كيفية علاج الرضوض والكدمات

كيفية علاج الرضوض والكدمات

الكدمات والرضوض هي مشكلة يومية تواجه أي شخص والتي قد يتعرض لها الصغار والكبار تكون نتيجة الاصطدام بشيء ما أو وقوع أو الصدمات للجسم نتيجة التخبط في شيء ما أو حتى السقوط والزحلقة والوقوع فما هي أسباب الكدمات والرضوض تلك وأفضل الطرق لحلها والتخلص منها بشكل طبيعي هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

الكدمات والرضوض

هي التي تحدث نتيجة الاصطدام بشيء ما أو الوقوع حيث إنه عبارة عن انكسار في الأوعية الدموية التي تتواجد تحت الجلد وبالتالي يتسرب الدم منها والكدمات لها كم كبير من الطرق للتخلص منها وحلها تمامًا والتي سوف نذكرها لكم فيما يلي.

شاهد أيضًا: الكدمات التي تظهر في جسم الإنسان

الطرق المنزلية للتخلص من الكدمات والرضوض

استخدام الثلج

  • من خلال وضع الثلج على منطقة الكدمات في خلال أول 48 ساعة من الإصابة مما يعمل على قبض الأوعية الدموية بشكل فوري وبالتالي التخلص من تلك الكدمة تمامًا.
  • من الممكن وضع كيس من الثلج على الكدمة تلك أو استبداله من خلال وضع كيس من الخضروات المثلج على منطقة الكدمة تلك.
  • تجنب عدم وضع الثلج بشكل مباشر على الجلد أو منطقة الكدمات تلك
  • من خلال وضع الثلج على منطقة الكدمة تلك بشكل مباشر ولكن لابد من لفه في قطعة من القماش ومن ثم وضعه على منطقة الكدمات والرضوض.
  • يتم وضع تلك الكمادات الباردة كل حوالي ساعة مع تركها لمدة 20 دقيقة ونستمر في تلك العملية لمدة 48 ساعة مستمرة حتى نتخلص من الكدمات تلك تمامًا.

تناول المسكنات

حيث إن هناك كم كبير من المسكنات التي يتم وصفها دون استشارة طبية وتكون جيدة بشكل كبير للتخلص من الرضوض والكدمات أيًا كانت مما يقلل من التورمات ويجعلها أقل وضوحًا.

من أهم المسكنات تلك الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين ويوصى بتناول جرعاته وفقًا لما هو مكتوب على العلبة الخاصة به ووفقًا للطبيب الصيدلي.

استخدام الحرارة

من خلال وضع الكمادات الحارة بعد الكمادات الباردة بعد مرور 48 ساعة مما يساعد على جريان الدم في المنطقة كلها وبالتالي يتعافى الجلد بشكل أسرع.

يتم عمل كمادات دافئة من خلال وضع قطعة من القماش تحت صنبور من الماء الدافئ ونضعها على الكدمة لمدة حوالي عشر دقائق حوالي مرتين أو ثلاث مرات بشكل يومي.

شاهد أيضًا: أسباب ألم الكتف الأيمن وعلاجه

رفع مكان الكدمة لأعلى

يتم وضع المكان الذي يوجد به الكدمات أو الرضوض في مكان مرتفع بقدر المستطاع خلال ال 24 ساعة الأولى من الإصابة وخاصًة في حال كانت الكدمة كبيرة على القدم أو الرجل ككل، لابد من الراحة التامة وعدم التعرض لأي إجهاد أو تعب أو مجهود شاق.

تدليك مكان الرضوض والكدمات

من خلال القيام بتلك الطريقة لأكثر من مرة في اليوم الواحد وذلك بعد الإصابة بشكل مباشر مما يساعد الجزء الليمفاوي من التخلص من التجمع الدموي ذاك.

تجنب الضغط الشديد على المنطقة بل الاكتفاء بالتدليك فقط وفي حال شعرت بآلام شديدة عند لمس تلك الكدمات أو الرضوض لابد من عدم لمسها تمامًا.

التعرض لأشعة الشمس

أشعة الشمس وخاصًة الأشعة فوق البنفسجية لها دور كبير في تكسير البيليروبين وهي المادة التي تنتج عن تكسر الهيموجلوبين مما يؤدي إلى اصفرار لون الرضوض، وبالتالي في حال أمكن لابد من تعرض المكان الذي تعرض إلى الرضوض لضوء الشمس ولكن لمدة بسيطة حتى لا تتعرض إلى حروق في جسمك.

ننصحكم بالتعرض لمكان الكدمة في حال أمكن ذلك إلى أشعة الشمس بشكل يومي لمدة حوالي من عشر إلى خمسة عشر دقيقة، حتى تعمل على تسريع عملية الشفاء للكدمة مع ضمان عدم تعرض الكدمات للحرق من الشمس.

الطرق الطبيعية للتخلص من الكدمات والرضوض

  • تناول الأناناس حيث يحتوي على إنزيم البرومالين الهاضم والذي يعمل على تكسير البروتينات والتي تعمل على حبس السوائل في الأنسجة والتي تصيب الجسم بعد التعرض إلى إصابة.
  • استخدام البقدونس من خلال خلط حفنة من البقدونس الطازجة مع رشها على المنطقة المصابة بالرضوض ومن ثم لف المكان المصاب برباط ضاغط، مما يقلل من الآلام والالتهابات وأيضًا التسريع في عملية الشفاء.
  • استخدام الخل حيث يتم وضع الخل مع الماء الدافئ ومزجهم مع استخدام الخليط ووضعها على المنطقة المصابة مما يزيد من جريان الدم والتخلص من التجمع الدموي.
  • وضع قشرة الموز على الرضوض لمدة حوالي من عشر إلى خمسة عشر دقيقة مما يؤدي إلى إخفاء الرضوض تلك مما يساعد على، تخفيف الآلام وأيضًا يعمل على تغيير لون الكدمات.
  • في حال كنت تتعرض للرضوض بشكل كبير وبصورة متكررة ننصحكم بتناول فيتامين ك لأن يكون السبب وراء ذلك هو نقص في هذا الفيتامين.
  • تناول فيتامين ب 12 وحمض الفوليك حيث إن كلًا منهما يعملان على زيادة المناعة الطبيعية ضد الكسور أو الرضوض حيث إنهما يحتويان على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، ويتواجد فيتامين ب 12 في البيض والحليب ومنتجات الألبان والكبدة أيضًا.
  • تناول فيتامين ج وهناك كم كبير من الفواكه التي تحتوي على فيتامين ج هي المانجو والأناناس والفراولة والشمام أما الخضروات التي تحتوي على فيتامين ج هي، السبانخ والطماطم والبروكلي والبطاطا والقرع.

شاهد أيضًا: كيفية عمل الإسعافات الأولية للكسور والكدمات

في النهاية لابد من أخذ الحيطة والحذر وارتداء كل ما له علاقة بالحماية وخاصًة أثناء ممارسة التمارين الرياضية مع تناول الفواكه والخضروات التي تعوض الجسم وترفع المناعة لديه.

أترك تعليق