علاج الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية بالأعشاب

علاج الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية سؤال يبحث عن إجابته كل متألم،  إن الآلام التي تسببها الجيوب الأنفية خاصة الصداع لهو أمر بحق مزعج جدا، والجيوب الأنفية هي التجاويف أو الفراغات الموجودة في الجمجمة بالقرب من العين والأنف التي تساعد في ترطيب وتصفية الهواء الذي نتنفسه من خلال إفراز المخاط. العدوى الفيروسية يمكن أن تسبب التهاب القنوات التي تربط الجيوب الأنفية إلى الأنف وبالتالي منع التصريف الصحيح للجيوب الأنفية.

هذا يؤدي إلى انسداد الفجوات التي تؤدي إلى صداع الجيوب الأنفية، يعرف التهاب الجيوب الأنفية بالتهاب الجيوب الأنفية، على الرغم من وجود العديد من الأدوية التي لا تحتوي على وصفة طبية والتي يمكن أن توفر راحة سريعة إلا أنه من الأفضل علاج الصداع النصفي والصداع النصفي من خلال العلاجات الطبيعية التي لا تخفف من الالتهاب فحسب، بل تشجع أيضًا على تجفيف التجاويف.

ما هو صداع الجيوب الأنفية؟

يحدث صداع الجيوب الأنفية عندما تزدحم ممرات الجيوب الأنفية، خلف عينيك وأنفك وخدودك وجبينك، حيث يمكن الشعور بصداع الجيوب الأنفية على أي من جانبي الرأس أو في كلا الجانبين.
تشعر بالألم أو الضغط ليس فقط في رأسك، ولكن في أي مكان في منطقة الجيوب الأنفية، في بعض الأحيان يكون صداع الجيوب الأنفية من أعراض استمرار التهاب الجيوب الأنفية والتي تحتاج إلى العلاج حتى لا تتفاقم.
يمكن أن يحدث صداع الجيوب الأنفية بشكل موسمي إذا كان لديك حساسية، أو أحيانًا فقط عندما يتم هياج الجيوب لسبب آخر، هناك العديد من الطرق حتى يتم علاج الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية، والعلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية، والأدوية التي تستلزم وصفة طبية والتي يمكنك تناولها لعلاج صداع الجيوب الأنفية.

اقرأ أيضًا :-  فوائد العرقسوس للشعر المتساقط والصلع

شاهد ايضًا : 6 طرق لعلاج التهابات الجيوب الانفية

أعراض التهاب الجيوب الأنفية:

بعض الأعراض الأكثر شيوعًا للإصابة بالجيوب الأنفية هي كما يلي:
– ألم حول الجيوب.
– الضغط وراء العين والخدين.
– احتقان الأنف.
– السيلان الأنفي.
– السعال والتهاب الحلق.
– دوخة.

علاج الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية بالأعشاب:

هناك بعض من الأعشاب التي تساعدنا في التخلص من ذلك الصداع المؤرق الذي يصيبنا نتيجة الجيوب الأنفية وأهم تلك الأعشاب:

1- الزنجبيل:

الزنجبيل هو واحد من أقوى العلاجات المنزلية لصداع الجيوب الأنفية من المطبخ.

له قيمة طبية هائلة ويستخدم لعلاج الأمراض المختلفة.

المكون النشط Gingerol الموجود في وظائف الزنجبيل كعامل قوي مضاد للالتهابات الذي يخفف من التهاب الجهاز التنفسي ، يهدئ غشاء المخاط ويقلل من شدة الصداع.

كما أنه يساعد على سهولة التنفس ويوفر الراحة من ضغط الأنف. قطع قطعة متوسطة الحجم من جذر الزنجبيل إلى 5 أو 6 شرائح رفيعة، ثم أضيفيها إلى كوب من الماء المغلي وقم بتغطيتها لمدة 15 دقيقة ، أضف ملعقة صغيرة من العسل وشربها.

كرري ذلك 2 إلى 3 مرات في اليوم للحصول على راحة من صداع الجيوب الأنفية.

2- قرفة:

هذه التوابل ذات النكهة العالية لديها خصائص طبية هائلة وقد استخدمت لعدة قرون لعلاج الأمراض المختلفة:

  • خاصية الاحتباس الحراري للقرفة يساعد في تخفيف احتقان الأنف.
  • تساعد خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للفيروسات في مكافحة الجراثيم والبكتيريا المسببة للعدوى.
  • الخاصية المضادة للالتهابات من هذا التوابل يساعد في تلطيف الأغشية الملتهبة بطانة الجيوب الأنفية.
  • كما أنه يساعد في الحد من إفراز المخاط المفرط. اخلطي 1/4 ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة الطازجة مع ملعقة كبيرة من العسل وأخذه 2 إلى 3 مرات في اليوم لتطهير الجيوب الأنفية.
اقرأ أيضًا :-  فوائد المورينجا لمرضى السكر وطريقة الاستعمال

شاهد ايضًا : كيفية علاج احتقان الحلق بالاعشاب الطبيعية

3- الفلفل جالابينو:

الأطعمة الحارة والنارية التي تحتوي على الفلفل تساعد في استنزاف الجيوب الأنفية، وهذا بدوره يخفف الازدحام وثقل الرأس، أيضًا هناك خصائص مضادة للجراثيم من الفلفل jalapeno تحارب عدوى الجيوب الأنفية المزمن.

يحتوي المركب الكيميائي Capsaicin الموجود في فلفل jalapeno على خصائص فعالة مضادة للالتهاب تساعد في تخفيف التهاب الممرات الأنفية، بالإضافة إلى ذلك، Capsaicin  الكبساسين أيضا يخفف صداع الجيوب الأنفية، ما عليك سوى أخذ القليل من هذه الفلفل الحار في المرة التالية التي تشعر فيها بالصداع من الجيوب الأنفية قم بإضافتها إلى الحساء أو السلطة.

4- الفجل:

واحدة من الأعشاب على وجه الخصوص قوية بشكل خاص للمساعدة في استنزاف احتقان الجيوب الأنفية، والتخلص من الصداع  قد تعرف من الفجل كإضافة إلى الصلصات اللذيذة والسلطات، وكبهار في الأطعمة، ولكنه أيضًا عشب قوي  تم استخدامه لعدة قرون في مجموعة من المشكلات الصحية.

يمكن أن يعطي دفعة كبيرة لصحة الجهاز التنفسي والحصانة الشاملة إذا شعرت بالتهاب الجيوب الأنفية والصداع، ببساطة قم بأخذ ملعقة صغيرة من جذر الفجل الطازج، وأخذه عن طريق الفم، ولا بأس من غسلها.

5- الحلبة:

تستطيع الحلبة بمضادات الأكسدة التي تحتوي عليها أن تحميك من الالتهابات والصداع والحمى، التي تتسبب فيها مشاكل الجيوب الأنفية.

الكركم:

الكركم هو من التوابل الرائعة والعطرة التي توجد عادة في كل بيت، لا يحتوي الكركم فقط على خصائص مضادة للالتهابات الطبيعية، بل هو أيضا غني بمضادات الأكسدة، عند الجمع مع جذر الزنجبيل الحار ويخمر في الشاي الساخن، يمكن أن يساعد هذا المزيج على تخفيف المخاط من الممرات الأنفية المسدودة، وتخفيف الضغط الجيبي والصداع، وجعلك تشعر بشكل أفضل على الفور.

اقرأ أيضًا :-  5 طرق لعلاج الصداع

شاهد ايضًا : كيفية علاج الانفلونزا فى المنزل

في نهاية مقالنا علاج الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية بسيط، يمكن التحكم في ذلك الصداع عن طريق منع مسبباته من البداية، فكلما تحكمت في السبب؛ تحكمت في النتيجة، واستخدم قائمة الأعشاب التي قدمناها لك فإنها تعطي نتائج فعالة جدًا.

أترك تعليق