علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء بالأعشاب

إن كريات الدم البيضاء تعد واحدة من الركائز الأساسيّة لجهاز المناعة، إذ أنها تعمل على القضاء على البكتيريا والفيروسات والفطريّات التي تتواجد في مجرى الدم، كما وتساعد في التخلص على مسببات الأمراض، كما تقضي على الأجسام الغريبة التي تعرض الجسم لإصابته بالمرض، وهناك أكثر من نوع من كريات الدم البيضاء، كما أن لكل نوع وظائف خاصة يقوم بها.

بناء على ذلك سنعرض لقارئينا الكرام في المقال الخاص بهذا اليوم، المشاكل ‏التي تتعرض لها كريات الدم البيضاء من زيادة فوق الحد المسموح به، علاوة على توضيح الأسباب والعوامل التي تؤدى إلى ارتفاع كريات الدم البيضاء، بالإضافة إلى طرق الحفاظ عليها والوقاية من الإضطرابات التي تصيب ‏كريات الدم البيضاء وأنواع هذه الإضطرابات، إلى جانب طرق العلاج ‏منها إما طبيعيًا أو دوائيًا.

أهمية كرات كرات الدم البيضاء في جسم الإنسان

  • تعد كريات الدم البيضاء واحدة من العناصر المكونة لجهاز المناعة في أجسام الكائنات الحية،حيث أنها تشكل جزءاً مهما في نظام المناعة.
  • كما أن تعرضها لأي نقص فيها ينتج عنه احتمالية الإصابة بأمراض كثيرة حيث أنه في تلك الحالة، تقل خلايا الدم البيضاء ‏مما ينتج عن ذلك فقر شديد في الدم.
  • كما لابد من اتباع النظام الغذائي واستعمال الأدوية التي قد تساعد على ارتفاع خلايا الدم البيضاء وذلك حتي يتم تجنب العديد من الأمراض، إلى جانب التمتع بجسم سليم صحي يخلو من الأمراض.

شاهد ايضًا : فوائد اليقطين للمخ 7 فوائد لخلايا المخ والذاكرة

التغير في معدل خلايا الدم البيضاء

  • يدل النقص أو الزيادة في عدد كريات الدم البيضاء في أغلب الأحيان إلى وجود خلل ما، إذ أن معدلها الطبيعي في كل ميكروليتر من الدم يصل إلى حوالي أربعة آلاف وخمسمئة إلى عشرة ألاف أي ما يعادل نسبة واحد في المئة لدى الإنسان البالغ السليم الذي ليس لديه أي أمراض.
  • أما في حالة نقصانها عن ذلك، فإن هذا يعد دليلا على أن ذلك الشخص قد يشتكي بسبب قلة كريات الدم البيضاء، ‏هذا بالإضافة إلى أنه يوجد نوع آخر من حالات نقص كريات الدم البيضاء يعرف بقلة العدلات حيث يعمل هذا النوع على محاربة الالتهابات البكتيرية في حال دخولها لجسم الإنسان.
  • وكذلك بالإمكان ظهور قلة العدلات في كثير من الأمراض مثل فقر الدم اللاتنسجي، وكذلك ندرة المحببات إضافة إلى الأورام التي تصيب العظم والابيضاض الحاد أيضًا.
اقرأ أيضًا :-  علاج إلتهاب الحلق عند الأطفال مجرب بدون مضاد حيوي

أسباب انخفاض كريات الدم البيضاء

  • هناك أسباب عديدة تسبب نقص في كريات الدم البيضاء من أهمها: الالتهابات الفيروسية الحادة كالأعراض المصاحبة للبرد والإنفلونزا، إضافة إلى تسمم الجسم بالنحاس والزنك والسل أيضًا إلى جانب الملاريا.
  • سبب أخر يؤدى إلى انخفاض في كريات الدم البيضاء هو الأنيميا أو ما يعرف بفقر الدم حيث إن ذلك يعتبر سرطان في العظم قد ينتج عنه تدمير النخاع العظمي.
  • بناء على ما سبق فإن عدم الاستقرار في نسبة خلايا كريات الدم البيضاء أو عددها يؤدى إلى ضعف في الجهاز المناعي، كما يعرض الإنسان إلى الالتهابات البكتيرية والفيروسية بشكل كبير.

شاهد ايضًا : علاج الأميبا المزمنة بالثوم والأعشاب

الطرق التي يمكن من خلالها أن يزيد عدد كريات الدم البيضاء

  • هناك عدة طرق قد تسهم في ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء داخل جسم الكائن الحي، ومن أهم تلك الطرق العشب المسمى بمخلب القط، وهو عبارة عن نوع من الأعشاب الذي ينتشر تواجدها ونموها في أمريكا الجنوبية، حيث أن هذا العشب قد تساهم في رفع إنتاج كريات الدم البيضاء ونتيجة لذلك فإن جهاز المناعة يصبح قوي لديهم.
  • كما أن بينت بعض دراسات أجريت مدى فعالية هذا العشب في علاج الأشخاص المصابين بالسرطان لا سيما أولئك الذين يخضعون للعلاج الكيماوي، كما أنه لابد عليهم أن يستشيروا أطبائهم المتخصصين عند استخدام هذا العشب.
  • الأحماض الدهنية أو ما يعرف بأوميجا، حيث أنها تعرف بفوائدها العديدة لجسم الإنسان، كما أنها تعد من الأحماض الدهنية غير المشبعة، إضافة إلى أن ذلك الحمض غالبا ما يكون موجود في زيت الكتان.
  • وكذلك في الأسماك الدهنية بأنواعها المختلفة كالماكريل والسلمون، حيث أنها تساعد على تعزيز وتقوية المناعة من خلال رفع نشاط الخلايا البالعة التي هي عبارة عن خلايا حية قادرة ‏على ابتلاع وتحطيم الأجسام الغريبة على الجسم.
  • ‏إضافة إلى أن فيتامين أ-ك– سي ‏إلى جانب حمض الفوليك ‏حيث أن فيتامين “سي” يعد من أكثر الأطعمة التي تزيد من معدلات كريات الدم البيضاء ‏علاوة على أنها تكون موجودة بصورة طبيعية في الكثير من الخضروات والفاكهة، ‏في المقابل فأما فيتامين “هـ” ‏يعمل على تقوية إنتاج الخلايا القاتلة الطبيعية.

نصائح للحفاظ ‏عدد مستقر لكريات الدم البيضاء

  • إن ممارسة التمارين الرياضية أمر مهم للغاية، ‏حيث أن الالتزام بممارستها بشكل منظم ‏يزيد بشكل كبير من حصانة الجسم ‏وذلك من خلال العمل على تنشيط الدورة الدموية، وكذلك تنشيط خلايا الدم البيضاء، ‏حيث أن بعض الدراسات بينت أن ممارسة الرياضة بشكل مفرط لا سيما رياضة الماراثون قد تؤدى إلى نتائج عكسية، ‏حيث أنها قد تقلل من نسبة خلايا الدم البيضاء داخل الجسم، فلذلك لا بد من الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وباعتدال.
  • إضافة إلى أن الشاي الأخضر ينصح به بشكل كبير ،‏حيث انه إذا دققنا النظر في الوصفات التي تعزز الجهاز المناعي وترفع من معدلات خلايا الدم البيضاء، ‏وحينها لا يمكن أن ننسى أهمية الشاي الأخضر، ‏إذ أنه يعد مصدر ‏غني بمضادات الأكسدة التي تزيد ‏من مقاومة الجسم لأي عدوى.
  • كما أن الثوم ‏له أهمية كبيرة في ‏الحفاظ على عدد جيد لكريات الدم البيضاء، ‏حيث أنه يعد من أهم الأطعمة التي تقوى جهاز المناعة من خلال تحفيز الخلايا البيضاء التي تحارب العدوى وتنتج الأجسام المضادة، ‏علاوة على أن عنصر الكبريت الذي يحتوى عليه الثوم يعمل على تعزيز وتحفيز جهاز المناعة ويزيد من معدلات كرات الدم البيضاء.
  • وكذلك البروتين خالي الدسم ‏لا يمكن الاستغناء عنها ‏إذا كنا نريد أن نحافظ على كرات الدم البيضاء، إذ أن البروتينات التي تخلو من الدسم، تعد من أفضل الأطعمة التي ‏تعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، ‏وذلك نظرا لأن البروتين يحتوى على الأحماض الأمينية، والتي هي عنصر رئيسي في تكون خلايا الدم البيضاء، ‏بناء على ذلك فإن نقص ‏الأحماض الأمينية في جسم الإنسان ‏يقلل من قدرته على إنتاج وتكوين الأعداد اللازمة من تلك الخلايا “كريات الدم البيضاء” التي تقاوم الأجسام الضارة والغريبة.
اقرأ أيضًا :-  كيفية التخلص من زلال الحمل

ارتفاع كريات الدم البيضاء

  • في بعض الأوقات قد يزيد عدد كريات الدم البيضاء ليصل فوق المستوى الطبيعي، إذ أن ارتفاع كريات الدم البيضاء ‏لا يعتبر مرضاً بحد ذاته ‏ولكنه قد يكون عرض لمرض آخر، وربما يكون هذا المرض خطير، ‏ويمكن أن يتم معرفة مستوى الزيادة في معدلات كريات الدم البيضاء ‏عن طريق القيام بتحليل للدم، إذ أن الحد طبيعي ‏الذي يجب أن تكون عليه كريات الدم البيضاء لا بد أن يتراوح من أربع ألفات وخمسمئة إلى عشر ألفات وخمسمئة من كريات دم بيضاء، وهذا العدد لكل ميكروليتر من الدم.
  • كما أن هناك عدد من الأعراض التي تدل على ارتفاع كريات الدم البيضاء، ومن أهم تلك الأعراض الارتفاع في درجة حرارة الجسم، إضافة إلى التعرض لنوبات إغماء، والإصابة بفقدان للوعي وكذلك الإصابة بالنزيف أيضًا، علاوة على وجود عدة بقع دموية إلى جانب وجود كدمات في الجلد، هذا بالإضافة إلى هبوط في وزن الجسم بشكل عام والشعور بآلام في أنحاء متفرقة من الجسم أيضًا.

أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء

  • هناك عوامل عديدة ترفع من عدد كريات الدم البيضاء، مثل تعرض الجسم لعدوى إما بكتيرية أو فيروسية أو فطرية، وأيضًا تحسس الجسم نتيجة استخدام نوع من الأدوية.
  • إضافة إلى تعرض نخاع العظم لخلل ما فينتج عن ذلك تكون كريات الدم البيضاء بصورة كبيرة، وأيضًا حدوث مجموعة من الاضطرابات المناعية في الجسم.
  • وكذلك الإصابة بسرطان في الغدد الليمفاوية أيضًا، علاوة على أمراض التحسس الشديد، واستخدام بعض العقاقير والأدوية خاصة الستيرويدات والأدرينالين أيضًا. والتعرض لتليف في نخاع العظم إلى جانب الروماتيزم والتعرض لمرض السل، والإصابة بالسعال الديكي وكذلك حدوث الصدمات العاطفية والعصبية.
اقرأ أيضًا :-  كيفية علاج الصديد والاملاح بالاعشاب

علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء

  • إن العلاج للارتفاع في عدد كريات الدم البيضاء يتم من خلال عدة خطوات تبدأ بعلاج المرض الذي أدى إلى ارتفاع كريات الدم البيضاء ولابد أن يكون العلاج مناسبا وملائما لنوع المرض، سواء من خلال الاعتماد على العقاقير أو الأدوية، أو اللجوء إلى العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.
  • إضافة إلى استخدام بعض أنواع الأدوية بناء على وصفة الطبيب، حيث إن الأدوية التي يمكن أن تستخدم في هذه الحالة هي المستحضرات المضادة لارتفاع حمض اليوريك،ومنها الراسبيكيسن، والوبيرنول.
  • كما لابد من تناول الغذاء المحتوي على الدهون المشبعة، والغني بالسكريات المصنعة، والسعرات الحرارية والوجبات السريعة أيضًا، هذا إلى جانب التخفيف من الملح في الطعام قدر الاستطاعة، والإكثار من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة الطبيعية.
  • إضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين هاء وفيتامين جيم، ولا نغفل عن الكالسيوم والألياف الغذائية إلى جانب أهمية الدهون غير المشبعة، والتي تتواجد في الخضراوات والفواكه الطازجة، لاسيما العنب والثوم والصويا والمكسرات وكذلك تتواجد في كل من الفلفل والبهارات وزيت الزيتون أيضًا.

شاهد ايضًا : علاج تضيق العمود الفقرى

وفي نهاية ذلك المقال نتمنى لكم قارئينا الأعزاء أوقات طيبة مليئة بالاستفادة من المقالات المتعلقة بالصحة وغيرها من المجالات المتنوعة، فأنتم أحياء بعقولكم طالما أنكم تغذونها بالقراءة، نستودعكم الله العلي القدير، كما نسأله تعالى أن يجدد اللقاء بيننا وبينكم في مقالات قادمة شيقة تابعونا، نترككم في أمان المولى تعالى وحفظه وسلام الله عليكم.

أترك تعليق