علاج إنزلاق الغضروفي القطني بالتمارين والأعشاب

علاج الانزلاق الغضروفي القطني بالتمارين والاعشاب

علاج الإنزلاق الغضروفي القطني، قد سمحت التطورات الأخيرة في التصوير بالرنين المغناطيسي، الكشف المبكر عن التغيرات البيوكيميائية، في الأقراص بين الغضروف والفقرات، لتحديد الإرتباطات بين الغضروف والأقراص في الإنزلاق القطني المبكر، واليوم تجد كثيرًا من الناس يعانون من آلام أسفل الظهر، وهي المنطقة الخاصة بالفقرات القطنية، ولكي تتعرف أكثر عن الفقرات القطنية تابع القراءة عبر موقعكم معلومة ثقافية.

تعريف الغضروف القطني

  • تعرف الفقرة القطنية في علم التشريح البشري، بأنها خمس فقرات بين القفص الصدري والحوض، وهي أكبر أجزاء العمود الفقري، وأنها تتميز بغياب الثقبة المستعرضة داخل العملية المستعرضة.
  • (حيث أنها توجد فقط في منطقة عنق الرحم )، وبغياب الأوجه على جانبي الجسم، (كما هو موجود فقط في المنطقة الصدرية )،  حيث تم تعيينها من فقرة ١إلى فقرة  5 بدءًا من الأعلى، حيث تساعد الفقرات القطنية على دعم وزن الجسم، وتسمح بالحركة ولها وظائف عديدة من أهمها.

وظائف الفقرات القطنية

  • تقوم هياكل العمود الفقري القطني بحماية ودعم الحبل الشوكي والأعصاب في العمود الفقري، حيث  تمر الأعصاب في العمود الفقري من خلال ثقب كبير في وسط كل فقرة، والتي تسمى القناة الشوكية.
  • حيث تتفرع الأعصاب الشوكية القطنية من الحبل الشوكي عند كل مستوى بين الفقرات، ولكن تأتي هنا المشكلة، حتى لا تستطيع القيام بوظائفها جيدًا، وهي مشكلة يعانون منها الكثير من الناس وهي( الإنزلاق الغضروفي).

اقرأ أيضًا: أفضل زيت لعلاج آلام الظهر

مشكلة الإنزلاق الغضروفي القطني

  • هناك كثيرًا من الناس يعانون من إنزلاق المفاصل على بعضها البعض، وعادة ما تكون تلك الأسطح المنزلقة مغطاة بغضاريف رطبة قليلة الإحتكاك، ويوجد كيس صغيرة يحيط على كل جانبي المفصل، حيث يوفر زيت تشحيم لزج، يحتوي كل كيس على كمية وافرة من الألياف العصبية الصغيرة التي توفر تحذيراً عند الشعور بالتهيج.
  • بالإضافة إلى الأقراص الفقرية، أيضا تعتبر نوعًا من المفاصل في العمود الفقري، وعادةً ما تبتعد أو تتدهور في العديد من المرضى، عندما تصبح المفاصل الجانبية متآكلة أو ممزقة قد يصبح الغضروف رقيقًا أو يختفي، ويرجع ذلك إلى تفاعل ناتج من عظم المفصل تحت تكوين فرط نمو العظام وتوسيع المفاصل.
  • وسوف نقدم لك عزيزي القارئ الأعراض التي تظهر على المريض المصاب بالإنزلاق الغضروفي، ولكن بعد ما نتعرف على، الأسباب التي تؤدي إلى إنزلاق الغضروف.

الأسباب

  • إذا حدث للمفصل تأثير ثقيل، ربما خلال السقوط السيئ أو حادث سيارة، فقد يتلف الغضروف، وكذلك يواجه الرياضيون خطرًا أكبر من المعاناة من الأضرار المفصلية، لا سيما أولئك الذين يشاركون في الرياضيات عالية التأثير مثل كرة القدم الأمريكية، والرجبي، والمصارعة، ويمكن أن يتلف المفصل الذي يعاني من فترة طويلة من الإجهاد البدني، وهناك أعراض يشعر بها المريض ومنها،

الأعراض

  1.   يوجد ألم في القفص الصدري وأسفل الظهر.
  2.   الألم على مستوى المفصل المشترك.
  3.  صعوبة المشي والوقوف لمدة طويلة.
  4.  فقدان الحركة، مثل عدم القدرة على الإنحناء إلى الوراء والوقوف منتصبًا.
  5.   الشعور بالإرهاق عند القيام بأعمالك اليومية التي تمارسها، ولكن هذه المشكلة شائعة جدًا بين البالغين، وغالبًا ما تكون ناجمة عن الإفراط في إستخدام العضلات أو إجهاد العضلات أو الإصابة.
  6. ولكن هناك طرق عديدة لعلاج تلك المشكلة،  ولكن دائمًا نبحث لك على الأفضل، فإن أهم وأفضل العلاجات لمشكلة الإنزلاق الغضروفي هي التمارين والأعشاب الطبيعية.
  7.  حيث يقوم كل منها على تخفيف الألم حتى تعود إلى وضعك الطبيعي، ولكن الأهم من ذلك هو أن تقوم بتلك التمارين فور شعورك بالأعراض السابقة، نأتي إلى علاج الإنزلاق الغضروفي القطني.

شاهد أيضًا: ما هي أعراض التهاب غضروف القفص الصدري ؟

 علاج الإنزلاق الغضروفي القطني بالتمارين والأعشاب

علاج الإنزلاق الغضروفي القطني، فهناك بعض التمارين البسيطة التي يمكنك القيام بها في المنزل، لكي تساعدك على تخفيف الألم آلام أسفل الظهر وتحسين قوتك،  فإن قيامك بتلك التمرينات كل يوم مع غيرها من الأنشطة، مثل المشي والسباحة واليوجا سوف تشعر بالتحسن في خلال أسبوعين، وأحيانًا تمتد الفترة إلى أربع او ست أسابيع، ومن التمرينات المفيدة التي تقدم لك النتيجة الأمثل هي:

  1.  الركوع على أربع، مع ركبتين تحت الفخذين،  واليدين تحت كتفيك، حاول أن تبقي ظهرك ورقبتك مستقيمة إلى حد ما ولا تقفل مرفقيك، ثم حرك المؤخرة ببطء باتجاه كعبك، وكرر ٨ مرات.
  2. أستلقي على ظهرك وقم ببطء بثني ركبتك اليمنى وسحب ساقك حتى صدرك، ثم لف ذراعيك حول فخذك أو ركبتك أو ساقك، ثم قم بسحب الركبة نحو صدرك برفق.
  3.  أمسك لمدة 20 ثانية وقم بتمديد، كرر هذه الطريقة ٨ مرات.
  4. وأيضًا المشي يساعدك على التخلص من الألم، ولكن المشي لفترات قصيرة، أما بالنسبة للأعشاب.
  5. فإنها لها دور كبير في حل مشاكل الإنزلاق الغضروفي، وذلك راجع إلى مكونات الطبيعية التي تحتوي عليها التي يفتقدها الجسم، ومن أهم الأعشاب الطبيعية.

الكركم

  • يحتوي الكركم على مضادات أكسدة تساعد على علاج مشاكل الغضروف، فإنه يحتوي على مادة الكلور مكين التي تساعد على علاج إلتهابات المفاصل، ويعمل أيضًا تخفيف ضغط الفقرات والشعور بالألم.

البابونج

  • يساعد البابونج على علاج مشاكل الإنزلاق الغضروفي، وذلك يرجع إلى المركبات العديدة التي يحتوي عليها مثل، الكرز رول، والهيدروكسي، و الأزولين، وغيرها من المركبات التي تعمل على تخفيف ألم الظهر، والتشنجات العضلية.

 الزنجبيل

  • من أفضل الأعشاب لتخفيف آلام الغضاريف الزنجبيل، لإحتوائه على مادة الجنجرول،  التي تساعد على الحد من الإلتهابات، خاصة إلتهاب الفقرات والمفاصل، وذلك من خلال تناول ثلاث أكواب يوميًا من الزنجبيل مع وضع قليل من القرفة.

 حب الرشاد

  • يعتبر حب الرشاد من الأعشاب الأكثر تأثيرًا في علاج الإنزلاق الغضروفي، فقم بوضع ملعقة من حب الرشاد في كوب لبن، وسوف تلاحظ الفرق من أول أسبوع.

مقالات مرتبطة بالغضروف

وكل مرة نأتي إليك بالمزيد من خبراتنا حتى تحظي بصحة جيدة، في نهاية مقالنا عن علاج الإنزلاق الغضروفي القطني، نتمنى لك عزيزي القارئ الإستفادة و الشفاء العاجل، لأن أوجاع الظهر تؤثر مباشرة في حياتنا وأعمالنا خاصة الفقرات القطنية.

أترك تعليق