علاج التهابات المهبل الفطرية

علاج التهابات المهبل الفطرية

علاج التهابات المهبل الفطرية، تعتبر التهابات المهبل الفطرية من الأشياء التي تسبب الإزعاج لكثير من النساء، وهى ليست مقتصرة على فئة عمرية معينة بل هي تصيب النساء في جميع الأعمار، وهي تسبب لهن الكثير من الإحراج والتوتر، كما أنها من الممكن أن يكون لها تأثير على صحة المهبل، كما أن التهابات المهبل الفطرية يمكنها أن تعيق الحمل لدي الكثير من النساء، كما أن هذه الالتهابات يوجد منها أنواع عديدة منها التهاب المهبل الجرثومي، والتهاب المهبل الناتج عن عدوي فطرية، ولذلك يجب على كل سيدة أن تهتم بعلاج التهابات المهبل حتى لا تصل إلى مضاعفات أخرى.

ما هي أسباب التهابات المهبل

  1. عندما يقترب موعد الدورة الشهرية، قد يحدث بعض الاضطرابات في الهرمونات، وهذه الاضطرابات قد تكون سبب في الإصابة بالتهابات المهبل.
  2. عندما تهمل المرأة في نظافتها الشخصية، فهي تجعل نفسها أكثر عرضة للالتهابات المهبلية، مع الشعور الدائم بالحكة والألم.
  3. من أسباب التهابات المهبل أيضًا وجود خلل في جهاز المناعة لدي المرأة.
  4. هناك بعض السيدات يستخدمن بعض الأدوات التي تعمل على منع الحمل، وهذه الأدوات هي من أحد أسباب الإصابة بالتهابات المهبل.
  5. عندما تنظف السيدة منطقة المهبل بطريقة خاطئة، وذلك عن طريق تنظيف منطقة المهبل من الخلف للأمام وذلك بعد استخدام المرحاض، فقد يزيد ذلك من خطر الإصابة بالتهابات المهبل، حيث أن هذه الطريقة الخاطئة تزيد من انتشار البكتيريا والجراثيم.
  6. من أهم أسباب التهابات المهبل، ارتداء النساء للملابس الضيقة.
  7. يعتبر من يعانون من مرض السكر من أكثر النساء عرضة للإصابة بالتهابات المهبل بشكل متكرر ومستمر.

شاهد أيضًا: ما معنى جفاف المهبل ؟

ما هي أنواع التهابات المهبل

  • النوع الأول، وهو الأكثر شيوعًا بين النساء وتصل نسبته من 30 إلى 40% من الحالات، وهو نوع من الفطريات.
  • النوع الثاني، وهو الذي يكون نتيجة التهاب بكتيري، وتصل نسبة الإصابة به من 30 إلى 40% من الحالات
  • النوع الثالث، وهو يعتبر شائع بين النساء بنسبة من 5 إلى 10%، وهو التهاب طفيلي ويوجد داخل المهبل والغدد التي توجد حوله.

ونود أن نذكر أن هذه الالتهابات أو الطفيليات من الممكن أن تنتقل للرجل عن طريق الاتصال الجنسي، كما أنه من الممكن أن يكون الرجل نفسه هو الذي يحمل للطفيل، وبالتالي ينقله إلى المرأة من خلال الاتصال الجنسي.

ما هو الفرق بين الالتهابات والفطريات

  • أعراض الفطريات

من أهم أعراض الفطريات الشعور بالحكة والاحمرار، والشعور الدائم بعدم الراحة، وألام شديدة عند الجماع.

  • أعراض الالتهاب البكتيري

من أهم أعراض الالتهاب البكتيري حدوث إفرازات مصحوبة برائحة كريهة، وتزيد هذه الإفرازات بعد عملية الجماع، وتزيد من الشعور بالحكة والحرقان وعدم الراحة.

  • أعراض التلوث الطفيلي

في الغالب التلوث الطفيلي ليس له أعراض واضحة، ولكنة قد يظهر معه الكثير من الإفرازات ذات الرائحة الكريهة، وبعض الألآم التي قد تصل لنزيف عند الجماع.

وكما هناك اختلاف في الالتهابات والفطريات، فهناك اختلاف في مظهر الإفرازات، فهناك إفرازات بيضاء، وهي تشير إلى وجود فطريات، وهناك إفرازات مائية رمادية، وهي تشير إلى وجود التهابات، كما هناك نوع من التهابات يكون على شكل إفرازات خضراء.

كيف يتم تمييز التهابات المهبل من بعضها البعض

  • يقوم الطبيب بتحديد نوع الالتهابات، ويتم ذلك بواسطة ورقة PH فهي من خلالها يمكن للطبيب أن يقوم بتشخيص الالتهاب، وذلك من خلال قياس درجة الحموضة في المهبل، حيث أن درجة حرارة الحموضة تختلف وفقًا لمصدر الالتهاب.
  • هناك وسائل أخرى يتم الفحص من خلالها، وتتم هذه الفحوصات من قبل طبيب النساء.
  • يمكن للطبيب أن يميز نوع الالتهاب أو البكتريا الموجودة في المهبل، وذلك من خلال الكشف الطبي على المريضة.
  • هناك طريقة أخرى تمكن الطبيب من تمييز الالتهابات، وهي من خلال استخدام قضيب، هذا القضيب يتغير لونه بمجرد ملامسة الإفرازات، وهذا القضيب متوفر في أغلب الصيدليات، ويمكن أن يستخدم في المنزل دون حاجة إلى وصفة طبية.

شاهد أيضًا: طريقة علاج جروح المهبل

ما هي طرق علاج التهابات المهبل

يتم علاج التهابات المهبل الفطرية بتناول المضادات الحيوية، أو عن طريق استخدام الشموع المهبلية، وذلك لابد أن يكون تحت إشراف الطبيب، وتستخدم الشموع والمستحضرات في أغلب الحالات، بينما في الحالات الحادة يتم استخدام مضاد للفطريات، يتم تناوله عن طريق الفم، ولكن لابد أن يكون مع وصفة طبية وتحت إشراف الطبيب المعالج.

كيف يمكن الحماية من عودة التهابات المهبل مرة أخرى

  • السماح للجسم أن يقوم بتنظيف نفسه

يمكن للجسم أن يقوم بتنظيف نفسه، وذلك لاحتواء المهبل على السوائل بشكل طبيعي، وهذه السوائل يوجد بها بكتيريا جيدة، حيث تمنع تطور البكتريا الضارة وتمنع الفطريات الضارة، كما تحافظ هذه السوائل على مستوى ال PH بالشكل السليم.

كما أن كثرة غسل المهبل بشكل متكرر قد يضر بالمهبل وذلك حيث أن الغسيل المتكرر قد يزيد من تكاثر البكتريا التي تسبب الالتهابات، ولهذا لا ننصح بغسيل المهبل بشكل مفرط حتى بعد ممارسة الجنس.

  • الطعام المتوازن والسليم

  1. يجب التقليل من الطعام الذي يحتوي على الكربوهيدرات والسكريات، حيث ان هذه المواد تعمل على تكاثر المبيضات.
  2. يجب الاهتمام بتناول اللبن بشكل جيد، حيث أن اللبن يزيد من تكاثر البكتيريا الجيدة، والتي تمنع تكاثر الفطريات والالتهابات.

ملحوظة

هناك بعض التغيرات الهرمونية والتي يكون السبب فيها الولادة، أو بعض الأمراض، أو تعدد الشركاء في العلاقة الجنسية، وعوامل أخرى كثيرة تعمل على زيادة الالتهابات، فلابد من تشخيص الالتهابات وعلاجها في وقت سريع، قبل أن تطور الالتهابات وينتج عنها أضرار أخرى.

بعض النصائح التي تساعد على تخفيف التهابات المهبل الفطرية

  • الحفاظ على جفاف هذه المنطقة

من أكثر البيئات التي تتكاثر فيها البكتريا البيئات الرطبة، ولذلك يجب الحفاظ على هذه المنطقة بحيث تكون جافة دائمًا، ولا تقلقي من ذلك لأن هذه المنطقة تنتج مرطبات طبيعية خاصة من تلقاء نفسها.

  • ارتداء ملابس داخلية قطنية

لابد من الحفاظ على ارتداء الملابس القطنية بصفة مستمرة، حيث أن القماش الذي يعمل على امتصاص الرطوبة ويمنع التهوية، يساعد على نمو الفطريات بشكل سريع، ولذلك ينصح بارتداء الملابس القطنية للحفاظ على هذه المنطقة من الرطوبة والحرارة المتزايدة.

  • تحسين عادات النظافة الشخصية

للحفاظ على هذه المنطقة من حدوث أي التهابات مهبلية، يجب غسل المنطقة باستخدام الصابون الخالي من العطور، وذلك بمعدل مرتين كل يوم، كما لابد من مراعاة طريقة الغسيل حيث يجب التنظيف من الأمام إلى الخلف عند قضاء الحاجة، وذلك حتى تتجنب انتشار البكتريا والفطريات.

  • تجنب العلاقة الحميمة

يجب أثناء فترة العلاج من الالتهابات الفطرية، تجنب ممارسة العلاقة الحميمة، وذلك حتى لا تستمر العدوى لفترة طويلة، كما أنه من الممكن أن تنتقل العدوى للزوج.

  • عدم استخدام العطور

يجب تجنب استخدام العطور ومزيلات العرق في هذه المنطقة، حيث أن هذه المنتجات تزيد من تكاثر البكتيريا ونمو الفطريات، وذلك لاحتواء هذه المنتجات على مواد كيماوية تضر بهذه المنطقة الحساسة.

شاهد أيضًا: معلومات عن علاج الالتهابات المهبلية

وفي نهاية هذا المقال نكون قد شرحنا كل ما يتعلق بعلاج التهابات المهبل الفطرية، ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء، والأحباء، ليتعرفوا على علاج التهابات المهبل الفطرية، ونترك لكم التعليق أسفل المقال.

أترك تعليق