كيفية علاج لدغة البعوض

كيفية علاج لدغة البعوض

كيفية علاج لدغة البعوض، قد تسبب لدغة البعوض نقل أمراض خطيرة مثل الملاريا، الحمى الصفراء او التهاب الدماغ، وفي بعض الأحيان يقتصر الموضوع على ندبه صغيره تختفي في غضون بعض أيام وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيفية علاج لدغة البعوض فابقوا معنا.

لماذا يلدغ البعوض أجسادنا

في البداية يجب معرفة أن ذكور البعوض لا تحتاج إلى لدغ الإنسان من الاساس، لكن من يقوم بعملية اللدغة هي أنثى البعوض التي تتميز عن الذكر بوجود أنبوب في فمها يمكنها من اختراق الجلد وملء جسدها بدم الضحية.

وترجع حاجة أنثى البعوض إلى مص دم الضحية إلى احتياجها للبروتينات التي تساعدها في عملية إنتاج البيض.

وعندما يخترق الأنبوب الرفيع الموجود بفم انثى البعوض الجلد تفرز اللعاب يحتوي على البروتين، وهذا هو السبب الأساسي الذي يجعلنا نشعر بلدغة البعوضة وحدوث النتوءات أو التورم بعد ذلك.

شاهد أيضًا: كيف نعالج لدغة العقرب

أعراض لدغة البعوض

هناك بعض الأعراض التي تصاحب لدغة البعوض نستعرضها في النقاط التالية وهي:

  • بعد اللدغة بعدة دقائق يظهر نتوء ابيض يميل إلى الحمرة.
  •  الإحساس بالحكة.
  •  وجود بثور صغيرة تكون مكان النتوءات.
  • حدوث بعض البقع غامقة اللون على سطح الجلد تكون مشابهة للكدمات.

كيفية علاج لدغة البعوض

يمكن علاج لدغة البعوض عن طريق بعض الوصفات الطبيعية نذكر أهمها في النقاط التالية وهي:

  • زيت شجر الشاي: يحتوي زيت شجر الشاي على مضادات الالتهابات التي تساعد على علاج الكثير من المشاكل التي تصيب الجلد، حيث يعمل زيت الشاي على تقليل التورم والحكة الناتجة عن لدغة البعوض، كما يحتوي على المواد الطبيعية التي لها القدرة على الحد من انتشار العدوى التي تصيب الجلد عن طريق نقل الفيروسات من لعاب البعوض.
  • قشر الموز: يعتبر قشر الموز أحد العلاجات لدغة البعوض، وذلك لأنه يحتوي على مواد مطهره تخفف من التورم والحكة، كما انه يعمل على تنشيف الخلايا الجلدية، حيث يتم تدليك مكان لدغة البعوض بالقشور الداخلية للموز، وتترك حوالي عشر دقائق ثم يتم غسلها بالماء النظيف.
  • اعشاب حشيشة السعال: تستخدم هذه الأعشاب علاج للدغ البعوض، وذلك بأن يتم خلط القليل من الأعشاب مع الماء ثم يدلك بها مكان لدغة البعوض ويترك لمدة عشر دقائق، حيث انه يزيل التورم ويقلل من احمرار الجلد.
  • البابونج: يتم نقع أعشاب البابونج في الماء المغلي ثم يترك ليبرد ثم توضع الاعشاب على الجرح لعدة دقائق ثم تغسل بالماء النظيف.
  • الثلج: يوضع الثلج بطريقة مباشرة على المكان المصاب بلدغة البعوضة، حيث يعمل الثلج على تقليل الالتهاب كما أنه يخفف من آثار الحكة الناتجة عن لدغه البعوضة، حيث يقوم الثلج بعمل المخدر الموضعي مما يعطي الشعور بالراحة.

طرق أخرى لعلاج لدغة البعوض

  • العسل الابيض: يعتبر العسل الابيض أحد العناصر الغنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على قتل الفيروسات والبكتيريا ويمكن وضع القليل من العسل الأبيض على المكان المصاب بلدغة البعوض، حيث يعمل على تقليل الالتهابات والحكة الناتجة عن لدغه البعوض.
  • خل التفاح: يساعد خل التفاح على التخلص من أعراض لدغة البعوض، حيث انه يضم مواد طبيعية مضادة للبكتيريا والالتهابات، كما ان يمكن استخدامه لتطهير الجلد.
    ويمكن استخدام خل التفاح بتدفئة كوب الا ربع من خل التفاح ثم تغمر قطع من القطن في ويتم وضعها على المنطقة المصابة من لدغة البعوض وتغيير قطعة القطن عندما تقل درجة حرارتها بقطعة أخرى مع خل التفاح.

شاهد أيضًا: أخطر الأمراض التي ينقلها البعوض وكيفية معالجتها

  • هلام الصبار: يعتبر هلام الصبار واقي طبيعي من أشعة الشمس، كما انه يعمل على سحب الحرارة الموجودة على الجلد مما يؤدي إلى تقليل الشعور بالحكة والالتهابات الناتجة عن لدغه البعوض ويوضع هلام الصبار بشكل مباشر على المنطقة المصابة بلدغة البعوض.
  • الريحان: تتعدد استخدامات الريحان في علاج لدغة البعوض حيث يمكن فرك أوراق الريحان الطازج على المنطقة المصابة، كما يمكن استخدام زيت الريحان في وضعه بطريقة مباشرة على مكان لدغة البعوض، واخيرًا يمكن غلي أوراق الريحان ثم وضع قطعة من القطن في الماء المغلي وتوضع بشكل مباشر على المنطقة المصابة بلدغه البعوض ويراعى تغييرها كلما بردت.

نصائح عامه لعلاج لدغة البعوض

  • يتم غسل المنطقة المصابة بلدغة البعوض بالماء والصابون حتى يتم تنظيف المنطقة المصابة.
  • هناك بعض المراهم الطبية التي تحتوي على مضادات الالتهابات وعند عدم توفرها يمكن استخدام مزيلات العرق، ويرجع ذلك لأنها يوجد بها مادة كلوريد الألومنيوم التي تعمل على تخفيف الالم والتورم الناتج عن لدغة البعوض.
  • وضع بعض قطع الثلج على المكان المصاب بلدغة البعوض، حيث يقوم الثلج بتقليل الاحمرار والتهيج والتورم في المنطقة المصابة بلدغه البعوض.

طرق الوقاية من لدغة البعوض

هناك بعض النصائح التي قد تجنبك لدغة البعوض نذكر أهمها في النقاط التالية وهي:

  • يستخدم طارد الحشرات الذي يكون آمن على الجلد والجهاز التنفسي، وينصح بعدم وضع طارد الحشرات تحت الملابس ولكن يوضع على الجلد مباشره الذي يتعرض للهواء، وعند العودة الى المنزل قم بغسل الاماكن التي تعرضت لطارد الحشرات الملامسة لجلدك حتى تزيل أي مواد متبقية منه.
  • استخدم ملابس ذات أكمام طويلة، وينصح بارتداء الجوارب والنعال المغلق، قم بارتداء قبعة تحمي رقبتك وأذنك.
  • هناك بعض العقاقير الطبية التي قد يتناولها بعض الأشخاص التي تصاب من الحساسية المفرطة عند لدغة البعوض.

شاهد أيضًا: ما هي مكونات جسم البعوضة

نهايًة نرجو أن نكون قد قدمنا لكم عرض مميز عن كيفية علاج لدغة البعوض بشكل ينال إعجابكم ورضاكم آملين أن تشاركوا المقال بين أصدقائكم المهتمين بالمحتوى المُقدم، عبر البريد الإلكتروني أو على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على الجميع، وتذكروا دائمًا أن الخير الذي في العلم نشرة والعمل به، في رعاية الله وأمنه.

أترك تعليق