كيفية انتقال الماء والغذاء في النبات

كيفية انتقال الماء والغذاء في النبات

كيفية انتقال الماء والغذاء في النبات يتغذى النبات عن طريق قيامه بعملية التمثيل الضوئي، وتتم هذه العملية عن طريق تحويل النبات للطاقة الضوئية التي يحصل عليها من الشمس إلى طاقة كيميائية، وتتم هذه العملية بامتصاص الطاقة الضوئية التي يستخدمها النبات في تحويله للمعادن والماء وثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين ومركبات عضوية مليئة بالطاقة.

عملية التمثيل الضوئي مهمة جدَا لاستمرار الحياة والحفاظ عليها على الكوكب، فإذا لم تتم هذه العملية سينفذ الطعام وكذلك المواد العضوية، وفي هذه الحالة ستختفي غالبية الكائنات الحية وبعد مدة من الزمن سينفذ الأكسجين الغازي من الغلاف الجوي، ولن يتمكن أحد من العيش على الأرض، ولا يمكن العيش في هذه الظروف غير البكتيريا التخليقية.

كيفية انتقال الماء والغذاء في النبات

توجد مجموعة من المعادن اللازمة والمهمة لتنمو وتتغذى النباتات ومنها البوتاسيوم والنيتروجين والكالسيوم والفوسفور والحديد والكلور والماغنسيوم والكبريت والزنك والنحاس، وغيرها الكثير من المعادن إضافة إلى بعض العناصر التي تدخل في دورة حياة النباتات لكن لا تعد مهمة تمامَا مثل الصوديوم والسيليكون والكوبالت، وهناك عناصر أخرى لازمة لحياة النبات ولكنها غير معدنية مثل الماء والهواء.

شاهد أيضًا: كيف تتنفس النباتات في الليل

غذاء النباتات

  • حصول النباتات على التغذية ليس مهما بقدر أهمية جودة التربة حتى يستطيع النبات الحصول على الغذاء، حيث يمكننا إضافة الأسمدة حتى يمكن زيادة معدلات نمو النبات ولزيادة كمية الثمار التي ينتجها النبات، وقد يعتقد الكثير من المزارعين بأن نقص الغذاء داخل التربة هو السبب في قلة معدلات النمو, ولكن سبب ضعف النمو يكون في الغالب بسبب العوامل البيئية التي يتعرض لها النبات مثل الجفاف، أو انتشار الآفات الزراعية الضارة، أو الطقس وغيرها من العوامل، وأنواع التربة لتشمل التربة الرملية والتربة الطباشيرية وتكون نسبة الغذاء بهما اقل من التربة الطينية، وهناك التربة الجافة، وأيضَا التربة التي تغمر بالمياه القلوية أو الحمضية والتي تمنع النبات من الحصول على غذائه.

الماء

  • يعد الماء الأساس الذي ترتكز عليه الحياة على هذا الكوكب بدونه تنعدم الحياة لجميع الكائنات، وكما أن الماء أساس الحياة للإنسان فله أهمية كبيرة في حياة النبات، فيعد الماء الوسيط الذي ينقل ناتج عملية التمثيل الضوئي (البناء الضوئي) ،ويساهم في تنظيم درجة الحرارة للنبات مثلما يعمل على تنظيمها عند الإنسان، أيضًا كما يتم خروج الماء من الإنسان عن طريق العرق ويتم خروجه من النبات في عملية تسمى النتّح، ويساهم الماء أيضًا في عمله كمذيب للأملاح التي يمتصها النبات، وكما هو معروف فإن النبات يستخدم المياه بمعدلات طبيعية لا تتحمل الزيادة أو النقصان لأن الزيادة في استخدام الماء ينتج عنها اختناق الجذور ما ينتج عنه ضعف نمو النبات والذي بدوره يؤدي إلى قلة الإنتاج وخسارة في التكاليف التي يتم استنفاذها على النبات، لذلك لابد من تقليل العوامل والأسباب التي تؤدي بنا إلى أهدار الماء.

أهمية الماء للنباتات

  1. يعتبر الماء وسط ناقل: وذلك لأنه عبارة عن سائل لزج يساعد المواد في الانتقال من خلاله كذلك نواتج عملية التمثيل الضوئي تنتقل من خلال الماء، كذلك تنقل الماء الأملاح التي يمتصها النبات من شعيراته الجذرية.
  2. التفاعل: حيث يتم من خلال الماء كل التفاعلات التي تحدث داخل الخلية.
  3. منظم: يعد الماء أفضل منظم لدرجة الحرارة للنباتات.
  4. الذوبان: يعد الماء مذيب مهم حيث يساهم في ذوبان العناصر المعدنية والأملاح التي يحتاج إليها النبات.
  5. الدعامة: يعمل الماء عن طريق ضغط الامتلاء بعمله كدعامة للنبات في الحصول على الغذاء.

شاهد أيضًا: ما هي خصائص النباتات البذرية للزراعة المنزلية

عملية البناء الضوئي

تتم عملية البناء الضوئي تحديدَا في الأوراق في جزء البلاستيدات الخضراء التي توجد داخل الخلية النباتية، وتضم هذه البلاستيدات مادة تسمى الكلوروفيل والتي تعمل على امتصاص الطاقة الضوئية والتي تلزم حتى تتم عملية البناء الضوئي، فمن المعروف للجميع أن النباتات لا يمكنها القيام بعملية البناء الضوئي دون وجود الضوء.

العناصر التي يحتاج إليها النبات في عملية البناء الضوئي

يتطلب عدة عناصر مهمة لحدوث عملية البناء الضوئي ومنها:

  • المعادن والمغذيات: يحصل النبات على المعادن والمغذيات عن طريق امتصاصها من التربة من خلال الجذور.
  • الكلوروفيل: مادة الكلوروفيل هي عبارة عن مادة خضراء في صورة صبغة موجودة في أوراق النباتات والمسئولة عن اللون الأخضر في النبات.
  • ثاني أكسيد الكربون: يوجد ثاني أكسيد الكربون كأحد مكونات الهواء، فهو جزء من الغازات التي تنتج عن الزفير عند غالبية الكائنات الحية.
  • الضوء: ينقسم الضوء إلى نوعين سواء طبيعي ويمكن الحصول عليه من الشمس، وصناعي ويمكن الحصول عليه من المصابيح الكهربائية مثلَا.
  • الماء: تتم عملية حصول النبات على الماء من خلال التربة عن طريق الجذور.

انتقال الماء والغذاء إلى النبات

  • أولًا يتم انتقال المياه والمغذيات عن طريق التربة من خلال الجذور ويليها من الجذر إلى الأخشاب، ثم بعد ذلك إلى الساق، ثم من الساق إلى الأوراق حتى يتمكن النبات من القيام بعملية البناء الضوئي للحصول على المغذيات مثل الدهون والكربوهيدرات والبروتينات.
  • فيتم انتقال هذه المواد في الأماكن الخاصة بتخزين الغذاء مثل الساق والجذر والبذر، وهذه العملية تتم في جميع النباتات سواء كانت كبيرة أو صغيرة، فالماء هو أساس الغذاء وبالتالي فهو الأساس في عملية البناء الضوئي.

شاهد أيضًا: معلومات هل تعلم عن النباتات

كيفية انتقال الماء والغذاء في النبات كان مقالنا اليوم معكم، ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا شير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

أترك تعليق