علاج فقدان الشهية والنحافة

علاج فقدان الشهية والنحافة

علاج فقدان الشهية والنحافة، هناك بعض الاشخاص التي تعاني من النحافة لديها خوف من فكره السمنة والاشخاص الاخرين يأكلون كل ما يأتي امامهم ولا يستفيد اجسامهم ويظلون على حال النحافة وهناك اشخاص يفتقدون إلى الشهية مما تؤدي إلى النحافة وتصيبهم بفقر الدم ونقص الكثير من الفيتامينات والاملاح ولمعرفه حل هذه المشكلة نرجو متابعه المقال الذي نستعرض فيه بالتفصيل علاج فقدان الشهية والنحافة فابقوا معنا.

النحافة وأسبابها

تعتبر النحافة أحد صفات الجسد الذي لا يوجد به قدر كافي من الدهون ولا يعتبر جسم صحي ومتناسق.

قد تتعمد بعض الأشخاص الوصول إلى جسد نحيف لأسباب طبية او أسباب نفسية خوفًا من السمنة.

وهناك أسباب عديدة للنحافة من اصعبها الأسباب الغير متعمدة حيث قد يصاب الإنسان بأمراض نفسية تؤدي إلى النحافة او يكون لديه اضطراب في عمليات التمثيل الغذائي مما يكون سببًا للنحافة.

شاهد أيضًا: طريقة للتخلص من النحافة في 7 أيام

علاج فقدان الشهية والنحافة

هناك عده نصائح يمكن القيام بها علاج فقدان الشهية والنحافة نعرضها في النقاط التالية وهي:

الحصول على المكملات الغذائية

البعض من يتناول طعام غير صحي وقد لا يميل إلى بعض أنواع الطعام والتي بها بعض المكملات الغذائية والفيتامينات والأملاح والمعادن الهامة التي يحتاجها الجسم ولا يحصل عليها نتيجة سوء التغذية.

ويكون نتيجة لذلك فقدان الجسم الكثير من احتياجاته الضرورية التي تؤدي إلى هزال الجسم والإحساس بالضعف، ويكون نتيجة له ان يكون الجسم نحيفًا.

ولتجنب هذه المشكلة ينصح بتناول المكملات الغذائية التي تكون على شكل عقاقير طبية او مسحوق بودر يذاب في الماء، ويكون ذلك تحت إشراف الطبيب حتى يعوض الجسم عما ينقصه من المكملات الغذائية.

تناول السوائل والمشروبات أثناء الوجبات

من أخطر العادات الغذائية السيئة هي تناول السوائل والمشروبات الغازية أثناء تناول الطعام.
البعض لا يستطيع أن يكمل وجبة غذائية واحدة بدون تناول العصائر او المشروبات الغازية اثناء وجبة الطعام ويكون هذا خطيرًا للأشخاص التي تعاني من فقدان الشهية والنحافة، ويرجع السبب في ذلك هو شعور المعدة بالامتلاء نتيجة السوائل، التي غالبًا ما تكون غير مفيدة بالقدر الكافي ولا يوجد بها عناصر غذائية هامه للجسم، حيث تؤدي إلى امتلاء المعدة دون الحصول على الوجبة الغذائية الأساسية.

لذلك ينصح الأشخاص التي تعاني من فقدان الشهية والنحافة بعدم تناول المشروبات أثناء الوجبات، وينصح لهم بتناولها بعد انتهاء الوجبة وعلى أن تكون مشروبات طبيعية والابتعاد بالقدر الكافي عن المشروبات الغازية حيث أنها تسرع من عملية الهضم وانتقال الطعام من المعدة والامعاء الدقيقة إلى الغليظة لتخرجها من الجسم بسرعة كبيرة دون استطاعة الجسم الاستفادة وامتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها.

المواظبة على ممارسة الرياضة

على عكس المتوقع للأشخاص التي تعاني من فقدان الشهية والنحافة بأنهم لا يوجد لديهم ما يفقدونه من السعرات الحرارية لممارسه الرياضة، لكن الامر ليس كما يُعتقد ولكن ممارسة الرياضة تحفز الجسم وتعطيه الكثير من النشاط والحيوية وتساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي.
عند ممارسة الرياضة يقوم الجسم بحرق الكثير من السعرات الحرارية مما يجعل الانسان يشعر بالجوع وبالتالي يتغلب على مشكلة فقدان الشهية والخمول الذي يسبب المًا اضرار بالغة للجسم.

التغلب على الروتين بحيله التوابل والأعشاب

بعض الاشخاص يصابون بالملل من نوعية الطعام وتكراره بشكل مستمر، وللتغلب على هذه المشكلة ينصح لهم بإضافة التوابل إلى الطعام، ويرجع ذلك إلى ان التوابل عالم كبير لا ينتهي حيث تستطيع ان تحصل على نفس الطبق بمكونات الأساسية لكن بأكثر من عشرون طعم مختلف مما يؤدي إلى كسر الروتين للأشخاص التي تعاني من فقدان الشهية والنحافة.

الابتعاد عن الأطعمة الغير محببة

الاشخاص التي تعاني من النحافة وفقدان الشهية خصوصًا من الأطفال لا ينصح للأبوين بإرغامهم على تناول أنواع معينة من الطعام لا يحبها الأطفال، ولكن محاولة الإكثار من الأطعمة المغذية التي لها قبول عند الأطفال ومحاولة التركيز عليها.

ويمكن ايضًا خلط بعض المواد والمكملات الغذائية الهامة مع الأطعمة أو المشروبات المحببة لدى الأطفال الحصول على القدر الكافي من المكملات الغذائية والفيتامينات والأملاح التي يحتاجها الجسم والتي تساعد على النمو السليم للأطفال.

الحصول على وجبات إضافية خفيفة بين الوجبات

معظم الأشخاص التي تعاني من فقدان الشهية والنحافة ليس لها القدرة على تناول كميات كبيرة من الطعام والتي قد تعتبر كميات طبيعية بالنسبة للأشخاص الآخرين ولا يستطيعون اكمال وجباتهم الغذائية الأساسية مثل الإفطار والغداء والعشاء، ولتجنب هذه المشكلة ومحاولة علاجها ينصح بعمل وجبات خفيفة بين الوجبات الأساسية حتى يصل الجسم قدر كافي من الأطعمة التي تساعد على بنية الجسم وتجنبه النحافة ومشاكلها المعروفة.

شاهد أيضًا: اسماء ادوية لعلاج النحافة وزيادة الوزن

المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية

البعض مِن مَن يعانون من فقدان الشهية والنحافة لا يقبلون على طعام بقدر كافي، لذلك يمكن الاعتماد على المشروبات الطبيعية التي تحتوي على قدر كاف من الفيتامينات والأملاح والمكملات الغذائية التي يحتاجها الجسم والتي توجد في المشروبات الطبيعية مثل عصائر الفواكه الطازجة غير المعلبة التي تحتوي على المواد الحافظة الكيميائية، ويفضل أن تكون مجهزة بالمنزل.

ومن أكثر أنواع الفواكه التي تمد الجسم بالسعرات الحرارية والمكملات الغذائية والفيتامينات الأفوكادو، الكيوي، المانجو، التفاح، الفراولة والجوافة.

الإقلال من المأكولات التي تحتوي على الألياف

المأكولات التي تحتوي على الألياف الطبيعية لا تكون مفيدة للأشخاص التي تعاني من فقدان الشهية والنحافة ويرجع ذلك الى ان الالياف تبقى في المعدة طويلًا ولا يتم هضمها بسهولة مما يؤدي الى الاحساس بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام لذلك ينصح بالتقليل من المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف للأشخاص التي تعاني من فقدان الشهية والنحافة.

أهمية وجبة الإفطار

تعتبر وجبة الإفطار هي الأهم على الإطلاق خاصة للأشخاص التي تعاني من فقدان الشهية والنحافة، ويرجع السبب في ذلك إلى أن هذه الوجبة تقوم بتنبيه المعدة لبداية العمل وافراز الانزيمات الهاضمة وتقوم بحث المستشعرات الحسية بالمخ لتنبيه الإنسان بالجوع بعد إتمام هضم وجبة الإفطار، وبذلك يتغلب على مشكلة فقدان الشهية.

كما أن وجبة الإفطار تعد الأهم على الإطلاق بين الوجبات لأنها تمد الجسم بالسعرات الحرارية التي يحتاجها في القيام بالعمليات الحيوية وحتى يستطيع الجسم بداية عملية التمثيل الغذائي التي تمد الجسم بكافة احتياجاته اليومية.

اتباع روتين غذائي يومي

لمحاولة التغلب على مشكلة فقدان الشهية والنحافة يجب ان يقوم الانسان بعمل روتين لمواعيد وجباته الغذائية اليومية، وهو بذلك يقوم بتدريب المخ والجسد على معرفة الأوقات التي يجب ان يتناول الوجبات بها حيث أن العشوائية وعدم انتظام مواعيد الوجبات يؤدي إلى أن ينسى الانسان حاجته للطعام وتزيد لديه حالة فقدان الشهية وبالتالي النحافة.

عملية مراوغة العقل

إن وجود عدد كبير من الأطباق التي تحتوي على الأطعمة قد يأتي بنتيجة عكسية مع الأشخاص التي تعاني من فقدان الشهية والنحافة وللتغلب على هذه المشكلة يمكن أن يخدع الإنسان عقله وان يقوم بوضع هذه الأطعمة في طبق واحد كبير، حيث تظهر الأطعمة قليلة بالنسبة لحجم الطبق وهذه الخدعة تساعد الأشخاص التي تعاني من فقدان الشهية والنحافة على اكمال وجباتهم الغذائية بشكل كامل.

لا تأكل وحيدًا

الإنسان كائن اجتماعي بطبعه والأشخاص التي تعاني من فقدان الشهية والنحافة لا يميلون إلى تناول الطعام من الأساس وتتفاقم المشكلة إذا كان المريض يأكل وحيدًا، ولتجنب هذه المشكلة ينصح بأن تكون الوجبات الغذائية مشتركة مع اشخاص اخرين مثل الأسرة او الاصدقاء حيث ويكون ذلك عامل نفسي ايجابي للمريض الذي يعاني من فقدان الشهية والنحافة ويساعد على تناول الطعام بشكل غير مباشر ولا يعتبره عملا منسوبا إليه ويجب أن يتمه.

الاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية ومغذيات

عند القيام بتحضير وجبة غذائية للأشخاص التي تعاني من فقدان الشهية والنحافة يجب التركيز على الكميات القليلة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية و مغذيات وتحتوي على قدر من الفيتامينات والأملاح والمعادن التي يحتاجها الجسم والبعد عن المأكولات المحفوظة والجاهزة وسريعة التحضير.

شاهد أيضًا: علاج النحافة بالخميرة والأعشاب

نهايًة نرجو أن نكون قد قدمنا لكم عرض مميز عن علاج فقدان الشهية والنحافة بشكل ينال إعجابكم ورضاكم آملين أن تشاركوا المقال بين أصدقائكم المهتمين بالمحتوى المُقدم، عبر البريد الإلكتروني أو على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على الجميع، وتذكروا دائمًا أن الخير الذي في العلم نشرة والعمل به، في رعاية الله وأمنه.

أترك تعليق