علاج نقص الحديد في الجسم

يعتبر الحديد واحد من أهم العناصر المفيدة لجسم الإنسان وتكوين الأنسجة وبناء خلايا الدم، إذ أنه هو العنصر الذي يقوم بتوزيع الأكسجين إلى خلايا الجسم وتكمن فائدته في بناء جميع الخلايا في جسم الإنسان، إضافة إلى أهميته لفقر الدم وفي حال نقص المناعة وعندما يضعف الشعر ويتساقط، كما أنه ضروري للنساء الحوامل وللمرضعات ولا يمكن الاستغناء عنه في بناء عضلات الأطفال وقوتهم، سنوجه الضوء في هذا المقال على العوامل التي تؤدى إلى نقص الحديد، بالإضافة إلى أهمية عنصر الحديد والأعراض التي تشير إلى نقص عنصر الحديد وأيضًا كيفية علاج نقص الحديد إما طبيعيًا أو دوائيًا.

أسباب نقص الحديد

  • من ‏أهم العوامل التي تؤدي إلى نقص الحديد الاكتفاء بتناول وجبة واحدة من الطعام، ومن الممكن أن لا يكون تنوع غذائي في أنواع الطعام أو حتى تناول أغذية لا تشتمل على عنصر الحديد في محتوياتها، فعلى سبيل المثال الأشخاص النباتيون الذين يعتمدون في تغذيتهم على النبات، ويعتبرونه كعنصر رئيسي في طعامهم بعيدًا عن اللحوم، فهم أكثر الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد في الدم لديهم.
  • بالإضافة إلى عدم قيام الجسم بامتصاص عنصر الحديد خلال العملية الهضمية إلى جانب فقدان مقادير كبيرة من الدم، وذلك نتيجة التعرض لنزف شديد على أثر الحوادث أو الأمراض مثل القرحة المعدية أو السرطان الذي يصيب الأمعاء، لا يمكننا أن نعتبر فقر الدم مرضاً واقعيًا، ‏ولكن ‏يمكن اعتباره على أنه عرض لمشكلة حقيقية في جسم الإنسان أو أنه خلل في النظام الغذائي المتبع.
  • ومن المحتمل أن يتسبب فقر الدم نتيجة عوامل مرضية وراثية مثل الأنيميا التي تعرف بأنيميا البحر المتوسط، كما أن وجود خلل في جسم الإنسان أو الإصابة بمرض يقلل فيه مستوى الهيمجلوبين إلى مستوى أقل من الطبيعي من العوامل التي تسبب فقر في عنصر الحديد، الحمل المتكرر والولادة والرضاعة.
  • كذلك سبب من أسباب نقص عنصر الحديد ولابد للأم في هذه الحالة أن تتبع نظام غذائي متكامل، ‏ومن العوامل التي تؤدى إلى نقص الحديد اضطرابات الأمعاء والتلبك المعوي ‏علاوة على الأمراض التي تعمل على إعاقة امتصاص الجسم للحديد.
اقرأ أيضًا :-  طريقة قياس الضغط بالجهاز الزئبقي اليدوي

الأنيميا وأنواعها

تعرف الأنيميا على أنها نقص في كريات الدم وانخفاض الهيمجلوبين في الدم وذلك بسبب نقص الحديد الذي يعيق وصول الأكسجين إلى باقي أجزاء الجسم، كما وتعتبر بأنها أكثر انتشارًا من غيرها من أنواع فقر الدم، من ناحية أخرى، فإن أنواع الأنيميا تشمل:

  • فقر الدم الذي يكون سببه خلل في بناء كريات الدم وتكوين خلاياه ونقص حديد الجسم إلى أقل من المستوى المطلوب وهذا هو الأكثر شيوعاً.
  • أما النوع الثاني فهو فقر الدم الذي ينتج عن فقد مقدار كبير من الدم، وذلك غالبا ما يكون في حالات النزف الكثيف للدورة الشهرية.
  • وهناك نوع آخر من فقر دم ينتج عن تحطم في كريات الدم الحمراء وذلك يرجع لعيوب في الكريات ذاتها أو لوجود أسباب تعمل على تكسر هذه الكريات، ومن هذه الأسباب تناول الأطعمة الغنية بالحديد بشكل قليل وعدم العناية بالغذاء المتوازن.
  • كما أن الهبوط في مستويات الهيمجلوبين يسبب عدم حصول الأجهزة على الأكسجين بشكل كافي ‏لتستطيع القيام بوظائفها الحيوية علاوة على عدم تناول العناصر الغذائية اللازمة لتكوين الدم بشكل كبير مثل عنصر الحديد وعنصر فيتامين ب12.
  • بالإضافة إلى البروتينات وأنواع أخرى من الفيتامينات كفيتامين ب، ومادة حمض الفوليك وعنصر فيتامين ج، وهذا يشبه ما يحدث نتيجة سوء التغذية.

شاهد ايضًا : كيفية استخدام كبسولات فيتامين e للبشرة

أهمية الحديد لجسم الإنسان

  • إن عنصر الحديد له أهمية كبرى لجسم الإنسان حيث أنه عامل أساسي في تشكيل الهيمجلوبين بالجسم كما أنه المسؤول عن إعطاء ‏اللون الأحمر الداكن للدم.‏
  • كما أنه مهم أيضًا في عملية نقل الأكسجين ‏وتوزيعه حيث انه يعتبر بمثابة الناقل للأكسجين ‏بين الخلايا داخل جسم الإنسان.
  • إن عنصر الحديد له دور كبير في تقوية العضلات، إذ أنه يقوم بتزويد العضلات بالبروتين اللازم لصحتها،‏إضافة إلى أنه مفيد لمهام المخ وذكاء.
    ‏وذلك عن طريق تزويد المخ بالأكسجين اللازم عبر الدم، ‏كما يعد الحديد بأنه مهم أيضًا في ‏عدم الإصابة بفقر الدم، فمثلا تناول الحديد بكميات كافية يحد من فقر الدم، وكذلك فإن الكمية الكبيرة من الحديد ‏تساعد على التخلص من الأمراض المزمنة مثل مرض الكلى.‏
  • هذا بالإضافة إلى أن تناول الحديد قبل الطمث الشهري يقلل من مضاعفاته والآلام المصاحبة للدورة، كما يساعد على تقوية الشعر ويخفف من تساقطه، حيث أن التغذية السليمة تقوى من نمو الشعر، وتناول الحديد بكميات مناسبة يعكس صحة الأظافر والجلد أيضًا.
  • وكذلك يعتبر الحديد مفيد جدا ‏للسيدات الحوامل، حيث يساعد في تشكيل الهيمجلوبين اللازم لنمو الجنين، فلابد أن تستهلك المرأة في فترة الحمل الأغذية الغنية بالحديد وذلك لأهميته لنمو الجنين.
اقرأ أيضًا :-  رجيم صحي لانقاص الوزن ( مجرب وسريع )

علامات نقص الحديد

عندما يصاب الإنسان بنقص الحديد، فإنه يظهر مجموعة من العلامات والأعراض التي تشير إلى نقصه من أبرزها:

  • شحوب لون الجسم أو يتغير لونه ليصبح مصفرا، هذا إضافة إلى الآلام التي تحدث في الرأس من جهة الأمام أوالصداع خاصة الناصية الأمامية وكذلك سرعة التنفس والسرعة في ضربات القلب.
  • علاوة على التعب والإرهاق بشكل سريع، كما أن الشعر يأخذ بالتساقط وتقلع الأظافر بسهولة، وكذلك حدوث تقرحات في الشفاه وفي المنطقة المحيطة بها.
  • هذا إلى جانب ضعف التركيز وتشتته والإنتاجية المحدودة في العمل، والأقبال على الطعام بشكل قليل وضعف الشهية لدى الأطفال والكبار وبرودة الأطراف كالقدمين واليدين.
  • واستمرار الدوار والدوخة لدى الأشخاص الذين لدهم فقر في الدم، هذا علاوة على شحوب البشرة والإصابة بالتعب الشديد في حال تم بذل أي جهد.
  • وكذلك الصعوبة في التنفس وحدوث آلام في الصدر، وأيضًا تشنجات تحدث في الساق وتقوس العظام الذي ينتج عن انخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم.

شاهد ايضًا : 9 فوائد مذهلة لفيتامين e للبشرة والشعر

كيفية العلاج من ضعف الحديد في الدم

يتم التخلص من مشكلة ضعف الحديد من خلال تناول الأغذية الغنية بعنصر الحديد، وتشمل هذه الأطعمة على:

  • الكبد واللحوم الحمراء بالإضافة إلى لحوم الدجاج إلى جانب تناول الغذاء الذي يحتوى على حمض الفوليك الذي يزود الأوكسجين للجنين في بطن أمه ولجسم الحامل، وهذا ما يكون موجودا في كل من الفواكه و الأفوكادوا والبنجر والقرنبيط.
  • وكذلك استخدام الفيتامينات بكثرة إذ أنه يحرك خلايا الدم الحمراء، ويتواجد في الجوافة والفلفل الرومي، وكذلك يوجد في الفراولة والخضروات والتفاح والتوت.
  • كما أن الخضروات ذات الأوراق الخضراء تساعد في معالجة الأنيميا، والالتزام بوجبة الإفطار حيث أنها الأهم من بين الوجبات الأساسية للناس بكافة أعمارهم، وذلك لما تشتمل عليه من عناصر غذائية متنوعة تزود الجسم بالعديد من الفوائد الصحية المتنوعة إذ أنها تعكس الهرم الغذائي وتزود الجسم بالطاقة اللازمة وتعد وكأنها الوقود اللازم للقيام بالأنشطة المتعددة سواء البدني أو العقلي.
  • وكذلك الإكثار من تناول الأطعمة المساعدة على امتصاص الحديد ومنها الخضروات والفواكـه، كما أن البقوليات مصدر هام لاحتوائه على الفيتامينات والبروتينات والأملاح المعدنية بكثرة ويحتوى على الحديد أيضًا، ويخفف من القلق و الضعف الذي يسببه فقر الدم.
  • الخضروات تريح الجسم وتساعده على الاسترخاء، إضافة إلى أنها تساعد على تقوية الدم وإنتاج الهمجلوبين، وتجعل الجسم أكثر صحة إذ أنها تقاوم الأنيميا وتحمى من الإصابة منه.
  • تساهم الفواكه والخضروات في علاج فقر الدم، والتخلص من ضعف الشهية وضعف القابلية للطعام، كما ويجب التوقف عن مسببات فقدان الشهية وتساعد في علاجها.
اقرأ أيضًا :-  فوائد المرمية الصحية وكيفية تحضيرها

شاهد ايضًا : نصائح لتثبيت الحمل الضعيف

وفي الختام فإن ما تناولناه في هذا المقال، يدور حول موضوع علاج نقص الحديد من جوانب متعددة تشتمل على أسباب نقص الحديد وكذلك طرق التخلص من نقص الحديد عن طريق تناول الخضروات والبقوليات والفواكه، وأخيرا وليس بيننا آخر نتمنى لكم طيب الأوقات ونستودعكم إلى لقاء آخر بإذن الله.

أترك تعليق