علاج إلتهاب فم المعدة بالأعشاب

علاج التهاب فم المعدة

علاج إلتهاب فم المعدة بالأعشاب، إن المصطلح الطبي لما يعرف بالتهاب فم المعدة ‏يشتمل في مفهومه على أمراض قد تتسبب في تعطل عمل صمام المعدة وهذا ما يسمى بفم المعدة، يعرف التهاب فم المعدة على أنه حالة مرضيّة تكون فيها البطانة المُخاطية للمعدة في حالة تهيج.

كما وتشتمل هذه البطانة على عدد من الغدد التي تقوم بإفراز حمض الهيدروكلوريك والذي بدوره يقوم بتحطيم الطعام، وتحتوى أيضًا على أنزيم البيبسين الذي يعمل بدوره على هضم البروتينات، ‏بناء على ذلك فإن هذا المقال سيقوم بتسليط الضوء على علاج التهاب في فم المعدة والعوامل التي تسبب هذا الإتهاب، ‏بالإضافة إلى أعراض إلتهاب فم المعدة وكذلك أنواع التهابات فم المعدة.

أعراض تظهر في حال حدوث إلتهاب فم المعدة

  • إن التهاب فم المعدة يشتهر بأنه حالة مرضية يظهر فيها تهيج الطبقة المخاطية التي تبطن المعدة، والتي تحتوي على العديد من الغدد التي تقوم بإفراز حمض الهيدروكلوريك الذي يقوم بتفتيت الطعام.
  • وتشتمل إلى جانب تلك الغدد على أنزيم البيبسين الذي يساعد على هضم البروتينات.
  • وفي حال حدوث الإلتهاب في فم المعدة ينخفض إفراز الأحماض والأنزيمات داخل تلك البطانة، كما ينخفض أيضاً إفراز المخاط وغيره من المركبات التي تعمل على حماية المعدة من أحماضها.

شاهد ايضًا : أضرار عملية ربط المعدة بالمنظار ومخاطرها

أنواع الإلتهاب في فم المعدة

  • إن الإلتهاب في فم المعدة قد يكون منه نوعان، بالنسبة للنوع الأول فهو الإلتهاب الذي يكون حاداً ويحدث في ذلك الإلتهاب تهيج مُفاجئ وقد يكون قوى أو حاد، وربما يكون مزمن بحيث يبقى لفترة طويلة من الوقت قد تستمر لعدد من السنوات.
  • وذلك إذا لم يتم التخلص منه بالطريقة المناسبة وبالعلاج الملائم، كما يمكن تقسيمه أيضًا بناء على الضرر الذي يصيب بطانة المعدة فيتم تصنيفه إلى نوع تآكلي ونوع غير تآكلي.
اقرأ أيضًا :-  كيف أعرف أني حامل قبل الدورة بأسبوع

مضاعفات التهاب فم المعدة

إن التهاب فم المعدة له بعض أعراض وعلامات مصاحبة، مع أنه من المحتمل أن يصاب به الشخص دون أن يعاني من أية أعراض، كما وقد تأتي هذه الأعراض بحيث تكون مختلفة من شخص لآخر، ولا يشترط أن تكون مجتمعة عند مريض واحد، ومن ضمن تلك الأعراض:

  • التوجع من آلام في البطن، لاسيما في الجزء العلوي منه.
  • إضافة إلى التقيؤ والشعور بالغثيان بشكل كبير، وربما يكون أحياناً عسر الهضم.
  • وكذلك وجود الانتفاخ أو المعاناة من تواجد غازات في البطن بشكل كبير، مما يتسبب بكثرة التجشّؤ للمريض.
  • ‏هذا إلى جانب المعاناة من حرقة في المعدة أو ‏الشعور بالإزعاج لا سيما بين الوجبات أو في الليل.
  • الشعور بفقدان الشهية أيضًا، ‏إضافة إلى أنه يصبح لون براز المريض أسود غامق، إلى جانب وجود دم في التقيؤ، ‏كما أنه من الممكن أن توجد مادة مماثلة في لونها للقهوة المطحونة.

أسباب تؤدى التهاب فم المعدة

  • يحدث التهاب فم المعدة نتيجة لضعف في الغشاء المُخاطي الذي يبطنها، والذي يقوم بحمايتها من الأحماض، فبالتالي تكون أكثر عرضة للتهيج وللتقرحات، وتعد الأمراض والعوامل التالية هي الأكثر شيوعاً لحدوث ذلك ومنها:
  • الإصابة بالعدوى البكتيريّة خاصة تلك التي تنتج عن البكتيريا الحلزونية والتي تعد من أكثر أنواع العدوى انتشار على مستوى العالم، وعلى الرّغم من ذلك فإن بعض المصابين الذين يعانون من الأعراض المصاحبة لهذه العدوى.
  • كما أن بعض المصابين بالتهاب فم المعدة فد يكون ذلك بسبب وجود عوامل وراثيّة أو بسبب عادات معينة في أسلوب حياتهم، ومن ذلك تناول المُسكّنات بشكل كبير بالإضافة إلى أن شرب الكحول و التّدخين وكذلك التقدّم في العمر.
  • كما أن الإصابة بالتهاب فم المعدة ينتشر بشكل أكبر لدى الفئة العمرية الأكبر سنّاً، والسبب في ذلك يرجع إلى قلة سمك غشاء المعدة المخاطي عندهم، فبالتالي تزيد احتمالية إصابتهم بعدوى البكتيريا الحلزونيّة كما يمكن أن تزيد فرصة الإصابة بأمراض المناعة الذاتيّة لدى الفئة الأصغر عمراً.
  • هذا إلى جانب تناول مُسكنات الألم باسترار وبشكل كبير، حيث أن مسكنات الألم لمعروفة مثل الأسبرين والأيبوبروفين والنّابروكس قد يكون لها ارتباط أو علاقة في الإصابة بالتهاب فم المعدة سواء كان النوع الحاد أوالنوع المزمن.
  • حيث أن اللجوء إلى هذه المسكنات بشكل دوري أو بشكل كبير قد يؤدى إلى التّقليل من كميّة مادّة محددة لها دور كبير في حماية الغشاء المُخاطي الذي يبطن المعدة، إضافة إلى أنه يحمي من الأحماض.
  • وفي هذه الحالات لابد من اللجوء إلى أنواع أخرى من المسكّنات بشرط أن لا تؤدى إلى التهاب فم المعدة، كما أن المعاناة من التعب الشديد واللجوء إلى المشروبات الكحوليّة بكثرة، ووجود حالات مرضيّة أخرى من أسباب الإصابة بالتهاب فم المعدة.
اقرأ أيضًا :-  اسماء ادوية البرد والإنفلونزا للأطفال والكبار

علاج التهاب فم المعدة

  • يتم علاج التهاب فم المعدة من خلال التخلص من العامل الأساسي المتسبب بحدوثه، فمثلاً الالتهاب الذي ينتج عن تكرار استخدام المسكنات التي لا تشتمل على السّتيرويد، وذلك يتم علاجه عن طريق تجنّب استخدام هذه الأدوية قدر الإمكان.
  • ولكن إذا كان العامل الرئيسي هو عدوى البكتيريا الحلزونيّة فلا بد من تناول المضادّات الحيويّة لمقاومة تلك العدوى.
  • كما أنه يتم وصف أدوية أخرى قد تصرف للأشخاص الذين لديهم التهاب في فم المعدة ومن هذه الأدوية، مثبّطات قنوات البروتون التي تساعد على تقليل كمية الأحماض التي تنتجها خلايا المعدة عن طريق التوقف عن استخدام هذه الأدوية بكثرة أو على فترات طويلة يزيد من احتمالية إصابة العمود الفقري ببعض الكسور.

شاهد ايضًا : فوائد الرمان للمعدة والقولون وطريقة تناوله

علاج التهاب فم المعدة بالمضادات

  • يمكن اللجوء إلى مُضادات الحموضة التي تستخدم عادة للتقليل من الآلام المصاحبة لالتهاب فم المعدة وبشكل فوري.
  • حيث تعمل هذه المستحضرات على معادلة حموضة المعدة بشكل كيميائي، وقد ينتج عن استخدامها الإصابة بالإمساك أو الإصابة بالإسهال كأعراض جانبيّة.
  • ومن الأدوية التي تعمل على الحد من كمية أحماض المعدة مستحضر رانيتيدين، و مستحضر فاموتيدين، مما يحد من الآلام التي تصاحب التهاب فم المعدة، كما تساعد بطانة المعدة على التخلص من التهيج والتقرحات، كما لا بد من تجنب تناول الأطعمة التي تعمل على استرخاء صمام المعدة وتساهم في زيادة حمضها.
اقرأ أيضًا :-  فوائد زيت السمسم للرجال والنساء وكيفيه استخدامه

علاج التهاب فم المعدة للأطفال

عندما يكون الطفل مصابا بالتهاب فم المعدة خصوصاً إذا كان رضيعاً ، لابد من زيارة طبيب الأطفال بشكل دائم لفحصه و لوصف العلاج الملائم حسب كل حالة مرضية.

ومع ذلك فإن الابن إذا كان لديه التهاب في المعدة و في الأمعاء، فمن الممكن الاستمرار في الرضاعة الطبيعية.

كما يمكن الاستمرار في إعطائه زجاجة الحليب إذا كان يعتمد على الحليب الصناعي ولكن لا يمكن إجباره عليها، مع ضرورة الانتباه جيدًا لأعراض الجفاف، وذلك عن طريق تقديم السوائل له بكثرة،خاصة محاليل معالجة الجفاف التي تؤخذ من خلال الفم.

شاهد ايضًا : أسباب حموضة المعدة المستمرة وطرق علاجها

وفي النهاية نسعد بزيارة قارئينا الأعزاء لمواضيعنا المختلفة ضمن المقالات التي ندرجها باستمرار، وخلاصة ما تناولناه في مقال ذلك اليوم ركزنا الحديث فيه على التهاب فم المعدة، كما نتمنى أن يكون موضوع التهاب فم المعدة قد نال إعجابكم، من هنا نسعد بكم من جديد في مقالات قادمة.

أترك تعليق