علاج جرثومة المعده نهائيا بالاعشاب

علاج جرثومة المعده نهائيا بالاعشاب

علاج جرثومة المعدة نهائيا بالاعشاب، جرثومة المعدة تعد السبب الرئيسى فى اصابة الانسان بقرحة المعدة، والتى تمثل خطرًا على صحته ولقد تعددت الأسماء لهذه الجرثومة يطلق عليها الملوية البوابية و الميكروب الحلزونى وايضا Helicobacter pylori، اكثر انتشار لهذه الجرثومة في شبه الجزيرة العربية والخليج ويستغرب البعض من دخول تلك الجرثومة فى داخل الإنسان، فهى تدخل عن طريق كل ما هو ملوث من خلال الفم وخاصة إذا الملوث غير معالج، ويمكنكم متابعة حقائق ثقافية للتعرف على علاج جرثومة المعدة نهائيا بالاعشاب

علاج جرثومة المعدة نهائيا بالاعشاب

من الممكن استخدام بعض المواد الطبيعية والأعشاب للتخلص من جرثومة المعدة نهائيًا، ولكن أولاً لابد من معرفة جرثومة المعدة وماهي أعراضها.

جرثومة المعدة هي بكتيريا حلزونية الشكل يمكن أن تسبب التهابا مزمنا في البطانة الداخلية للمعدة (التهاب المعدة) وفي الاثنى عشرية، تعتبر هذه البكتيريا أيضا سبب شائع للقرحة في جميع أنحاء العالم، ما يقرب من 90 ٪ من المصابين بالقرحة يعانون من جرثومة المعدة، ومع ذلك، فإن العديد من الناس لديهم هذه الكائنات الحية المقيمين في المعدة والجهاز الهضمي العلوي وليس لديهم أعراض قليلة أو قد تكون معدومة.

اعراض جرثومة المعدة

لها أعراض عديدة ولكن من أهم الأعراض البارزة التي تثبت إصابة الفرد بهذا الميكروب:

اولاً..عند استيقاظ الإنسان من نومه يشعر بالجوع الشديد.

ثانيًا..الشعور بحرقان فى المعدة.

ثالثًا..رائحه الفم الكريهه، والتي تسبب إزعاجًا للناس وخاصة المحيطين بالمصاب.

رابعًا..الشعور بالغثيان والقئ بصفة مستمرة.

خامسًا..التعب والإرهاق الدائم.

سادسًا..ملاحظة في انخفاض الوزن.

اقرأ أيضًا: أعراض الجرثومة الحلزونية وعلاقتها بالقرحة المعدية

تشخيص جرثومة المعدة

تتوفر اختبارات دقيقة وبسيطة للكشف عن عدوى جرثومة المعدة، وهي تشمل اختبارات الأجسام المضادة في الدم، واختبارات اليوريا، واختبارات البراز، و خزعات التنظير الداخلي.

1- اختبارات الدم للكشف عن وجود جرثومة المعدة في الدم

يمكن إجراء اختبارات الدم لوجود الأجسام المضادة ل H. pylori بسهولة وبسرعة، ومع ذلك، يمكن أن تستمر الأضداد الدموية لسنوات بعد القضاء التام على جرثومة المعدة مع المضادات الحيوية، لذلك، قد تكون اختبارات الأجسام المضادة للدم جيدة لتشخيص العدوى، ولكنها ليست جيدة لتحديد ما إذا كانت المضادات الحيوية قد نجحت في القضاء على البكتيريا.

2- اختبار التنفس اليوريا (UBT)

هو اختبار آمن وسهل ودقيق لوجود H. pylori في المعدة، ويعتمد اختبار اليوريا على قدرة بكتيريا H. pylori على تكسير المادة الكيميائية التي تحدث بشكل طبيعي، اليوريا، إلى ثاني أكسيد الكربون الذي يتم امتصاصه من المعدة وإزالته من الجسم في التنفس، بعد 10 إلى 20 دقيقة من ابتلاع كبسولة تحتوي على اليوريا، إما بكمية دقيقة من الكربون المشع أو كربون ثقيل ولكن غير مشع، يتم جمع عينة نفس وتحليلها لثاني أكسيد الكربون المذيب، وجود ثاني أكسيد الكربون المسمى في التنفس (اختبار إيجابي) يعني وجود عدوى نشطة، يصبح الاختبار سلبيًا (لا يوجد غاز ثاني أكسيد الكربون المشع في التنفس) بعد فترة وجيزة من استئصال البكتيريا من المعدة بالمضادات الحيوية، يمكن اختبار الأفراد الذين يشعرون بالقلق إزاء كميات دقيقة من النشاط الإشعاعي مع اليوريا المسمى بالكربون الثقيل غير المستجيب.

3- التنظير

هو اختبار دقيق لتشخيص بكتيريا الملوية البوابية بالإضافة إلى الالتهابات والقروح التي تسببها. للتنظير، يقوم الطبيب بإدخال أنبوب عرض مرن (منظار داخلي) عبر الفم، أسفل المريء، وإلى المعدة والاثني عشر، خلال التنظير الداخلي، يمكن إزالة عينات الأنسجة الصغيرة (الخزعات) من بطانة المعدة، يتم وضع عينة الخزعة على شريحة خاصة تحتوي على اليوريا (على سبيل المثال، شرائح اختبار CLO)، إذا تم تقسيم اليوريا بواسطة بكتيريا H. pylori في الخزعة، هناك تغيير في اللون حول الخزعة على الشريحة. هذا يعني أن هناك عدوى مع H. pylori في المعدة. يسمح التنظير أيضا بتحديد شدة التهاب المعدة مع أخذ الخزعات وكذلك وجود القرح، ورم الغدد اللمفاوية، والسرطان، كما يمكن زراعة الخزعات في مختبر علم الجراثيم من أجل وجود بكتيريا H. pylori، ومع ذلك، يتم ذلك بشكل غير متكرر لأن تتوفر اختبارات أبسط أخرى.

شاهد أيضًا: أعراض قرحة المعدة بالتفصيل

4- عينة البراز

اختبار تم اختياره مؤخرا للبكتيريا الحلزونية هو اختبار يمكن من خلاله تشخيص وجود البكتيريا من عينة من البراز، يستخدم الاختبار جسما مضادا لـ H. pylori لتحديد ما إذا كان موجودا في البراز، إذا كان كذلك، فهذا يعني أن بكتيريا H. pylori تصيب المعدة، بالإضافة إلى تشخيص العدوى بالبكتيريا الحلزونية، يمكن استخدام اختبار البراز لتحديد ما إذا كان الاستئصال فعالا بعد العلاج مباشرة.

طرق الوقاية من هذه الجرثومة

تستطيع الانتقال بسهولة من شخص لاخر، وذلك يرجع اولاً الى سوء المعيشة والتلوث الذى يحيط بهم، حيث أن هناك عاملا أساسيًا في الوقاية منها، وهي النظافة على المستوى الشخصى اولاً، وذلك يتحقق بنظافة الجسد وايضًا فى نظافه الخضروات والفاكهه التى يجب غسله جيدا، ومراعاة مسح الاسطح بمادة مطهرة ينصح بها الأطباء.

وهناك بعض الارشادات التى تجنب خطر الإصابة بها او تقليل احتمالية ذلك:

1-النظافة باعتبارها ضروريًا فى الوقايه منها.

2-غسل اليدين جيدًا وتنظيفها باستمرار.

3-غسل الفاكهة والخضروات جيدًا، لأن هناك بعض من المزارعين يستخدمون المواد الكيميائيه، لكى تنضج فى وقت قياسى او لغرض معالجتها.

4-عدم استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالغير.

طرق معالجة هذه الجرثومة بالاعشاب

1-الرمان الذى يساعد بصورة كبيرة فى علاجها، وذلك من خلال الوصفات التالية:

(ملعقتين من قشر الرمان +ملعقتين من الزنجبيل المطحون +ملعقة كركم) يتم خلط المكونات مع إضافة ملعقة عسل واخذ ملعقه على الريق يوميا ولمدة أسبوعين ولكن لا يتم تناول شئ بعد هذا الخليط وايضا يمكن ان يستخدم لشهرين عندما لايوجد تحسن فى الاسبوعين.

2-الثوم يتم تناول الثوم مع الماء يوميا، فهو يساعد فى تخليص الجهاز الهضمي من السموم والشوائب وتعقيمه من الميكروبات المختلفة.

3-الخل اضافه مقدارين متساويين من الماء والخل، ويشرب هذا الخليط يوميًا.

4-العسل إضافة مقدارين متساويين من العسل والماء، ويشرب صباحا ومساءًا.

5-الزنجبيل يتم غلي مسحوق الزنجبيل و إضافة ملعقة من العسل، وذلك حسب الرغبه او يتم اضافتها للشاى.

هل جرثومة المعدة معدية؟

نعم، الملوية البوابية معدية. ومع ذلك، في بعض الأحيان توجد منطقة رمادية بين المصطلحين المعدي والمستعمر.

عادة ما يشير العدوى إلى انتقال العامل المسبب للمرض من شخص إلى آخر، في حين أن الاستعمار يعني عادةً وجود عامل يقوم ببساطة بتعبئة عضو ما ولكنه لا يسبب المرض ، حتى عند نقله من شخص إلى آخر.

تحدث المنطقة الرمادية عندما يكون لدى العديد من الأشخاص العامل الذي يسبب المرض في البعض منها، ولكن ليس في العديد من العوامل الأخرى.

يرى بعض علماء الأحياء المجهرية أن هذه الكائنات الحية تتكيف مع مضيفاتها البشرية عن طريق التغيير ببطء من إصابة البشر واستعمارهم.

على الرغم من أن هذه هي تكهنات ، يبدو أنها تتناسب مع الوضع المستمر مع الملوية البوابية.

ومع ذلك، يعتقد آخرون أن البكتيريا تصيب العوامل المسببة للعدوى عندما تقوم جيناتها والبيئة المحيطة بإطلاق بكتيريا H. pylori لإنتاج وإطلاق مواد كيميائية سامة تكفي إلتهاب القناة الهضمية.

موضوعات متصلة بالجرثومة

كانت هذه نبذة مختصرة عن علاج جرثومة المعدة نهائيا بالاعشاب، حيث يمكنك معرفة اذا كانت موجود او لا من خلال الأعراض المصاحبة لها، كما يمكنك عمل بعض الاختبارات للتأكد من وجود جرثومة المعدة أم لا، بالإضافة إلى عرض بعض الطرق البسيطة التي يمكنك من خلالها علاج الجرثومة بالاعشاب.

أترك تعليق