علاج ضعف الذاكرة وأسبابه

علاج ضعف الذاكرة وأسبابه

ضعف الذاكرة يسبب لصاحبه بعض المشكلات، سواء كان طالب ولديه صعوبة في تذكر المعلومة أو موظف ولا يستطيع تذكر بيانات العمل، وغيرهم من الأشخاص الذين تواجههم مشكلة ضعف الذاكرة، ولكن دعوني هنا في مقالتي هذه أن أوضح لكم كيفية علاج ضعف الذاكرة وأسبابه.

ما هو ضعف الذاكرة

ضعف الذاكرة هو عبارة عن قصور الذاكرة في القدرة على تخزين الأمور المختلفة والعناوين والأرقام والأحداث التي يمر بها الإنسان وعدم القدرة على استرجاعها عند الحاجة، ونسيان التفاصيل حتى ولو كان وقت حدوثها من فترة قريبة.

كما تشير بعض البحوث الطبية أن العادات التي يتبعها الفرد كل يوم والمأكولات التي يتناولها أثناء اليوم ومستوى ثقة الفرد بنفسه كل هذه الأمور تؤثر على العقل وأنسجة الدماغ، كما أكدت الدراسات أن ضعف الذاكرة لا يحدث فقط بسبب التقدم بالعمر وليس مرتبطًا فقط بفئة عمرية محددة، وذلك لأن ضعف الذاكرة أو فقدانها يمكن أن يصيب أي شخص بسبب أسلوب حياته اليومية.

شاهد أيضًا: فقدان الذاكرة أسبابه وعلاجه

أسباب ضعف الذاكرة

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الذاكرة ومن هذه الأسباب ما يلي: –

  • النقص الشديد في الحديد والمعادن الموجودة في الجسم، وخاصتًا مع الأشخاص الذين لديهم أنيميا والمرأة الحامل فالحديد مهم جدًا لدعم الأكسجين ونقله لكافة أنحاء الجسم عن طريق الخلايا، كما يساعد الأعصاب على القيام بوظائفها بشكل صحيح.
  • ارتفاع نسبة الكولسترول التي توجد في جسم الإنسان حيث أن ارتفاع الكولسترول يجعل الجسم غير قادر على السيطرة عليه وبالتالي يؤثر على الذاكرة، ويؤدي إلى ضعفها، ومن هنا نفسر لماذا يؤثر الكولسترول على الذاكرة فالكولسترول يؤدي إلى التهابات في شرايين الدماغ مما يؤدي إلى ضعف الذاكرة كما يؤدي أيضًا إلى حدوث خلل في الهرمونات مما يكسل الخلايا العصبية ويقلل عملها.
  • استخدام بعض الأدوية التي يكون من آثارها الجانبية إضعاف الذاكرة وخصوصًا الأودية التي يتم تناولها دون استشارة الطبيب مثل العقاقير المضادة للاكتئاب والقلق، والعقاقير التي تعالج التشنجات بكل أنواعها، والعقاقير المنومة والمخدرة.
  • الضغط النفسي والتوتر الشديد يؤثران على الذاكرة.
  • الجهد المبذول في العمل
  • النوم القليل.
  • تناول المأكولات السيئة والتغذية الضعيفة.
  • نقص الفيتامينات وبالأخص فيتامين B
  • التعرض لمرض الصرع أو الإصابة بورم في الدماغ.
  • قلة التركيز والأفكار المشتتة.
  • تناول المشروبات التي تحتوي على الكحوليات.

كيفية علاج ضعف الذاكرة

لكي نعالج ضعف الذاكرة ونقويها يجب على الشخص إتباع بعض الخطوات الآتية: –

  • تناول الغذاء السليم، لتنشيط الذاكرة ومن أمثلة هذه الأغذية تناول الأسماك خاصة السلمون، وسمك التونا، والكافيار.
  • تناول المكسرات بكل أنواعها مثل اللوز والبندق والكاجو.
  • تناول كل منتجات الألبان.
  • تناول الحبوب الكاملة مثل القمح.
  • تناول الموز لأنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم المسؤول عن تقوية الذاكرة.
  • تناول بعض أنواع البذور مثل بذور القرع، والبروكلي، والبندورة، وغيرهم من الأطعمة.
  • شرب العصائر الطازجة مثل الليمون والبرتقال.
  • النوم السليم ومعنى ذلك أن ينام الشخص من ستة إلى ثمانية ساعات ويجب ألا تقل عدد ساعات النوم عن ستة ولا تزيد عن تسعة ساعات لأن ذلك يضعف الذاكرة كما يصيب الشخص بالكسل.
  • الابتعاد عن أي شيء يمكن أن ينشر السموم في الجسم مثل التدخين وتناول الكحوليات.
  • ممارسة الرياضة والإكثار منها والأهم أن تكون في الصباح.
  • الحرص على ممارسة التمرينات التي تنشط العقل مثل الألعاب مثل لعبة الكلمات المتقاطعة، والقراءة باستمرار، وحل المسائل الحسابية.

نصائح لتقوية الذاكرة والتركيز عند الطلاب

1-الابتعاد عن العصبية والتوترات

يعتبر الابتعاد عن العصبية من أهم النصائح لعلاج ضعف الذاكرة والتركيز، فمن الطبيعي أن تتأثر درجة تركيز الطالب الذي تكون معاملته مع المناهج الدراسية بعصبية، فهذا يقلل من قدرة الطالب على استيعاب ما يقوم بمذاكراته وأفضل طريقة لتجنب التوتر الاستعانة بالله، فهو خير نافع فلن يضرك أو ينفعك شيء إلا بإذن الله.

2-المذاكرة في أماكن هادئة

لكي يقوي الطالب ذاكرته يجب أن يذاكر في أماكن هادئة بعيدة عن الضوضاء والإزعاج حتى لا يتشتت انتباهه وتثبت المعلومة ولكي يستطيع الطالب تجنب الضوضاء يستطيع أن يضع نوعية السماعات المصمتة، والتي تجعله لا يسمع أي شيء من الأصوات المزعجة المحيطة به أثناء ذاكرته.

3-النوم مبكرًا والحصول على القسط الكافي من النوم

وهذه النصيحة مهمة جدًا لأن إتباع أسلوب النوم بالنهار والمذاكرة ليلًا هو أسلوب خاطئ لأنه يؤدي إلى حدوث خلل في الاستيعاب، كما أن فترة المذاكرة ليلًا لن تفيد مثل المذاكرة بالنهار حتى ولو كانت فترة المذاكرة ليلًا أطول.

4-التواصل العلمي وتبادل الخبرات

تساعد هذه الطريقة على تقوية الذاكرة حيث أن الإنسان اجتماعي بطبعه فيمكنه تذكر المعلومات من خلال الأحاديث حول المواد العلمية مثال النقاشات الجامعية حول موضوع علمي معين، تساهم في تثبيت المعلومة، ومعرفة كل الجوانب المتعلقة بالموضوع.

4-تحديد جميع الأعمال المتعلقة بالمذاكرة صبيحة اليوم

ويكون ذلك عن طريق كتابة الأشياء التي يرغب الشخص في القيام بها في ورقة لأن الشخص معرض للنسيان، أما بالنسبة للمذاكرة فمن الممكن تدوين جميع ما سوف يذاكره طوال اليوم.

شاهد أيضًا: أدوية علاج النسيان وضعف الذاكرة

5 -عدم القيام بأكثر من عمل في وقت واحد

حيث أن الإنسان لن يستطيع أن ينجز أكثر من عمل في وقت واحد وهناك مثل شعبي يقول صاحب بالين كذاب فلن يستطيع الطالب التركيز وهو يقوم بمذاكرة مادتين في وقت واحد.

6-الاهتمام بالألعاب التي تحرك الذهن

هناك الكثير من الألعاب التي تعمل على تقوية الذاكرة مثل: لعبة الشطرنج، ومن أفضل الأوقات للعبها بعد المذاكرة حيث في ذلك استعادة للنشاط العقلي، وفي الوقت ذاته يغير من طبيعة الحياة الروتينية التي قد يعيشها الطالب.

7-البعد عن بعض العادات السيئة

ومن أمثلة العادات السيئة هذه التدخين، وشرب الكحوليات، لذا ينبغي على الطالب أو الباحث العلمي أن يبتعد عنهما وذلك بسبب تأثيرها الضار على الذاكرة.

حيث أنه انتشر في الفترة الأخيرة بين الطلاب في كافة المراحل التعليمية بعض من أنواع العقاقير المخدرة التي يدعي بعض الأشخاص أنها تساعد في تقوية الذاكرة والتركيز، فيجب بالفعل الحذر الشديد من هذه المواد، أو ما يشابهها ففي البداية بفرح الطالب بمدى قدرة تلك العقاقير وتأثيرها الكبير في زيادة التركيز، غير أن تلك المسألة مسألة وقت وسوف تنتهي بالفعل ولكن بآثار سلبية غير محدودة، وبعدها سوف يصبح الطالب غير قادر على التذكر بمرور الوقت، كما أنها سوف تؤدي إلى ظهور أثار الجانبية على جميع أعضاء الجسم.

علاج ضعف الذاكرة بالأعشاب

1 – الثوم

يدخل الثوم في كثير من الأكلات فهو يساعد في إزالة الدهون المتراكمة في الشرايين، ما يؤدي إلى تدفق الدم في الشرايين ويحمي من حدوث الجلطات.

2 – الريحان

هو من الأعشاب التي تقوي خلايا المخ، ويقلل من التوتر.

3 – الجينسينغ

يعد من الأعشاب التي تقوي من قدرة المخ وتمنع المشاكل الخاصة بالذاكرة.

4 – روزماري

هي من الأعشاب ذات النكهة الطيبة التي تغذي خلايا المخ، كما أنها تحسن التركيز.

شاهد أيضًا: علاج النسيان وضعف الذاكرة عند الأطفال

لقد انتهيت من مقالتي التي تحدثت فيها عن علاج  ضعف الذاكرة وأسبابه كما تحدثت عن بعض النصائح للطلاب لزيادة قدرتهم على التركيز وختمت بعلاج ضعف الذاكرة بالأعشاب فأتمنى أن تكون قد احتوت على كل ما تريدون معرفته.

أترك تعليق