كيفية علاج دسك الرقبة

كيفية علاج دسك الرقبة

كيفية علاج دسك الرقبة؟ حيث أن الرقبة من الأجزاء التي تحتوي على قفرات عديدة بالجسم، وعندما يحدث لها أي تمزق فإنها تتسبب في عدم قدرة الإنسان على تحركها، بل أنه يمكن أن يحتاج إلى فترات علاج طويلة، لذا فإننا سوف نتكلم عن دسك الرقبة وعلاجه من خلال المقال.

ديسك الرقبة

  • إن الرقبة أحد أعضاء الجسم التي تحتوي على 7 فقرات متتالية، وهي تكون الجزء الأول بالعمود الفقري، كما أنه يوجد قرص بين فقرتين وهو مرن يقوم بامتصاص الصدمات، كما أنه يمنح الرقبة المرونة وتحمل الضغوطات، بالإضافة إلى أن القرص يتكون من خلال طبقة خارجية لأنها تحتوي على الكولاجين.
  • إن الأقراص لابد أن تكون رطبة لكي تكون قوية وتحتفظ بهذه القوة لفترات طويلة، ومع تقدم السن تفقد هذه الأقراص الرطوبة وتكون أقل مرونة، وهذا ما يُطلق عليه بالانزلاق الغضروفي.

شاهد أيضًا: ما هو علاج النزلة الشعبية الحادة ؟

أسباب ديسك الرقبة

  • الإصابة بحدوث إجهاد بالعضلات: تُعد العادات السيئة التي تحدث بشكل يومي من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ألم بالرقبة، بالإضافة إلى حدوث إفراط بالضغط بالرقبة خلال العمل بالأجهزة منها التلفاز أو الهاتف وأيضًا آلة الخياطة، ويمكن النوم بطريقة غير صحيحة.
  • التهابات المفاصل: عندما تتعرض مفاصل الرقبة لأي التهابات فإنه هذا يتسبب في شعور المريض بألم شديد، وأيضًا صعوبة بالحركة.
  • اضطرابات بالفتق الخاص بالأقراص: هي الذي يُطلق عليه دسك الرقبة، حيث أن الرقبة تحتوي على العديد من الوسائد التي يكون بها ألياف، كما أن بين الوسائد مادة جيلاتينية.
  • إصابة الرقبة بالكدمات: عندما يتعرض الشخص لأي كدمات أو صدمات بالرقبة فإنها يمكن أن تؤدي إلى حدوث ألم شديد بها.

أعراض ديسك الرقبة

إن الأعراض التي تكون مُصاحبة لدسك الرقبة تختلف من إنسان إلى أخر ومنها:

  • ألم الرقبة: يُعتبر الألم بسيط وهو ناجم عن حدوث تصلب بالرقبة، ويمكن أن يزداد أكثر، ويمكن أن يستمر هذا الألم لساعات.
  • ألم العصب: إن هذا الألم يكون حاد أو مثل الصدمات الكهربائية، ويكون بأسفل الكتف ويمتد للأصابع.
  • الأعراض العصبية: إن المريض في هذه الحالة يشعر بوخز شديد بالكتف أو باليد.

مراحل ديسك الرقبة

  • المرحلة الأولى: تنكس القرص، وهذه تعمل على حدوث تغييرات كيميائية وهذا يكون متعلق بتقدم العمر، وهذا يتسبب في جفاف القرص والعمل على امتصاص الصدمات.
  • المرحلة الثانية: تدلى القرص، حيث أن القرص يتغير في شكله وأيضًا في موقعه من أجل حدوث صدمات بالأعصاب بالقناة الشوكية.
  • المرحلة الثالثة: انبثاق القرص: إن القناة اللبية المتواجدة بداخل القرص يمكن أن تقوم باختراق القسم الخارجي.
  • المرحلة الرابعة: انفصال القرص، يتم فيها فصل النواة اللبية والحلقة الليفية ويمكن أن تخرج عن القرض إلى القناة الشوكية.

كيفية علاج دسك الرقبة؟

1_ الأدوية المسكنة

هناك بعض الأدوية المُسكنة منها اسيتامينوفين وأيضًا مضادات الالتهاب منها الآيبوبروفين، وهي تتمكن من تخفيف الألم.

2_ العلاج الطبيعي

يُعتبر العلاج الطبيعي من أهم العلاجات التي تتمكن من علاج دسك الرقبة، حيث أنه يتمكن من تحسين الحركة، بالإضافة إلى التمارين أيضًا تُحسن من علاجه.

3_ الجراحة

عندما لم تتحسن الآلام الناتجة عن دسك الرقبة بواسطة الأدوية المُسكنة وأيضًا لم يجد العلاج الطبيعي أي نتيجة فإنه لابد من التدخل الجراحي من أجل استئصال القرص الذي يتسبب في حدوث هذا الألم.

شاهد أيضًا: علاج صمامات القلب بدون جراحة ومضاعفاتها

علاج دسك الرقبة بالأعشاب

1_ الثوم

  • إن الثوم يحتوي على عدة خصائص وهي أنه مُضاد للالتهابات وأيضًا للانتفاخ كما أنه مُخفف للألم، وذلك من خلال تناوله فصين منه بشكل يومي وتكون المعدة فارغة ويمكن أن يتم تناول ثوم بعد أن يتم استشارة الطبيب.
  • يمكن أن يتم تسخين الثوم بزيت ويتم تركه إلى أن يبرد بمنطقة الرقبة من 5 إلى 10 دقائق، ثم يتم عمل حمام ماء للرقبة.

2_ الكركم

للكركم فوائد عديدة منها أنه مُضاد للالتهابات كما أنه يعمل على زيادة الدورة الدموية وهذا يتمكن من تخفيف أي تيبس بالعضلات، وذلك من خلال مزج ملعقة من الكركم مع حليب، ونقوم بتسخينه على النار لـ 5 دقائق ويتم تركه إلى أن يبرد ثم يتم تناوله مرتين باليوم ويمكن أيضًا شراء كبسولات الكركم وتناولها 3 مرات بشكل يومي.

3_ بذور السمسم

  • تُعتبر بذور السمسم من أفضل البذور حيث أنها تحتوي على النحاس والفسفور وأيضًا فيتامين (ك & د) والكالسيوم والزنك والمغنيسيوم، وذلك من أجل التخلص من أي ألم بالرقبة، وذلك من خلال أن نقوم بتسخين الزيت ويتم تدليك الرقبة به لـ 10 دقائق، وبعد ذلك يتم وضع كمادات من الماء الساخن.
  • يمكن أن يتم مزج زيت السمسم مع زيت اللافندر وضعهم على النار، ويتم تدليك الرقبة به، وهذا يُساعد على تخفيف الألم الناتج من الرقبة، ويمكن أيضًا تناول ملعقة من السمسم في كل صباح.

4_ الزنجبيل

للزنجبيل الكثير من الخصائص أهمها أنه مضاد للالتهاب كما أنه يتمكن من تخفيف الألم وأيضًا يتمكن من التخلص من الالتهابات التي تكون بالرقبة وذلك من خلال تناول شاي الزنجبيل لمدة 3 مرات بشكل يومي، ويمكن أيضًا تدفئة الزنجبيل ودهن الرقبة بها.

5_ خل التفاح

إن خل التفاح يحتوي على خصائص عدة، ومنها أنه يتمكن من تخفيف أي ألم بالرقبة، وذلك من خلال غمس قماشة بخل التفاح ومسح منطقة الرقبة به، ويمكن أيضًا إضافة خل التفاح بحوض الاستحمام.

شاهد أيضًا: ما هو علاج الانزلاق الغضروفي ؟

في ختام مقالنا عن كيفية علاج دسك الرقبة؟ حيث أن ألم الرقبة من أصعب الآلام التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان، بالإضافة إلى أن الرقبة جزء مهم للغاية بالجسم وعندما يحدث به أي مشكلة يمكن ألا يقدر الإنسان على تحريك الرقبة وتعرفنا من خلال المقال على طرق العلاج، لذا فإننا منتظرين مشاركاتكم وآرائكم المميزة.

أترك تعليق