طرق علاج هوس نتف الشعر

طرق علاج هوس نتف الشعر

طرق علاج هوس نتف الشعر من الطبيعي أن الإنسان في مراحل عمره المختلفة يتعرض للكثير من الإصابات التي يمكن أن تنقسم بعض منها إلى إصابات عضوية، تلك التي تصيب الجزء الملموس من الجسم مثل الرأس أو القدم أو أي جزء في الجسم الخارجي أو الداخلي، والقسم الثاني من الإصابات التي يمكن أن يصاب بها الإنسان هي الإصابات النفسية، أو ما يطلق عليها الاضطرابات النفسية.

تلك الاضطرابات النفسية التي يمكن أن تصيب الإنسان تنتج عن الكثير من الأمور التي يمر بها الإنسان خلال حياته، ويمكن أن تكون تلك الاضطرابات أو الهلوسة يصعب التغلب عليها والتي تسبب الكثير من المشكلات النفسية المعقدة داخل الإنسان، ولعل أحد أهم الهلوسة أو الهوس هو هوس نتف الشعر.

ما هو هوس نتف الشعر؟

  • هذا النوع من أنواع الهوس هو ما تم تفسيره لدى أطباء علم النفس بأن الإنسان في تلك المرحلة من المرض، يظن أنه غير قادر على أن يصبح مسيطرًا على نفسه يما يتعلق بالشعر الذي يمكن أن ينموا له في مناطق مختلفة مثل الرموش أو الحاجبين.
  • مما ينتج عن هذا المرض أن الإنسان المصاب به يحاول في كل الأوقات أن يقتلع تلك الشعيرات من مكانها، وبالتالي وعلى المدى البعيد يتوقف نمو الشعر في تلك المناطق، نظرًا لاقتلاعها بصورة دائمة ومتكررة في كثير من الأحيان.
  • ويحتاج المريض في هذه الفترة من الهوس أن يتم عرضه على أحد الأطباء المتخصصون في علم النفس أو الأمراض النفسية.

شاهد أيضًا : ما هي مقومات الصحة النفسية وخصائصها

أسباب الإصابة بمرض هوس نتف الشعر

هناك بعض الأسباب التي يمكن أن تجعل الإنسان يصاب بمثل هذا النوع من الهوس ولعل أهمها هو:

  1. بعض الضغوطات التي يمكن أن يتعرض إليها الإنسان في حياته، والتي يمكن أن تصيبه بنوع خاص من التوتر والطاقات السلبية المكبوتة، وفي هذه الحالة يحاول الإنسان تفريغ تلك الطاقة المكبوتة بداخله على هيئة بعض التصرفات الغير مفسرة والغير واجبة مثل اقتلاع الشعر من تلك المناطق.
  2. هنالك كذلك بعض الأسباب الوراثية التي يمكن أن تنقل هذا النوع من أنواع الهوس إلى الأجيال المقبلة، فقد أكد الأطباء أن هذا النوع من أنواع الأمراض النفسية يمكن أن ينتقل من الأب أو الأم إلى أطفالهم في المستقبل.
  3. كما أثبتت الأبحاث الطبية أن هذا النوع من أنواع الأمراض أو الهلوسة يمكن أن يصيب الإنسان بسبب تلف أو خلل في أنظمة المخ، والتي يمكن أن تكون مسئولة عن تلك الهلوسة.

ما هي أنواع التي يمكن أن ينقسم إليها الهوس بنتف الشعر؟

أن مرض هوس نتف الشعر مثله مثل أي مرض نفسي أخر ينقسم إلى أقسام هي ثلاثة وهي:

1.  التلقائي

  • هذا النوع من أنواع هوس نتف الشعر يقوم فيه الإنسان بنتف الشعر من جزء معين في جسمه، ولكن يكون هذا الشخص بصدد القيام بعمل أخر ويتم نتف الشعر دون قصد أو دون وعي، وقد لا ينتبه الإنسان أنه قام بهذا العمل
  • وفي كل الحالات لا يشعر الإنسان عند قيامه بنتف الشعر في تلك الحالة بأي شيء من المتعة أو من أنواع الغضب أو غيرها، لأنه لم يقصد في الأساس القيام بهذا الفعل.

2.  القهري

  • في هذا النوع من أنواع هوس نتف الشعر يكون المصاب به يتعرض إلى نوع من أنواع الضغوطات الطبيعية في الحياة، ويرى في نتف الشعر الحاجة إلى تخليصه من الطاقات السيئة أو المكبوتة بداخلة أو كمية من الغضب، وعند قيام المريض بتلك الفعلة في هذه الحالة فلا يتم القصد منها بالمتعة، بل انه في تلك الحالة يقوم بها من أجل التخلص من أحد المشاعر التي تضايقه.

شاهد أيضًا : ما هي عيوب المنهج النفسي؟

3.  اندفاعي

  • في هذا النوع من أنواع هوس نتف الشعر يقوم فيها المصاب بنتف الشعر أو اقتلاعه من جزء من الجسم، معتقدًا أنه بذلك يستطيع أن يحصل على المتعة التي يتمناها، ولكنه بعد القيام بنتف الشعر دائمًا ما يشعر المصاب بأنه نادم على تلك الفعلة وأنه يتمنى لو أنه لم يقم بها.

ما هي النتائج عند قيام الإنسان بنتف الشعر؟

نتائج مرض هوس نتف الشعر هي النتائج الطبيعية التي يمكن أن تصاحب اقتلاع الشعر في أي وقت من الأوقات وهي:

الصلع

  • فعند قيام الإنسان بنتف الشعر أو اقتلاعه وأن كان مصاب بأي نوع من أنواع هوس نتف الشعر، فإن اقتلاع الشعر من أي منطقة بصفة متكررة يؤدي إلى اختفاء الشعر تلقائيًا من تلك المنطقة وعدم نموه مرة أخرى.

الندم

  • في كل حالات الهوس بنتف الشعر التي يمكن أن تصيب الإنسان، فعند قيام الإنسان بنتف الشعر من منطقة معينة فإنه يصاحبها الشعور الطبيعي والدائم بالحزن والميل إلى الندم، ويظل هذا الشعور يرافق هذا الشخص لوقت طويل.
  • عند قيام الإنسان بتلك الأفعال فإنه يؤثر على المظهر الخارجي له، ويمكن أن يكون التأثير بالغًا إلى حد كبير أي إلى حد تشويه الشكل الخارجي له، فيؤدي هذا في النهاية إلى قيام هذا الشخص بالميل إلى البقاء أكبر وقت ممكن منعزل عن الناس، حتى لا يراه أحد الأشخاص ويقوم بالاستهتار بمظهره ويحدث هذا الأمر أكثر عند النساء الذين يقمن بنتف الشعر بصورة كبيرة ومبالغ فيها.

كيف يمكننا أن نعالج مرض هوس نتف الشعر؟

  1. يجب على المريض بمرض هوس نتف الشعر أن يكون على علم بنوع المرض الذي يعاني منه في البداية، حيث أن أكبر الطرق التي يمكن أن تؤدي إلى شفائه من هذا المرض أن قام هو نفسه بمساعدة نفسه.
  2. كأن يعزم ولدية إرادة قوية على عدم القيام بهذا الأمر مطلقًا فيما بعد، فهذا يساعده على نسيان تلك العادة والتخلص من هذا النوع من الهوس.
  3. يجب على المريض أن يكون لدية ما يشغله طوال الوقت، أي انه يحاول القيام بشيء يسليه طوال الوقت حتى لا تكون يديه فارغتين لوقت طويل، والهدف من هذا الشيء هو إبقاء اليدين مشغولتين طوال الوقت حتى لا يقوم المريض باستعمال يديه لنتف المنطقة المحددة من الشعر التي اعتاد على نتفها.
  4. يجب أن يتم تقديم المريض المصاب بهذا النوع من أنواع الهوس إلى أحد المستشفيات، التي يمكنها معالجة تلك الأمراض النفسية والعصبية التي يمكن أن تصيب الإنسان، حتى يمكنه الحصول على العلاج الصحي المناسب لحالته.
  5. كما يجب أن ينتظم المريض في تناول أنواع الأدوية التي يمكن أن يصفها إليه الطبيب، ولا يتم تناول أي نوع من أنواع العقاقير من تلقاء نفسه، فيمكن أن يزيد هذا الشيء من سوء الحالة النفسية لما يحتويه من أثار جانبية أو إلى غير ذلك من أشياء.

علاج هوس نتف الشعر

  1. يجب على الإنسان الذي يعاني من الهوس بنتف الشعر أن يقوم بالتفكير في كافة الأمور بطريقة مبسطة، حتى لا يتم تعريضه إلى أي نوع من أنواع القلق أو المواقف التي تجعله متوترًا.
  2. كما يجب على الإنسان المصاب بنوع من أنواع هوس نتف الشعر أن يقوم بالمداومة على القيام ببعض التمارين الرياضية، وأن يهتم بتلك التمارين الذهنية التي تعطيه نوعًا من الاسترخاء الجسماني والعقلي.
  3. وان يبقى عقلة وحالته النفسية أكبر وقت ممكن بعيدة عن القلق والتوتر أو الأجواء التي يمكن أن تحدث فيها الاضطرابات، وأن يقوم بالتفكير الايجابي في الكثير من الأشياء الجميلة.

شاهد أيضًا : كيف أغير من نفسيتي للأحسن

 علاج هوس نتف الشعر هناك الكثير من الأمراض التي يمكن أن تكون غير ظاهرة والتي يمكن أن تصيب الإنسان، ومنها هوس نتف الشعر ولهذا فعند الشعور بأي اضطراب أو عارض يجب علينا سرعة زيارة الطبيب المختص، حتى نستطيع التأكد من سلامتنا والحصول على العلاج المناسب أن استدعى الأمر.

أترك تعليق