كيفية علاج إرتفاع إنزيمات الكبد بعد الولادة

كيفية علاج إرتفاع إنزيمات الكبد بعد الولادة، الكبد هو واحد من أهم أعضاء جسم الإنسان، فهو الذي  يقوم بتكسير الطعام، كما يقوم بتصنيع البروتينات، ويعمل على تنقية الدم من السموم إلى جانب إنتاج الطاقة، لذا فأن حدوث أي خلل في وظيفته يتسبب في ظهور عدد من الأعراض التي تستوجب القيام بعمل فحوصات وظائف الكبد إلى جانب فحوصات أخرى.

كيفية علاج إرتفاع إنزيمات الكبد بعد الولادة:

لكي نتعرف على كيفية علاج إرتفاع إنزيمات الكبد بعد الولادة لابد أن نعرف أن ارتفاع أنزيمات الكبد يعتبر إشارة إلى وجود تلف أو التهاب في خلايا الكبد، حيث أن هذه الخلايا المصابة تعتبر السبب الأساسي في تسرب أنزيمات الكبد إلى داخل مجرى الدم بكميات أكبر من الكميات المعتادة ومن هنا يظهر ارتفاع الأنزيمات من خلال الفحوصات.

أثناء الحمل قد تصاب المرأة ببعض الأمراض المرتبطة بالكبد، وهو ما يعتبر تحدياً كبيراً للأطباء بسبب خطورة تلك الفترة، ومن هذه الأمراض أنزيمات الكبد، انخفاض الصفائح الدموية، انحلال الدم، التهاب الكبد الحاد الفيروسي، متلازمة”هيلب” وغيرها.

حيث تعتبر متلازمة هيلب من مضاعفات تسمم الحمل وهي تعني ارتفاع انزيمات الكبد، انحلال الدم، انخفاض الصفائح الدموية، وهو من الأمراض النادرة حيث واحدة من كل ست سيدات حوامل، لذا ينبغي على المرأة الحامل إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة حتى تتعرف على نوعية المرض الذي أصابها.

شاهد ايضًا : أعراض فيروس الكبد وطرق العلاج والوقاية

ماهي أعراض إرتفاع إنزيمات الكبد :-

يلعب الكبد دوراً فعالاً في عملية الأيض بجسم الإنسان، كما يعمل كمركز لتصنيع بلازما الدم، وسوف نتحدث في هذه الفقرة عن ماهي اعراض ارتفاع انزيمات الكبد ، يجدر هنا الإشارة إلى أن تلف الكبد البسيط والمعتدل لا تظهر بسببه أي أعراض، لذا كيفية علاج إرتفاع إنزيمات الكبد في الغالب يكون امراً مقلقا ومن الأعراض التي تظهر على المصاب بإرتفاع إنزيمات الكبد:

اقرأ أيضًا :-  علاج فيروس سي الجديد سوفالدي، معلومات هامة
  • الشعور بألم شديد، التقؤ، الشعور بالضيق والغثيان.
  • الشعور بالصداع المزمن إلى جانب انخفاض مستوى الرؤية.
  • تغير لون البشرة ويصبح مائل للاصفرار، مع تغير لون بياض العين إلى اللون المصفر.
  • يصبح لون كلا من البراز والبول داكناً.
  • نقصان الوزن بدون سبب واضح.
  • التعرض لنزيف معوي والاستسقاء والذي ينتج عن تراكم السوائل داخل البطن.
  • انخفاض درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ.

وبذلك نكون أجبنا بشكل مبسط على سؤال ماهي اعراض ارتفاع انزيمات الكبد والتي يجب الذهاب للطبيب بمجرد ملاحظتها حتى تبدأ في أخذ العلاج المناسب حتى لا يتضرر الكبد بشكل أكبر.

علاج إنزيمات الكبد المرتفعة عند الحامل :-

حتى نستطيع علاج انزيمات الكبد المرتفعة عند الحامل لابد في البداية من معرفة السبب في ارتفاع نسبة الإنزيمات حتى نستطيع أخذ العلاج المناسب، إلى جانب ذلك هناك عدة خطوات يجب أن نلتزم بها وهي:

  • البعد عن المشروبات الكحولية بشكل تام لأنها تزيد من ارتفاع الإنزيمات في الكبد بشكل مباشر.
  • البعد عن تناول الأدوية الطبية بدون استشارة الطبيب المعالج، لأنه من الممكن أن تكون من الآثار الجانبية لبعض الأدوية زيادة إفراز أنزيمات الكبد.
  • البعد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات لأنها تتسبب في إرهاق الكبد.
  • البعد عن الوجبات الجاهزة والأطعمة الغير صحية حتى لا نتسبب في زيادة الضغط على الكبد.
  • تناول الأطعمة الصحية مثل اللحوم ذات الدهون القليلة، الدواجن، الأسماك بشكل خاص للحصول على أوميجا 3 والتي تساعد الكبد على أداء وظائفه بشكل جيد.
  • وللمساعدة في علاج انزيمات الكبد المرتفعة عند الحامل لابد من الإكثار من الخضار والفاكهة الطازجة، الجريب فروت لاحتوائه على المواد المؤكسدة، سلطة الجزر والبنجر، مع الحرص على إضافة الكركم بشكل أساسي لجميع الأطعمة لأن له فائدة كبيرة في تنقية الكبد من السموم.
اقرأ أيضًا :-  علاج الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية بالأعشاب

الحكة وإنزيمات الكبد:

الحكة وارتفاع انزيمات الكبد، تعتبر الحكة والحساسية التي تصيب الجلد من أول العلامات التي تظهر على جلد المريض والتي تشير إلى ارتفاع أنزيمات الكبد، حيث تبدأ الحكة في منطقة صغيرة ثم تتسع وتتطور، مما يتسبب في تهيج الجلد واحمراره، وبذلك نكون تعرفنا على العلاقة بين الحكة وارتفاع انزيمات الكبد.

أهم أسباب إرتفاع إنزيمات الكبد :-

  • السمنة حيث أن الوزن الزائد بصورة كبيرة يؤثر بشكل سلبي على الكبد.
  • العامل الوراثي: من الممكن أن تصاب بهذا المرض بسبب العامل الوراثي إذا كنت من عائلة يكثر بها هذا المرض.
  • الإكثار من شرب الكحوليات والمشروبات الغازية يضر الكبد بشكل كبير لأن هذه الأشياء ما هي إلا سموم تدخل الكبد.
  • داء السكري: حيث أن المصابين بالسكر يعتبروا أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بارتفاع أنزيمات الكبد وذلك بسبب وجود خلل في إفراز الأنسولين.
  • الإكثار من تناول المسكنات والأدوية الخافضة للكوليسترول وأدوية المفاصل والروماتيزم وبعض المضادات الحيوية بدون استشارة الطبيب.

هل الحمل يرفع إنزيمات الكبد؟ :-

هل الحمل يرفع انزيمات الكبد ؟ وهل هناك علاقة بين أمراض الكبد والحمل؟  هذه الأسئلة وغيرها تدور في عقل المراة الحامل والتي تعاني من ارتفاع انزيمات الكبد، لذا سوف نحاول في هذه الفقرة الإجابة على كل هذه الأسئلة بشيء من الإيجاز.

تتأثر وظائف الكبد وتضطرب عند الإصابة بتسمم الحمل والذي يحدث غالبا في الثلاث أشهر الأخيرة، ويؤدي ذلك إلى ارتفاع بسيط في أنزيمات الكبد مع زيادة في نسبة الصفراء، وفي هذه الحالة لا يحتاج الكبد لعلاج محدد، لكن في حالة ارتفاع الأنزيمات بصورة كبيرة فهذا يعتبر إشارة على خطورة المرض، وفي هذه الحالة لابد من إجراء ولادة مبكرة منعا للمضاعفات.

اقرأ أيضًا :-  11 فائدة من فوائد زيت الورد للوجه والشعر

أما عن العلاقة بين الحمل وفيروسات الكبد، نقول أن الأمراض التي تنتج عن الحمل والتي تكون عبارة عن غثيان واصفرار في العين والجلد وقيء، تكون نتيجة التدهن الكبدي الحاد والذي يتسبب في هبوط وظائف الكبد، هذه الأعراض قد تظهر على الحامل في الأشهر الأخيرة وتسبب ارتفاع في نسبة الوفيات بالنسبة للأم والجنين، لذا لابد من التدخل السريع بالولادة.

شاهد ايضًا : اضرار حبة البركة على الكبد والكلى بالتفصيل

هل ارتفاع إنزيمات الكبد خطير؟ :-

قد ورد خلال موضوع كيفية علاج ارتفاع انزيمات الكبد بعد الولادة ؟، والسؤال حول هل ارتفاع انزيمات الكبد خطير ؟ وهنا يجيب السيد الدكتور عطية أبو النجا دكتور واستشاري النساء والتوليد عن هل ارتفاع انزيمات الكبد خطير.

حيث يقول أنه لابد في البداية من إجراء تحليل للأجسام المضادة حتى نستطيع تحديد نوع الإصابة التي تعرض لها الكبد، لأن ارتفاع انزيمات الكبد يدل على وجود شيء خطير، لذا لابد من تحديد درجة الفيروس وهل هي(A,B,C) لأن علاج فيروسات الكبد يختلف من نوع إلى آخر.

وبعد ان نتعرف على نوع الفيروس لابد من التعامل بنوع من الحذر مع الحالة، بالتزامن مع تقليل الأدوية التي تأخذها السيدة الحامل بقدر المستطاع وذلك حتى لا نرهق الكبد أكثر، مع الاهتمام بالتغذية الجيدة والتي تعتمد على الأطعمة الصحية وخاصة الأسماك، والبعد عن السكريات مع التأكد من نسبة الأنيميا عند السيدة.

شاهد ايضًا : أفضل علاج الشخير بدون جراحة

وبعد ان تعرفنا على كيفية علاج ارتفاع انزيمات الكبد بعد الولادة ؟، وهل الحمل يرفع انزيمات الكبد أم لا أدعوكم أخواني الأعزاء إلى قراءة مقالي هذا وغيره الكثير من المقالات المفيدة والنافعة الموجودة على الموقع، في انتظار تعليقاتكم ومشاركتكم.

أترك تعليق