علاج مرض داء الفيل بالصور

علاج مرض داء الفيل بالصور، مرض داء الفيل عبارة عن حالة مرضية، كما أنه ينتج عنه تضخم بالرجل والذراعين والأعضاء التناسلية حتى تصبح بحجم الفيل، وهذا المرض متعارف عليه منذ القدم.

ويبلغ عدد المصابين به حول العالم حوالي 120 مليون شخص على مستوى العالم، واليوم سوف نتناول علاج مرض داء الفيل بالصور والكثير من المعلومات.

دراسة سبب مرض الفيل :-

من خلال دراسة سبب مرض الفيل نود القول أنه هناك بعض من الدراسات التي قد أرجعت سبب هذا المرض بسبب التربة الحمراء، والمشي على هذه التربة بدون حذاء، وهذا الوضع منتشر في أفريقيا، ويمكن أن يتم تحليل هذا بأنه يوجد الكثير من الجزيئات الصغيرة الكيميائية التي توجد بالتربة.

وهذه الجزيئات يمكن أن تتخل الرجل عند المشي، وذلك بسبب عدم وجود أي وسائل الحماية للقدم، حيث أن هذه الجزيئات بعد ذلك يمكن أن تستقر في الأنسجة الليمفاوية مما يؤدي الأمر إلى تهيجها وهذه الأنسجة يمكن أن تكون عرضة للإصابة بالبكتيريا، وهذه عن دراسة سبب مرض الفيل.

شاهد ايضًا : علاج بحة الصوت المفاجئة بدون أدوية

أسباب داء الفيل :-

ويمكن القول أن أسباب داء الفيل تتلخص في إعاقة تدفق كل من الدم والدورة الدموية التي تتواجد بالأوعية الدموية، وهذا السبب وراء مرض داء الفيل والذي يمكن أن يحدث نتيجة عدوى بكتيرية مسببة التهاب بالأوعية الليمفاوية.

وعندما يكون حجم التضخم كبيرًا فأنه يسبب بضغط خلفي وذلك بالقنوات الليمفاوية مسبب توسع بالأوعية الليمفاوية وبالتالي يحدث تورم كبير، وإذا لم يحدث أي تدخل جراحي فإن التضخم حينها يكون في حالة ازدياد واستمرار، ويصل حينها إلى حد البشاعة.

اقرأ أيضًا :-  فوائد شرب مغلي الحلبة على الريق للتسمين

وفي خلال هذا يموت الأنسجة المحيطة والخلايا وذلك لعدم وصول الدم إليها، وهذا يتم بفعل لسعات البعوض لذلك المرض، وعندما يتم لدغة الإنسان تتحول حينها الفلاريا إلى ديدان بالغة داخل الأوعية الدموية مما يسبب في نهاية الأمر التهابات حادة، وهذا من أسباب داء الفيل .

مرض داء الفيل هل هو معدي :-

بالطبع لمن يتساءل عن مرض داء الفيل هل هو معدي نود القول أنه بالفعل معدي حيث أنه يمكن أن ينتقل من فرد إلى فرد آخر، ويسبب تورم بكل من الذراعين والساقين، لذا يجب الحرص جيدًا من هذا المرض.

أعراض مرض داء الفيل :-

تتلخص أعراض مرض داء الفيل فيما يلي :-

  • الشعور بالحمى وحدوث ارتفاع بدرجة الحرارة في الجسم.
  • يتقرح الجلد ويتغير لونه ويصبح في حالة سماكة عن الحجم المعتاد.
  • يحدث تضخم وانتفاخ وذلك بالجزء المصاب.
  • الشعور بالكثير من الرعشة والتعب.
  • يؤثر على الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية حيث يتم حدوث بجلد القضيب وألم وسخونة عند الذكور.
  • يظهر طبقة سرطانية وذلك بالفرج مع طبقة متقرحة بين الفخذين.
  • تضخم الغدد الليمفاوية وذلك بالأرجل عند الإناث.
  • في المراحل المتقدمة يحدث كلًا من الحمى والرعشة.
  • يحدث للبعض احمرار وألم بالساعدين أو بكيس الخصية ومن الممكن أن تستمر هذه الأعراض من 3 شهور إلى 12 شهر من قرص البعوض، وهذا من أعراض مرض داء الفيل .

ملحوظة: يصعب تشخيص أعراض المرض بشكل مبدئي حيث أن أعراضه الأولية يمكن أن تتشابه مع الكثير من الأمراض المختلفة لذا يجب أن يتم فحص الدم أولًا وأيضا فحص انسداد الأوعية الليمفاوية من خلال الموجات فوق الصوتية.

علاج مرض داء الفيل بالصور :-

يمكن أن يتم علاج مرض داء الفيل بالصور على بعض الأشخاص دون أن تظهر عليهم أي من الأعراض المختلفة، أما الأشخاص التي يظهر عليهم أعراض لهذا المرض فإنه يتم إعطاء مضادات حيوية كي يتم التغلب على العدوى الميكروبية ومسكنات الألم ومضادات الهيستامين.

اقرأ أيضًا :-  فوائد الكمون المغلي للصحة و لخسارة الوزن

وكل هذا يحدث كي يتم عزل ديدان المايكرو فيلاريا التي تسبب المرض، كما أنه يمكن إعطاء دواء ثنائي وذلك لمدة ثلاثة من الأسابيع حيث أنها تقضى سريعًا على الديدان التي تسبب المرض ومن هنا يقوم الجسم بإعطاء ردة فعل قوية لكي يتم التعامل مع الديدان الميتة، وهذا عن علاج مرض داء الفيل بالصور.

شاهد ايضًا : معلومات عن الأمراض الجلدية المعدية الشائعة

طرق علاج داء الفيل بالأعشاب :-

يمكن أن نوضح طرق علاج داء الفيل بالأعشاب حيث أنها تساعد في تخفيف أعراض المرض فتتلخص في الآتي :-

عشبه سره الأرض:

حيث أن هذه العشب تعمل على معالجة هذا المرض وأيضًا الانسداد بالجهاز الليمفاوي وتورم الجلد والتقليل من أعراضه، وذلك يمكن أن يتم بنقع النبات المجفف في كوب من الماء المغلي، ثم يتم تناوله بعد الوجبات 3 مرات.

القطران:

يمكن أن يتم دهان المكان المصاب بالقطران.

الصبر والمر:

هذا الخليط من الصبر والمر مفيدًا جدًا لعلاج داء الفيل، حيث يتم وضع هذا الدهان على المكان المصاب مع ربط الساق بأكملها وتركها لمدة ليلة كاملة.

الحلبة:

يتم طلي مكان الإصابة بمطحون الحلبة ومعجونة أيضًا بلبن الماعز.

الجزر:

الجزر له العديد من الفوائد المختلفة ويمكن أن يتم شربه كعصير.

زيت الزيتون والملح:

يمكن أن يتم استخدام هذا الخليط في علاج المرض عن طريق دهان مكان الإصابة بذلك مما يفيد المريض ويقلل من نسبة أعراض الإصابة بالمرض.

الحنظل:

يمكن معالجة داء الفيل من خلاله عن طريق نقعه في الماء وبعد ذلك يتم شربه.

من طرق العلاج الأخرى الحجامة حيث أنها مفيدة جدًا في علاج هذا الداء ويتم ذلك بالذهاب إلى أحد المتخصصين في العلاج بالحجامة، وهذا عن طريق علاج داء الفيل بالأعشاب.

اقرأ أيضًا :-  سبب حرقان البول و ألم أسفل الظهر عند النساء والرجال

الوقاية من داء الفيل :-

يمكن أن نذكر كيفية الوقاية من داء الفيل فيما يلي :-

  • يمكن أن يتم إعطاء دواء يسمى ثنائي إثيل كاربا مازين كي يتم الوقاية من هذا المرض وقد أثبت هذا الدواء فعاليته في ذلك.
  • يجب أن يتم تجنب عض البعوض على القدر المستطاع وأيضا استخدام مواد تقوم بطردها واستخدام الملابس التي تقي من ذلك.
  • يجب أن يتم القضاء على الأماكن التي يتكاثر فيها البعوض التي تتمثل في المستنقعات القريبة من البيوت.
  • يجب أخيرًا أن يتم استشارة الطبيب عندما يتم الرغبة في زيادة أحد الأماكن التي ينتشر بها مرض داء الفيل، وهذا كان عن طرق الوقاية من داء الفيل .

بعض الخطوات التي يجب مراعاتها :-

يوجد بعض الخطوات التي يجب مراعاتها من بينها ما يلي :-

النظافة:

يجب على المريض أن يهتم بنظافته الشخصية والحرص على أن يتم رفع الأطراف المصابة وأيضًا الاهتمام بممارسة الرياضة المناسبة وذلك مع الطرف المصاب.

الراحة:

يجب على المريض أن يبتعد عن الأنشطة اليومية المتعبة وأن يحصل على قسط كافي من الراحة التامة.

الغذاء:

يجب على المريض أن يتجنب كلًا من الأطعمة الدسمة والثقيلة التي هي مليئة بالدهون وأيضًا الأسماك واللحوم و البقوليات والكبد والمخ والكلى والسردين والسلمون والفسيخ والباذنجان والخرشوف والمخللات، وهذه هي بعض الخطوات التي يجب مراعاتها لمن يعاني من مرض داء الفيل.

شاهد ايضًا : هل الزوائد الجلدية المؤلمة خطيرة

وفي النهاية نود أن يكون قد نال على إعجابكم كما يجب الحرص من هذا المرض الذي يسبب الكثير من الأتعاب لصاحبه، كما يمكن لكم أن تشاركونا في هذا المقال عن طريق التعليقات المختلفة و الإقتراحات والحلول التي تضيف لنا الكثير، مع مشاركتكم لهذا المقال في الصفحات المختلفة لكي تعم الإستفادة على الجميع.

أترك تعليق