ثعبان البحر الكهربائي الشفاف

ثعبان البحر الكهربائي الشفاف

هناك العديد من الكائنات الحية التي يخلقها الله عز وجل على الأرض بإختلاف أنواعها وأشكالها من نباتات وحيوانات وكائنات دقيقة بجانب البشر ولكن اليوم سوف نتحدث عن واحد من أهم الكائنات البحرية والتي تتخذ البحار والمحيطات مأوى لها وهو الثعبان الكهربائي الشفاف فما هو وما طبيعته هذا ما سوف نتعرف عليه  في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

ما هو ثعبان البحر الشفاف؟

  • ثعبان البحر هو ثعبان شفاف تماما ويصعب على الشخص رؤيته أو حتى لمحه كما يصعب ملاحظة وجوده وهو يعيش في المحيطات منذ حوالي 140 مليون سنة ويطلق عليه نحيف الرأس، يتكون من كتلة عضلية رقيقة جدا وتكون مرئية من الخارج بشكل كبير.
  • جسمه هو هلامي من الداخل ومضغوط من الجانبين ولدى هذا الثعبان زعانف شرجية وظهرية مثله كمثل الثعابين الأخرى ولكن لا يوجد لديه زعانف حوضية ويوجد في جسمه أنبوب صغير موجود في قناته الهضمية، وهو كائن لا يمكن رؤية أي جزء من أجزائه كالقلب أو الرئة أو أيا من الأجهزة الأخرى.
  • هو لا يمتلك كرات دم حمراء أو خلايا دم حمراء وبالتالي لا يمكن مشاهدة دمه أصلا ويمكن للثعبان الشفاف أن يقوم بالسباحة للأمام والخلف بسهولة وسلاسة، وطوله من الممكن أن يصل إلى 8 سم مع حركته المتسارعة بشكل كبير وهو له قدرة كبيرة على التكيف والتعايش مع جميع الأسماك لهدوئه الشديد.
  • هو من فصيلة الأسماك على الرغم من أنها نفس شكل الثعابين الطبيعية وتلك الثعابين تقوم بتوليد طاقة كهربائية والتي تصل إلى 600 فولت أو أكثر، وبالتالي صدماتها الكهربائية قد تتسبب في القتل في أغلب الأحيان لذلك هو من الحيوانات المفترسة والتي تمتشر بشكل كبير في القارة الأمريكية الجنوبية.

أماكن تعايش ثعبان البحر الشفاف

ثعبان البحر الشفاف الطهربائي يقع في المنطقة الشمالية في قارة أمريكا الجنوبية وخاصة في نهري الأمازون والأورينوكو والتي تعد أنهارا طينية ومن أشهر تلك الأنواع هي الثعابين الرعاشة، والتي تعمل على شل فريستها وتمنعها تماما من الحركة من خلال إرسال كهرباء له مع إحداث تشنجات في عضلاتهم كلها.

اللون الخاص بالثعبان الشفاف الكهربائي هو لون زيتوني مائل إلى اللون البني حيث إن طولها يمتد حوالي بين المترين والنصف ولها ذيل مدبب طويل كما نجد خلف خياشيمها زعانف صغيرة الحجم أما الزعنفة كبيرة الحجم فهي تقع في القسم السفلي من الجسم، كما تتغذى الثعابين تلك على الأسماك صغيرة الحجم والضفادع.

شاهد أيضًا : صفات حيوان النمر الأسود العربي

آلية الثعبان الشفاف الكهربائي

هذا الثعبان يتسك بآلية غريبة والتي تميزه عن غيره من الأسماك الأخرى والتي ينتمي إليها وهي قدرته على إستخدام الكهرباء بشكل كبير، حيث إنه يقوم بالتحكم في درجة القوة الخاصة بالتيار الكهربائي من خلال أنه في حال أراد أن يقوم بشل أحد الفرائس من أجل إبعاده عنه فهو يقوم بإستخدام تيار مناسب لذلك أي تيار ضعيف.

أما في حال رغب في القضاء تماما على فريسة ما فهو يقوم بإرسال تيار قوي كهربائي مما يجعله يموت فورا بمجرد لمسه لها، أما في حال رغب في تحديد موقع الفريسة فهو يقوم بإرسال تيار كهربائي ضعيف جدا من أجل فقط تحديد مكانه وموقعه حتى يرتد إليه.

طرق إكتشاف الثعبان الكهربائي الشفاف

  • يعود الفضل في إكتشاف هذا النوع من الثعابين الشفافة الكهربائية إلى عالمين وهم إلكسندر فون همبولت وإيمي بونبلان حينما كانوا يستكشفوا مجموعة من الغابات في قرة أمريكا الجنوبية في عام 1800 ميلادي، وقد قام كلا منهما بقضاء حوالي خمس سنوات في البحث عن ذلك.
  • وبالتالي وهما في طريقهم إلى نهر أورينوكو قد اكتشفوا مجموعة من المستنقعات التي تحتوي على عدد كبير من الثعابين أي كانت ممتلئة بهم وقد قامت تلك الثعابين بضربهم بشحنات كهربائية كبيرة من خلال درجة كبيرة جدا، وقد صرح ألكسندر بأنه قد كان يشكو من مفاصله والتي قد تخدرت تماما ولم يشعربه.
  • حيث إنه قد فقد الإحساس لمدة حوالي يومين متتاليين نظرا لتأثير تلك الشحنات على أعصابه حيث كان واقفا عليها دون أن يقصد، وقد قام إلكسندر بكتابة مقال حول كل ما حدث معه وما رآه وما شعر به مع كل الثعابين التي قد قابلها هناك، حيث ظل يوثق كل ما عاشه وشعر به بعد حوا لي ثماني سنوات بعد حدوث ذلك.

شاهد أيضًا : صفات حيوان الأسد

معيشة ثعبان البحر الشفاف

هو يعيش على حوالي عمق 100 متر تقريبا تحت سطح الأرض أما في النهار فيفضل أن يتواجد في عمق أكثر قليلا وفي حوالي درجة حرارة تتراوح بين 24 إلى 30 درجة مئوية، ونظرا لصغر حجم جهازه الهضمي فلم يتمكن العلماء من الكشف عن غذائه حيث لم يجدوا أي عوالق حيوانية تقع بداخله.

لكنهم مؤخرا قد كشفوا على جهاز الثعبان الشفاف الكهربائي الهضمي وقد وجدوا بان غذائه هو عبارة عن، جزيئات صغيرة جدا عائمة في مياه المحيط والتي تسمى أو يطلق عليها الثلوج البحرية.

شاهد أيضًا : معلومات عن حيوان الوعل العربي الأصيل

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بالثعبان الشفاف الكهربائي مع خصائصه المختلفة لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤولات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق