علاج الشد العضلي في الفخذ الأمامي

علاج الشد العضلي في الفخذ الأمامي

الشد العضلي تحدث في عضلات الفخذ، والذي يتسبب في حدوث حالات مؤلمة ولا نجد التقلصات التي تحدث تلك هي مزعجة ولا إرادية فقط بل هي أيضاً قد تقوم بإخلال القيام بالأنشطة اليومية، مثل النوم وهي ليست حالات طبية ولا تحتاج إلى طبيب بل يمكن معالجتها في المنزل بشكل طبيعي، وهذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

علاج الشد العضلي في الفخذ الأمامي

التعرف على عضلات الفخذ المتشنجة

قبل التعرف على طرق علاج العضلات المتشنجة لابد من التعرف على العضلة المتشنجة فهناك أكثر من عضلة تتشنج وبالتالي التمديد قد يساعدك في تحديد العضلة المتشنجة، يمكن إجراء تلك الطريقة من خلال طبيب مختص أو فيزيائي أو من خلال مدرب شخصي.

يتم إمداد أوتار الركبة من خلال حركات الورك والركبة حيث تتصل أوتار الركبة مع العضلة الكبرى عند عظمة الورك، والعضلات الخاصة بالفخذ هي من أقوى العضلات وأطول العضلات الموجودة في الجسم.

شاهد أيضاً: معلومات عن عضلات الجسم وأسمائها

مد الأوتار الخاصة بالركبة

في حال كان الشد العضلي من الخلف فقم بتمديد أوتار الركبة حتى تعمل على تخفيف التشنج ويمكن علاجه من خلال إستخدام منشفة أو حزام من خلال وضعها على مكان مسطح مع رفع القدم المصابة، في حال لم تتمكن من الإستلقاء على الأرض من الممكن إستخدام اليد في تدليك أوتار الركبة.

لا تقوم بإجهاد العضلة المتوترة والمشدودة واستبدالاً بذلك قم بشدها برفق حتى يتغير التوتر عن تلك القدم، وحاول التجول قليلاً بين فترات العمليات الخاصة بالتمديد حتى نساعد أوتار الركبة على الاسترخاء.

مد عضلات الفخذ

في حال كان لديك تشنج في المنطقة الأمامية من الفخذ قم بعملية تمديد لعضلات الفخذ من خلال تمديد العضلة وتفعيلها مما يساعد من التشنج، قف واربط الرجل المصابة في إتجاه المؤخرة مع شد القدم وسحبها لأسفل ظهرك.

لابد وأن تكون ركبتيك في تساوي مع الفخذ حتى لا تجرح الركبة وعضلاتها وأوتارها، من الممكن إستخدام يد واحدة فقط لتدليك أوتار القدم مع شد القدم نحو أسفل الظهر.

ممارسة التمارين الرياضية

حتى تعمل على شد العضلة وفك تشنجها لابد من إجراء التمارين الرياضية مما يساعد على إسترخاء الجسم وصحة العضلات من أهم تلك الرياضات هي اليوجا، حاول التمرن في حال وجدت نفسك قادراً ولا ترهق نفسك.

التجول الخفيف هو من أهم التمارين التي تساعد في إسترخاء العضلة، اليوغا هي من أهم الرياضات من أجل التي تساعد في تمديد عضلة الفخذ.

إستخدام العلاجات المنزلية

من خلال تدليك الفخذ عن طريق أخصائي طبي فهي من أهم طرق القضاء على التشنجات كما يعمل على زيادة دوران الدورة الدموية،  من خلال الضغط بلطف على العضلة المتشنجة مع وضع مزيد من الضغط في حالة عدم الشعور بالألم.

التدليك السويدي والتدليك العصبي الطرفي هو من أهم العلاجات التي تساعد بشكل كبير في علاج التشنجات، هناك أداة للتدليك هي الفوم رولر هوي واحدة من أكثر الطرق الفعالة في تدليك الفخذ للتخلص من التشنجات حيث إن القطع المستديرة من الفوم تعمل على تحرير العضلة المصابة.

شاهد أيضاً: علاج الشد العضلي في السمانة بوصفات منزلية رائعة

إستخدام الحرارة للتخلص من الألم

إستخدام الحرارة هي من أهم الطرق الفعالة في التخلص من التقلصات والآلام والتي تعمل على تهدئة تشنجات العضلة من خلال ضمادة دافئة أو حمامات التدفئة، من خلال إجراء حمام دافئ على الإسترخاء مع تخفيف تشنجات العضلات.

حيث إن حرارة المياه تعمل على تدفق الدم إلى المناطق المغمورة بالمياه الدافئة كما إن إستخدام الملح الإنجليزي في الحمام الدافئ من أجل تخفيف التشنجات، من الممكن ملأ القارورة بالماء الدافئ مع إستخدام ضمادة دافئة على منطقة الفخذ المتشنج.

الإنتباه للحمية الغذائية

هناك دراسات تم إجرائها من أجل إظهار أن مستوى إنخفاض العناصر الغذائية المعينة كالكالسيوم والبوتاسيوم هي السبب الرئيسي وراء حدوث تقلص العضلات، وبالتالي لابد من زيادة تناول تلك العناصر والتي تقلل حدوث التشنجات العضلية.

يمكنك تناول الموز والبرتقال من أجل الحصول على البوتاسيوم مع تناول الأرز البني واللوز والأفوكادو من أجل الحصول على الماغنسيوم، ضرورة تناول الكالسيوم المتوفر في الزبادي واللبن والخضروات وخاصة السبانخ من الممكن تناول مكملات متعددة المعادن حتى تكون لنا فائدة كبيرة.

الترطيب

من خلال تناول كميات وفيرة من المياه بشكل يومي، والتي تساهم في علاج تشنج الفخذ مع تناول العديد من العصائر والسوائل بشكل يومي مع إجراء التمارين الرياضية، في حال لم تفلح أي من تلك النصائح السابقة ننصحكم بتناول المسكنات ومضادات الإلتهاب المختلفة.

قد يكون الحمل أو إدمان الكحوليات أو مرض السكري أو قصور الغدة الدرقية هي المسبب الرئيسي وراء الإصابة بالتشنج العضلي الفخذي، قد يتسبب النوم بطرق معينة إلى الإصابة بذلك من خلال النوم على سرير ضيق مع النوم على أحد الجنبين وثني الرجل كوضعية مثلى والذي يعمل على تقليل التشنجات بشكل كبير.

شاهد أيضاً: معلومات هل تعلم عن الصحة

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بأسباب الشد العضلي في الفخذ من الخلف ومن الأمام مع طرق علاج تلك المشكلة بشكل طبيعي، لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

تعليق 1
  • استفدت كثيرا من معلوماتكم الله يعطيكم العافية، حاليا عندي شد عضلي في كل الفخذين من الامام، وخايف يكون عندي التهاب في المفصل او العظم، كيف اتأكد؟ ولو صار التهاب ماهو العلاج؟

أترك تعليق