علاج تمزق أربطة الركبة بالأعشاب الطبيعية

علاج تمزق اربطة الركبة بالاعشاب الطبيعية

علاج تمزق أربطة الركبة بالأعشاب الطبيعية، هو أحد الحلول الجيدة التي يمكن أن تساعد المصاب، فعادة ما يحدث تمزق الاربطة خلال الوضعيات الخاطئة أثناء لعب كرة القدم وغيرها، مما ينتج عنه آلام غير محتمله خاصة إذا تم تمزق الأربطة بشكل كامل، ولكي نساعدك على الشفاء من هذه المشكلة سنقدم إليك الآن علاج تمزق أربطة الركبة بالأعشاب الطبيعية.

ما معنى تمزق أربطة الركبة ؟

في بعض الأحيان يحدث تمزق أو التواء في الرباط الموجودة في الركبة عندما تتمدد الألياف التي تتكون منها الأربطة ويتم تمزيق بضعة ألياف منها، يمكن أن يكون التمزق جزئياً (تمزّق ألياف فقط ولكن الرباط لا يزال سليماً) أو كاملة (يتمزق الرباط بالكامل)، الغالبية العظمى من إصابات تمزق أربطة الركبة تكون في الألياف وليس في الأربطة الرئيسية.

1-تمزق الرباط الجانبي LCL:

إصابات الرباط هي أقل شيوعا من الإصابات في MCL, وذلك لأن الساق الأخرى تحمي عادة من الإصابة بالجانب الداخلي من الركبة (عادة ما تكون ضربة مباشرة للجانب الداخلي من الركبة التي تسبب إصابة LCL)، لكن يمكن أن تحدث إصابة الرباط هذه أحيانًا إذا كانت إحدى الساقين ممتدة إلى الأمام والساق الأخرى لا تقوم بحمايتها على سبيل المثال، خلال لعبة الركبي أو كرة القدم.

2- تمزق الرباط الصليبي الأمامي ACL:

غالباً ما تحدث إصابات ACL أثناء الرياضة مثل كرة القدم، كرة السلة، التزلج والتنس، وتحدث الإصابة إذا هبطت على الساق ثم سرعان ما تمحور أو تحركت الركبة في الاتجاه المعاكس بينما تنحني قليلاً.

النساء أكثر عرضة من الرجال لإصابة ACL، على الرغم من أنه ليس من المؤكد سبب ذلك، فقد يكون السبب بشكل عام أن العضلات حول ركبة المرأة ليست قوية مثل تلك الموجودة حول ركبة الرجل، يعاني حوالي نصف المصابين بتمزق الرباط الصدري أيضًا من إصابة في الغضروف المفصلي أو برباط آخر في الركبة نفسها.

شاهد أيضًا : التخلص من الأملاح نهائياً في الكلى والقدمين

3- الرباط الصليبي الخلفي PCL:

تمزق هذا الرباط ليست من الإصابات الشائعة مثل إصابات ACL، هذا لأن PCL أوسع وأقوى من ACL، هناك عدد من الطرق التي يمكن أن يصاب بها PCL، على سبيل المثال قد يحدث أثناء حادث سيارة إذا كانت مقدمة الركبة العازمة تصطدم بلوحة القيادة وتضطر الجزء السفلي من الساق للخلف، قد تصاب أيضا من السقوط على الركبة المنثنية، يمكن أن يصاب PCL أيضاً إذا تلقت الساق ضربة من الأمام بينما يتمدد الإمام بالقدم على الأرض، على سبيل المثال أثناء لعبة كرة القدم.

قبل ان نتعرف على طرق علاج تمزق اربطة الركبة بالاعشاب الطبيعية سنتعرف على أعراض تمزق اربطة الركبة.

أعراض تمزق اربطة الركبة:

  • حدوث صوت مفاجئ في وقت الإصابة أو الشعور به إذا تمزق الرباط بالكامل.
  •  تورم في الركبة، عندما يتمزق الرباط  قد يكون هناك بعض النزيف داخل مفصل الركبة من الرباط التالف، هذا يمكن أن يؤدي إلى تورم الركبة.
  • ألم شديد في الركبة، يمكن أن تعتمد درجة الألم على شدة  تمزق اربطة الركبة.
  •  عدم القدرة على استخدام أو تحريك الركبة بشكل طبيعي.
  •  قد تظهر كدمات حول الركبة أحيانًا، لكن ليس دائمًا، قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتطوير ظهور الكدمات.

علاج تمزق أربطة الركبة بالأعشاب الطبيعية :

1- بذور الحلبة:

يمكن أيضا استخدام بذور الحلبة للتخفيف من آلام تمزق اربطة الركبة بسبب خصائصها المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، كما أن بذور الحلبة دافئة في الطبيعة وتعتبر مفيدة جدا لأولئك الذين يعانون من آلام في الركبة بسبب التهاب المفاصل.

طريقة الاستخدام:

تنقع ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في مياه مفلترة وتترك لمدة ليلة، وفي الصباح تصفى من الماء وتوضع علي الركبة، افعل هذا يوميا لمدة أسبوع أو أسبوعين

2- خل التفاح:

خل التفاح مفيد جدا في الحد من آلام الركبة، بسبب تأثيره القلوي، حيث يساعد خل التفاح على إذابة تراكمات المعادن والسموم الضارة داخل مفصل الركبة، كما أنه يساعد على استعادة مواد التشحيم المشتركة للمساعدة في تقليل الألم وتعزيز التنقل.

شاهد أيضًا : معلومات عن كم يساوي القدم بالمتر

طريقة الإستخدام:

مزيج ملعقتين من خل التفاح في كوبين من الماء المصفى، شرب هذا الخليط يوميًا يعتبر منشط حتى تسترد تشفي الركبة تمامًا، يمكنك أيضًا إضافة كوبين من خل التفاح إلى حوض الاستحمام مع الماء الساخن، ونقع الركبة المصابة في الماء لمدة 30 دقيقة، افعل ذلك مرة واحدة يوميًا لبضعة أيام.

أيضًا، يمكنك خلط معا ملعقة واحدة من خل التفاح وزيت الزيتون، واستخدمه لتدليك الركبة المصابة مرة أو مرتين يومياً حتى يزول الألم.

3- الزنجبيل:

سواء كان ألم الركبة بسبب التهاب المفاصل أو إجهاد العضلات أو تمزق الاربطة، فإن الزنجبيل هو علاج فعال للتخفيف من الألم، فعاليته تأتي من وجود مركبات مضادة للالتهابات، كما أن الزنجبيل يمكن أن يقلل من تورم الركبة وكذلك الألم.

طريقة الاستخدام:

طحن قطعة صغيرة من جذر الزنجبيل الطازج، يضاف إليه كوبًا من الماء وتركه يغلي لمدة 10 دقائق، يصفى ويضاف القليل من العسل وعصير الليمون، يشرب 2-3 أكواب من هذا الخليط يوميا حتى يزول الألم.

يمكنك أيضًا تدليك الركبة المصابة بزيت الزنجبيل مرتين أو ثلاث مرات يوميًا حتى تشعر بالتحسن.

4- الكركم:

الكركم هو علاج فعال وطبيعي لتخفيف آلام الركبة، حيث يحتوي على مادة كيميائية تسمى الكركمين التي تمتلك مضادات للالتهابات بالإضافة إلى خصائص مضادة للأكسدة تساعد على تقليل الألم.

طريقة الاستخدام:

يُضاف ملعقة نصف ملعقة واحدة من الزنجبيل المطحون والكركم إلى كوب من الماء تركها وتغلي لمدة 10 دقائق، ثم إضافة العسل حسب الرغبة، ويشرب مرتين يوميًا.

أو يمكن أن تغلي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في كوب من الحليب، وتحلى مع العسل ويشرب مرة واحدة يوميًا.

شاهد أيضًا : أسباب حرارة القدمين والساقين من الأسفل وعلاجها بالأعشاب

قدمنا إليكم عبر السطور الماضية كل ما يخص عن تمزق اربطة الركبة وأعراضه، مع توضيح علاج تمزق اربطة الركبة بالاعشاب الطبيعية والمنزلية، اتبع الخطوات السابقة حتي تتمكن من الشفاء عاجلا.

تعليق 1

  • د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب: مفاصل الجسم تحتاج الى غضاريف ناعمة و أربطة سليمة و عضلات قوية لتعمل بصورة طبيعية
    و البعض يهمل علاج إصابات الأربطة للمفاصل الصغيرة مثل الكاحل او الكوع او اليد و القدم!.. حيث يهتم فقط بالمفاصل الكبيرة مثل الفخذ و الركبة و الكتف!

    و عدم علاج إصابات أربطة المفاصل يؤدي الى الألم و المشي الغير طبيعي و بالتدريج الى خشونة في مفاصل متعددة

    و نعالج أغلب إصابات الأربطة من خلال فتحات صغيرة عن طريق أجهزة جديدة مثل جهاز : TruShot تضمن قوة التثبيت من خلال فتحات صغيرة مما يساعد المريض على العودة الى الحياة الطبيعية بسرعة

    و من الحالات التي تستفيد بهذة الطريقة جزع الكاحل و إصابات القدم و اليد

أترك تعليق