الصحة

علاج الاسهال فى المنزل

علاج الاسهال فى المنزل

مما لا شك فيه ان الاصابة بالاسهال مزعجة الى كبير لجميع الاشخاص فى جميع المراحل العمرية ، حيث ان نوبة الإسهال تستمر فقط بضعة أيام، وينتهى الاسهال من تلقاء نفسها دون أي علاج .
يقوم كبار الاطباء فى الولايات المتحدة الامريكية والصين واليابان ان الإسهال الحاد والإسهال الذي يستمر أكثر من بضعة أيام أو حالات الإسهال لفترات طويلة يجب استشارة الطبيب على الفور لاتخاذ اجراء سريع، لأنه يمكن أن تشير إلى شيء أكثر خطورة.
جدير بالذكر ان من برنامج أمراض الأمعاء الالتهابية في مركز الصحة بجامعة فيرجينيا كومنولث في ريتشموند ينصح الاطباء هناك ويقولون انه من المهم أيضا أن نتذكر أن علاجات الإسهال للبالغين، وخاصة الأدوية، قد لا تكون هي نفسها بالنسبة للأطفال الذين يعانون من الإسهال، لذلك دائما يجب ان نتحقق مع طبيب الأطفال الخاص بكم قبل إعطاء ادوية للاسهال للاطفال لان ادوية الاسهال للاطفال ليست هى نفس الادوية الخاصة بالكبار البالغين.

1. لعلاج الاسهال كن متأكداً من البقاء رطب

يمكن أن يفقد جسمك الكثير من السوائل والأملاح عندما يكون لديك إسهال، مما يجعل الجفاف مصدر قلق كبير. يمكن أن يؤدي البراز الفائض والمائي المتكرر بسرعة إلى فقدان السوائل.

اقرأ أيضًا :-  كيفية علاج الصديد والاملاح بالاعشاب

وفيما يلي بعض الطرق السهلة للبقاء رطب:

يقول الاطباء: “المشروبات الرياضية منطقية ومتوفرة في مجموعة متنوعة من النكهات”، حيث تعمل المشروبات الرياضية بسبب سكرها ومحتواها من الملح، وكلاهما يتيح امتصاص الماء بسهولة أكبر، يمكن أن تجعل المشروبات الرياضية الخاصة بكم عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى عصير التفاح، ويقول الاطباء “أن كمية قليلة من الملح سوف تساعد الجسم على امتصاص السوائل ولكن لا يكفي لجعل عصير التفاح طعمه سيئ”.

الاطباء يقولون ايضا نوصي بالحفاظ على المشروبات الخاصة بكم في درجة حرارة الغرفة لأن المشروب الدافئ يكون افضل لعلاج الاسهال.

اقرأ ايضاً :- كيفية علاج الانفلونزا فى المنزل

– تجنب المشروبات التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم اعراض الاسهال . مثل مشروبات الكافيين، المشروبات الكحولية، والمشروبات السكرية التى يمكن أن تزيد من سوء الجفاف. ومشروبات الحليب ومنتجات الألبان الأخرى التى يمكن أن تجعل الأعراض الخاصة بك أسوأ لأن الإسهال يمكن أن يسبب ما يسمى بمؤقتة اللاكتوز المتعصب.

2. محاولة تناول اغذية بكميات قليلة

عند التعامل مع نوبة قصيرة من الإسهال، من المؤكد انك تريد أن تبقي النظام الغذائي الخاص بك لطيف ومريح للمعدة حتى لا يتفاقم اعراض الاسهال . قد تجد أنه من الأفضل أن يكون السوائل كثيرة وواضحة فقط لمدة 24 ساعة الأولى من الاصابة بالاسهال .

ثم يمكنك إضافة ببطء الأطعمة المتنوعة إلى النظام الغذائي الخاص بك. وتشمل بعض الأطعمة الطازجة مثل الموز والأرز والتفاح والخبز المحمص المعروف باسم النظام الغذائي المنظم. والبطاطا المهروسة (ناقص الزبدة) هي أيضا آمنة فى حالة الاصابة بالاسهال .

اقرأ أيضًا :-  علاج زيادة ضربات القلب المفاجئ

إذا استمر الإسهال لأكثر من بضعة أيام، قد ترغب في التحقق من الأطعمة التي تتناولها، حيث يمكن لبعض الناس أن يزعج الأمعاء ويجعل الإسهال أسوأ بسبب تناول اطعمة منافية للاسهال . وتشمل هذه الأطعمة الغنية بالألياف مثل ( الحبوب الكاملة والأرز البني) وكذلك الأطعمة الدهنية أو الحلو بشكل مفرط .

وقال خبراء الاطباء إن الأطعمة المحلاة بالسوربيتول قد تؤدي أيضا إلى تفاقم الإسهال. لذا يجب تجنب الحلويات والاغذية التى بها دهون والمقليات هذه الأطعمة خطر الى حد كبير عند الاصابة بالاسهال وستجعله يستمر كثيرآ.

إذا كنت تشك في أن الإسهال سببه طعام معين، حاول اتباع نظام غذائي منظم ومريح للمعدة .

قطع الطعام المشتبه به من النظام الغذائي الخاص بك حتى يمكنك تحديد ما إذا كان أو لم يكن مشكلة. إذا لم يكن المشكلة، لا تتردد في الحفاظ على تناول الطعام.

يقول الاطباء : “الصعوبة التي أراها في الكثير من المرضى هي أنهم لا يضعون الأشياء في نظامهم الغذائي حتى لو لم يسببوا مشكلة، والآن ارسموا لأنفسكم زاوية غذائية”. “كل ما يأكلون هو البطاطس المهروسة والأرز فقط وهذا افضل طعام صحى للمعدة وللصحة بصفة عامة .”

3. جرب بعض الأدوية دون وصفة طبية من الاطباء

في معظم الحالات، يمكن أن تكون الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية من الاطباء المختصين مفيدة في وقف نوبة الإسهال بين الحين والآخر – وخاصة الإسهال لدى المسافرين من مكان الى آخر ( ان تناول الطعام الملوث أو الماء في الخارج ).

اقرأ أيضًا :-  طريقة علاج الحروق بالعسل وزيت الزيتون

– وتشمل الأدوية دون وصفة طبية لوبراميد (إيموديوم) والبزموت سوبساليسيلات (بيبتو-بيسمول، كاوبكتات). يقول الاطباء : “إن هذه الاستخدامات معقولة في بعض الأحيان، ولها ميزة كبيرة فى ألا تتطلب وصفة طبية من الطبيب”. ومع ذلك، لا ينبغي استخدامها لأكثر من يومين.

شيء واحد يجب أن نأخذه في الاعتبار هو أنه إذا كنت تأخذ العلاجات الصيدلانية للإسهال فى حالة السفر من بلد لاخرى، فإنها قد تجعلك تشعر بتحسن عاجلا، لكنها يمكن أن تبقي أي البكتيريا والطفيليات، أو الفيروسات في النظام الخاص بك لفترة أطول. في معظم الحالات، سوف يختفي الإسهال من تلقاء نفسه في غضون بضعة أيام. إذا استمر الإسهال، تحدث مع طبيبك على الفور.

أترك تعليق