الصحة

علاج الإسهال الشديد والمغص بالأعشاب

علاج الإسهال الشديد والمغص بالأعشاب

علاج الإسهال الشديد والمغص بالأعشاب نقدمه لكم من خلال موقع ” معلومة ثقافية “ لأنه من  المشكلات الشائعة بين الناس كبار وصغار، فالإسهال هو حالة يتحول فيها البراز إلى ليونة شديدة ولكنه يعد مؤلمًا جدًا إذا كان يصاحبه مغص أو ما يعرف بالتقلصات في البطن والأمعاء نتيجة لأسباب متنوعة.

والإسهال والمغص لا يعتبران من الأمراض الخطيرة وإنما ينتجان عن مشاكل في الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة. فاليوم في هذه المقالة سوف نتعرف على علاج الإسهال الشديد والمغص بالأعشاب.

أسباب المغص والإسهال: ـ

الطب قديمًا كان يشخص حالة المريض بالضغط على بطن المريض لمعرفة السبب ولكن حديثًا مع تقدم الطب يتم استخدام الموجات الفوق صوتية أو ما يعرف بالسونار لمعرفة شكل الأمعاء ومن هنا تظهر المشكلة ولكن في بعض الأحيان لا يظهر السبب، ومن فضل الله ورحمته أعطانا آلام التسميع أي الشعور بمكان الألم.

والبطن تحتوي على مجموعة من الأعضاء التي قد تكون سبب للمغص أو الإسهال الشديد مثل الأمعاء الدقيقة، الأمعاء الغليظة، الكلى، الرحم، المريء، وهناك أسباب أخرى متنوعة تختلف من شخص لأخرمن هذه الأسباب ما يلي :

  • يصاب الكثير من الناس بمشاكل عديدة في بعض الأحيان في الجهاز الهضمي ومن هذه المشاكل سوء الهضم يسبب مغص وإسهال شديد نتيجة لعدم قدرته على تفكيك الطعام الدسم.
  • تناول بعض الأكلات الفاسدة والغير صحية يسبب إسهال شديد ومغص نتيجة لتسمم الغذائي.
  • الإصابة بالتهابات القولون العصبي أو التهيج العصبي.
  • وجود غازات وانتفاخ داخل الأمعاء نتيجة تخمر الأغذية فيها.
  • تناول الأدوية التي تكون من أعراضها الجانبية تسبب الإسهال مثل المضادات الحيوية وغيرها.
  • التهاب الكلى أو المغص الكلوي الناتج عن وجود حصى في المجاري البولية
  • العدوي البكتريا التي تحدث بسبب الإصابة ببكتريا في الأمعاء.
  • الإصابة بالعدوى الطفيلية ويصاحب تلك العدوى مغص شديد.
  • التعرض للبرد الشديد
اقرأ أيضًا :-  افضل الطرق للحصول على جسم مثالي

إقرأ أيضاً هذا الموضوع : كيفية علاج الانفلونزا فى المنزل

علاج الإسهال الشديد والمغص بالأعشاب: ـ

سوف نقدم إليكم من خلال موقع “معلومة ثقافية ” مجموعة من الأعشاب لمعالجة الإسهال الشديد والمغص من المنزل دون اللجوء للمستشفيات والعيادات الخارجية ومن هذه الأعشاب ما يلي :

أولًا: الزنجبيل: ـ

الزنجبيل هو نبات عشبي يشبه الجزر إلا أنه يختلف عن الجزر في اللون، حيث يكون لونه أبيض، جذور الزنجبيل عبارة عن عقد متصلة وهى الجزء الذي نستخدمه، انتشرت زراعته في الكثير من بلدان العالم مثل الصين والهند والفلبين، يستخدم الزنجبيل كتوابل وبهارات، يعطي للطعام لذعه محببة ونكهة جيدة.

لكن هل سألت نفسك يومًا ما هى فوائده؟ يستخدم كدواء مهم جدا لكثير من الأمراض فهو يعمل على تهدئة الجهاز الهضمي، تناول الزنجبيل على الريق يعمل على تنظيف المعدة،   يسهل من عملية الهضم، يساعد على نقصان الوزن، يخفف من تقلصات المعدة ويزيل الانتفاخ.

استخدمته شعوب كثيرة لمعالجة الأمراض خاصة الطب الصيني لقدرته على حرق الدهون في الجسم، وتخليص المعدة من بقايا الطعام، والتي تسبب التهابات للأغشية المخاطية.

طريقة تحضير الزنجبيل للتخلص من المغص والإسهال الشديد

  • شرب الزنجبيل المغلي مضاف إليه ملعقة عسل يوميًا يعالج الإسهال الشديد.
  • وأيضًا عمل خلطة بإضافة الزنجبيل والكمون والقرفة وتناول ثلاث معالق من هذا الخليط يوميًا حتى الشفاء التام بإذن الله.
اقرأ أيضًا :-  علاج تسارع دقات القلب وضيق التنفس بالاعشاب

ثانيًا: البابونج: ـ

للبابونج فوائد متعددة ومختلفة وصحية وعلاجية للإنسان، مسحوق البابونج يفيد في علاج التهابات الجلد، وإن استنشاقه يعالج الزكام، أو يستخدم كحقنة شرجية لتخفيف ألام ومغص الأمعاء وقرحة المعدة مع مزجه بشراب العرقسوس، كما أنه يزيد من مقاومة الجسم لنزلات البرد.

شراب منقوع البابونج يوميًا يعمل على تخفيف الحد من الإسهال لاحتوائه على مادة العصف.

إقرأ أيضاً هذا الموضوع : كيفية علاج آلام العظام

ثالثا: عشبة الميرمية: ـ

عشبة الميرمية هى عشبة عطرية ذات خصائص طبية مميزة وتستخدم في تصنيع الأدوية لما تحوي من مركبات كيميائية وزيوت وأملاح معدنية وفيتامينات.

الميرمية من النباتات الطبية التي تستخدم لمعالجة كثير من الأمراض، و الأكثر تأثيرًا للقضاء على العدوى البكتيريا، وهى كعشبة طبية ذات فوائد صحية متعددة، استخدمتها حضارات كثيرة لمعالجة الأمراض والوقاية منها، تستخدم لعلاج الإسهال والمغص تساعد نبتة الميرمية في تحسين أداء الجهاز الهضمي ومكافحة الإسهال والمغص وألام المعدة.

بعض النصائح لا تسخدم هذه الأعشاب عند الشفاء أي وقوف الإسهال لأن الإكثار منها قد يسبب الأمساك، عدم التعرض للبرد الشديد، عدم تناول الأطعمة الفاسدة والملوثة خارج المنزل للوقاية من المغص والإسهال الشديد، عند التعرض للإسهال الشديد يجب تناول سوائل كثيرة، لتعويض الجسم عن مافقده من الأملاح المعدنية.

إقرأ أيضاً هذا الموضوع : كيفية علاج البواسير في المنزل

وفي نهاية المقال نكون قد تناولنا أسباب وعلاج الإسهال الشديد والمغص بالأعشاب، و يتمني موقع “معلومة ثقافية ” الشفاء العاجل لمن يعانون من الإسهال الشديد والمغص، يسعدنا تواجدك معنا وعمل شير وتفاعل للمقال.

أترك تعليق