علاج الحرقان الصدري في المنزل

علاج الحرقان الصدري في المنزل

علاج الحرقان الصدري في المنزل، يشعر البعض بحرقان في الصدر، مما يجعلهم يظنون أنهم على وشك التعرض إلى أزمة قلبية أو غيرها من المضاعفات الخطيرة، إلا أن الأمر له أسباب أخرى بعيدة عن أمراض القلب، وفي هذا المقال نوضح لجميع متابعينا الكرام علاج الحرقان الصدري في المنزل بالأعشاب الطبيعية وبعض الأطعمة.

حرقان الصدر

يشعر الكثير من الأشخاص البالغين في بعض الأحيان بحرقان فوق المعدة في منطقة الصدر تحديدًا، مما يسبب لهم نوع من القلق والإزعاج بسبب الآلام المستمرة، وقد يكون السبب الأساسي في ذلك هو اتباع نظام غذائي غير صحي يحتوي على كميات كبيرة من التوابل.

حيث يعتقد البعض أن هذا الحرقان الصدري يعتبر عرض للإصابة بأمراض القلب أو التعرض إلى أزمات قلبية وجلطات، إلا أنه في الحقيقة، هناك عدة أسباب يمكن أن تكون وراء الشعور بالحرقان الصدري، نستعرضها في الفقرات التالية.

شاهد أيضًا: هل ادوية علاج قرحة المعدة تسبب الاجهاض

أسباب حرقان الصدر

1- حرقان المعدة

من أكثر الأسباب شيوعًا الشعور بحرقان الصدر هي الإصابة بحرقان في المعدة، نتيجة الارتجاع المريئي، حيث تزداد نسبة الأحماض في المعدة والتي تصل إلى المريء مسببة الشعور بهذا الحرقان.

قد يزداد الأمر سوءً بعد تناول العصائر الحمضية أو بعض الوجبات التي تحتوي على توابل وبهارات كثيرة أو بعد التدخين مباشرة، حيث يزداد الألم بشكل كبير.

2- مشاكل في الجهاز الهضمي

وجود مشاكل في الجهاز الهضمي يسبب الشعور بالحرقان الصدري، مثل حصوات الكلى وأمراض البنكرياس والمرارة.

هناك أعراض شائعة نتيجة إصابة الجهاز الهضمي بمشاكل صحية، من أبرزها تحول لون البول إلى اللون الغامق، الإسهال، آلام شديدة أسفل القفص الصدري في الجهة اليمنى تحديدًا.

3- آلام العضلات

حمل أشياء ثقيلة يسبب آلام في عضلات القفص الصدري، مما يسبب الإحساس بالحرقان والألم، خاصة عند الضغط على عظام الصدر.

4- القلق والتوتر

الأشخاص الذين يتعرضون دائمًا إلى القلق ونوبات الهلع والفزع، هم أكثر الناس عرضة للشعور بالحرقان الصدري، مع العلم أن استمرار التعرض لنوبات الخوف والفزع، قد تكون سبب في الإصابة بالنوبات القلبية.

5- الأمراض القلبية

قد يكون الحرقان الصدري أحد أعراض الإصابة بالذبحة الصدرية، نتيجة نقص كمية الأكسجين الذي يصل إلى القلب، مما يسبب الشعور ببعض الأعراض، منها آلام في الكتف الأيسر، ضيق التنفس والشعور بالاختناق، القيء، الشعور بحرقان شديد في منطقة الصدر.

6- مشاكل في الرئتين

الإصابة بالالتهاب الرئوي أو غيرها من أمراض الجهاز التنفسي المتعلقة بالرئتين، تسبب الشعور بالحرقان الصدري، ويزداد الشعور بالحرقان والألم أثناء الحركة أو ممارسة التمارين الرياضية أو أخذ نفس عميق.

شاهد أيضًا: ما هي أعراض قرحة القولون

علاج الحرقان الصدري في المنزل

  • علاج الحرقان الصدري يتطلب معرفة السبب الرئيسي وراء هذا الشعور، حيث يجب التوجه إلى الطبيب المختص للفحص والتشخيص السليم للحالة، ثم وصف العلاج المناسب على حسب السبب.
  • إلا أن هناك بعض الأساليب المنزلية التي يمكن اتباعها بسهولة للتخلص من الشعور بالحرقان الصدري، من أهمها تناول كوب من الماء البارد، التنفس بشكل عميق، تعديل وضعية الجلوس واختيار وضع مريح، وضع وسادة مرتفعة تحت الرأس أثناء النوم.
  • كما أن صودا الخبز من أفضل الوسائل المنزلية التي يمكن اتباعها للتخلص من الحرقان الصدري، حيث يتم إضافة ربع ملعقة من صودا الخبز على كوب من الماء البارد والتقليب جيدًا ثم تناوله.

علاج الحرقان الصدري بالأعشاب

1- الشمر

يعد الشمر من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في تقليل الشعور بالحرقان الصدري، كما أنه يساعد في التخلص من السعال، لذلك ينصح بمضغ بعض بذور الشمر ثلاث مرات يوميًا على الأقل.

2- النعناع

النعناع يساعد في تهدئة حرقان الصدر والمعدة، حيث يمكن إضافة النعناع إلى الأطعمة المختلفة أو على السلطة، إلا أنه لا ينصح بتناول النعناع في حالة الإصابة بالارتجاع المريئي، حيث أن النعناع يسبب زيادة الشعور بالرغبة في القيء.

3- الزنجبيل

الزنجبيل يعمل على امتصاص نسبة الأحماض الزائدة في المعدة والتي تسبب الحرقان الصدري، كما يساعد في التخلص من السعال ويعمل على تهدئة الأعصاب وله فوائد كثيرة.

لذلك ينصح بمضغ شريحة من الزنجبيل الطازج مرتين يوميًا، أو تناول كوب من الزنجبيل المغلي مرتين يوميًا، ويمكن إضافة ملعقة من عسل النحل إليه للتحلية وإضافة نكهة مميزة.

4- عصير الملفوف

الملفوف يساعد في تخفيف الشعور بحرقان المعدة والصدر، كما أنه يساعد في التخسيس، بسبب منحه الشعور بامتلاء البطن والشبع السريع، كما أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة.

ينصح بتناول عصير الملفوف يوميًا، من خلال إضافة بعضًا منه إلى الخلاط الكهربائي مع كوب من المياه.

علاج حرقان الصدر بالطرق الطبيعية

1- الحليب

من المعروف أن الحليب ومشتقاته مثل الزبادي من أفضل الوسائل التي يمكن اتباعها للتخلص من حرقان المعدة وحرقان الصدر، كما أنه مفيد في علاج الارتجاع المريئي والحموضة.

ينصح بتناول كوب من الحليب البارد أو كوب من الزبادي في حالة الشعور بحرقان الصدر، حيث يساعد ذلك في تهدئة هذا الشعور، كما أنه يساعد في علاج الإمساك، نظرًا إلى احتوائه على بكتيريا البروبيوتك.

2- اللوز

ينصح بتناول أربع حبات من اللوز بعد تناول الوجبات، حيث أنه يساعد في تهدئة المعدة وتقليل الشعور بالحرقان الصدري، كما ينصح بتناول الشوفان على العشاء، وذلك لاحتوائه على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع ولا تسبب آلام في المعدة.

3- الحبوب الكاملة

تساعد الحبوب الكاملة على تهدئة الشعور بحرقان الصدر والمعدة، وذلك لأنها تساعد في تقليل إفراز حمض الهيدروكلوريك، كما أن الحبوب الكاملة تمنح الجسم الطاقة لفترة طويلة، بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الألياف والكربوهيدرات، لذلك يفضل تناول الخبز الأسمر بدلاً من الخبز الأبيض.

4- الفاكهة والخضروات

ينصح بتناول الفاكهة والخضروات الغنية بالألياف بنسبة عالية، مثل التفاح، الخيار، الموز، وغيرها، مع مراعاة تجنب تناول الفاكهة والخضروات الحامضية، مثل الليمون، البرتقال، اليوسفي، حيث أن هذه الأنواع تسبب زيادة نسبة الأحماض المعدية، مما يسبب الشعور المتزايد بالحرقان وعدم الارتياح.

5- خل التفاح

الخل يساعد في تخفيف الشعور بآلام المعدة وحرقان الصدر، لذلك ينصح بإضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الساخن وتناوله لتحريك العضلة التي توجد أسفل المريء.

6- البطاطس

البطاطس من الأطعمة التي تعمل على تهدئة أحماض المعدة وتقلل الشعور بحرقان الصدر، وذلك في حالة تناولها مشوية أو مسلوقة، أما في حالة تناول البطاطس المقلية قد يزيد ذلك من الشعور بالحرقان.

نصائح للوقاية من بالحرقان الصدري

هناك بعض النصائح والتعليمات التي يمكن الالتزام بها من أجل التقليل من الشعور بحرقان الصدر والمعدة أو تجنب هذا الشعور من الأساس، ومن هذه الإرشادات ما يلي:

  • استبدال المادة الدهنية أثناء الطهي بزيت الزيتون، حيث أنه خفيف على المعدة وسهل الهضم، ولا يسبب الحموضة.
  • الإقلاع عن التدخين، وتجنب تناول المواد الكحولية.
  • تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة والنسكافيه.
  • تجنب النوم بعد تناول الوجبات مباشرة.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة لمدة 30 دقيقة يوميًا على الأقل.
  • ينصح بتقسيم الوجبات إلى 6 وجبات خفيفة خلال اليوم بدلاً من تناول ثلاث وجبات بكميات كبيرة.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف.
  • النوم ساعات كافية أثناء الليل.
  • مضغ الطعام جيدًا لتجنب الإصابة بعسر الهضم.
  • تجنب تناول أقراص النعناع والطماطم التي تعمل على إنعاش النفس لأنها تسبب الحموضة.

شاهد أيضًا: كيفية علاج الحموضة والحرقان الشديد

في ختام مقال علاج الحرقان الصدري في المنزل، نتمنى أن ينال المحتوى إعجابكم، حيث عرضنا طرق منزلية باستخدام الأعشاب وبعض الأطعمة لعلاج حرقان الصدر وتقليل إفراز الأحماض المعدية، وانتظرونا في مقالات جديدة.

أترك تعليق