علاج حصوة المرارة بالتفاح

علاج حصوة المرارة بالتفاح

حصوة المرارة هو داء يُصيب الكثير من الناس، والمرارة هو كيس موجود بأسفل الكبد ويتكون فيه الحصوات نتيجة لتجمع الكوليسترول وبعض المواد الاخرى، ولأنها تُسبب الآلام الشديدة للمصاب بها، فسوف نقوم بشرح اسبابها واعراضها، مع توضيح علاج حصوة المرارة بالتفاح والزنجبيل وبعض الطرق الاخرى.

حصوة المرارة

حصوة المرارة تتكون من خلال مرارة الانسان Gallbladder، وهذه المرارة هي الكيس الصغير الموجود بأسف كبد الانسان مباشرة.

ويقوم هذا الكيس بتخزين عصارة مرارة الانسان بداخله (صفراء – Bilis\ Bile) والتي يتم إنتاجها بواسطة الكبد، وهذه العصارة تساعد جسم الانسان على الهضم للدهنيات، وتخرج العصارة من المرارة لتتجه للأمعاء الدقيقة من خلال القنوات الدقيقة والصغيرة والتي تُعرف بالقناة المثانية وقنيات صفراوية أو القنيات للمرارة.

وتتكون حصوات المرارة بشكل متفاوت الحجم، فقد تتكون صغيرة كحبيبات الرملة، أو كبيرة مثل كرة الجولف أو أكبر، ولا ينتج عن حصوة المرارة الصفراوية أي مشكلة إلا إذا تسببت في انسداد القنيات المرارية، وفي هذه الحالة يجب أن يتم علاجها بواسطة الطبيب.

شاهد أيضًا: عملية إستئصال المرارة بالمنظار

اسباب تكون حصى المرارة وعوامل خطورته

تنشا حصوات الصفراوية عندما يختلط الكوليسترول بالمواد الاخرى التي بدورها تكون عصارة المرارة المكونة للحصوات، وقد ينتج عن عدم التفريغ الجيد والصحيح لكيس المرارة تكوين الحصوات.

كما أن الافراد الذين لديهم أوزان زائدة أو الافراد الذين يحاولون خسارة أوزانهم بالطرق الفعالة لخسارته بشكل سريع هم الاكثر عرضة لتكوين الحصوات المرارية بشكل كبير.

تشخيص حصى المرارة

يجب عند شعور الفرد بأي ألم في المنطقة الواقعة بجوف البطن، أن يتوجه للطبيب المتخصص في علاج الحصوات، حتى يتسنى له التعرف على الطبقة الخاصة بالألم للمصاب، ويتعرف على الوقت الذي ظهر فيه، ومكان الألم بشكل دقيق، ويسأل المريض هل الألم دائم أم متقطع وليس مستمر.

ومن الممكن أن يطلب طبيبك المعالج إجراء عدد من الفحوصات التصويرية، لأنها تقوم بتصوير جسم الإنسان الداخلي من خلال الفحص التصويري الفائق الصوت (تصوير البطن بواسطة الموجات فوق الصوتية Ultrasoung) ليتم التأكد من وجود حصى بكيس المرارة أم لا.

وقد يُبين فحص جوف البطن عن عدم وجود الحصوات بالمرارة، ولكن من الممكن أن يشكل الطبيب في وجود مشكلة بكيس المرارة، ويطلب من المُصاب إجراء الفحص على كيس المرارة نفسه.

وفي حالة رغبة الطبيب في فحص كيس المرارة فيقوم باحتقان المصاب بالصباغ ” Pigment “، المضاد بأحد أوردته بالذراع، ثم يقوم بتصوير كيس المرارة باستخدام أشعة سينية ” اكس راي ” في وقت تدفق صباغ المضاد بالكبد وبقنيات المرارة وبكيس المرارة وبالأمعاء، وفي حالة إن لم يشعر الانسان بأي من الاعراض فقد لا يحتاج إلى أي ادوية.

أعراض حصوة المرارة

قد لا يظهر أي من الأعراض المعروفة على المصاب بحصوة المرارة ” الحصى الصفراوية أو ما يعرف بالتحصي الصفري Cholelithiasis”، اما في حالة ظهور أعراض للحصوات فمن المعتاد أن يكون هناك ألم معتدل في جوف بطن المُصاب أو في أعلى يمين البطن.

وقد يشعر المريض بالألم في جهة الظهر العلوية من ناحية اليمين أو في اتجاه اليمين لكتفه، وقد يزيد ألم الحصوة أحيانًا، وقد يستمر الألم ولا يختفي، وقد يأتي على فترات متقطعة، ومن الممكن أن يزيد ألم حصوة المرارة عندما يتناول المريض الغذاء.

وفي حالة انسداد احدى القنيات المرارية بفعل الحصوة فقد يشعر المريض بالألآم الشديدة والمصحوبة بالحمى، وقد يتغير اللون الخاص بالجلد للون الأصفر، ويتغير لون عين المريض للون الأبيض، وإذا حدث ذلك فيجب أن يتوجه المريض للطبيب المتخصص فورًا، حتى لا تتراكم حصوات المرارة بالقنيات المرارية والتي قد ينتج عنها انتفاخ البنكرياس ” الالتهابات للبنكرياس – Pancreatits”، وتُشير الأعراض السابقة إلى احتمال حدوث التهابات بكيس المرارة.

وفي حالة إذا ظهر آلام فجائية في بطن أو صدر المريض بشكل حاد مع عدم القدرة على تحديد سبب هذا الألم الشديد فيجب التوجه للطبيب فورًا وبدون تأخير.

ويجب العلم بأن اعراض إصابة الانسان بالحصى الصفراوية تتشابه كثيرًا مع الأعراض الخاصة بالألم المفاجئ في حالة الإصابة بالنوبات القلبية أو الاعراض المتشابهة للأمراض ذات الخطر الكبير.

علاج حصوة المرارة

يختلف العلاج تبعًا للحالة التي عليها المريض، فمن الممكن أن يُعطي الطبيب المتخصص العلاج للمريض ويتابع حالته، ومن الممكن أن يلاحظ الطبيب أن العلاج لا فائدة له، ويجب تدخل جراحي، وهناك علاج طبيعي في حالة الاصابة بالحصوات المرارية، وسوف نتعرف على جميع هذه الحالات الان:

شاهد أيضًا: ما هي المرارة وما وظيفتها

علاج حصى المرارة بالأدوية

في حالة اصابة المريض بالحصوات المرارية فذلك يكون أول نوبة وفيها تصاحب الحصوة الصفراوية ظهور آلام معتدلة، وفيها يقوم الطبيب المعالج بكتابة المسكنات اللازمة لعلاج آلام الحصوة حتى ينتظر نتيجة فحص البطن، ليتعرف على الحالة، ويعرف هل الحالة ستُشفى مع بالعلاج أم لا، وغالبًا لا تحدث أي نوبات أخرى من هذا الألم، وللعلم انتظار معرفة تطورات الحالة لا يسبب أي من المضاعفات الشديدة.

ولكن في حالة إذا تعرض المُصاب بنوبة شديدة جدًا، أو في حالة التعرض للنوبة الثانية من الألم، فقد يضطر الطبيب إلى استئصال مرارة المريض بإجراء عملية جراحية سريعة، لأنه في حالة ظهور النوبة الثانية فهذا يدل على تكرار النوبات مرة اخرى في الأيام القادمة وفي المستقبل.

التدخل الجراحي

هناك العديد من الافراد الذين تم اجراء عمليات لهم لاستئصال المرارة بالتدخل الجراحي، وفي الغالب فإن هذه العمليات الجراحية تتم بدون حدوث أي من التعقيدات أو المضاعفات، فجميع الاطباء الجراحون يقوموا بإجراء عملية الاستئصال باستخدام طريقة جراحة تنظيرية “Laparoscopic Surgery”، ويكون طريقة الدكتور الجراح في هذه العملية بأنه يعمل على فتح عدد شقوق صغيرة بجوف بطن المريض، ليسحب بواسطتها كيس المرارة.

وفي الغالب فأن الكثير من المرضى الذين خضعوا لإجراء جراحة لاستئصال المرارة استطاعوا مزاولة انشطتهم بشكل اعتيادي بعد خروجهم وتعافيهم، وذلك في خلال 10 ايام إلى 15 يوم، ولكن قد يحتاج بعض الاشخاص إلى مدة طويلة إلى حد ما للتعافي وللرجوع للوضع الطبيعي، وذلك لأن الطبيب الجراح قد يحتاج مضطرًا إلى أن يفتح شق أكبر في بطن المريض ليتمكن من اخرج الكيس، ولأن الشق كبير فسوف يحتاج المريض إلى مدة شفاء طويلة.

علاج حصوة المرارة طبيعيًا

توجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد على علاج حصوة المرارة، وهذه أهم الوصفات:

علاج حصوة المرارة بالتفاح

إن تناول التفاحة بشكل يومي قد يغنيك عن زيارة طبيبك المعالج، وذلك لأن التفاح يمتلك العديد من الخصائص الصحية المفيدة للإنسان، فهو قادر على تفتين حصوات المرارة، والتحسين من الوظائف الخاصة بالمرارة.

ومن المعروف أن التفاح يحتوي على الحمض المالك الذي يساعد على تفتيت الحصوات الموجود بالمرارة وتسهيل إزالتها بالتخلص منها بواسطة مثانة المريض، كما يعمل خل التفاح على منع التراكم للكوليسترول المضر في جسم الانسان، وبالتالي يحمي من تكوين الحصوات.

طريقة علاج حصى المرارة بعصير التفاح وخل التفاح

على المريض ان يقوم بإحضار كوب واحد من عصير التفاح مع معلقة واحدة كبيرة من الخل، ثم يقوم بخلط العصير مع الخل، مع تقليبه وخلطه جيدًا، ويجب أن ينتظم المريض على تناول هذا الخليط بشكل مستمر لفتيت حصى المرارة بفاعلية، ومن الممكن أن يتناول المريض خليط التفاح كل يوم مرة واحدة، ولمدة اسابيع عديدة حتى يشعر بتحسن وانتهاء الألم.

طريقة علاج حوة المرارة بعصير التفاح والبنجر وزيت الزيتون

يجب أن يقوم المريض بإحضار عصير التفاح، وشمندر، و2 ملعقة زيت الزيتون، وعصير ليمون فريش، ويقوم بتجهيز أحد الأوعية الصغيرة ليضع فيها عصير التفاح مع الشمندر بعد بشره، وزيت الزيتون، ويقوم بتقليبه جيدًا، على أن يقوم بإضافة عصير الليمون للخليط، ويجب أن يتم تناول هذا المشروب بشكل منتظر ومستمر حتى يتخلص المريض من الحصوات، ثم تتحسن الحالة الخاصة بالمرارة.

طريقة علاج حصى المرارة بخل التفاح وعصير الليمون

يجب أن يقوم المريض بتجهيز 2 معلقة من خل التفاح، مع 1 ملعقة من عصير الليمون، مع 1 كوب مياه، ويقوم بإحضار وعاء ليضع فيه خل التفاح والعصير والمياه، ثم يقوم بتقليبه جيدًا، على أن تكون المياه دافئة، ويجب أن يتناول المريض هذه الوصفة في كل يوم صباحًا قبل الإفطار ” على الريق “، ويجب أيضًا أن يكرر المريض هذه الوصفة كل يوم لمدة شهر حتى يشعر بالراحة وانتهاء الألم الناتج عن الحصوات.

شاهد أيضًا: معلومات طبية عن وظيفة المرارة

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على حصوة المرارة، وأسباب حدوثها وتكونها، وأعراض الإصابة بها، وطرق علاجها طبيعيًا وعن طريق الطبيب أو بالتدخل الجراحي، وعليكم مشاركته في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق