طرق إنتقال عدوى مرض الثعلبة

طرق إنتقال عدوي مرض الثعلبة

طرق إنتقال عدوى مرض الثعلبة، الثعلبة هو مرض من أمراض المناعة الذاتية، بمعني أن السبب يكمن وراء أن مناعتك لم تعد تتعرف على بصيلات الشعر على أنها عضو طبيعي فى الجسم بل كأنها عدو يجب محاربته وبالتالى تتم مهاجمته، ولكن لا تميته أي أنها قابلة لإستعادة عملها مرة أخرى بعد العلاج، وهو مرض جلدي يصيب قطعة معينة فى جلد فروة رأس الإنسان.

وغالباً ما تصيب الثعلبة فروة الرأس، فيتساقط الشعر منها لتصبح صلعاء لذلك يسمى أيضاً ببقعة الصلع، لكنه يختلف تماماً عن تساقط الشعر العادي، والذي يكون له أسباب مرضية أخرى، وهناك المزيد من المعلومات حول طرق إنتقال عدوى مرض الثعلبة يمكنكم التعرف عليها من خلال موقع معلومة ثقافية.

طرق إنتقال عدوى مرض الثعلبة

Alopecia Areata  أو الثعلبة هو مرض فقدان الشعر الشائع عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا، ولكن من الممكن إصابة الأطفال والبالغين في أي عمر، ومن الجدير بالذكر أن كلاً من النساء والرجال يعانون منه، وخاصة عندما يهاجم نظام المناعة عن طريق الخطأ وبصيلات الشعر التي يبدأ منها نمو الشعر، حيث تتلف الحويصلات ولكن بطريقة غير دائمة.

شاهد ايضًا : هل توجد علاقة بين مرض العصب الحائر والإغماء

أعراض وعلامات مرض الثعلبة على الجسم

  • أعراض الثعلبة على الأظافر

يمكن أن تسوء حالة الأظافر فتصبح ضعيفة جداً، وتنكسر بسرعة كبيرة، أو تصير بها بقع بيضاء وخطوط صغيرة بيضاء وتفقد جمالها و رونقها.

  • علامات الثعلبة على الشعر

يتم فقدان الشعر فى مناطق معينة فى فروة الرأس، ويكون على شكل تساقط كتل كاملة قد تكون من كل الأجزاء أولاً ولكنها ستنحصر فى بقعة معينة من فروة الرأس، أو اللحية، أو الحواجب، والرموش، و توجد خطورة بالصلع الكامل إذا لم تعالج المشكلة ولكننا حلها يمكن أن يكون بسيط، ومن الملاحظ فى هذه البقع هو وجود شعيرات قصيرة على الحواف أو بداخلها، وقد يكون التساقط مؤلماً أو يظهر بعض الإحمرار فى الجلد.

اقرأ أيضًا :-  هل مرض اليرقان خطير على الأطفال

شاهد ايضًا : أضرار القرمز مع الحنة للشعر

هل مرض الثعلبة معدي ام لا..؟

من المؤكد أن مرض الثعلبة مرض ليس معدي بأي الطرق التى يمكن انتقال الأمراض بها من التقرب، أو استعمال نفس الأدوات، أو حتى العلاقة الحميمية، لأنه فى الأساس كما ذكرنا من أمراض المناعة الذاتية، أي أنه مرتبط بصحة الفرد ذاته وليست البيئة المحيطة، فى كل الأحوال استشارة الطبيب فى أسرع وقت ممكن، وذلك للتأكد من التشخيص.

أسباب مرض الثعلبة ومضاعفاته

  • العامل المناعي

حيث يظهر المرض عند من يعانون من الأمراض المناعية الأخرى مثل حساسية الأنف، والربو، وحساسية الجلد، بنسبة أعلى حيث يكون الجسم معرض للإصابة بأمراض المناعة أكثر من غيره من الأجسام السليمة.

  • العامل النفسي

يعتبر هذا السبب من أهم أسباب مرض الثعلبة، حيث يبدأ تساقط الشعر بعد موقف نفسي مؤلم يمر به الإنسان، أو إحباط نفسي ناتج عن خسارة شخص عزيز أو فشل فى مشروع مهم أو الكثير من الصدمات النفسية والتوتر العصبي.

  • العوامل الوراثية

يمكن للوراثة أن تلعب دوراً كبيراً فى مرض الثعلبة، أو وجود خلل جيني فى الكروموسومات.

أشكال مرض الثعلبة

البقعية (البقعة):

هذا النوع من الصلع هو في شكل بقع أو أكثر بحجم قطعة نقدية، عادة ما هي البقع المستديرة أو البيضاوية التي تظهر على فروة الرأس أو في أي مكان في الجسم حيث ينمو الشعر، وهذا النوع قد يتحول إلى نوع آخر  أوسع، ولكن من المرجح أن يظل نفس الشكل.

اقرأ أيضًا :-  طريقة عمل الشوفان بالحليب للرضع

الثعلبة المستمرة:

وهي فقدان الشعر في فروة الرأس وتكون على شكل بقع.

الثعلبة الشاملة للرأس:

هي خسارة وفقدان الشعر بالكامل في فروة الرأس.

ثعلبة الجسم:

هو فقدان كامل للشعر في فروة الرأس والوجه، مثل الرموش والحواجب، وكذلك تساقط الشعر في بقية الجسم، بما في ذلك شعر العانة.

شاهد ايضًا : طرق طبيعية لفرد الشعر مثل الكيراتين

علاج مرض الثعلبة بالأعشاب

هناك العديد من الوصفات التي يمكن استخدامها لعلاج حالات الصلع، بما في ذلك

  • خلطة من الثوم والبصل

حيث يتم خلط الثوم بالبصل ونفرك به الجلد ونشطفه جيداً، وسنلاحظ نمو الشعر بعد فترة من التكرار.

  • العسل

يمكن أن يستخدم العسل الطبيعي لمعالجة مرض الثعلبة وإعادة نمو الشعر بشربه مع الماء صباحاً ومساءاً قبل النوم.

  •  عصير البصل

يحتوي على كمية عالية من الكبريت، لذلك لديه القدرة على مكافحة الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة تجدر الإشارة إلى أن البصل يعمل على زيادة نمو الشعر في بقع الصلع الناتجة عن الصلع، بالإضافة إلى أنه يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، ولمقاومة أي عدوى قد تسبب تساقط الشعر، ولإعداد اتبع الخطوات التالية: سحق البصل لاستخراج العصير منه، ضع عصير البصل على فروة الرأس، واتركه لمدة 15 دقيقة، اغسل فروة الرأس بالشامبو والماء الدافئ.

  • زيت اللافندر

أظهرت العديد من الدراسات أن مزيج الزيوت العطرية التي تحتوي على زيت اللافندر يقوي بصيلات الشعر ويحفز نمو الشعر، ويستخدم في تركيبة مع زيت اللوز أو زيت جوز الهند، ثم يطبق على الشعر.

  • زيت روزماري

هو زيت أساسي يستخدم لعلاج تساقط الشعر،  له التأثير في تحفيز نمو الشعر، ولكن زيت الثوم لكنه لم يسبب حكة في فروة الرأس كما فعل الطب الطبي، يتم استخدامه من خلال تطبيق الخطوات التالية: اخلط زيت إكليل الجبل بالزيت الآخر مثل زيت اللوز. وضع الخليط على فروة الرأس وتدليكها، تجدر الإشارة إلى أن هذا يمكن أن يتم بطريقة أخرى لغلي أوراق إكليل الجبل بالماء، ثم يترك الخليط جانباً ليبرد، ثم يغسل الشعر.

كانت هذه نبذة مختصرة عن طرق إنتقال عدوي مرض الثعلبة، هذا المرض شائع جدًا بين العديد من الناس، إنه مرض جلدي، وتعتبر الثعلبة هي مرض عضوي مرتبط بجهاز المناعة، وهي تشبه بعض الأمراض الجلدية الشائعة مثل الصدفية أو التيفود.

أترك تعليق