علاج أنيميا البحر المتوسط بالأعشاب

علاج أنيميا البحر المتوسط .. يعاني بعض الأطفال والكبار من أحد أنواع الاضطرابات الوراثية وهي أنيميا البحر المتوسط أو الثلاسيميا، ويظل المرض ملازما لفترة طويلة ينهك الجسم ويتعبه، لكن هل تعرف أنك يمكنك التحكم بسهولة في هذا المرض، في هذا المقال سوف نقول لك كيف يمكنك ذلك عبر معلومات شاملة فلنبدأ.

ما هي أنيميا البحر المتوسط؟

أنيميا البحر المتوسط أو الثلاسيميا هو اضطراب وراثي في ​​الدم يتميز بكمية أقل من الهيموجلوبين وعدد أقل من خلايا الدم الحمراء في الجسم عن المعدل الطبيعي، الهيموجلوبين هو المادة الموجودة في خلايا الدم الحمراء التي تسمح لهم بحمل الأكسجين، قد يتسبب الهيموغلوبين المنخفض وعدد خلايا الدم الحمراء الأقل في الإصابة بفقر الدم أو أنيميا البحر المتوسط.

إذا كنت تعاني من مرض أنيميا البحر المتوسط الخفيف، فقد لا تحتاج إلى علاج، ولكن إذا كان لديك شكل أكثر حدة من هذا الاضطراب، فقد تحتاج إلى عمليات نقل دم منتظمة، يمكنك أيضا اتخاذ خطوات لوحدك للتعامل مع التعب، مثل اختيار نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

الأعراض:

قد تتضمن علامات وأعراض أنيميا البحر المتوسط:
1- إعياء.
2- ضعف.
3- وجه شاحب أو جلد مصفر.
4- تشوهات في الوجه.
5- النمو البطيء.
6- انتفاخ البطن.
7- البول الداكن.
توجد عدة أنواع من الثلاسيميا، بما في ذلك الثلاسيميا ألفا، الثلاسيميا الوسطية، وأنيميا البحر المتوسط الكبرى، تعتمد العلامات والأعراض التي تتعرض لها على نوع وحالة حالتك. بعض الأطفال تظهر عليهم علامات وأعراض الثلاسيميا عند الولادة، في حين أن آخرين قد يصابون بها خلال العامين الأولين من الحياة، بعض الناس الذين لديهم جين واحد فقط من الهيموجلوبين المتأثر لا يعانون من أي أعراض لأنيميا البحر المتوسط.

اقرأ أيضًا :-  أسباب رعشة اليد عند القلق والتوتر

شاهد ايضًا : علاج التثدي عند الرجال نهائيا في ساعات بدقة عالية

نصائح مهمة لمرضى أنيميا البحر المتوسط:

1- يجب ألا يعطى مرضى الثلاسيميا بعض الأطعمة الغنية بالحديد لأنها قد تؤدي إلى مشاكل أخرى، مثل المحار، الفاصوليا، الكبد، زبده الفول السوداني، اللحم البقري، التوفو، خبز التورتيلا الدقيق، حبوب الأطفال، البطيخ، البرقوق، البازلاء، السبانخ، الزبيب، البروكلي، والخضار الورقية الخضراء.

2- من المغذيات مهمة للغاية لمرضى أنيميا البحر المتوسط هي الكالسيوم، بسبب الألم، تميل العظام إلى أن تصبح ضعيفة وهشة، ولذلك ينصح بشدة بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم لتعزيز الهيكل العظمي للجسم، الأطعمة الغنية بمحتوى الحديد هي منتجات الألبان، اللوز، البندق، بذور السمسم، السردين، السلمون ، المشمش، التين، البرتقال،  فول الصويا، الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، الكرنب ، القرنبيط، البنجر، الجزر، الكرفس، اللفت، الخيار، الثوم، الخص، الطماطم، الفلفل الأخضر، البطاطس، التفاح، التوت البري، الرمان، الفراولة، الأناناس، الليمون، وغيرها.

3- يجب عليك تضمين فيتامين د في النظام الغذائي لمرضى الثلاسيميا حيث يساعد فيتامين د في امتصاص واستيعاب الكالسيوم في الجسم. بعض هذه الأطعمة هي زيت كبد سمك القد وحليب الصويا.

4- أفضل علاج منزلي لعلاج ثلاسيميا هو تناول نظام غذائي صحي ومتوازن لتعزيز مناعة الجسم، أيضا فإنه يساعد على منع وعلاج الضعف والتعب، والأعراض الرئيسية للثلاسيميا.

شاهد ايضًا : امراض القطط الصغيرة وطرق علاجها

نصائح أخرى:

5- كأسين من الحليب يومياً يساعدان في علاج الثلاسيميا، وبعيدًا عن الحليب، فإن منتجات الألبان الأخرى التي يمكن استهلاكها بانتظام هي الجبن واللبن الزبادي والزبده.

اقرأ أيضًا :-  أسباب وخز الآم الكلى والظهر

6- يجب تجنب تناول الوجبات السريعة لأن هذه الأطعمة تتداخل مع الوظائف الطبيعية للجسم، مما يجعلها هشة وضعيفة، يجب تجنب المشروبات الغازية بالإضافة إلى الأطعمة المعلبة أو المعلبة (المنسوبة إلى محتواها العالي من المواد الحافظة.

7- علاج آخر فعال هو تناول ملعقة صغيرة من العسل، مرتين في اليوم، يمكنك خلط العسل في الحليب واستهلاكه بانتظام.

8- بعض أشكال اليوغا تجعل عضلاتك وعظامك أقوى، ومع ذلك لا ينبغي أن يتم تنفيذ هذه التمارين إلا إذا كنت تعرف تمارين اليوغا.

9- يمكن للعادات البسيطة مثل الحفاظ على النظافة الجيدة أن تقطع شوطا طويلا في حماية مريض أنيميا البحر المتوسط من الإصابات الأخرى التي من شأنها أن تزيد من سوء الحالة.

علاج أنيميا البحر المتوسط بالأعشاب:

هناك العديد من الأعشاب التي تساعد في علاج أنيميا البحر المتوسط أو التخفيف من أعراضه، ونقدم لكم الآن بعض المجموعات العشبية الهامة لذلك الغرض:

1- الأعشاب التي تحتوي على حمض الفوليك:

حمض الفوليك هو أحد مكونات مركب فيتامين ب ويساعد على التخفيف من أعراض أنيميا البحر المتوسط على هذا النحو ، قد تتناول بعض الأعشاب التي تحتوي على حمض الفوليك في النظام الغذائي، بعض هذه الأعشاب هي أوراق البرسيم الأحمر، أوراق نبات القراص، و الشوفان، وغيرها.

2- الأعشاب التي تحتوي على الزنك:

يمكن أيضًا يأخذ مرضى أنيميا البحر المتوسط مكملات من الزنك، حيث أن معظم الغذاء  يحتوي على مستوى منخفض من الزنك في الجسم، مما يعوق استقلاب الخلايا الطبيعية وخفض مناعة الجسم العامة، بعض الأعشاب الغنية بمحتوى الزنك هي البقدونس، الهندباء، وجذر الأرقطيون، وغيرها  هذا  من أقوى علاج أنيميا البحر المتوسط .

اقرأ أيضًا :-  علاج قرص الناموس وإزالة آثاره

3- الليمون:

قم بإدخال عصير الليمون في النظام الغذائي الخاص بك لتنظيم مجموعة متنوعة من العمليات والآليات في الجسم، مما يساعد على تخفيف علامات أنيميا البحر المتوسط.

4- الزنجبيل:

علاج آخر فعال لتخفيف أعراض الثلاسيميا هو تناول الزنجبيل، الزنجبيل يعمل على تعزيز مناعة الجسم وكذلك تعزيز الشهية.

شاهد ايضًا : علاج تورم القدمين عند الرجال بالأعشاب الطبيعية

الآن يمكن القول أن مرض أنيميا البحر المتوسط يمكن التحكم فيه، الأمر إذن يعتمد عليك تماما، فقط التزم بالتعليمات والنصائح السابق ذكرها، وتناول الأعشاب التي قدمناها لك.. ماذا تنتظر؟.

أترك تعليق