علاج حرقان المريء للحامل بالأعشاب

علاج حرقان المريء للحامل بالأعشاب، يعد ألم حرقان المريء أمرًا صعبًا ومؤلم لأي إنسان فعند إحساس الإنسان به يشعر بالتوتر والعصبية بالإضافة إلى الوجع الذي يصاحبه، ويشعر الإنسان بالأرق إذا كان في الليل، وهذه المشكلة لا تلزم عمر محدد فمن الممكن أن يشكو الأطفال وممكن أن يشكو منها الكبير، ويعتبر حرقان المريء من أولى علامات الحمل وتبدأ من الشهر الأول وتعاني منها النساء طوال فترة الحمل، وتتساءل النساء دائمًا عن أسباب حرقان المريء، وعلاج حرقان المريء للحامل بالأعشاب في المنزل دون اللجوء للطبيب.

أسباب حرقان المريء

يعتبر هرمونات البروجسترون والريلاكسين هي في الأساس أسباب حرقان المريء حيث تنتج في بداية الحمل بكثرة في المعدة ويسبب ذلك البطيء في هضم الطعام ويؤدي إلى عسر الهضم والشعور بالقيء وحرقان المريء وصعوبة في البلع، وهذا جيد لأنه يجعل العناصر الغذائية توصل إلى جنينك بشكل أفضل.

البطيء في الهضم وعسر الهضم في المعدة يؤدي إلى رجوع الطعام والشراب إلى المريء فيهيج المريء، ويؤدي إلى الإحساس بالحرقان، وتحس الحامل أنه يحدث في قلبها، ولكن يكون إحساس فقط لقرب المريء من القلب.

بالإضافة إلى ما سبق ،عليكِ عزيزتي الحامل البعد عن بعض الأطعمة التي تهيج حرقان المريء والمعدة ومنها:

  • الكافيين.
  • اللحوم المصنعة.
  • الطعام المبهر الذي يحتوي على كثير من البهارات والتوابل.
  • الأطعمة ذات التسبيكة مع الطماطم.

شاهد أيضًا: علاج حرقان المعدة للحامل وكيفية التخلص منه

الوقاية من حرقان المريء للحامل

وهناك بعض الأمور المنزلية يمكنك القيام بها فهي وقاية من حرقان المريء للحامل ومثال على ذلك:

  • البطيء أثناء تناول الطعام: فالتسرع في الطعام من الأمور الخاطئة حتى يستطيع الجهاز الهضمي إنتاج اللعاب المساعد على الهضم.
  • لا تتناولين الطعام قبل النوم مباشرًة: فهذا يؤدي إلى عدم هضم الطعام بشكل كامل ويصاحب ذلك ارتجاع الطعام إلى المريء.
  • تناولي وجبات طعام صغيرة على أوقات متفرقة: حاولي أن تتناولين طعامك على فترات متباعدة وحاولي تقسيم الوجبات على هذه الفترات، فالوجبات الصغيرة تقوم المعدة بهضمها بصورة جيدة أفضل من الوجبات الكبيرة والدسمة.
  • ابتعدي عن التدخين: فالتدخين يؤثر بالسلب على صحتك وصحة جنينك، ومن ناحية أخرى يقوم التدخين بقفل المريء بالدخان ويسبب هيجان المعدة وعسر الهضم.
  • حاولي التبادل بين جانب الأيمن و الأيسر أثناء النوم: فهذا يعطي فرصة للطعام للهضم والتقليل من عسر الهضم وإرجاع المريء.
  • الإكثار من شرب الماء أثناء الحمل: فالحامل وجنينها يحتاجان الكثير من الماء خلال الحمل بالإضافة إلى أن الماء يساعد في الهضم بشكل جيد.

بالإضافة إلى ما سبق، نوضح لكم فيما يلي علاج حرقان المريء للحامل بالأعشاب، فابقوا معنا.

تتساءل الحامل دائمًا عن علاج لحرقان المريء بالأعشاب في المنزل دون الخروج والذهاب إلى الطبيب، وذلك لأن كثرة الأدوية تؤثر بالسلب على صحة جنينها، فهناك العديد من الأعشاب التي تستطيع الحامل تناولها أثناء الحمل دون التأثير السيء على جنينها ومثال على ذلك:

الأعشاب التي تستطيع الحامل تناولها أثناء الحمل

الكمون

  • يعتبر الكمون من أهم الأعشاب في علاج حرقان المريء وعسر الهضم ويعمل كمهدئ للأعصاب، وتستطيع الحامل وغيرها تناول الكمون بدون أضرار، وللتوضيح، يضاف للطعام كالبهارات والتوابل أو يمكنك بلع حبات الكمون في الصباح كل يوم، أو نغلي الكمون حيث نضع 2 ملعقة كمون في كوب ماء حتى يغلي ونشربه ساخنًا، ويمكن للحامل تناوله من مرتين ل3 مرات يوميًا.

 النعناع

  • يعتبر شراب النعناع الدافئ أحد أهم علاجات حرقان المريء بالإضافة لذلك، يعتبر زيت النعناع مفيد جدًا أيضًا لتخفيف حرقان المعدة والمريء.

تابع أيضًا: علاقه الأرق والحمل

مغلي الريحان

  • مفيد جدًا في علاج حرقة المريء، فيحتوي على الميثان الذي يعتبر مهدئ للمعدة، نغلي ورق الريحان لمدة 10 دقائق وبعد ذلك نقوم بتصفيته ونشربه محلى بالعسل.

اليانسون

  • من أهم الأعشاب بصفة عامة وللحوامل بصفة خاصة، فيعمل على تهدئة المريء ويعالج حموضة المعدة ومن ناحية أخرى مفيد للجسم بصفة عامة.

علاج حرقان المريء للحامل بالأعشاب

اللوز

  • 5 حبات لوز يوميًا للحوامل يساعد على علاج حموضة المريء ويسهل الهضم، فيحتوي على فيتامين e بالإضافة إلى الماغنسيوم وحمض الفوليك اللازم الحامل وجنينها، فيمد الحامل بهذا الحمض [حمض الفوليك] اللازم لنمو دماغ الجنين والنمو العصبي، ويعتبر غني بالحديد الذي يساعد على نمو قلب الطفل ويكسبه المناعة الجيدة.

العلكة[اللبان]

  • يؤدي مضغ العلكة بدون سكر بعد كل وجبة إلى زيادة اللعاب عند الحامل وبالتالي يؤدي إلى تسهيل حركة الطعام من المريء إلى المعدة، فهو يعادل الحمض في المريء.

الحليب

  • الحليب يعمل على تهدئة المعدة بشكل جيد، ولكن عليكِ أن تنزعي الدسم [ القشطة] منه، بحيث اجعلي الحليب يغلي ثم حين يبرد قليلًا ضعيه في الثلاجة وبعد نصف ساعة سوف يتكون وجه ثقيل، انزعي هذا الدسم واشربي الحليب، فهو جيد لصحتك وصحة جنينك ويهدئ المعدة، ويمكنك أيضًا شراء الحليب خالي الدسم من السوبر ماركت.

زيت الزيتون

  • يعتبر زيت الزيتون من أفضل الزيوت على الإطلاق، فهو يحتوي على الكثير من الفوائد الغذائية فهو يحتوي على فيتامين [ه] المضاد للأكسدة، ويحتوي على الأوميغا 3 لتعزيز قلب الجنين، ويمكنكِ أخذ ملعقة على ريق النوم فهو يسهل عملية الهضم ويمنع الغازات والانتفاخ ويعالج الإمساك، ويمكنك إضافته لطبق السلطة المفضل لكِ.

زيت وماء جوز الهند

  • يعتبر علاج فعال لحرقان المعدة وارتجاع المريئي ويعالج أيضًا عسر الهضم، فتناول 2 ملعقة من زيت جوز الهند يكثف الحليب لدى الأم، ويمكنك إضافته إلى الحليب أثناء الحمل فيعطي الأم الكالسيوم اللازم لها ولجنينها.

الشمر

  • للشمر فوائد عديدة ولكن عليكِ تناوله بكميات بسيطة، فهو يخلصك من الغثيان في الصباح وزيادة العصارة الصفراوية، فيؤدي إلى تسهيل عملية الهضم، ويخفف الإمساك، نطحن الشمر ونضع 2 ملعقة منه على كوب به ماء مغلي ربع ساعة ونصفيه وتتناوله الحامل قبل كل وجبة.

الخيار والبطيخ

  • على جانب آخر يمكن للحامل تناول الخيار والبطيخ، فالفاكهة والخضراوات من الطعام الذي يساعد على الهضم، فهما وجبة سهلة الهضم يحتوي على الكثير من الماء الذي وضعه الله سبحانه وتعالى فيهم، ليساعدوا المعدة على الهضم، فهما وجبة مشبعة ومفيدة أيضًا.

الأناناس

  • فهو يحتوي على فيتامين [ج] اللازم لجهاز المناعة، وأيضًا يساعد على تخفيف غثيان الصباح لأنه به كمية كبيرة من فيتامين [ب6]، ويحتوي على الألياف اللازمة للمعدة لتسهيل عملية الهضم، والأهم من ذلك أنه يساعد على منع تشوهات الجنين الخلقية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على النحاس الذي يساعد في اكتمال قلب الجنين.

الحلبة

  • تساعد الحلبة تخفيف آلام الجهاز الهضمي مثل الإمساك والانتفاخ والغثيان، ويمكنكِ تناولها أكثر من مرة في اليوم فهي غير مضرة لكِ ولجنينكِ.

الزنجبيل والبطاطس

  • يعمل الزنجبيل على علاج غثيان الصباح والدوران الذي يصاحب الأم في بداية الحمل، ويمكنكِ إضافته إلى حبة بطاطس مسلوقة لكي تزيد من قيمته الغذائية.

اقرأ أيضًا: علاج ارتجاع المريء بالأعشاب نهائياً

لتلخيص ما سبق، نحن نعرف أنه بمجرد أن تعرف الأم أنها حامل تبحث عن كل شيء يخص حملها، وحين تشعر بعرضً ما تبحث أيضًا عنه وتحاول أن تجد علاجًا لهذا الألم بدون أدوية، فإن هناك الكثير من الأعشاب المفيدة لكِ ولجنينك ما عليك سوى المعرفة الجيدة بهذه الأعشاب والكمية المسموح لكِ تناولها أثناء فترة الحمل حتى لا تؤذي جنينك، وحاولنا في هذا المقال علاج حرقان المريء الحامل بالأعشاب أن نكون حريصين على ذلك الأمر حتى تجدين الفائدة المرجوة منه.

 في الختام، نتمنى لكِ عزيزتي الحامل ولجنينك تمام الصحة والعافية، وأن يأتي إلى الدنيا في أفضل حال.

مقالات ذات صلة