علاج حساسية الأنف المزمنة بالأعشاب الطبيعية

الأنف

علاج حساسية الأنف يعاني الكثير من الناس من حساسية مزمنة وشديدة في الأنف،  فحساسية الأنف هي عبارة عن التهابات مؤذية، فهي احد الأمراض التي تقوم بإصابة الجهاز التنفسي و التي تظهر أعراضها في الأنف والعينين، فهذا المرض يظهر عند الناس التي تعاني من الغبار وحبوب اللقاح، وأيضا الأكثر عرضة إلي وبر الحيوانات، ولا ننسى أن هذا المرض يعتبر واحد من الأمراض التي لها علاقة بالعوامل الوراثية،  فإن إصابة الأم بحساسية في الأنف قد تزيد من احتماليه إصابة أولادها بنفس نوع الحساسية ، تعال معي عبر هذا المقال للتعرف عن كل شيئ حول علاج حساسية الأنف.

الأعراض:

تظهر أعراض حساسية الأنف المزمنة في الأتي :

1- يقوم المخاط بإفراز كميات كبيرة من الرشح.

2- حكة شديدة مصحوبة بتورم في الأنف.

3- تضعف حاسة الشم عند الشخص الذي يعاني من حساسية الأنف.

4 –   دائما يصاحب حساسية الأنف صفير أثناء التنفس.

5 -التهاب بالحلق.

6 – كحة وسعال شديد.

7 -تدمع العين باستمرار.

8 -وغالبا ما يرافق هذه الحساسية بعض الأمراض ومنها الإكزيما والربو.

9 -الصداع المتكرر.

10 -التعب والإرهاق الشديد.

ستشعر عادة ‍بواحدة أو أكثر من هذه الأعراض، فان الأغلبية الذين يعانون من الحساسية يعانون من هذه الأعراض، إلا نادرا من لا يعاني منها.

شاهد ايضًا : 7 وصفات لعلاج برد المعدة والقيء في المنزل

ما الذي يسبب حساسية الأنف المزعجة؟

عندما يتلامس جسمك مع أي ماده مثيرة للحساسية فإنه يطلق مادة الهيستامين، وهي مادة كيميائيه طبيعية تحمي جسم الإنسان، وهذه المادة الكيميائية تكون السبب الرئيسي في حساسية الأنف و أعراضها و بما فيهم سيلان الأنف والعطس والحكة.

أنواع حساسية الأنف:

تنقسم حساسية الأنف إلى نوعين خلال موسم الربيع والخريف، وعادة ما تكون استجابة للحساسية من الهواء الطلق والزائد.

أما النوع الثاني من الحساسية هي الحساسية الدائمة على مدار السنة والتي تكون في أي وقت.

 

من الأشياء التي تزيد من التهابات الحساسية:

1- دخان السجائر.

2- المواد الكيميائية.

3- درجات الحرارة الباردة.

4- الرطوبة الزائدة.

5- تلوث الهواء.

6- مثبتات الشعر.

7-العطور.

8- الأدخنة بشكل عام.

المشاكل التي تسببها حساسية الأنف :

1- عدم القدرة على النوم فالحساسية تقوم بالتسبب في عدم النوم ليلا.

2- تتطور وتتفاقم أعراض الربو.

3- التهابات الأذن المتكررة.

4-  الصداع .

علاج حساسية الأنف المزمنة بالأعشاب الطبيعية :

1- الزنجبيل:

فهو أيضا يساعد في علاج حساسية الأنف لأنه غني بالكثير من المضادات الحيوية ويساهم في القضاء علي الفيروسات والالتهابات ويعمل أيضا على تقوية الجسم فكل ما عليك هو:

– إضافة كمية من الزنجبيل وخاصة  المبشور بقدر حوالي معلقه واحده، وقم بخلطها مع  كمية من القرفة، والماء، والقرنفل، ثم قم بغليها جيدا ويترك حتى يبرد ثم قم بتصفيته،  وأيضا يمكنك إضافة  القليل من العسل وعصير الليمون، واستخدام هذا الشراب مرتين في اليوم الواحد.

شاهد ايضًا : علاج نقص الهيموجلوبين في الدم بالاعشاب

2– نبات القراص :

هو واحدة من أكثر الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في التخلص من حساسية الأنف، فهو يحتوي على مجموعه من المواد المضادة للالتهابات.

– كل ما عليك هو إضافة كميه من ورق القراص، و يفضل الورق المجفف،  وقم بوضع معلقه كبيره وممتلئة، ثم قم بوضع هذه المعلقة في كوب ماء دافئ، وقم بتغطيتها واتركه  خمس دقائق وعندما يبرد صفيه،  وبعد ذلك يمكنك تناول كميه عند التعرض لواحدة أو أكثر من أعراض الحساسية بمقدار مرة إلى ثلاث مرات في اليوم الواحد.

3- الكركم :

يعتبر الكركم من أفضل العلاجات التي تساعد على الحد من حساسية الأنف، فهو غني بالكثير من المضادات والأكسدة التي تساعد على التخلص من أعراضه المصاحبة مثل العطس، والجفاف فقط قم بالتالي:

– اخلطي كمية من الكركم مع القليل من العسل، ثم قومي بوضعها في علبة مغلقه بشكل محكم، و قم بتناول ملعقة من الخليط عند الإحساس بواحدة من أعراض حساسية الأنف.

4- خل التفاح :

يعتبر خل التفاح من أفضل العلاجات الطبيعية التي تقوم بحل الكثير من مشكلات الأنف والحساسية المزمنة، والسبب في ذلك أن  خل التفاح غني بالكثير من المضادات الحيوية، ومضادات الهيستامين، فهو يساعد أيضا على التخلص من الأعراض التي تصاحب حساسية الأنف مثل العطس، والصداع المزعج، واحتقان الأنف، وهو أيضا يعمل على تقوية مناعة الجسم ويستخدم بالطريقة الآتية:

– قم بإضافة ملعقتين من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ، وقم بإضافة كمية من عصير الليمون والعسل الى المزيج السابق، وللاستفادة منه قم بشرب هذا الخليط مرتين أو ثلاث مرات يوميا.

5 – بخار زيت النعناع :

هذا العلاج الطبيعي يحتوي على خصائص كيميائية، كما أنه يعمل على نظافة الأنف من المخاط الزائد استخدم زيت النعناع بالطريقة الآتية:

– أضف بعض قطرات زيت النعناع في الماء الساخن، ثم قم بتغطية وجهك بالمنشفة وضع وجهك اعلي الوعاء حتى تستنشق الهواء الخارج من الوعاء، قم بتكرار هذه العملية قبل الذهاب إلى النوم يوميا،  وتجنب استنشاق الهواء حتى لا تتفاقم مشكلة الحساسية.

شاهد ايضًا : علاج التبول اللإرادي بالأعشاب، فعال وسريع

معلومات إضافية :

لتجنب أعراض حساسية الأنف يجب عليك تناول الطعام قليل الدسم، والابتعاد عن الكحول، وأيضا منتجات الألبان والكافيين  لمدة أسبوع، ويمكنك أيضا أن تستعمل بذور الكتان يوميا للتخفيف من أعراض الحساسية، وعليك الحذر من التعرض للأتربة خلال موسم الحساسية عن طريق ارتداء أي قناع بسيط يحمي انفك من الأتربة، وإذا كنت تقوم بتربية حيوانات أليفة قم بإبعادها عن مكان النوم الخاص بك، وبهذه الطرق ستتجنب إزعاج حساسية الأنف وأيضا أعراضها المزعجة.

عليك الحذر يا صديقي من مسببات ذلك المرض المزعج وعليك بتجربة تلك الأعشاب الرائعة والمفيدة في تخفيف ذلك المرض وأعراضه، نحن نساهم من خلال هذا المقال البسيط في مساعدتك لتخفيف آلامك ونتمنى أن ننجح.

أترك تعليق