حل جذري لعلاج صدفية الشعر والجسم

حل جذري لعلاج صدفية الشعر والجسم

حل جذري لعلاج صدفية الشعر والجسم هو ما يبحث عنه الكثير من المرضى الذين يعانون من هذه الحالة، فقد يصاب بعض الأشخاص بها سواء في الجسم كله أو الشعر، وإلى جانب أنها مؤلمة ولكنها تسبب حالة نفسية لصاحبها وذلك لمنظرها القبيح خاصة إذا كان صدفية الجلد، وقد يوجد العديد من أنواع الصدفية وكل نوع منها له علاجه الخاص به، لذلك نقدم إليك هذا المقال لكي تتعرف على أنواع الصدفية، بالإضافة إلى حل جذري لعلاج صدفية الشعر والجسم.

تعريف الصدفية:

الصدفية هي اضطراب مزمن في الجلد، يعتبر مرض مناعي ذاتي، بمعنى أن الجهاز المناعي يتسبب في حدوث ضرر على الجسم بدلًا من حمايته، تؤدي الصدفية إلى ظهور بقع متقشرة في الجلد تكون أحيانًا فضية أو حمراء ويمكن أن تكون ذات حكة ومؤلمة، كما يمكن أن تأتي البقع وتذهب على مدى بضعة أيام إلى أكثر من شهر.

وهناك أنواع مختلفة من الصدفية منها ما يصيب البشرة ومنها ما يصيب الشعر، تابع معنا حتي تتعرف عليها.

شاهد أيضًا : علاج القوباء الجلدية والتناسلية بالثوم والأعشاب الطبيعية

الأعراض العامة للصدفية:

  • بقع حمراء من الجلد.
  • قشرة في بعض الأحيان لونها فضي.
  • حكة في الجلد.
  • تورم المفاصل، وتصلب، ألم.

كما تختلف بعض أعراض صدفية الجسم على أساس النوع وهناك خمسة أنواع من الصدفية:

  • الترسبات.
  • النقطي.
  • الانسدادي أو العكسي.
  • البيضاوية أو البثري.
  • الأحمرية.

صدفية الترسبات:

هي الشكل الأكثر شيوعاً للصدفية، ما يقدر ب 85 في المائة من الناس المصابين بالصدفية من هذا النوع، تتميز ببقع حمراء سميكة من الجلد، وغالبا مع طبقة متقشرة من الفضة أو البيضاء، تظهر هذه البقع غالبًا على:

  • المرفقين.
  • الركبتين
  • أسفل الظهر.
  • فروة الرأس.
اقرأ أيضًا :-  علاج أمراض المناعة الذاتية بالأعشاب

عادةً ما تكون البقع من 1 إلى 10 سنتيمترات، ولكن يمكن أن تكون أكبر وتغطي مساحة كبيرة من الجسم، إذا كان الشخص يهرش بشكل قوي، فإن الأعراض غالباً ما تسوء.

الصدفية النقطية:

تظهر الصدفية النقطية في شكل بقع حمراء صغيرة على الجلد، إنه النوع الثاني الأكثر شيوعًا، حيث يؤثر على 10٪ من الأشخاص المصابين بالصدفية، ومعظم الوقت الذي تبدأ فيه هذه الخلال خلال فترة الطفولة أو مرحلة البلوغ.

ومن أعراضها البقع صغيرة منفصلة وواضحة الشكل، وغالبًا ما تظهر على الجذع والأطراف، ولكن يمكن أن تظهر أيضًا على الوجه وفروة الشعر، لا تكون البقع عادة سميكة مثل صدفية الترسبات ولكنها يمكن أن تتطور مع مرور الوقت.

شاهد أيضًا : أضرار تناول جلد الدجاج بالتفصيل

الصدفية الإنسدادي أو العكسي:

تظهر الصدفية العكسية في أماكن معينة من الجلد، مثل تحت الثديين أو في منطقة الإبط أو الفخذ، هذا النوع من الصدفية أحمر ولامع وناعم.

صدفية البثري:

الصدفية البيضاوية أو البثري هي شكل حاد من الصدفية، ويتطور بسرعة في شكل العديد من البثور البيضاء المحاطة بالجلد الأحمر، قد تؤثر الصدفية البيضاوية على مناطق معزولة من الجسم، مثل اليدين والقدمين، أو تغطي معظم سطح الجلد، ويمكن لهذه البثور أيضًا أن تنضم معًا في شكل واحد، ومن أعراض هذا النوع:

  • حمي
  • قشعريرة برد.
  • سرعة النبض.
  • ضعف العضلات.
  • فقدان الشهية.

الصدفية الأحمرية:

الصدفية الأحمرية، أو الصدفية التقشري، هو نوع نادر من الصدفية يشبه الحروق الشديدة، وهو حالة  طبية طارئة، قد تحتاج إلى دخول المستشفى لأن الجسم وقتها يصبح غير قادر على التحكم في درجة حرارة، وهذا الشكل من الصدفية واسع الانتشار، لونه أحمر، ومتقشر.

اقرأ أيضًا :-  أسباب العقم عند الرجال وعلاجه بالأعشاب

هكذا قد نكون انتهينا من شرح أنواع صدفية الجسم، وقبل أن نقدم لكم حل جذري لعلاج صدفية الشعر والجسم، سنتعرف على صدفية فروة الرأس.

صدفية فروة الرأس:

صدفية فروة الرأس هو نوع شائع في الأشخاص الذين يعانون من الصدفية الترسبات بالنسبة لبعض الناس، وقد يسبب قشرة حادة، يمكن أن يكون مؤلمًا وذو حكة، وملحوظًا جدًا في نهايات فروة الشعر، كما يمكن أن تمتد صدفية فروة الرأس إلى الرقبة والوجه والأذنين في رقعة واحدة كبيرة أو العديد من البقع الصغيرة.

في بعض الحالات، يمكن للصدفية فروة الرأس تعقيد النظافة الشعر العادية، كما أن الخدش المفرط يمكن أن يسبب فقدان الشعر وجروح بالغة في فروة الرأس.

حل جذري لعلاج صدفية الشعر والجسم :

 علاج صدفية الشعر:

تستخدم العلاجات الموضعية بشكل شائع لصدفية فروة الرأس، وقد يتطلب الأمر شهرين أوليين من العلاج المكثف، العلاج تشمل:

  • نوع مخصص من الشامبو.
  • المستحضرات المحتوية على الستيرويد.
  • القطران
  • التطبيق الموضعي للفيتامين (د)، المعروف باسم الكالسيوموترين (دوفونيكس)
  • قد يوصى بالعلاج بالضوء والأدوية عن طريق الفم بناءً على الإستجابة للعلاج.

علاج صدفية الجسم:

1- المطريات:

المطريات هي علاجات ترطيب تطبق مباشرة على الجلد لتقليل فقد الماء وتغطيتها بغشاء، والفائدة الرئيسية من المطريات هو تقليل الحكة والقشور، من المهم الانتظار 30 دقيقة على الأقل قبل تطبيق العلاج الموضعي بعد المطريات.

تتوفر المطريات كمجموعة واسعة من المنتجات ويمكن شراؤها من الصيدلية أو وصفها من قبل الطبيب.

2- كريمات الستيرويد أو المراهم:

كريمات الستيرويدات أو المراهم (الكورتيكوستيرويدات الموضعية)  تستخدم عادة لعلاج الصداف الخفيف إلى المعتدل في معظم مناطق الجسم، ويعمل العلاج عن طريق تقليل الالتهاب، هذا يبطئ إنتاج خلايا الجلد ويقلل من الحكة.

اقرأ أيضًا :-  أعراض الشيخوخة المبكرة عند الأطفال

تتراوح الكورتيكوستيرويدات الموضعية في القوة من معتدلة إلى قوية جدًا، وتستخدم فقط عندما يوصي بها الطبيب.

3- مستحضرات تحتوي على فيتامين (د):

تستخدم الكريمات التناظرية من فيتامين د بشكل شائع مع أو بدلاً من كريمات الستيرويد لعلاج الصداف الخفيف إلى المعتدل الذي يستخدم على مناطق معينة مثل الأطراف أو الجذع أو فروة الرأس، إنه يعالج عن طريق إبطاء إنتاج خلايا الجلد، ولديه أيضا تأثير مضاد للإلتهابات.

أمثلة من مستحضرات فيتامين D هي كالسيبوتريول، الكالسيتريول، هناك آثار جانبية قليلة جدًا طالما أنك لا تستخدم أكثر من الكمية الموصى بها.

4- مثبطات الكالسينيورين:

مثبطات الكالسينيورين، مثل تاكروليموس و بيمكرولييموس، وهي مراهم أو الكريمات تقلل من نشاط الجهاز المناعي وتساعد على تقليل الالتهاب، وهي تستخدم في بعض الأحيان لعلاج الصدفية التي تؤثر على المناطق الحساسة، مثل فروة الرأس والأعضاء التناسلية والثنيات في الجلد.

يمكن أن تسبب هذه الأدوية تهيجًا في الجلد أو إحساسًا بالحرقة والحكة عند البدء، ولكن هذا عادة ما يتحسن في غضون أسبوع.

5- أنثرالين:

وهذا هو أخر نوع من حل جذري لعلاج صدفية الشعر والجسم ، حيث استخدم ديثرانول لأكثر من 50 عاما لعلاج الصدفية، وقد اثبت أنه فعال في قمع إنتاج خلايا الجلد وله آثار جانبية قليلة ومع ذلك، وعادة ما يتم استخدامه كعلاج قصير الأجل، تحت إشراف المستشفى، لعلاج الصدفية التي تؤثر على الأطراف أو الجذع.

شاهد أيضًا : علاج الحبوب تحت الجلد بالأعشاب

قدمنا إليكم عبر السطور الماضية أنواع صدفية الجسم و صدفية الشعر، بالإضافة إلى أنواع حل جذري لعلاج صدفية الشعر والجسم، فقد قم بقراءة كل نوع منها حتى تتعرف على نوعية العلاج المناسبة.

أترك تعليق