علاج أمراض وإصابات الفص الجبهي وأهم أعراضها

علاج امراض واصابات الفص الجبهي واهم اعراضها

علاج أمراض وإصابات الفص الجبهي وأهم أعراضها، نوبات الفص الجبهي من أحد تصنيفات الصرع، فهي عبارة عن إضطراب يحدث في الأعصاب مما ينتج عنه إرسال بعض الإشارات الغير طبيعية إلى الخلايا الموجودة بالدماغ مما ينتج عنها نوبات صراعيه، فقد ينتج عن نوبات الصرع هذه الإصابة بتلف في أنسجة الفص الجبهي الذي يوجد بالدماغ، أو الإصابة بالسكتات الدماغية وغيرهم من الأمراض التي تهدد صحة الإنسان.

وربما يتعرض الإنسان لحدوث النوبات الفص الجبهي خلال فترة نومه، فعندما يصيب الإنسان بالفص الجبهي يشعر بتحريك في المنطقة الخاصة بالحوض، أو الشعور بتحريك القدم، وقد يصدر منه ضحك أو شتائم بشكل لا إرادي، وتوجد الكثير من  الأدوية التي من الممكن أن تساعد على التخلص من نوبات الصراع في الفص الجبهي، وإذا كانت الأدوية لم ينتج عنها نفع، فيلجأ الطبيب إلي استعمال الجهاز التحفيز الكهربائي، وربما يستخدم الجراحة.

أعراض نوبات الفص الجبهي :-

ربما تدوم نوبات الفص الجبهي في العادة لمدة قد تصل لساعة إلا ربع أو أقل، وأحياناً تحدث خلال النوم، ومعظم الحالات ممكن أن تتعافى سريعاً، ويوجد لنوبات الفص الجبهي عدة أعراض وهي:

  • عندما تكون حركة العين والرأس في أتجاه واحد.
  • عند الشعور بصعوبة في النطق والكلام، وعدم أستجابة الشخص المصاب لما حوله.
  • الصراخ الإنفجاري مثل النطق بألفاظ بذيئة، أو الضحك كثيراً بدون سبب.
  • حدوث بعض الحركات المتكررة مثل تحريك القدمين علي دواسة الدراجة، أو التأرجح، أو هز منطقة الحوض وتحريكها.

شاهد أيضاً: علاج الجيوب الأنفية نهائياً باستخدام تلفاست

الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بنوبات الفص الجبهي :-

قد تتسبب نوبات الفص الجبهي فن الإصابة بتشوهات كأورام الفصوص الأمامية في منطقة الدماغ، لكن هذه الحالات قليلة جدًا عندما يتصل مرض الفص الجبهي بمسألة وراثية، فإذا كان أحدي الوالدين مصاب بنوبة الصرع للفص الجبهي فأنه ينتقل إلى الأبناء بنسب كبيرة، ومع كل ذلك يبقي السبب وراء الإصابة بمرض صرع الفص الجبهي ليس معروف لكثير من الحالات.

مضاعفات نوبات الفص الجبهي :-

الصرع :-

حالة الصرع تعتبر حالة خطيرة يتم فيها أستمرار نشاط النوبة لفترة أطول من اللازم، حيث يجب التعامل مع النوبات التي تستمر لأكثر من خمسة دقائق كحالة طبية طارئة.

الإصابة :-

يتعرض في معظم الأحيان الإنسان المصاب بنوبات الفص الجبهي إلي الإصابة نتيجة بعض الحركات التي يقوم بها خلال النوبة.

وظائف المخ :-

عند الإصابة بصرع الفص الجبهي عدة مرات متكررة، فأنها ممكن أن تؤثر على المخ وتسبب الزهايمر، وكذلك تؤثر على المهارات الحركية، وتؤثر على مناطق أخرى توجد في المخ.

الموت المفاجئ :-

معظم الأفراد الذين يعانون من نوبات الفص الجبهي يتعرضون بشكل كبير لمشكلة الموت فجأة حفظكم الله، وهذا ينتج عن وجود مشكلات ناجمة في القلب، أو التنفس، ولهذا السبب يجب الحد من هذه النوبات بقدر المستطاع، مع تناول الأدوية اللازمة للعلاج.

تشخيص نوبات الفص الجبهي :-

من العسير تحديد  نوبات صرع الفص الجبهي، وهذا يرجع لأن الأعراض التي يشعر بها المريض يتم تحديدها بشكل خاطئ وغير واضح في أغلب الأوقات، فمن الممكن أن تفسر هذه الأعراض بأنها أعراض مشاكل نفسية، أو أضطرابات أثناء فترة النوم مثل نوبات الفظع الليلي، كما أن هذا النوع من الصرع لم تخضع إليه الدراسة مثل باقي أنواع الصرع الأخري، ويوجد أحتمال أن تكون بعض آثار هذه النوبات تحدث في الفص الجبهي نتيجة النوبات التي تحدث في الأجزاء الأخري من الدماغ.

يقوم الطبيب أولاً بمراجعة الأعراض التي يعاني منها المريض وتاريخ الإصابة الطبي، ثم يجري للمصاب فحص بدني، ومن الممكن أن يتضمن الفحص البدني فحص عصبي، والذي يقام علي هذه العوامل (المهارات الحسية – قوة الرؤية – قوة العضلات – قدرة السمع والكلام – التنسيق والتوازن).

شاهد أيضاً: صفات المرأة السيكوباتية وطرق علاجها

علاج نوبات الفص الجبهي :-

أولاً: الأدوية :-

جميع الأدوية التي تستخدم لعلاج نوبات الفص الجبهي تعمل بصورة فعالة وتحد من النوبة تماماً، ومعظم المختصين يواصلون البحث عن أدوية حديثة تكون أشد فعالية للتخلص من هذه النوبات.

ثانياً: الجراحة :-

إذا لم تتمكن الأدوية من علاج نوبة صرع الفص الجبهي والسيطرة عليها، ينصح الطبيب بالخضوع إلي الجراحة، حيث أن هذه الجراحة تتضمن تحديد المناطق التي تحدث فيها النوبات في الدماغ.

ويتضمن علاج الصرع بالدماغ :

إزالة النقطة البؤرية :-

  • إذا كانت النوبات تحدث عادةً في بقعة محددة من الدماغ، فيمكن أن تقل أو تختفي هذه النوبات عند إزالة هذا الجزء الصغير من أنسجة الدماغ.

فصل أو عزل النقطة البؤرية :-

  • الجزء الموجود في الدماغ الذي يسبب النوبات إذا كان حيوي ولا يكن إزالته أو فصله، فيقوم أطباء الجراحة بإجراء مجموعة من الشقوق الجراحية التي تساعد على فصل وعزل هذا الجزء من الدماغ، فيمنع ذلك أنتقال النوبات إلي أجزاء أخري في الدماغ.

تحفيز العصب المبهم :-

  • يتم زرع جهاز مشابهة جداً للجهاز الذي ينظم ضربات القلب ليتم تحفيز العصب المبهم، وهذا الأجراء يعمل علي تقليل عدد النوبات التي يعاني منها الأفراد.

شاهد أيضاً: علاج استسقاء الدماغ بالطب النبوي

الاستجابة للنوبة :-

  • يوجد جهاز يسمي جهاز التحفيز العصبي الاستجابي، وهو يعتبر أحدث من الأجهزة المزروعة، ويتم تفعيل هذا الجهاز في وقت الإصابة بالنوبة ويمنع حدوثها.

أحباء موقعنا الكرام لا تنسوا عمل شير للمقال على صفحات التواصل الاجتماعي ليصلكم المزيد من مقالاتنا الحصرية، كما أننا نرحب بتعليقاتكم على المقال وكل مقالات الموقع دمتم بخير أحبتي في الله وإلى اللقاء في مقال جديد وحتى هذا الموعد نترككم في حفظ الله ورعايته.

أترك تعليق