الصحة

علاج خشونة الركبة في 8 خطوات

علاج خشونة الركبة في 8 خطوات

من المتعارف عليه ان الركبة هي الجزء الأبرز في جسم الإنسان، والركبة تقوم بأداء العديد من الوظائف الهامة هذه الادوار تعد الأكثر حيوية بالنسبة للانسان مثل الوقوف والمشي وجميع الأنشطة مثل صعود وهبوط الدرج.

قد يكون كل هذه الانشطة التى يقوم بها الانسان ضغوطا على الركبة، جدير بالذكر مع التقدم في السن قد تحصل على خشونة في غضروف الركبة أو ليونة في العظام وهذا امر طبيعى عند جميع الاشخاص حول العالم، تتعرض الركبة لكثير من التغيرات التي قد تؤدي إلى المزيد من الألم والالتهاب والتورم.

ان خشونة الركبة هو مرض ينتج عن حدوث ليونة فى الغضروف الموجود بالركبة والتى تغطي السطح المشترك، وبالتالي تؤدي إلى حركة أكثر سلاسة لكل الاشخاص، حيث ان ضعف التماسك بين الغضرو والركبة يؤدى الى خشونة الركبة، مما يؤدي إلى تكسير السطح، وتناول الطعام الضار للركبة تدريجيا يصبح الغضروف خالي من العظام التي يحميها، وبالتالى يحدث المزيد من الألم، وبالتالى زيادة خشونة الركبة مع التقدم في السن.

اسباب حدوث خشونة الركبة

ان الأسباب الرئيسية وراء خشونة الركبة التقدم فى السن وتناول طعام ضار للركبة ، وهناك عوامل أخرى تشارك في زيادة حدوث :

  1. العوامل الوراثية .
  2. زيادة الوزن .
  3. عادات خاطئة مثل الجلوس في موقف خاطئ .
  4. الوقوف لفترات طويلة .
  5. عدم ممارسة الرياضة .
اقرأ أيضًا :-  فوائد قشر البيض للعظام والبشرة وتطويل الشعر

ننصح بقراءة :- كيفية علاج آلام العظام

ان إصابات الركبة مثل العدوى والكسور والأربطة الممزقة أو الغضروف كلها عوامل ايضا تؤدى الى حدوث خشونة فى الركبة . وايضا الضغوط القوية على الركبة ، مثل تكرار صعود السلم وهبوط السلم وممارسة الرياضة العنيفة . والإفراط في تناول اللحوم والبقوليات ، مما يزيد من معدل حمض اليوريك وهو ما يسبب خشونة الركبة . وايضا سبب حدوث خشونة الركبة التعرض الى تيارات الهواء البارد ، وهذا يساعد على زيادة خشونة الركبة . وايضا سبب حدوث خشونة الركبة الساقين المقوسة، يؤدي إلى الحمل المفرط على أجزاء محددة من المفصل .

اعراض خشونة الركبة

ألم يحدث بانفصال الركبة أثناء الضغط عليها . قد تظهر بعض التورم على الركبة . قد تسمع الاحتكاك داخل المفصل أثناء هذه الخطوة ، وبسبب التآكل الذي حدث . وتشنجات العضلات حول مفصل الركبة المصابة تحدث خشونة الركبة . تصلب في المفصل يحدث مباشرة بعد الاستيقاظ .

كيفية علاج خشونة الركبة

1. يجب على كل الاشخاص تجنب الوقوف لفترات طويلة وتسلق السلم والنزول مرارا لأن هذا يؤدي إلى زيادة الضغط على مفصل الركبة مما يزيد من خشونة آلام الركبة وبالتالى يحدث خشونة فى الركبة .

2. تجنب ثنى او انحناء مفصل الركبة فى صورة تسعين درجة ما إذا كانت مثبتة تحت كرسي او تجلس عليه أو للجلوس على كرسي منخفض أو انحناء الركبة خلال الصلاة اثناء التشهد ، حيث يجب الجلوس على كرسي قدر الامكان .

اقرأ أيضًا :-  فوائد واضرار الكاكاو للحامل والجنين

3. تجنب المفاهيم الخاطئة مثل حالة بعض الجلوس فى اوضاع خاطئة ضارة للركبة أو القرفصاء اثناء الجلوس أو الجلوس على الأرض مع ثني الساق إلى الجزء السفلي من الجسم .

4. تجنب استخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة . حيث تؤدي إلى زيادة الاحتكاك بين المفاصل وبالتالى حدوث خشونة الركبة .

5. حاول أيضا تجنب أي شيء قد يؤدي إلى رفع القدمين فوق بعضهم البعض لفترات طويلة .

6. يؤدي المشي بانتظام لتحسين الدورة الدموية ونسيج الغضروف في الركبة وتقوية العضلات ، ولكن يجب أن يتم ذلك من دون حدوث التوتر على مفصل الركبة . ويفضل المشي على الأرض الناعمة المستوية ، مثل مستوى النادي وحديقة التقويم ويفضلون ارتداء الأحذية الرياضية أثناء المشي ، فمن المهم بالنسبة لأولئك الذين يعانون من خشونة الركبة فعل كل هذه الامور .

7. فقدان الوزن يساعد على تقليل الأحمال على مفصل الركبة ، لذلك يجب أن تقلل من الكربوهيدرات والدهون وتناول المزيد من الفواكه والخضروات وممارسة الرياضة حيث ان زيادة الوزن من اخطر الاشياء على الركبة .

8. يمكنك استخدام عصا أثناء المشي للحد من الضغط على الركبة وإذا كان لديك الركبة المصابة يمكنك انتزاع العصا في الاتجاه المعاكس ، على سبيل المثال، إذا كان لديك إصابة في الركبة اليمنى، يجب مسك العصا في اليسار .

تعليق 1

  • د خالد عمارة استاذ جراحة وتشوهات العظام يكتب عن الجديد في علاج خشونة الركبة !
    في 2018 :
    -1- خشونة الركبة البسيطة يتم علاجها بتقليل الوزن و العلاج الطبيعي
    -2- الخشونة المتوسطة يتم علاجها بجراحة المنظار لو لم تستجيب للعلاج الطبيعي مع جراحة اصلاح التشوهات لو كان يصاحبها اعوجاج بالعظام
    -3- الخشونة المتقدمة يتم علاجها بجراحة تغيير المفاصل الصناعية

    أما حقن الركبة بحقنة السائل الزلالي فقد اظهرت ابحاث كثيرة انها لا تفيد و لا تضر
    و حقن تركيز الصفائح الدموية و البلازما و الخلايا الجذعية لا تقدم التحسن المطلوب في أغلب الحالات

    و الجديد هو علاج خشونة الركبة بالهندسة الوراثية عن طريق حقن الركبة بخلايا غضروفية تم تعديل جيناتها الوراثية . و هذه الحقن اسمها Invossa و يتم تصنيعها في كوريا الجنوبية . و قد تم إجازتها للإستعمال الآدمي في آخر سنة 2017

    و بعد تعديل جينات هذه الخلايا الغضروفية يتم تعريضها للإشعاع لضمان عدم تكاثرها اكثر من اللازم و تحولها الى ورم بعد الحقن . ثم يتم تعبئتها في أمبولات للحقن الموضعي للركبة بدون تخدير . مثل اي حقة موضعية للمفاصل

    و بدأت أيضا تستعمل في البشر في دول عديدة غير كوريا الجنوبية

    و لا تزال هذه الحقن غير متوفرة في مصر و العالم العربي . لكن سيتم توفيرها قريبا

    و هذه الحقن لا تفيد غير الخشونة البسيطة و المتوسطة المبكرة

    لكن لا تزال نتائج طويلة المدى لهذه الحقن غير معروفة .. و هذا ما سيكشف عنه الزمن و التجربة و الابحاث في المستقبل

أترك تعليق