كيف تعالج تسوس الأسنان بدون طبيب في المنزل

كيف تعالج تسوس الأسنان بدون طبيب في المنزل بالصور، تسوس الأسنان هو عبارة عن ثقوب بالأسنان وذلك نتيجة لإذابة البكتريا بجدار الأسنان، وذلك بالحمض الذي تقوم بإفرازه بعد أن تغذى على السكر، ويبدأ التسوس بالطبقة الخارجية بسطح الضرس، ثم بعد ذلك يقوم بالانتقال إلى الطبقة الأعمق، ثم بعد ذلك إلى الطبقة الأعمق وهى العاج.

كيف تعالج تسوس الأسنان بدون طبيب في المنزل :-

كيف تعالج تسوس الأسنان بدون طبيب في المنزل؟ هذا السؤال يطرأ على بال الكثير، وبالطبع نود أن نوضح في بداية الأمر أن التسوس إذا وصل إلى مرحلة العاج، فحينها لا يمكن علاج إلا بالذهاب إلى الطبيب، ولكن يمكن من خلال المنزل معالجة التسوس وذلك في مراحله الأولى، ويمكن أيضًا أخذ الحذر من التسوس عن طريق بعض من النصائح من بينها :-

شاهد ايضًا : كيفية العناية والاهتمام بالفم والاسنان

مضغ اللبان الخالي من السكر :-

أثبتت بعض التجارب العلمية أنه يمكن اعادة مينا الأسنان عن طريق مضغ اللبان الخالي من السكر، حيث أن اللبان يعمل على التقليل من أعداد البكتريا، كما أنه يعمل على التقليل من حموضة البلاك ويزيد من إفراز اللعاب.

الحرص على تناول الأغذية الغنية بفيتامين د :-

قد وجد علاقة عكسية بين تسوس أسنان الأطفال وبين تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، حيث أن فيتامين د يعمل على امتصاص الكالسيوم والفسفور من الأطعمة التي تتناول، كما أنه يمكن الحصول على فيتامين د من  خلال التعرض للشمس وليس من خلال الأطعمة فقط.

تفرشي الأسنان :-

يجب دائمًا استخدام المعجون حيث أنه يحتوي على الفلورايد الذي يعمل بدوره على إعادة التمعدن لدى طبقة مينا الأسنان كما ذكرنا أعلاه.

اقرأ أيضًا :-  أعراض سرطان الحنجرة المبكر

التقليل من تناول الأطعمة السكرية :-

أشارت كثيرًا منظمة الصحة العالمية أن تناول السكريات بكثرة يعمل على تسوس الأسنان كما أنه يعمل على عدم تمعدن طبقة مينا الأسنان التي ذكرناها أعلاه، لذا يجب التقليل من كمية السكر المتناولة حتى تكون أقل بنسبة % وذلك من نسبة السعرات الحرارية، السكريات من أهم العوامل التي تعمل على تسوس الأسنان.

شاهد ايضًا : أسباب ثقل اللسان وطرق علاجه

المضمضة باستخدام الزيت :-

قد أثبت الكثير أن المضمضة باستخدام الزيت يعمل على تقليل الالتهابات وإزالة البلاك وأيضًا أعداد البكتريا بالفم، وخاصة زيت السمسم وزيت جوز الهند، فهما لهما دورًا فعالًا في القضاء على تسوس الأسنان.

استخدام مستخلص العرقسوس :-

العرقسوس يعمل على قتل البكتريا التي تعمل على تسوس الأسنان، وبالتالي فإن العرقسوس يعمل على القضاء على تسوس الأسنان، و بإتباع هذه النصائح يمكنك على مجاوبة سؤال الفرد عندما يتساءل (كيف تعالج تسوس الأسنان بدون طبيب في المنزل).

إزالة التسوس من الأسنان بالأعشاب :-

إزالة التسوس من الأسنان بالأعشاب أمر سهل للغاية ويمكن أعداد الكثير من الوصفات في المنزل، ومن بينها :-

وصفة القرنفل لعلاج تسوس الأسنان :-

يجب تحضير فقط كلًا من (زيت القرنفل وزيت سمسم)، يتم تخفيف من إلى  قطرات من زيت القرنفل مع1/4 من زيت السمسم، وبعد خلطهم سويًا يمكن بواسطة قطعة من القطن وضعها بالخليط ثم على الأسنان المصابة، ويمكن تكرار هذه العملية كل يوم كل الذهاب إلى الفراش.

وصفة جوزه الطيب وزيت الزيتون :-

يجب تحضير جوزة الطيب وزيت الزيتون ثم يتم خلطهم سويًا، وبعدها بواسطة قطعة من القطن يتم وضعها في الخليط وبعدها يمكن وضعها على الأسنان المصابة بالتسوس، ويترك الخليط على الأسنان لمدة 10 دقائق ثم تغسل الأسنان بالماء الدافئ، ويمكن تكرار هذه العملية من 3 إلى 4 مرات في اليوم.

وصفة الكركم وزيت الخردل :-

يحضر نصف معلقة من الكركم مع زيت الخردل، ثم يتم استخدام الخليط في تدليك اللثة والأسنان ويترك لمدة عشر من الدقائق ثم يتم بصقه، وتكرر هذه الوصفة مرة أو مرتين يوميًا.

اقرأ أيضًا :-  كيفية علاج حساسية الصدر

وصفة ملح الطعام :-

كل ما يمكن تحضيره هو ملح الطعام وماء دافئ، ويمكن وضع معلقة من الملح في كوب من الماء الدافئ ويتم المضمضة به جيدًا، وتكرر هذه العملية حتى يهدئ المضمضة من التسوس.

وصفة الثوم والملح الصخري :-

بواسطة ربع معلقة من الملح الصخري مع ثلاث أو أربع فصوص من الثوم، ثم توضع العجينة على الأسنان، وتترك لمدة عشر دقائق قبل أن تشطف بغسول الفم، وتكرر هذه الوصفة مرتين يوميًا لبضع من الأسابيع حتى يتم اختفاء التسوس، وبهذه الطرق يتم إزالة التسوس من الأسنان بواسطة الأعشاب التي ذكرناها.

علاج تسوس الأسنان بالثوم :-

يمكن علاج تسوس الأسنان بالثوم، حيث أن الثوم له العديد من الفوائد الهامة للأسنان، كما أن الثوم يدخل في العديد من العلاجات وعلى الحماية من كثير من الأمراض، ومن

بين هذه الفوائد :-

  • يدخل في الكثير من الأطعمة، وله طعمه المميز ورائحته النفاذة.
  • علاج متاح في الطب البديل، حيث أن يدخل في العديد من العلاجات.
  • يحتوي الثوم على الكثير من العناصر كالزنك، مواد مضادة، فوسفات وفيتامين جـ، كما أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي.
  • يعمل على حماية الأسنان من أمراض القلب والشرايين.
  • يقوم بدوره في تخفيض الكولسترول من الدم.
  • يصنف من ضمن أفضل العلاجات العشبية التي لها الكثير من المنافع العلاجية، وهذه فوائد الثوم التي تعمل على علاج تسوس الأسنان بالثوم، وبالتالي عندما يتساءل أحد (كيف تعالج تسوس الأسنان بدون طبيب في المنزل) تصبح الإجابة سهلة.

علاج التسوس بدون حفر :-

يوجد الكثير من يعتقد أن يمكن علاج التسوس بدون حفر، ولكن هذا الأمر خاطئ، حيث أنه يجب الحفر كي يتم إزالة التسوس، فهو ليس بكتريا أو فيروس يمكن أن يقتل، ولكن كل ما في الأمر أن هذا نسيج السنة المدمر الذي يجب أن يزيل قبل أن يضر ما بجانبه من الأسنان الأخرى.

اقرأ أيضًا :-  أسباب حموضة المعدة المستمرة وطرق علاجها

لذا يجب إزالته وتعويض هذا بحشو صناعي،والآن أصبح الحشو أكثر أمان كما أنه يظل لمدة خمس من السنوات، ولذلك نود القول أنه لا يوجد علاج التسوس بدون حفر، الحفر من المؤكد القيام به.

اطعمة مضرة لصحة الاسنان :-

يوجد أطعمة مضرة بصحة الأسنان وتسبب لها الالتهابات وتشعر صاحبها بالأم ، وبالتالي تسبب تسوس للأسنان، ومن بين هذه الأطعمة :-

  • كل الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المخمرة، ومثال ذلك رقائق الكورن فليكس والبطاطا المقلية والحليب، حيث أن هذه الأطعمة تلتصق بالأسنان وبالتالي تظل في رائحتها بالفم لفترة طويلة، وبذلك تنمو بالأسنان البكتريا الضارة التي تسبب التسوس بالأسنان، بالإضافة إلى أنها تسبب الكثير من الرائحة الكريهة للفم التي يجعل صاحبها في إحراج.
  • إضعاف الجسم الصلب الخارجي للأسنان وذلك عن طريق تناول المكسرات بكثرة وأيضًا الحبوب الصلبة بكثرة، فهذه المواد تولد من البكتريا المسببة للتسوس.
  • تناول المشروبات الغازية كثيرًا حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من السكر، وبذلك يتم التفاعل الأسنان وبالتالي يضعف من تركيبها، كما أن المشروبات الغازية مضرة صحيًا.
  • ومن المضر أيضًا هو تناول الفلورايد وذلك بكميات كبيرة وخاصة مع مياه الشرب.
  • تناول الكثير من الأطعمة المشبعة والسكر والإكثار من تناول الحلويات والشيكولاته، حيث أن كل هذه المواد تزيد من البكتريا والفيروسات التي تعمل على التسوس، لذا يجب الابتعاد عن كل اطعمة مضرة لصحة الاسنان.

شاهد ايضًا : أسباب فطريات اللسان البيضاء وكيفية علاجها بالأعشاب

وفي نهاية موضوعنا حول كيف تعالج تسوس الأسنان بدون طبيب في المنزل أتمنى للجميع الشفاء العاجل، كما سوف تجدون العديد من العلاجات الهامة والمفيدة على منصة موقعنا ليستفيد منها الجميع.

أترك تعليق