علاج إنسداد الأمعاء بالعسل والأعشاب

علاج إنسداد الأمعاء بالعسل والأعشاب، يحدث إنسداد الأمعاء في أجزاء مختلفة من الأمعاء الإثني عشر في الأمعاء الدقيقة مما يؤدي إلى صعوبة تفريغ محتويات الأمعاء بشكل طبيعي وقد يكون هذا الإنسداد وظيفي أو ميكانيكي ويحتاج للتدخل الطبي  وفي بعض الحالات يلزم القيام بالعمليات الجراحية من أجل الشفاء وسوف نتعرف في مقال علاج إنسداد الأمعاء بالعسل والأعشاب عن أسبابه وكيفية العلاج.

ما هو إنسداد الأمعاء ؟ :-

يعرف إنسداد الأمعاء بالإنسداد المعوي وهو عبارة عن إيقاف حركة الأمعاء حيث تمتد الأمعاء من فتحة المعدة إلى فتحة الشرج وتتكون من الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة وتقوم الأمعاء الدقيقة بتحويل الغذاء إلى أحماض وسكر ودهون.

أما الغليظة فتقوم بالتخلص من فضلات الجسم عن طريق فتحة الشرج ونظرا لأهميتها فإن إنسدادها يؤدي إلى العديد من المشكلات الخطيرة.

ومن أهم أسباب الإصابة بانسداد الأمعاء وجود بعض المشاكل النفسية مثل الإكتئاب والتعرض لمشكلة الأرق كما تعد الإصابة بشلل المعدة أو الالتهاب الرئوي أو وجود التهاب في الأمعاء وقد تكون أسباب خلقية مثل عدم تكون مجرى خلال جزء من الأمعاء أو عدم وجود فتحة الشرج  وقد يرجع هذا الانسداد إلى اختلال الأملاح وخاصة البوتاسيوم.

شاهد ايضًا : أسباب الغازات في البطن عند النساء

أسباب إنسداد الأمعاء الدقيقة :-

يحدث انسداد الأمعاء الدقيقة نتيجة العديد من الأسباب المختلفة التي تتمثل في كلًا من :

  • وجود فتق في مناطق معينة في الأمعاء.
  • حدوث تضيق أو انسداد في الأمعاء نتيجة الإصابة بمرض كرون.
  • وجود بعض الالتصاقات في الأمعاء الدقيقة نتيجة إجراء عمليات جراحية في البطن.
  • تتداخل الأمعاء في بعضها نتيجة حدوث إسهال.
  • الإصابة بمرض متلازمة الشريان العلوي المساريقي.
  • وجود أمراض حميدة أو أمراض سرطانية داخل الأمعاء الدقيقة.
  • وجود بعض الأجسام الغريبة مثل الحصوات داخل الأمعاء.
اقرأ أيضًا :-  الفرق بين النزلة الشعبية والإلتهاب الرئوي بالتفصيل

أسباب إنسداد الأمعاء الغليظة :-

يوجد العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص المريض بانسداد الأمعاء الغليظة  مثل الرغبة في التقيؤ عدة مرات وصعوبة عملية إخراج البراز كما تظهر العديد من المشكلات الهضمية لدى هذا الشخص مثل التلبك المعوي وانتفاخ البطن ودائما ما يشعر بآلام وتشنجات في البطن.

وقد يصاب الجسم بالجفاف وعدم التنفس بشكل جيد وارتفاع معدلات ضغط الدم ويحدث كل ذلك نتيجة العديد من الأسباب المتمثلة في النقاط التالية :

  • وجود بعض الفتوق والأورام في الأمعاء الغليظة.
  • انحشار البراز نتيجة حدوث الإمساك المزمن.
  • وجود ورم في بطانة الرحم ويحدث هذا عند النساء.
  • وجود التفافات في القولون الأعور والمستعرض.

شاهد ايضًا : هل جرثومة المعدة تسبب أسباب مرارة الفم

 هل لمرض إنسداد الأمعاء أضرار ؟ :-

يتسبب انسداد الأمعاء في وجود إضطراب يمنع نقل محتوى الجهاز الهضمي حيث تفقد الأمعاء القدرة على نقل محتواها ويتسبب انسداد الأمعاء في نوعين من الضرر إما :

  • ضرر للأمعاء ذاتها حيث تنتفخ الأمعاء بشكل شديد وذلك بسبب عدم تزويدها بالكمية الكافية من الدم ويتسبب ذلك في حدوث ثقب في الأمعاء مما يؤدي إلى تسرب جزء من محتوى الأمعاء إلى جوف البطن والإصابة بالتهاب خطير فيها قد يؤدي إلى الموت.
  • ضرر بأجهزة وأعضاء الجسم تنتفخ الأمعاء المسدودة مما يؤدي إلى تراكم كميات كبيرة من السوائل داخلها أو التسبب في حدوث وذمة على جدرانها ويؤدي تراكم السوائل التي يحتاجها الجسم للحفاظ على سلامة الدورة الدموية إلى الإصابة بالجفاف الشديد الذي قد يتطور إلى نقص حجم الدم.

علاج انسداد الأمعاء طبيًا :-

يقوم الطبيب بالتعرف على التاريخ الطبي للمريض وما هي الأعراض التي يشعر بها كما تم إيضاحها في جزء سابق من مقال علاج إنسداد الأمعاء بالعسل والأعشاب ثم يقوم الطبيب بإجراء الفحص اللازم والتصوير الإشعاعي الذي يوضح ما إذا كان الانسداد كلي أو جزئي.

اقرأ أيضًا :-  أسباب رعشة اليد عند القلق والتوتر

وإذا ثبت الإصابة بانسداد الأمعاء يبدأ العلاج  بإعادة السوائل إلى الجسم عن طريق الوريد بالإضافة إلى مجموعة من الإجراءات والخطوات الأخرى التي يحددها الطبيب المختص والجدير بالذكر أن الصبر والوقت دور كبير في العلاج.

هل عملية انسداد الأمعاء خطيرة ؟ :-

توجد بعض الحالات التي يلزم فيها التدخل الجراحي البسيط حيث يبحث الطبيب عن مكان الانسداد ولكن يكون ذلك سهلا لأن الأمعاء تنتفخ كثيرًا قبل نقطة الانسداد وتتخلص بعدها فبعض الحالات تتميز بسهولة إزالة الانسداد  مثل قطع الالتصاقات أو استئصال ورم في الأمعاء الدقيقة أو إصلاح فتق موجود بالأمعاء.

ولكن في أحيان أخرى قد تكون المشكلة معقدة وتحتاج إلى إجراء العديد من العمليات الجراحية  كما في حالات حدوث الانسداد في الجزء اليساري من الأمعاء الغليظة أو بالقرب من فتحة الشرج  وفي هذه الحالة يجب إجراء العملية الجراحية على مراحل.

ويتعلق الامتثال للشفاء بعد التدخل الجراحي إلى سن المريض والأمراض السابقة والمدة التي استمر بها الانسداد.

علاج انسداد الأمعاء بالعسل والأعشاب :-

يلجأ البعض إلى علاج إنسداد الأمعاء بالعسل والأعشاب لتخفيف آلام هذا المرض المزعج الذي يصيب العديد من الأشخاص لذلك يلجأون إلى تناول الوصفات الطبيعية المكونة من بعض الأعشاب لحل هذه المشكلة ومن هذه الأعشاب ما يلي:

  • العسل الأبيض الطبيعي: يعد واحدا من أهم الأغذية التي تساعد في علاج إنسداد الأمعاء وذلك لاحتوائه على نسب عالية من الخصائص المرطبة للأمعاء لتسهيل حركتها والعمل على ليونتها كما يساعد في توسيع قنواتها وينصح بتناول كوب من الماء الدافئ الممزوج بالعسل الأبيض عدة مرات يوميًا.
  • عسل السدر وعسل الشمر: يساعدوا على التخلص من مشكلة الانسداد المعوي ويتم مزجه مع الاعشاب الطبيعية المغلية حيث يتم مزج من ثلاثة إلى سبع ملاعق من عسل السدر او عسل الشمر مع كوب ماء دافئ ويتم شربه على مدار اليوم.
  • خل التفاح: يتم استخدامه لعلاج إنسداد الأمعاء عن طريق تخفيفه بالماء بنسبة واحد إلى واحد وينصح باستخدامه نظرا لاحتوائه على العديد من الأحماض والمركبات الكيميائية التي تساعد في استعادة وظائف الأمعاء الدقيقة والغليظة والسماح بخروج الفضلات من فتحة الشرج.
اقرأ أيضًا :-  الأغذية الصحية للأطفال في عمر الأربع شهور

كما يزيد من حيوية ونشاط الأمعاء وقدرتها على امتصاص العناصر والمكونات الغذائية داخل الغذاء الهضمي.

وصفات تساعد في علاج إنسداد الأمعاء :-

توجد العديد من الوصفات من أجل علاج انسداد الأمعاء بالعسل والأعشاب المكونة من مجموعة مختلفة من الأعشاب والفاكهة التي تساعد في علاج إنسداد الأمعاء وتتمثل هذه الوصفات في الآتي:

الفاكهة المجففة:

حيث يساعد البلح والتين على حل مشكلة انسداد الأمعاء.

الخضروات والفاكهة:

يساعد تناول الخضراوات والبرتقال واليوسفي والتوت في علاج إنسداد الأمعاء.

النخالة:

حيث يساعد تناولها بالإضافة القمح والحبوب الكاملة على التخلص من انسداد الأمعاء.

الألياف:

يجب تناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية لحل مشكلة إنسداد الأمعاء.

زيت الزيتون:

يتم إضافته على العديد من الأطعمة وتناولها باستمرار على حل مشكلة إنسداد الأمعاء.

خلطة الأعشاب:

تساعد هذه الوصفة في علاج إنسداد الأمعاء بالعسل والأعشاب وتتكون من مجموعة كبيرة من الأعشاب مثل والشمر والكراوية والكمون واليانسون والجعدة بذور القطونة والخروب والأخلا والمحلب والسوس.

ويتم خلط ملعقة واحدة من كلا منهم ما عدا المحلب والسوس والأخليا والخروب يتم إضافة نصف ملعقة فقط ويتم تناولهم قبل كل وجبة من الوجبات الثلاثة.

وصفة إكليل الجبل:

يتم خلط مقادير متساوية من إكليل الجبل والزعتر البري والمريمية وزهور البابونج والمليسة ويتم غلي كل هذه الاعشاب مع الماء ويشرب هذا الخليط كالشاي مرتين يوميا للحصول على نتائج سريعة.

شاهد ايضًا : أضرار عملية ربط المعدة بالمنظار ومخاطرها

وبعد الإنتهاء عزيزي القارئ من مقال علاج انسداد الأمعاء بالعسل والأعشاب وتوضيح أهم أسباب وأعراض انسداد الأمعاء وأهم طرق علاجها نحن في إنتظار تعليقك.

أترك تعليق