كيفية علاج نقص الكالسيوم عند الدجاج

كيفية علاج نقص الكالسيوم عند الدجاج

كيفية علاج نقص الكالسيوم عند الدجاج، مع قرب قدوم فصل الصيف يتهيأ الدجاج لإنتاج كمية أكبر من البيض وذلك يتسبب في الإرهاق البدني للدجاج ويتطلب صحة جيدة لهم وزيادة في نسبة الكالسيوم وذلك لاقترانه بالطقس الحار، وبالتالي، ينبغي أن تكون عبارة “نقص الكالسيوم في الدجاج” في أذهان حراس الفناء الذي يتربى فيه الدجاج في المنازل أو على الأسطح وكذلك في أذهان المزارعين وأصحاب مزارع الدجاج على حد سواء.

أهمية الكالسيوم

مع معرفة هذه المعلومة عن أهمية الكالسيوم للدجاج بصفة عامة فنادرًا ما يضع أحد ذلك في اعتباره، ولقد تم تصميم جداول تضم جميع الاحتياجات الغذائية للدجاج من قبل مصنعي الأعلاف وهذا صحيح ويتم تطبيقه إلى حد ما للحفاظ على جودة الدجاج وبيضه ولحومه في النسبة المتوسطة، ولكن لكي نحافظ على أفضل أنواع الدجاج وسلالاته فالطيور تستحق الأفضل في تغذيتها وتحتاج إلى العديد من المغذيات والعناصر الأخرى على رأسها الكالسيوم.

شاهد أيضًا: كيفية الحصول على الكالسيوم

علامات نقص الكالسيوم في الدجاج

عندما تصل الدجاجات إلى سن الإباضة، تزيد متطلبات الكالسيوم لديهم بأكثر من 4 أضعاف، على العكس من ذلك، فإن الكالسيوم مهم أيضًا للدواجن الأصغر في العمر واللازم كثيرًا في مراحل النمو الأولى مثلهم مثل فتات نمو الإنسان الاولى فإنه يحتاج إلى عنصر الكالسيوم بصورة كبيرة، ومع ذلك، عند استخدام سلالة جيدة، فمن غير المحتمل أن تواجه أي مشكلات. خلاف ذلك من أنواع السلالات التي كان لديها نق في الكالسيوم، فإنها يمكن أن تتطور لديها حالة تعرف باسم الكساح، هذا هو الأساس عندما تنمو الفراخ الصغيرة وعظامها متعطشة للكالسيوم لعدم اكتفاء حاجتها منه.

يمكنك التحقق بسهولة من هذا المرض عن طريق تلمس منقار بلطف الفرخ، إذا كانت مناقيرها ناعمة، فقد تنقصها كمية الكالسيوم.

هناك احتمالات إذا كنت ستشهد يومًا نقصًا في الكالسيوم في الدجاج الناضج، فهو في الطيور البالغة له ثلاث علامات مشتركة للبحث عنها:

  • بادئ ذي بدء، قد تلاحظ أن بعض الدجاج ينقصه الريش، ولأن الأوساخ والأتربة غير شائعة إلى حد ما في الربيع، لذلك قد يعني نتف الريش الفرضية المحتملة هي أن نتف الريش يحدث عندما يبحث الدجاج عن مصدرا للكالسيوم يفي باحتياجاته وربما يجده في ريشه وبالتالي، قد يعني هذا أن الدجاج يبحث عن حصى (حجارة صغيرة يبتلعها الدجاج تساعد في طحن الطعام في المعدة)، لكن قد يعني أيضًا أنهم يبحثون عن مصدر للكالسيوم.
  • ثانيًا، قد تبدأ الدجاجات في تناول البيض الخاص بهم! دجاج الطبقات العالية والسلالات الراقية لديه شعور رائع باحتياجات الكالسيوم الخاصة بهم، وإذا احتاجوا إليها، فسوف يحصلون عليها من أي مصدر ضروري!
  • أخيرًا، قد تلاحظ أن قشر بيض دجاجك رقيق جدًا أو حتى متموج وخشن بل وقد تضع الدجاج بيضًا بدون قشر!

“البراز وعلاقته بنقص الكالسيوم لدى الدجاج”

  • إذا كنت تعتقد أن مجموعتك من الدجاج الذي تربيه قد يكون جائعًا للكالسيوم، فإن الحلول لمعالجة هذا النقص قد لا يكون سهلاً مثل رمي الكالسيوم عليهم مثلًا، يمكن أن يحدث نقص الكالسيوم في الدجاج بسبب نقص داخلي الكالسيوم أو مشكلة في تناول الكالسيوم، يستخدم أحد المدونين مشاكل نقص الكالسيوم في الدجاج البراز كمقياس لقياس نسبة نقص الكالسيوم لدى الدجاج.
  • يحتوي البراز على ثلاث ركائز أساسية تمثل إحداهم الكالسيوم لكن الاثنين الأخريين يمثلان الفوسفور وفيتامين D3، فيجب أن تكون مستويات الفوسفور وD3  صحيحة لامتصاص الكالسيوم.

لماذا مفصل في هذا الأمر الآن؟

بعد كل هذه التفاصيل، يتم صياغة علف الدجاج من قبل علماء الدواجن، ويجب أن يكون كل شيء في نسبه الصحيحة التي يحتاجها الدجاج والفرخ الصغير، لكن فكر في هذا: ما هو الملحق (أو العلاج) نفسه الذي يقدمه جميع مربي الدجاج لدجاجاتهم؟ يقدمون لهم أيضا بعض الحبوب التي تحتوي الحبوب على كمية عالية جدا من الفوسفور ويمكن أن يسبب الكثير من هذه الحبوب بسهولة نقص الكالسيوم في الدجاج.

علاوة على ذلك، فإن الكثير من بواقي الطعام التي تخرج من المطبخ وتوضع كطعام للدجاج قد تحتوي على حمض الأكساليك يمكن أن تمنع امتصاص الكالسيوم. بعض هذه الأطعمة تشمل أوراق البنجر والسبانخ والخس واللفت. نجد أيضًا حمض الأكساليك في أعشاب الحشائش الشائعة، مثل عشبة حشرة الخشب، بخلاف ذلك، لا بأس أن يستمتع الدجاج بحمض الأكساليك في الأطعمة المعتدلة.

شاهد أيضًا: ما هي طرق علاج نقص الكالسيوم

ماذا علي أن أفعل؟

تأكد من أن كمية الحبوب (وغيرها من المعالجات) التي تقوم بتوزيعها لا تتجاوز 10٪ من إجمالي وزن نظامهم الغذائي، بمعنى آخر، إذا كان متوسط ​​الدجاجة يأكل ¼ رطل (8 أوقية) من الأعلاف في اليوم، فلا ينبغي أن يكون لديهم أكثر من 4/5 أوقية من العلاج في اليوم.

هل أي نوع من المكملات يمكنها أن تقوم بالأمر؟

ومن المثير للاهتمام أن النوع الخاطئ من مكملات الكالسيوم يمكن أن يضر أكثر مما ينفع. على سبيل المثال، عندما يعرض المربون الحجر الجيري الدولوميتي للدجاج، فإنه يؤدي إلى نقص الكالسيوم في الدجاج. وذلك لأن الحجر الجيري الدولوميت يحتوي على المغنيسيوم، والمغنيسيوم يتنافس على القنوات التي يمتصها الكالسيوم.

مع بدء موسم الزراعة ابدأ في إضافة الكالسيوم

  • بغض النظر عما إذا كانت طيورك تظهر عليها أعراض النقص أم لا، يجب عليك دائمًا تقديم مكملات الكالسيوم، ويمكنك دائمًا الاحتفاظ به في بعض العلب القديمة كعلب القهوة وغيرها.
  • من العلاجات المشهورة مسحوق المحار والذي يوضع جرعات منه للدجاج، ونحن نعتبره أفضل مكملات الكالسيوم المتاحة للدواجن. لحسن الحظ، أصبح الأمر شائعًا ومتوفر في معظم متاجر الأعلاف والإمدادات الزراعية.
  • بديل آخر مثير للاهتمام هو إعادة تدوير قشر البيض القديم، تتطلب هذه الطريقة مزيدًا من العمل ولكن يمكن أن يكون الأمر يستحق الاهتمام بغرض التوفير بشكل أساسي، يتطلب منك سحق قشر البيض إلى قطع صغيره غير متساوية، وغسلها في مصفاة، ثم بعد ذلك تخبزها في الفرن. يجب أن يبدوا المنتج النهائي والذوق والرائحة لا شيء مثل البيضة. خلاف ذلك، يمكن أن تتعرف الدجاجات على مذاق البيض الخاص بهم.
  • حتى لو اخترت هذه الطريقة، أقترح إضافتها إلى قشرة المحار في بعض الأحيان.
  • لا يتم إغلاق الأنظمة التي تعتمد على إضافة الكالسيوم أبدًا، وأنت متأكد من أن مستويات الكالسيوم داخل قطيعك ستنخفض بمرور الوقت دون إضافة مكملات.

الوقاية من نقص الكالسيوم

بشكل عام، الوقاية من نقص الكالسيوم في الدجاج أمر سهل للغاية ومع ذلك، فإن فهم “براز الكالسيوم” وكيف يمكن لمستويات الفوسفور وفيتامين D3 أن تؤثر على امتصاص الكالسيوم يساعدنا بالتأكيد على تحديد ما العناصر(وعددهم) الذي يؤثر على الدجاج. الكالسيوم هو بالتأكيد أكثر أنواع النقص شيوعا التي يجدها الناس في الدجاج اليوم، وخاصة في السلالات العالية. لذلك، تذكرنا مشاهدة علامات أعراض نقص الكالسيوم (نتف الريش، وتناول البيض، والبيض الغريب في شكله) يساعدنا على اكتشاف المشكلات في وقت مبكر والحصول على أكثر البيض جودة وسلالات من الدجاج القوي الذي لا تتأثر صحته بمرور الوقت وبكثرة إعطاء البيض.

شاهد أيضًا: هل يؤخذ فيتامين د مع الكالسيوم

تبين من خلال الموضوع كيفية علاج نقص الكالسيوم عند الدجاج، وتستطيعون استخدام طرق العلاج بأنفسكم للدجاج، حتى لا يتسبب النقص في الكالسيوم موت الدجاج، لا تنسوا مشاركة الموضوع على الفيسبوك ليعرف الجميع المعلومات عن نقص الكالسيوم عند الدجاج.

أترك تعليق