علاج التليف الكيسي عند الأطفال

علاج نهائي للتليف الكيسي الكبد عند الاطفال

علاج التليف الكيسي عند الأطفال، الصحه من أهم ما وهبه الله سبحانه وتعالى إلى الإنسان، والتى يجب علينا أن نحافظ عليها، وأن نتجنب الأسباب يمكن أن تؤدي إلى اصابتها بالأمراض الخطيرة، والتى يمكن للبعض منها أن تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان، وتعد أمراض الكبد من أخطر الأمراض التى يمكن أن تصيب الإنسان في أي وقت، والتى يمكن أن تصل نتيجة الإصابة بها الى الوفاه احياناً، كما أن تلك الأنواع من الأمراض تستهدف الأعضاء الحيوية الأجزاء المهمة في جسم الإنسان، والتى لا يستطيع الإنسان أن يعيش بدونها أن تلفت.

ما هو التليف الكيسي الكبدى؟

  • يوجد الكبد ومكانه في الجسم في الجزء الأيمن العلوي من الصدر تحت الأضلاع، وتليف الكبد إلى حدوث تندب حاد في الكبد مما يظهر باعراضه في مراحل متأخرة جدًا لدى من يعاني من تليف  في الكبد.
  • عادة ما تكون أكثر الأسباب التى يمكن ان تعرض الانسان للتليف الكبدى هى الكحول والتعرض لأنواع السموم بشكل عام فأي نوع من أنواع السموم تؤدي الي التليف الكبدى في النهاية، ومن اهم الاسباب ايضًا التى يمكن ان تسبب للانسان مرض تليف الكبد هى الالتهابات الفيروسية، والتى تحدث نتيجة اصابة الجسم بنوع معين من الفيروسات المسببه للمرض.
  • من أهم وظائف الكبد الحيوية في جسم الانسان هو انتاج العصارة وتخزين الفيتامينات والسكر الذى يحتاج الجسم إليه، كما يعمل الكبد ايضًا على تنقية الدم من أي بكتيريا قد تدخل فيه او اى مواد كحولية إلى غير ذلك من الاشياء.
  • كما يحتل مرض تليف الكبد المرتبة الثانية عشر في القائمة التي تم إدراجها اخطر الامراض التى يمكن ان تصيب الانسان وتؤدى الى وفاته، ويمكن العلاج من مرض التليف الكبدى ولكن كل حالة على حدى، اى ان طرق العلاج تختلف باختلاف السبب الذى ادى الى الاصابة بالمرض نفسه.

ما هي أسباب تليف الكيس الكبدى ؟

هنالك أسباب كثيرة من شأنها أن تعمل على تلف الكبد والتى نعرضها عليكم:

  1. التهابات الكبد الفيروسية والإدمان على تناول الكثير من جامعات المواد الكحولية.
  2. أن تراكم الدهون على الكبد من أهم العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالمرض وهذا ما يعرف علميًا بمرض الكبد غير الكحولي أو الكبد الدهني.
  3. تراكم الحديد في جسم الإنسان من اهم العوامل التى تؤدى إلى الإصابة بالمرض وكذلك تراكم النحاس والذى يعرف علميًا باسم مرض ويلسون.
  4. التهابات الكبد المناعي وكذلك اضطرابات الجهاز الهضمى الوراثية.
  5. تليف الكبد الصفراوي.
  6. هناك ايضًا بعض العقاقير العلاجية التى تؤدي إلى التليف الكيسي الكبدى والتى يجب ان تستشير فيها الطبيب قبل تناولها، وتلك العقاقير من أمثلتها عقار الميثوتريكسات.

شاهد أيضًا : أضرار القرفة على الرحم والكبد

ما هي أعراض التليف الكيسي الكبدى؟

عند الإصابة بمرض تليف الكبد يمكن ان تظهر أعراض المرض التى سيتم ذكرها على المريض في وقت سريع، كما يمكن أن لا تظهر على المريض أي أعراض على الإطلاق، فهنا يختلف كل مريض عن الآخر أو قد تظهر أعراض لمرض تليف الكبد ليست معروفة، أو لا تدل على أن الإنسان المصاب يعانى من مرض تليف الكبد بالتحديد.

1. اللون الأصفر على الجلد :-

  • يعانى مريض التليف الكبدى بظهور اللون الأصفر على جلدة أو ما يسميه العلماء باليرقان، وهذا الإصفرار يكون ناتج عن تراكم البيليروبين في الدم مما يؤدي إلى ظهورها.

2. التعب :-

  • شهور دائم يصاحب مرضى التليف الكبدى وهو الشعور بالتعب والضعف العام، والذى ينتج عن انخفاض معدل الحيوية لأحد أهم أعضاء الجسم وهو الكبد.

3. الشهية :-

  • كما يعاني مريض التليف الكبدى دائمًا إلى فقدان الشهية على تناول الأطعمة، فدائمًا ما يحاول الابتعاد عن الأكل وهذا ما يسبب لها الضعف بشكل عام.

4. الألم :-

  • يشعر مريض التليف الكبدى دائمًا بألم شديد في منطقة الكبد أو في الجسم بصفة عامة، وتلك الآلام تدوم لفترات طويله.

5. الإصابات :-

  • يعانى مريض التليف الكبدى دائمًا من انخفاض في معدل تخثر الدم وهذا التخثر هو الذى يؤدى إلى تحمل الإنسان الإصابات، وعدم الاصابة بالكدمات بصفة مستمرة، وفى حالة الإصابة بالتليف الكبدى نجد أن المصاب دائمًا ما يتعرض إلى الإصابة بالكثير من تلك الكدمات.

شاهد أيضًا : أعراض تضخم الكبد والطحال وطرق الوقاية والعلاج

ما هى طرق علاج التليف الكيسي ؟

  • علاج نهائي للتليف الكيسي يتم تحديد نوع العلاج الذي سيتم اتباعه بناء على معرفة ما هو السبب الذى أدى إلى الإصابة بالمرض، وقد يتم احتجاز المريض في المستشفى لعدة أيام في بعض الحالات، كما أن اسلوب العلاج يعتمد على إبطاء التليف أو الوقايه من الأعراض التى أصابت المريض جراء الإصابة بالمرض.

وسنعرض لكم أهم الخطوات المتبعة في علاج نهائي للتليف الكيسي :-

1. الكحول :-

  • لطالما كانت الكحول من أهم وأشد المواد خطرًا على الكبد، إحدى المسببات الرئيسية للإصابة بالتليف الكبدى، فانه يجب التوقف نهائيًا عن تناول أي جرعات من تلك المواد الكحولية وعدم إدخالها إلى الجسم لأي سبب من الأسباب.
  • وهذا لأن أي كمية من الكحول تدخل جسم الإنسان المصاب بالتليف تعتبر مادة سامة للكبد، وستزيد الحالة سوءًا.
  • وفى حالة إن كان المريض من مدمنى الكحوليات أي أنه لا يستطيع التوقف عن تناول الكحول، وأن ذلك سيؤثر سلبًا عليه فيمكن للطبيب المعالج أن يهيئ برنامجًا يعالج هذا المريض من الإدمان على الكحول، فلا يمكنه معالجة التليف ان استمر المريض على تناول كميات من المواد الكحولية.

2. الوزن :-

  • ذكرنا سابقًا أن من أهم أسباب الإصابة بالتليف الكبدى هو الزيادة في الوزن، أو ما يسمى بالتليف الكبدى الدهنى أو غير الكحولي.
  • ولهذا فيجب على من هم مصابون بهذا النوع من التليف أن يسارعو بالعمل على إنقاص أوزانهم فإن انقاص وزنهم هو أكبر جزء في العلاج ولكن يجب أن يحصلوا على كمية بروتين مناسبة أثناء ذلك.

3. العقاقير والعلاجات :-

  • علاج نهائي للتليف الكيسي هناك عقاقير يمكن أن يصفها الطبيب إلى المريض والتى تساهم فى علاج تليف الكبد بشكل كبير، كما أنه يجب عدم تناول أي عقاقير مثل الميثوتريكسات والتى تزيد الحالة سوء ولا تساعد في عملية العلاج ابدًا.

شاهد أيضًا : أضرار القرفة على الرحم والكبد

في النهاية يجب الحفاظ على صحتكم وحمايتها من أية أسباب قد تؤدى الى الاصابه بامراض الكبد، لا تنسو لايك وشير للمقال، وننتظر تعليقاتكم.

أترك تعليق