علاج الإمساك عند حديثي الولادة بالأعشاب

علاج الامساك عند حديثي الولادة بالاعشاب

علاج الإمساك عند حديثي الولادة بالأعشاب، خاصة في الشهور الأولى أصبح أمر هام خصوصًا مع انتشار الإمساك عند الرضع وسوف نشرح لكم في هذا المقال كيفية علاج هذه المشكلة بالأعشاب حيث قال الأطباء أن الأمهات خاصة الجدد يعانون من مشكلة الإمساك عند الرضع.

لذا سنتحدث اليوم عن علاج مشكلة الإمساك بالأعشاب للرضع لحديثي الولادة، وسوف نقدم لكم فيما يلي فقرة عن تعريف معنى الإمساك، ونشرح لكم ما هي أسباب حدوث الإمساك مع بيان طرق علاج الإمساك عند حديثي الولادة بالأعشاب.

الإمساك عند الرضع وحديثي الولادة :-

للحديث عن علاج الإمساك عند حديثي الولادة بالأعشاب لابد ان نتعرف على معنى الإمساك عند الرضع وحديثي الولادة، الإمساك لحديثى الولادة هو تعرض الطفل الرضيع للتوقف عن إخراج الفضلات لفترة كبيرة و يبقى البراز في داخل بطن الطفل لفترة طويلة زيادة عن الفترة المعتادة مما يسبب الألم والتعب.

وعادة ما يظهر الإمساك عند حديثي الولادة الذي هم أقل من ست شهور و يقوم الطفل بإخراج الفضلات مرة واحدة فقط كل يومين على ومرة واحدة كل أربع أيام مما يسبب الألم والمعاناة وقلق الأم على صغيرها خاصة في خلال الست شهور الأولى في حياة الطفل.

شاهد ايضًا : علاج التبول اللاإرادي عند الكبار بالأعشاب الطبيعية

ما هي أسباب حدوث الإمساك :-

دائمًا التعرف على الأسباب هي أول طريق الشفاء ولكي نشرح لكم ونصل لعلاج الامساك عند حديثي الولادة بالأعشاب لابد أن نتحدث عن ما هي أسباب حدوث الإمساك، هناك بعض الأسباب العضوية لظهور الأمساك عند حديثي الولادة وهي كما يلي في نقاط:

  • من الأسباب العضوية للإمساك إلتهاب في القولون أو التهاب في الأمعاء بسبب وجود حالة اضطراب مما يسبب الإمساك والتوقف عن إخراج الفضلات من الجسم.
  • قد ينتج الإمساك نتيجة وجود خلل في أداء فتحة الشرج، أو ظهور مرض البواسير عند الطفل الرضيع والأطفال حديثي الولادة ويكون الخلل يصاحبه امساك و ألم ومعاناة.
  • قد يحدث انسداد عند الطفل في القولون سواء كان هذا الإنسداد جزئي أو كان انسداد كلي فهذا من شأنه أن ينتج عنه إمساك ولا يستطيع الجسم القيام بالوظيفة الأساسية له وهي الإخراج.
  • قد يحدث ويجد الطبيب عند عمل الأشعة ورم أو قد تظهر كتلة في الأمعاء عند عمل السونار خاصةً عند فحص الأمعاء الغليظة، مما يمنع الإخراج يعيق حركة الأمعاء ويجعله عمل بطيء وثقيل ويحدث للطفل إمساك.
  • ومن أسباب الإمساك أيضًا أن الطفل يكون لديه عيب خلقي وهو وجود ضيق عنده في الأمعاء مما يؤدي إلى حبس الفضلات وعدم دفع البراز إلى الخارج، ويحدث إعاقة مسببة الإمساك.

شاهد ايضًا : كيفية علاج الامساك بالمنزل

أسباب الإمساك المتعلقة بالسلوكيات والتغذية اليومية :-

أسباب الإمساك المتعلقة بالسلوكيات والتغذية اليومية حيث هناك بعض حالات الإمساك التي تكون فيها السلوكيات هي سبب ظهور الإمساك منها تناول الأم المرضعة بعض المأكولات التي تسبب ظهور الإمساك عند الرضيع مثل الكشري والمأكولات التي ليس بها عصارة أو ماء، لأن هذه المأكولات بدورها توجد في لبن الأم المرضعة وتصل له مسببة إمساك للأطفال حديثي الولادة.

وقد يكون الإمساك يصيب الطفل بسبب أن الأم لا تعرف ما هو وضع الرضاعة الصحيح، فيتم تسرب الهواء مع اللبن وعن دخول الهواء إلى بطن الطفل يحدث للطفل انتفاخ وتضغط الأمعاء ولا تقوم بعملها ولا تدفع البراز للخارج ويحدث إمساك.

وبالطبع قلة شرب السوائل من أسباب الإمساك المتعلقة بالسلوكيات والتغذية اليومية لذلك ننصح بشرب الماء بكثرة ويمكن أن نعطي الماء للطفل سواء كان يرضع رضاعة طبيعية أو رضاعة صناعية لأن نقص السوائل له ارتباط وثيق بحدوث إمساك، خاصة في فصل الصيف ومع درجات الحرارة المرتفعة وظهور زيادة في التعرق فيظهر مع ذلك تعثر في إخراج الفضلات، ويسبب ذلك أيضًا حدوث إمساك للطفل الرضيع.

بالإضافة إلى أن من أسباب الإمساك عند الرضع وحديثي الولادة هي أن هناك بعض أنواع الحليب الصناعي التي تسبب حدوث الامساك للاطفال لانها تضغط على المعدة وتهيج المعدة ويصعب عملية الهضم مما ينتج عنه الهضم، لذلك يجب استشارة الطبيب في هذا الحالة ليكتب نوع لبن صناعي مناسب للطفل.

من أسباب السلوكيات التي تسبب الإمساك للأطفال هي أن هناك بعض الأدوية التي نعطيها للطفل بدون استشارة الطبيب وهذا خطأ كبير يسبب حدوث إمساك ومن الأدوية التي تسبب امساك للطفل على سبيل المثال وليس الحصر أدوية الكحة وأدوية الحديد والأدوية التي بها مادة الكوديين ومواد الفيتامينات الأخرى.

علاج الإمساك عند حديثي الولادة بالأعشاب :

هناك عدة أمور يجب وضعها في الحسبان عند علاج الإمساك عند حديثي الولادة بالأعشاب ومن هذه الأمور هي الحرص عند إعطاء الأطفال حديثي الولادة الأعشاب الطبيعية حيث أن الإكثار من الرضاعة الطبيعية يفيد الطفل ولا غني عنه حتي بجانب الرضاعة الصناعية، ويجب الي حد ما عند ظهور الإمساك ان نقوم بتقليل الحليب الصناعي الذي يأخذه الطفل واستبداله بالطبيعي بقدر الإمكان، وإن كانت الرضاعة الصناعية هي بسبب مشاكل عند الأم أو وجود مشاكل في الرضاعة أو رفض الطفل لسبب أو لأخر الرضاعة الطبيعية.

فيجب على الأم في هذه الحالة إعطاء الطفل بعض الرضعات الصناعية بكميات تحتوي على ماء كثير فاتر، وله درجة حرارة مناسبة للأطفال خاصة حديثي الولادة في عمر شهور ومن الأعشاب التي تساعد على الشفاء من الإمساك عشب الكاموميل والكراوية والينسون وهناك مشروبات جاهزة للأطفال يمكن ان تشتريها من الصيدلية.

والكمون عشب جيد يعمل كمضاد للإنتفاخات ويقوم الينسون يطرد الغازات مما يسهل عملية الإخراج، و اليانسون يقلل من حدوث الإمساك وهو عشب مفيد للمعدة، البابونج موسع للشعب الهوائية ومضاد للإلتهابات ويساعد الجسم على التخلص من الفضلات.

شاهد ايضًا : علاج الإسهال الشديد والمغص بالأعشاب

أعشاب مفيدة للطفل الرضيع :-

سوف نعرض لكم من خلال موضوع علاج الإمساك عند حديثي الولادة بالأعشاب ايضًا أعشاب مفيدة للطفل الرضيع حيث عشبة الشبت  التي تقلل من الإحساس بالإمساك وطرد الغازات، ويمنع الإلتهاب والتهيج في المعدة.

وعشب الحلبة الذي يعتبر ملين قوي، ويطرد الغازات من الجسم ويجبر هذا العشب الأمعاء على التحرك بشكل سليم وتتحرك الأمعاء بطريقة لولبية تساعد في التخلص من الفضلات واليانسون نبات طبيعي له قدرة هائلة على دفع البراز خارج الجسم.

عصير البرتقال عندما يكون طازج يكون ملين طبيعي ومفيد ولكن يراعى أن نستشير الطبيب لأن الطفل في عمر شهور غير مسموح أن يأكل أو يشرب أي شئ بخلاف الرضاعة الطبيعية.

علاج الإمساك عند حديثي الولادة بالطرق الطبيعية:-

عند الحديث عن علاج الإمساك عند حديثي الولادة بالأعشاب علينا أن لا نغفل علاج الإمساك عند حديثي الولادة بالطرق الطبيعية حيث أن هناك طرق طبيعية فعالة ومجربة مثل طرق التدليك الطبيعي.

فيجب على الأم تدليك بطن طفلها عن طريق أن تقوم بتحريك أصابع اليد اليمنى بحركة خفيفة دون الضغط على بطن الطفل بشدة وعنف ومن ثم تقوم الأم بعمل حركات دائرية حول بطن سرة الطفل في وقت لا يتخطى الـ 10 دقائق حيث تكون عدد اللفات في حدود 20 لفة في كل مرة.

بعدما قدمنا لكم علاج الإمساك عند حديثي الولادة بالأعشاب والطرق الطبيعية المختلفة ووضحنا علاج الإمساك عند حديثي الولادة بالأعشاب يمكنك أن تشاركونا تجاربكم مع الأطفال الرضع والإمساك وما هي الطرق التي كانت فعالة عند اجرائها مع أطفالكم حديثي الولادة في انتظار تعليقاتكم ومشاركتكم للمقال.

أترك تعليق