طرق علاج طيف التوحد

طرق علاج طيف التوحد

طرق علاج طيف التوحد، تشمل اضطرابات طيف التوحد التحديات الاجتماعية والتواصلية والسلوكية، هذه المشاكل يمكن أن تكون خفيفة أو شديدة أو في مكان ما بينهما، التشخيص المبكر مهم، لأن العلاج المبكر يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا، واليوم نقدم لكم طرق علاج مشكلة طيف التوحد.

أسباب طيف التوحد

لا يعرف الأطباء أسباب مرض طيف التوحد، لكنهم يعتقدون أن الجينات تلعب دورًا كبيرًا فيما إذا كان هناك طفل مولود بها.

في حالات نادرة، كما يقول الأطباء، يمكن أن يولد طفل مصاب بعيوب خلقية إذا تعرضت الأم لبعض المواد الكيميائية أثناء الحمل، لكن الأطباء لا يستطيعون، خلال فترة الحمل، معرفة ما إذا كان طفلك مصاب بالتوحد.

بينما لا يمكنك منع حدوث طفل مصاب باضطراب التوحد، يمكنك زيادة احتمالات إنجاب طفل سليم عن طريق إجراء هذه التغييرات في نمط الحياة:

  • عيش بصورة صحية: وقم بإجراء فحوصات منتظمة، وتناول وجبات متوازنة بشكل جيد، وتأكد من حصولك على رعاية جيدة قبل الولادة، وتناول جميع الفيتامينات والمكملات الغذائية الموصي بها.
  • لا تأخذ المخدرات أثناء الحمل: يجب أن تسأل طبيبك قبل تناول أي دواء، هذا ينطبق بشكل خاص على بعض الأدوية المضادة للنوبات.
  • التماس العلاج للظروف الصحية القائمة: إذا تم تشخيص مرض الاضطرابات الهضمية أو PKU، فاتبع نصيحة طبيبك لإبقائها تحت السيطرة.
  • أخذ اللقاح: تأكد من حصولك على لقاح الحصبة الألمانية قبل الحمل، حيث يمكن أن يمنع مرض التوحد المرتبط بالحصبة الألمانية.

شاهد أيضًا : الفرق بين سمات التوحد وطيف التوحد

أعراض اضطرابات طيف التوحد

حتى وقت قريب، تحدث الخبراء عن أنواع مختلفة من مرض التوحد، مثل اضطراب التوحد، ومتلازمة أسبرجر، والاضطراب التنموي المنتشر غير المحدد خلاف ذلك (PDD-NOS)، ولكن الآن يطلق عليهم جميعًا “اضطرابات طيف التوحد”.

إذا كنت لا تزال تسمع بعض الأشخاص يستخدمون بعض المصطلحات القديمة، فستحتاج إلى معرفة ما يعنيه كل منهم:

  • متلازمة اسبرجر: هذا هو أخف أشكال طيف التوحد، حيث قد يكون الشخص المصاب بـ Asperger’s ذكيًا جدًا وقادرًا على التعامل مع حياته اليومية، قد يركز حقًا على الموضوعات التي تهمه ويناقشها دون توقف، لكنه يواجه وقتًا أكثر صعوبة اجتماعيًا.
  • اضطراب التوحد: هذا المصطلح الأقدم يمتد إلى أبعد من طيف التوحد مقارنة بـ Asperger و PDD-NOS، ويشمل نفس أنواع الأعراض، ولكن على مستوى أكثر حدة.
  • اضطراب الطفولة التفكيري: كان هذا هو أندر وأقسى جزء من الطيف، وهو يصف الأطفال الذين يتطورون بشكل طبيعي ومن ثم يفقدون بسرعة العديد من المهارات الاجتماعية واللغوية والعقلية.

أعراض طيف التوحد بعمر سنتين

  • اضطراب طيف التوحد (ASD) يمكن أن تبدو مختلفة في مختلف الناس، إنها إعاقة في النمو تؤثر على طريقة تواصل الناس أو سلوكهم أو تفاعلهم مع الآخرين، لا يوجد سبب واحد لذلك، وقد تكون الأعراض خفيفة أو شديدة للغاية.
  • يبدأ بعض الأطفال المصابين بالطيف في ظهور علامات بينما لا تتجاوز أعمارهم بضعة أشهر، يبدو أن الآخرين لديهم تطور طبيعي الأشهر أو السنوات القليلة الأولى من حياتهم ثم يبدؤون في إظهار الأعراض.
  • لكن ما يصل إلى نصف آباء الأطفال الذين يعانون من ASD قد لاحظوا مشاكل بحلول الوقت الذي بلغ فيه طفلهم 12 شهرًا، وما بين 80٪ و90٪ لاحظوا وجود مشكلات قبل عامين. الأطفال المصابون بـ ASD سوف تظهر عليهم أعراض طوال حياتهم، لكن من الممكن أن يتحدثوا مع تقدمهم في السن.
  • طيف التوحد واسع جدا، حيث قد يكون لدى بعض الأشخاص مشكلات ملحوظة للغاية، وقد لا يواجهها آخرون، الخيط المشترك هو الاختلافات في المهارات الاجتماعية والتواصل والسلوك مقارنة بالأشخاص الذين لا ينتمون إلى الطيف.
  • حيث يواجه الطفل المصاب بـ ASD صعوبة في التفاعل مع الآخرين، وتعد المشكلات المتعلقة بالمهارات الاجتماعية من أكثر العلامات شيوعًا، حيث قد يرغب في إقامة علاقات وثيقة ولكن لا يعرف كيف.

طرق علاج طيف التوحد

  • حتى لو لم يتم تشخيص طفلك رسميًا على أنه مصاب باضطراب طيف التوحد، فقد يستمر في الاستفادة من بعض العلاجات، حيث يجعل قانون تعليم الأفراد ذوي الإعاقة (IDEA) تلك العلاجات ممكنة للأطفال دون سن 3 سنوات والذين قد يتعرضون لخطر مشاكل النمو.
  • يمكن أن تشمل أنواعًا مختلفة من العلاجات لتحسين النطق والسلوك، وأحيانًا الأدوية للمساعدة في إدارة أي حالات طبية متعلقة بالتوحد، تعتمد العلاجات التي يمكن أن يستفيد منها طفلك أكثر من غيره على وضعه واحتياجاته، لكن الهدف هو نفسه وهو الحد من أعراضه وتحسين تعلمه ونموه.

شاهد أيضًا : وسائل وأدوات لتعليم أطفال التوحد

1. علاج السلوك والاتصال

  • تحليل السلوك التطبيقي (ABA)، غالبًا ما يستخدم ABA في المدارس والعيادات لمساعدة طفلك على تعلم السلوكيات الإيجابية وتقليل السلوكيات السلبية، يمكن استخدام هذا النهج لتحسين مجموعة واسعة من المهارات، وهناك أنواع مختلفة لمواقف مختلفة، بما في ذلك:

إنه يهدف إلى دعم النمو العاطفي والفكري من خلال مساعدته على تعلم المهارات حول التواصل والعواطف.

2. علاج الإشارات المرئية

  • علاج وتعليم الأطفال المصابين بالتوحد وذوي الاحتياجات الخاصة من الاتصالات (TEACCH)، يستخدم هذا العلاج إشارات مرئية مثل بطاقات الصور لمساعدة طفلك على تعلم المهارات اليومية مثل ارتداء ملابسه، حيث يتم تقسيم المعلومات إلى خطوات صغيرة حتى يتمكن من تعلمها بسهولة أكبر.
  • وهناك علاج مرئي آخر، لكنه يستخدم الرموز بدلاً من بطاقات الصور، يتعلم طفلك طرح الأسئلة والتواصل من خلال الرموز الخاصة.

شاهد أيضًا : علامات إصابة الرضيع بالتوحد

وفي نهاية رحلتنا مع طرق علاج طيف التوحد، نشير إلى أن نوع العلاج الذي يتلقاه طفلك بسبب اضطراب طيف التوحد يعتمد على احتياجاته الفردية، لأن ASD هو اضطراب في الطيف، مما يعني أن بعض الأطفال لديهم أعراض خفيفة وأعراض أخرى شديدة، ولكل طفل لديه هذا المرض، فهناك مجموعة متنوعة من العلاجات.

أترك تعليق