علاج فيروس سي الجديد سوفالدي، معلومات هامة

يُعد فيروس سي من الأمراض المعدية التي يتم انتقالها عن طريق الدم، وهذا الفيروس يسبب التهاب الكبد بشكل مزمن وحاد، وأحيانًا يصل مرض فيروس سي إلى إصابة الكبد وتليف، أو سرطان، وهو ما يتسبب في موت أكثر من نصف مليون شخص خلال كل سنة.

أعراض الإصابة بفيروس سي : –

يوجد العديد من الأعراض التي تؤكد على أصابة الشخص بفيروس سي مثل يحدث فقدان في الوزن وذلك نتيجة لفقدان الشهية، كما أنه يعمل على ازدياد في حجم الثدي عند الرجال، الشعور المستمر بالإرهاق والتعب، ويحدث ارتفاع بدرجة الحرارة الذي يؤدي إلى اصفرار بالجسم.

فيروس سي من الأمراض الشديدة ولكن يوجد عقار جديد للقضاء عليه وهو عقار سوفالديويُعتبر عقار سوفالدي هو العلاج الجديد لفيروس سي، وهو عبارة عن أقراص، يتم تناول الأقراص يوميًا، ومن الطرق الأخرى التي يمكن العلاج من خلالها هو أخذ علاج سوفالدي من فترة سنة إلى ثلاث شهور.

وذلك من خلال أخذ عقار سوفالدي مع حقن الإنترفيرون، وأقراص الريبافيرين، ولكن لابد من أخذ العلاج عن طريق استشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا : طريقة قياس الضغط بالجهاز الزئبقي اليدوي

علاج فيروس سي الجديد سوفالدي :-

سوفالدي لعلاج فيروس سي: إن علاج سوفالدي من الأدوية التي قامت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بإقراره أنها علاج فعال لمرضى التهاب الكبد، وأنه علاج آمن، ويُعد دواء سوفالدي ثاني دواء لالتهاب الكبد، حيث تم إقرار دواء قبله يسمى أوليسيو.

اقرأ أيضًا :-  أعراض وطرق انتقال فيروس بي

والسبب في أن يحصل علاج سوفالدي على هذه الشهرة الكبيرة وهو أنه قادر على علاج كافة سلالات فيروس سي المنتشر بطريقة كبيرة في مصر، في مقابل أن علاج الأوليزيو يتركز على علاج سلالات أخرى خاصة بفيروس سي غير موجودة بمصر.

دواء ليس بديل عن علاجات فيروس سي الأخرى: توضح هيئة الدواء والغذاء الأمريكية أن خطة علاج فيروس سي الجديد هو عبارة عن خطة علاجية تمزج بين سوفالدي و انترفيرون، وريبافيرين.

دواء سوفالدي للحالات المتقدمة من سرطان الكبد: إن العديد من الحالات المصابة بفيروس سي بعضها يعاني من أورام بالكبد، في تلك الحالة سيكون دواء سوفالدي مساعد أساسي في شفاء الحالة ولكن لابد أن تخضع هذه الحالة لعملية زراعة الكبد، حيث يتم استخدام سوفالدى قبل العملية بـ 48 ساعة وذلك قبل العملية، حتي يساعد في الوقاية من إصابة الكبد الذي يتم زراعته بفيرس سي.

لا يساعد دواء سوفالدي بعض حالات الفشل الكلوي: يمكن لحالات مرضى الكلى في الحالات المبكرة، أن يستفيدوا من دواء سوفالدي من أجل علاج فيروس سي، ولكن هذا الدواء لا يستفيد منه مرضى الفشل الكلوي المتأخرين، حيث لا يوجد ما يفيد أن دواء سوفالدي خاص بأمراض الكلى المتقدمة.

كورس دواء سوفالدي 12 أسبوع :-

تشير الجداول الخاصة بجرعات دواء سوفالدي أن سلالات الفيروس الموجودة في مصر تحتاج إلى فترة علاج يصل إلى 12 أسبوع.

اقرأ أيضًا :-  علاج قرص الناموس وإزالة آثاره

طريقة استخدام دواء سوفالدي :-

تشير الإرشادات الخاصة بدواء سوفالدي أن استخدام هذا الدواء يكون عن طريق أخد جرعة واحدة في اليوم وهذه الجرعة تكون 400 مجم وذلك عن طريق الفم، مع دواء الريبافيرين والإنترفيرون لمدة 12 أسبوع.

شاهد أيضًا : تلوث البيئة وعلاقته بالإصابة بأمراض الكلى

دواء سوفالدي المصري :-

سوف يتوفر الدواء في العديد من المنشآت الصحية الحكومية المتواجدة في كافة المناطق، مثل مستشفيات الحميات، أو المراكز الخاصة بعلاج الكبد، سيتوفر بعد ذلك في الصيدليات، عندما يحتاج المريض إلى دواء سوفالدي سيتم تحويله إلى أقرب مركز صحي حكومي يقوم بتقديم دواء سوفالدى من أجل الحصول على الكورس الخاص بالعلاج، سوف يتم وضع دواء سوفالدي ضمن الخطط العلاجية التي يتم أخذها على نفقة الدولة ولكن بقواعد.

هناك قواعد لابد أن يتم وضعها من أجل الحصول على علاج سوفالدي، وهي عبارة عن وضع بروتوكول خاص باستخدام الدواء الجديد طبقًا لوضع المرض في كل دولة على حدة، حيث قامت مصر بوضع بروتوكول للعلاج خاص بالمراكز الصحية الحكومية، وسوف يتم تعميم هذا البروتوكول على كافة المؤسسات على مستوى الجمهورية.

نسبة الشفاء باستخدام دواء سوفالدي :-

تشير العديد من الإحصائيات إلى أن نسبة الشفاء الناتجة من دواء سوفالدي الخاص بفيروس سي السلالات الموجودة بمصر هي تصل إلى 95 % ، ويسمي هذا بانخفاض نسبة الفيروس في الدم، وأن نسبة عودة الفيروس ضئيلة للغاية.

اقرأ أيضًا :-  أسباب الألم أسفل البطن وطرق علاجه

وبالرغم أنه يعاني الكثيرون من الناس من فيروس سي الذي يدمر أكباد المصريين، ولكن بالتأكيد يوجد العديد من الآمال على هذا الدواء الجديد، ولكن مع هذا الدواء يجب اتباع السلوكيات الصحية السليمة التي تضمن الوقاية من فيروس سي، والتي تعمل على تقليل نسبة انتقال الفيروس إلى الأصحاء، ويجب على المرضى أو الأصحاء بعمل فحوصات شاملة بشكل مستمر.

اضرار دواء سوفالدي :-

يمكن عندما يتناول المريض دواء سوفالدي مع دواء الإنترفيرون أن يتعرض لأثار جانبية مثل الإرهاق، أو الغثيان، الأرق. حيث يوجد العديد من الأثآر الناتجة عن العلاج المختلط بين سوفالدي وأي علاج خاص بفيروس سي، هي الصداع بطريقة شديدة، وفقدان الشهية، والإصابة بالبرد الشديد، والحمى.

وإذا كانت المصابة بفيروس سي حامل قد يسبب هذا تشوهات للجنين، وهذا يسبب الموت لبعض الأشخاص، ويعمل على الرعشة وتناقص في كرات الدم الحمراء، والتراجع الشديد في أداء الكبد، كما إن العلاج باستخدام دواء سوفالدي قد يسبب بعض الأعراض مثل الإسهال ويمكن أن يحدث لبعض الحالات حكة في الجلد.

قد يهمك : أسباب إنخفاض السكر عند الشخص السليم وكيفية علاجه

وهناك نصائح لتجنب هذه الأعراض وهى، المتابعة في الأوقات التي قام الطبيب بتحديدها، والقيام بإجراء الفحص بشكل مستمر، ولابد من مراجعة الأطباء عند حدوث أي أعراض وأثار غير متوقعة، حيث يقوم الطبيب حينها بتوقف العلاج.

أترك تعليق