ما هو علاج الضغط المنخفض بالأعشاب ؟

ما هو علاج الضغط المنخفض بالأعشاب ؟

ما هو علاج الضغط المنخفض بالأعشاب؟، يعتبر انخفاض ضغط الدم من الأمراض الشائعة في هذا العصر، والتي تتطلب اهتماماً طبياً جاداً، ويشخص ضغط الدم على أنه منخفض عندما تكون قراءة الضغط الانقباضي أقل من 90 ملم زئبقي، أو عندما تكون قراءة الضغط الانبساطي أقل من 60 ملم زئبقي، ويمكن اعتبار أن الضغط منخفض عندما تكون هناك دلالات تشير إلى ذلك ومن أكثر الأعراض انتشاراً هي الدوخة، وعواقب انخفاض الضغط وخيمة فهو يمنع وصول الدم الضروري لتغذية خلايا الدماغ، الأمر الذي يضع حياة الشخص في خطر.

أعراض انخفاض ضغط الدم

  • الشعور بالدوخة وعدم الاتزان.
  • الإحساس بالضعف العام والكسل والخمول وفي الحالات المتأخرة يصل الأمر إلى الإغماء.
  • إرهاق وتعب عام.
  • صعوبة في الهضم، قيء وغثيان.
  • اضطراب في معدل نبضات القلب.
  • ألم في منطقة الصدر والرأس مع صعوبة التنفس.
  • ارتفاع درجة الحرارة لتتجاوز 38.3 درجة مئوية.
  • تصلب في عظام الرقبة وألم في أعلى الظهر.
  • اضطراب وتشويش الرؤية وشحوب في البشرة.
  • براز داكن أسود اللون.
  • صداع مستمر وطنين بالأذن، واضطراب في نسيج الدم الضام.
  • سعال مصحوب بالبلغم.

شاهد أيضًا: ما أسباب إرتفاع ضغط الدم عند الحامل ؟

أسباب انخفاض ضغط الدم

  • السبب الأكثر انتشاراً وراء انخفاض ضغط الدم هو الأنيميا أو فقر الدم ونقص عنصر الحديد والهيموجلوبين في الجسم.
  • يمكن أن ينخفض ضغط الدم عند النساء أثناء الدورة الشهرية وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية.
  • قد يحدث انخفاض في ضغط الدم بسبب اتساع الأوعية الدموية.
  • مشاكل في إفرازات الغدد الصماء، مع تناول بعض الأدوية التي يكون انخفاض ضغط الدم من أسبابها.
  • نقص كمية السوائل الداخلة للجسم أو فقد كمية كبيرة منها بسبب القيء والإسهال.
  • يمكن أن يكون انخفاض ضغط الدم من أحد التأثيرات الجانبية لتناول الأدوية.
  • تناول بعض الأطعمة التي تتفاعل مع أدوية ضغط الدم فتؤدي إلى انخفاضه.

علاج الضغط المنخفض بالأعشاب

  1. الشعير

يمكن استخدام الشعير لعلاج انخفاض ضغط الدم وذلك عن طريق طحن ثلاث ملاعق من حبوب الشعير جيداً، وإضافة ثلاث ملاعق مياه لها وتركها لمدة سبع ساعات لتنقع ثم يتم تناوله في فترة الصباح أو المساء، وفي حالة كان الطعم غير مفضل يمكن إضافة بعض الفاكهة المبشورة إليه.

  1. نبات الشمندر

يعتبر الشمندر نبات جيد لصحة الأعصاب وتقوية الدم، من خلال تقطيع جذوره وإضافته للسلطة ثم تناولها، ويمكن تناوله على شكل عصير وذلك بتناول كوب من عصير الشمندر قبل وجبة الغذاء وكوب أخر قبل العشاء، ولكن يجب أن يكون العصير طازجاً وألا يكون قد مضي على عصره أكثر من ساعتين.

  1. حشيشة القلب

تنبت هذه النبتة في بريطانيا وأوروبا وتكون على شكل أزهار صفراء، وتحتوي هذه النبتة على مادة الكاروفيلين والهيبريسين إضافة إلى الزيوت الطيارة، وجميع هذه المواد مقاومة لانخفاض ضغط الدم، ويتم استخدامها عن طريق إضافة ملعقة من أزهار حشيشة القلب لكوب من الماء المغلي، وتترك لمدة ثلث ساعة ثم نقوم بتصفيتها وشربها مرة صباحاً وأخري مساءً.

  1. مرق الدجاج

وذلك عن طريق تناول كوب من مرقه الدجاج على وجبة الإفطار والغذاء، مع إضافة كمية جيدة من الملح له فهو مكافح جيد لانخفاض ضغط الدم

  1. الخميرة الطبية

تحتوي الخميرة الطبية على الكثير من الفيتامينات والمعادن، فمنذ القدم والخميرة تستخدم في إعادة بناء كرات الدم الحمراء، ويمكن استخدام الخميرة في علاج انخفاض ضغط الدم من خلال إذابة عشر جرامات منا في كوب لبن رائب وتناولها بعد وجبة العشاء.

  1. صفار البيض مع العسل والحليب

يتم مزج صفار بيضة مع ملعقة عسل ثم إضافة المزيج إلى كوب حليب ساخن مع إضافة القليل من الفانيلا لتنكيه المشروب وتناوله مرة واحدة يومياً.

  1. إكليل الجبل أو الروزماري

الروزماري من الأعشاب الطبيعية التي تحفز عمل الجهاز العصبي المركزي، وتحسن الدورة الدموية، ويمكن تناوله من خلال نقع القليل منه في كوب من الماء المغلي، أو إضافته إلى الأطعمة الطازجة لإعطائها النكهة اللذيذة.

  1. الشاي الأسود

الشاي الأسود عامة يضم العديد من مضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة وتقي من مرض السرطان، ولكن له دور فعال في علاج الضغط المنخفض، لأنه يحتوي على نبات الكاميليا التي تسكن الصداع كما يقي من انخفاض ضغط الدم.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من ضغط الدم نهائياً

مشروبات تساعد على علاج الضغط المنخفض

في بعض الأحيان ينخفض ضغط الدم بصورة مفاجئة بسبب فقدان الجسم لكميات كبيرة من السوائل من خلال إفراز العرق، أو الإصابة بالإسهال، وفيما يلي سوف نستعرض أهم المشروبات التي تعالج ضغط الدم المنخفض:

  1. العرقسوس

يعتبر العرقسوس من أقوى الأعشاب على الإطلاق في علاج الضغط المنخفض، ولكنه غير مفضل للكثير من الناس بسبب قوة طعمه، ولكنه له قدرة كبيرة في ضبط مستويات الكورتيزول مع الحفاظ على عضلة القلب.

  1. الحليب واللوز

يتم الحصول على هذا المشروب من خلال نقع خمس أو ست حبات من اللوز في كمية مناسبة من الماء طيلة الليل، وطحنها حتى تصبح عجينه ناعمة، ثم غليها في كوب من الحليب وشربه، ونكرر التجربة باستمرار في الصباح على الريق قبل تناول وجبة الإفطار.

  1. الماء

إن تناول كميات كافية من الماء في اليوم الواحد ضروري جداً من أجل الحفاظ على كفاءة عمل أجهزة الجسم المختلفة، وتحقيق توازن الجسم بما فيها الدورة الدموية، وبالتالي تنظيم مستويات الضغط.

  1. الكافيين

تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة تؤدي إلى رفع مستوى الضغط المنخفض، لذلك ينصح بتناول فنجان من القهوة في ساعات الصباح الباكر لضمان مستويات طبيعية من الضغط.

  1. عصير الليمون

عصير الليمون مفيد جداً في حالات انخفاض ضغط الدم نتيجة فقدان الجسم للسوائل، ويتم تحضيره بعصر حبة ليمون في كوب من الماء الفاتر وإضافة السكر حسب الرغبة.

  1. عصير الجزر

يمزج عصير الجزر بالقليل من العسل الأبيض ويشرب يومياً في الصباح والمساء، حيث يعتبر الجزر من أفضل وسائل علاج الضغط المنخفض.

  1. شرب الماء المالح

بالإضافة إلى الانتظام في شرب الماء العادي، يمكن إضافة نصف ملعقة من الملح إلى كوب من الماء، فالصوديوم يزيد من ضغط الدم المنخفض، ووجوده في الماء يعمل على تسريع امتصاصه في الجسم، ولكن يجب عدم الإفراط في استعماله حتى لا يسبب أعراضاً جانبية.

نصائح للوقاية من انخفاض ضغط الدم

  • تناول الطعام الصحي والبعد عن الوجبات السريعة التي لا تفيد الجسم سوى بالمزيد من السعرات الحرارية والدهون.
  • تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل لتفادي الجفاف، وخاصة في فصل الصيف وعدم اللجوء إلى التناول المفرط للملح كوسيلة لرفع ضغط الدم.
  • ارتداء الجوارب الطبية وذلك لتحسين رجوع الدم من أسفل الجسم باتجاه القلب والدماغ، وخاصة أولئك الذين يعانون من الدوالي في الأرجل، ويجب تحريك الأرجل وعضلة الساق عند البقاء في وضعية الوقوف لفترة طويلة.
  • تناول عدة وجبات خفيفة على فترات طوال اليوم، وتفادي وجبات الطعام الثقيلة والكبيرة، وخاصة الوجبات المليئة بالسكريات والحلويات.
  • إذا شعرت بالدوخة أو بنوع من الإغماء ينصح أن تستلقي وأن ترفع قدميك إلى مستوى أعلى من مستوى القلب والرأس، وذلك في محاولة لإرجاع كمية أكبر من الدم والسوائل إلى الدماغ، مع الراحة التامة وعدم التعرض الكثير للضوء حتى لا يزيد من الصداع والدوخة.

شاهد أيضًا: هل الحلبة ترفع ضغط الدم المنخفض ؟

وفي نهاية مقالنا عن ما هو علاج الضغط المنخفض بالأعشاب؟، كنا قد ذكرنا لكم أهم الأعشاب والعصائر التي تساعد في علاج الضغط المنخفض، فالأعشاب مواد طبيعية وأمنه جداً على الصحة، بالإضافة إلى أهم النصائح التي يجب إتباعها للوقاية من انخفاض ضغط الدم.

أترك تعليق