علاج الأنيميا وفقر الدم بالأعشاب

علاج الأنيميا وفقر الدم بالأعشاب، إن الأنيميا وفقر الدم أحد الأمراض التي لها تأثير على الصحة بصورة عامة، ويعتبر تناول الأطعمة الغذائية والصحية في ذات الوقت أحد أهم صور وطرق العلاج والتي تساعد بشكل كبير في الوقاية والحماية من الأنيميا وفقر الدم، وفي هذا المقال سوف نقوم بعرض علاج الأنيميا وفقر الدم بالأعشاب.

الأنيميا وفقر الدم

  • قبل أن نتطرق للحديث عن علاج الأنيميا وفقر الدم، لابد أن نتعرف أولا على هذا المرض، حيث أن فقر الدم هو عبارة عن الوضع الذي يكون فيه انخفاض في خلايا الدم الحمراء التي يجب أن تكون موجودة بالجسم.
  • حيث أن خلايا الدم الحمراء هذه تعتبر المكون الأساسي من الهيموجلوبين الذي يتواجد في الدم، والذي يتعلق بالأكسجين الذي يكون الجسم في حاجة إليه.
  • وذلك الأمر يشير إلى أنه في حالة ما إذا كان هناك انخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين، فمن الممكن عدم حصول وأخذ الخلايا التي توجد بالجسم على القدر الكافي والذي تحتاجه من الأكسجين حتى تقوم بوظائفها بصورة سلمية.

ننصحكم بزيارة مقال: اعراض الأنيميا وعلاجها

علاج الأنيميا وفقر الدم بالأعشاب

من الملاحظ أن الأنيميا وفقر الدم، تكون ناتجة عن وجود نقص في الحديد الذي يكون الجسم في حاجة إليه، ولذلك من المفضل القيام بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، حتى يكون بالإمكان علاج الانيميا وفقر الدم بالأعشاب.

وهناك مجموعة من الوصفات والأعشاب الطبيعية التي من الممكن استعماله في علاج الأنيميا وفقر الدم بالأعشاب، ومن أهم هذه الوصفات والأعشاب ما يلي:

1 ــ البرسيم الحجازي

  • إن البرسيم الحجازي أحد أهم الأعشاب الطبيعية التي يتم استخدامها في علاج الانيميا وفقر الدم بالأعشاب، وذلك لما له من فوائد عديدة.
  • فتعمل هذه العشبة علي زيادة قوة الدم، بالإضافة إلى المساهمة بشكل كبير في عودة الهيموجلوبين إلى معدلاته الطبيعية في أوضاع الأنيميا وفقر الدم الخفيفة.
  • ويتم استخدام هذه العشبة، من خلال القيام بوضع جذورها في ماء، ومن ثم يتم غلي الماء لفترة من الوقت تصل إلى 20 دقيقة.

2 ــ الهندباء

تعد الهندباء واحدة من الأعشاب الطبيعية التي يتم استعمالها في علاج عدد من حالات الأنيميا وفقر الدم، ويتم استعمال هذه العشبة بذات الأسلوب الذي يتم من خلاله استعمال عشبة البرسيم الحجازي.

3 ــ جذور وأوراق عشب الأرقطيون

يتم استعمال هذه الجذور والأوراق الخاصة بهذه العشبة في علاج الانيميا وفقر الدم بالأعشاب، حيث يتم وضعها في ماء على النار حتى تغلي، ومن ثم يتم تحليتها من خلال عسل النحل، وبعد ذلك يتم شرب الماء الذي ينتج منها.

4 ـ السبيرولينا

يتم استعمال السبيرولينا في علاج مجموعة من أنواع الأنيميا وفقر الدم، والتي لابد أن يتم أخذها بناء على استشارة من الطبيب المختص، وذلك لأن هذه العشبة تتعارض مع الأدوية الخاصة بالمناعة.

5 ــ الكوشاد الأصفر

إن الكوشاد الأصفر واحد من أهم الأعشاب التي يتم استعمالها في علاج الانيميا وفقر الدم بالأعشاب، حيث ان هذه العشبة تساهم بشكل كبير في امتصاص الحديد من المأكولات والاطعمة الغذائية، ومن الضروري أخذ هذه العشبة بناء على استشارة الطبيب المختص، وذلك لأنها تتعارض مع الادوية الخاصة بالضغط.

6 ــ القراص

يشتمل القراص على كل من الحديد وفيتامين ج، اللذان يساهمان في امتصاص الحديد بالإضافة أيضا إلى اشتماله على الكلوروفيل الذي يساهم بشكل كبير في علاج حالات الأنيميا وفقر الدم الذي ينتج عن وجود نقص في معدل الحديد بالجسم.

إليكم من هنا: متى يكون فقر الدم خطير وطرق علاجه ؟

النباتات والأطعمة المستعملة لعلاج الانيميا وفقر الدم

بعد أن تطرقنا للحديث عن علاج الأنيميا وفقر الدم بالأعشاب، يجب ايضا ان نقوم بسرد النباتات والأطعمة الأخرى التي يتم استخدامها في علاج الانيميا وفقر الدم.

وهناك مجموعة من النباتات والاطعمة التي تحتوي على مجموعة من المواد الغذائية التي يكون لديها القدرة على دعم وزيادة عدد خلايا الدم الحمراء في كافة الأحوال، ومن أهم هذه النباتات والاطعمة ما يلي:

1 ــ جذور الشمندر

إن جذور الشمندر تعتبر من أهم وأفضل النباتات التي يتم استعمالها في علاج الأنيميا وفقر الدم بالأعشاب، حيث تعمل على زيادة الدم بالجسم، بالإضافة أيضًا إلى قيامها بتطهير الجسم عندما يتم إمداده بالأكسجين.

2- الجرجير

يعتبر الجرجير نوع من أنواع الخضروات التي تتواجد في كل منزل، كما أنها يعد واحد من أهم الأطعمة الطبيعية التي يتم استعمالها في علاج الانيميا وفقر الدم، فيعمل على تنقية الدم من السموم ويخلص الجسم منها، لذلك يفضل تناول الجرجير بكمية كبيرة للحد من فقر الدم والأنيميا.

3- التفاح

من المفضل القيام بتناول التفاح ولاسيما بقشره، وذلك لأنه يشتمل على العديد من الفوائد الغذائية، بالإضافة أيضا إلى اشتماله على مجموعة من العناصر التي تكون مفيدة للغاية في علاج الانيميا وفقر الدم.

 4- الشعير

يتم استعمال الشعير مضافا إليه اللبن الزبادي مع قليل من الملح، وبعد ذلك يتم غليه لمدة من الوقت تصل إلى 15 دقيقة، ومن ثم يتم تناوله بعد ان يضاف إليه ايضا العسل أو الزبيب.

5- البابونج والزعتر والنعناع

إن هذه النباتات لها فوائد كبيرة في علاج الأنيميا وفقر الدم، ويتم استعمالها من خلال القيام بغليها لمدة من الوقت تصل إلى 30 دقيقة، وبعد ذلك يتم شربها مرتين خلال اليوم.

6- الفراولة

من المعروف أن الفراولة تشتمل على الكثير من الفيتامينات، كما أنها من الفواكه الغنية بالحديد الذي يقوم بتنقية الدم، لذلك من المفضل تناولها لأنها تمتلك فوائد عدة في علاج الأنيميا وفقر الدم.

7- الحلبة

إن الحلبة تعتبر واحدة من النباتات التي يتم استعمالها في علاج الأنيميا وفقر الدم، ويتم استخدامها من خلال القيام وضع كمية من حصى الحلبة في ماء وغليها، ويتم تحليتها من خلال عسل النحل، وبعد ذلك يتم شربها مرتين خلال اليوم.

8- الجنسنج

مما لا شك فيه إن نبات الجنسنج يعد أحد أقوى العناصر التي يتم استعمالها في علاج الانيميا وفقر الدم وأكثرها فاعلية ايضًا، ويتم استعماله عن طريق أكل جذوره كاملة، أو من خلال استعمال بذورها كمسحوق مثل الشاي.

9- الزبيب

من المفضل الإكثار من تناول الزبيب، وذلك لأنه يمتلك دور فعال في علاج الأنيميا.

10- الحلاوة الطبيعية

إن الحلاوة الطبيعية تشتمل على مكونات كالطحينة والسمسم وعرق الحلاوة، وجميع هذه المكونات لها فائدة كبيرة في علاج الأنيميا وفقر الدم.

11- الليمون

إن الليمون يعتبر واحد من أهم العناصر التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، لذلك فمن المفضل القيام بتناوله سواء كعصير أو أكله.

12- العسل الأسود

يتم استعمال العسل الأسود على أنه طريقة من طرق علاج الانيميا وفقر الدم بالأعشاب، حيث ينصح بتناول ملعقة منه في الصباح علي الريق، أو أخذه مع الخبز، ولكن ينبغي الحذر من تناوله بكثرة في حالة الإصابة بمرض السكري أو السمنة.

13- البقوليات والحبوب

ينصح بتناول أنواع البقوليات والحبوب التي تشتمل على نسب عالية من الحديد، والتي من أهمها، الحمص، الفاصوليا البيضاء والسوداء، وايضًا فول الصويا.

14- الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 والحديد

ومن أهم أنواع هذه الأطعمة السبانخ، والكرنب، والسمك، والبيض، والكبدة، بالإضافة أيضًا إلى البقدونس والخضار والفاكهة بصورة عامة.

اقرأ من هنا: كيفية علاج فقر الدم بالغذاء

في نهاية مقالنا نكون قد قدمنا معلومات عن مجموعة الأعشاب التي يتم استخدامها في علاج الانيميا وفقر الدم، كما قمنا أيضا بسرد مجموعة من النباتات والأطعمة التي تساهم في علاج الانيميا وفقر الدم، ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق