علاج التبول اللاإرادي عند الكبار بالأعشاب الطبيعية

علاج التبول اللاإرادي عند الكبار بالأعشاب الطبيعية

علاج التبول اللاإرادي عند الكبار بالأعشاب الطبيعية، تعتبر مشكله التبول اللاإرادى من المشاكل الشائعة بين الأطفال، وقليل ما تحدث بين الكبار، فعاده نجد الطفل قبل ما يصل إلى خمس سنوات يتبول لا إراديًا على فراشه، وتقل تلك المشكله عندما يتقدم به السن فى عدد مرات حدوثها، وفي الغالب يتبول الطفل أثناء النوم بالليل وقد يتبول بالنهار وقد تظهر مشكله التبول اللاإرادي لدي الكبار والمراهقين، وتصبح أكثر صعوبة وقد ترجع إلى مشاكل نفسية لدى الفرد، ولذلك سندرس تلك المشكله وطرق التغلب عليها تابعونا على معلومة ثقافية لمعرفة علاج التبول اللاإرادي عند الكبار بالأعشاب الطبيعية.

علاج التبول اللاإرادي عند الكبار بالأعشاب الطبيعية

التبول في الفراش هو فقدان السيطرة على المثانة أثناء الليل، المصطلح الطبي للتبول اللاإرادي (وقت الليل) هو سلس البول، التبول في الفراش يمكن أن يكون مشكلة غير مريحة، ولكن في كثير من الحالات يكون الأمر طبيعيًا تمامًا، ويمكن أن يكون التبول اللاإرادي أحد أعراض المرض الكامن في البالغين، حوالي 2 في المئة من البالغين يعانون من التبول في الفراش.

شاهد ايضًا : أفضل علاج الشخير بدون جراحة

عوامل الخطر للتبول في الفراش

الجنس و الوراثة هي من بين عوامل الخطر للتبول في الفراش قد يعاني كل من الفتيان والفتيات من نوبات سلس البول أثناء النوم في مرحلة لكن الأولاد هم أكثر عرضة لملء السرير عندما يكبرون.

يلعب تاريخ العائلة دورًا أيضًا فمن المرجح أن تصاب بالتبول اللإرادي إذا كان أحد الوالدين أو الأخت أو أي فرد آخر من أفراد العائلة قد واجه نفس المشكلة، التبول في الفراش هو أيضًا أكثر شيوعًا بين الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة، لم يفهم الباحثون بشكل كامل حتى الآن العلاقة بين التبول في الفراش و فرط الحركة.

اقرأ أيضًا :-  علاج التهاب البروستاتا باستخدام حبوب كاردورا للشباب

شاهد ايضًا : فوائد المورينجا لمرضى السكر وطريقة الاستعمال

أسباب التبول اللاإرادي عند الكبار:

يمكن أن الظروف المادية والنفسية تؤدي إلى التبول في الفراش في بعض الناس، تشمل الأسباب الشائعة للتبول في الفراش بين البالغين ما يلي:

1- قد يكون الفرد كبير السن مصاب بمرض السكري

مما يؤدى به الي التبول اللاإرادي ويعتبر ذلك مرض لدى الفرد، لذلك يجب علينا أن نقي انفسنا من ذلك المرض ونحافظ علي صحتنا.

2- إلتهاب المسالك البولية

قد يؤدي إلتهاب المسالك البولية إلى التبول اللاإرادي لدى الكبار، وهذا السبب لابد من العمل على علاجها بالتوجه إلى الأطباء المتخصصين في المسالك البولية لإيجاد العلاج المناسب.

3- سرطان المثانة

سبب أخر للتبول الاإرادى هو سرطان المثانة لذلك لا يجب أهمال أعراض هذا المرض، حيث يكون دليل فى بعض الحالات على أمراض خطيرة وخاصة لكبار السن.

4- وجود الحصوات على الكلى وإلتهاب البروستاتا

وجود الحصوات و إلتهاب البروستاتا يكونوا سبب رئيسى فى التبول اللاإرادى، ولذلك يجب على كبار السن تناول الأطعمة والمشروبات التى تتخلص من البكتريا والحصوات الموجودة فى الكلى.

5- تناول الكبار لبعض الأدوية

نظرًا لإصابة مجموعة من الناس ببعض الأمراض وتناول الأدوية بكثرة فإن هذه الأدوية تسبب التوتر والإجهاض للجسم، وغير ذلك تسبب الإكتئاب وهذا يكون سبب رئيسى فى الإصابة بالتبول اللاإرادى، حيث يأثر على العوامل النفسية للمريض.

6- العامل الوراثي

من العوامل الرئسية العامل الوراثى، حيث يوجد هناك كثيرة من الحالات المصابة بالتبول اللاإرادى بسبب الوراثة والتنقل بين الأجيال.

7- صغر حجم المثانة

عدم قدره المثانه على استيعاب ما يوجد بها من سوائل، كما أن إلتهاب المثانه وعدم اتزانها واضطرابها قد يؤدي إلى التبول اللاإرادي.

اقرأ أيضًا :-  تنشيط المبايض طبيعيًا باليانسون

شاهد ايضًا : أسباب إنخفاض السكر عند الشخص السليم وكيفية علاجه

8- تناول المشروبات المنبه التي تحتوي على الكافيين

تناول بعض المشروبات التي تؤدي إلى سرعة سريان البول والإدرار به مثل شرب الشاي والقهوه والنسكافيه، قد يساعد في ظهور تلك الحالة.
السبب التاسع قد يكون الفرد غير مصاب بأي مرض، ولكنه لديه مشاكل نفسيه وعصبيه وقد يؤدي إلى ظهور ذلك المرض، كما أن تناول بعض الأدوية مثل أدوية القلب والسكر يؤدي إلى التبول اللاإرادي كما يؤدي إلى سرعة جريان البول.

9- حالات الحمل

يحدث تكرار البول الباكر في الحمل مع نمو الطفل والضغط على المثانة، هذا يمكن أن يسبب تسريب البول عند العطس الأم أو السعال أو الضحك.

10- مثانة نشيطة جداً

تستخدم مصطلحات السلس البولي أو فرط نشاط المثانة لوصف عدم القدرة على التحكم في المثانة، وهو أكثر شيوعا في النساء وهناك العديد من أسباب السلس بما في ذلك مرض السكري والأمراض العصبية وضعف عضلات الحوض بعد الولادة.

11- إلتهاب المثانة الخلالي

هذه الحالة تؤثر على أكثر من مليون شخص، في الأشخاص الذين يعانون من إلتهاب المثانة الخلالي، تصبح المثانة ملتهبة ومتهيجة، مما يسبب سماكة في نهاية المطاف وتندب في جدران المثانة، تشمل الأعراض حاجة ملحة للتبول مع الألم والضغط.

طرق علاج التبول اللاإرادي

أولًا لابد من التغلب على الأسباب التي أدت إلى ظهور التبول اللاإرادي، فاذا كان السبب هو شرب السوائل التي تدر بالبول فلابد من الإقلال منها والعمل علي التقليل منها تدريجيًا.

ثانيًا لابد من تناول الأطعمة التى لا تدر بالمثانة وتعمل علي تطهير المعده، والتى تفيد الجسم عامه وتواخي كافة الأطعمة التي أدت إلى ذالك المرض.

ثالثاً تناول ما لا يقل عن عشرة أكواب من المياه يوميًا، مما يساعد الجسم علي التخلص من السموم كما يؤدي إلى حماية الفرد من الإصابة بأمراض القلب والسكر، كما أن شرب المياه يمتع الإنسان بصحة جيدة عامة.

اقرأ أيضًا :-  كيفية التخلص من الشد العضلي في الظهر

و أخيرًا يعتبر العلاج بالأعشاب أحد الوسائل الفعالة التى تؤدي إلى علاج التبول اللاإرادي، وله العديد من الإفادات الوقائية في علاج العديد من الأمراض ومن تلك الأعشاب:

الزنجبيل

يعتبر علاج فعال لتهدئه الجسم إزاالة القلق، ويهدىء من مشاكل التبول اللاإرادي عند الكبار والصغار.

الشب أو شب الفؤاد

كما يعتبر الشب أو شب الفؤاد أو الصرافه، كما يطلق عليه من أفضل ما يعالج التبول اللاأرادي.

القرفة

تعتبر القرفه معالج جيد للتبول اللاإرادي، حيث تقلل من السوائل في الجسم واضف لذالك العسل.

الخردل

يعتبر الخردل والشمر من العلاجات الفعاله لعلاج التبول اللاإرادي، كما يوجد العديد من الأعشاب في أسواق العطارة التى تقضي على هذا المرض.

الإختبارات التي لابد من إجرائها قبل علاج التبول اللإرادي

تشمل الإختبارات والإجراءات المستخدمة لتحديد سبب التبول في الفراش للكبار ما يلي:

  • اختبار بدني.
  • اختبارات البول.
  • اختبارات المسالك البولية.
  • التقييم العصبي.

يتم توجيه علاج التبول في السرير للكبار للسبب الأساسي، عندما يكون ذلك ممكنًا.

كانت هذه نبذة مختصرة عن علاج التبول اللاإرادي عند الكبار بالأعشاب الطبيعية، يمكن أن يكون تكرار البول من الأعراض الطبيعية للحمل، أو الآثار الجانبية المتوقعة للأدوية المدرة للبول، أو نتيجة شائعة لتضخم البروستاتا الحميد، او غيرها من الاعراض البسيطة ولكن يمكن أن يكون أيضا علامة على مشكلة طبية خطيرة، راجع طبيبك إذا كان لديك تردد بول غير مبرر، خاصة إذا كان التردد مصحوبا بالألم أو الحمى أو التعب أو فقدان الوزن أو تغير لون البول أو إفرازه، ويمكنكم التعرف على الأسباب المتعددة وطريقة العلاج البسيطة بالأعشاب من خلال المقال، ويمكنكم تجربتها الآن ومشاركتنا ارائكم.

أترك تعليق