كيفية تدريب الكلاب الصغيره على الشراسة والطاعة

كيفية تدريب الكلاب الصغيره على الشراسة والطاعة

نتعلم اليوم من خلال منصة موقعنا معلومات ثقافية كيفية تدريب الكلاب الصغيره على الشراسة والطاعة حيث أن الكثير يقتنى الكلاب بغرض الحراسة ويجب أن يكون الكلب شرس بما يكفي لإرهاب من يريدون سوء بأهل المنزل أو المكان المراد حراسته وعن كيفية تعليم الكلب الشراسة وأيضا الطاعة لصاحبة هناك مجموعة من القواعد والشروط وأيضا التدريبات الهامة.

متى تبدأ تدريبات الطاعة ؟

سؤال هام قد ورد في موضوع كيفية تدريب الكلاب الصغيره على الشراسة والطاعة لمن لدية جراء صغار أو من أشترى كلب جديد، وتبدأ تدريبات الطاعة بعمر الشهرين من عمر الجرو حتى يكون مؤهلا لتلقي التعليمات وتدريبات الطاعة تعني تنفيذ أوامر المربي أو المدرب فور سماعها وفي أي وقت.

كيف يتعلم الكلب الطاعة وتنفيذ الأوامر :-

من الهام أن يحضر المربي وجبة طعام تكون بمثابة مكافأة للكلب عند استجابته لأي أمر يطلب منه
يجب أن يدرب الكلب على أتباع أشارة المدرب ويجب أن يختار المربي لرمز أو كلمة لكل شيئ يريده من الكلب مثل قول كلمة ( قف أو ابقى ) مع فتح راحة اليد أمامه مباشرة، وفي حالة استجابة الكلب للأمر يحصل على كلمات مشجعة أو أن يربت عليه صاحبه.
في حالة عدم استجابة الكلب للأوامر يجب العقاب ولكن ليس بالضرب ويكون العقاب عن طريق أن لا يحصل الكلب على مكافأة أو إذا قفز للتحية لا يستجيب له المدرب.

طرق تدريب الكلاب على الطاعة :-

ويتم ذلك باتباع الخطوات الآتية :-
تعود الكلب على أسمه :-
يجب في البداية أن نعطى أو نطلق علي الكلب أسم خاص ومحدد وواضح به ويكرر الأسم أكثر من مرة حتى يتعرف عليه الكلب سواء باللعب أو التدريب، ويجب أن يقوم المربي بمنادات الكلب باسمه وعند استجابة الكلب للنداء يجب مكافأته ويكون ذلك بداية ومقدمة لإصدار الأوامر فيما بعد، عند استجابة الكلب للأوامر يجب مكافأته بسرعة عن طريق وتكون المكافأة أي نوع طعام يلتهمه الكلب بسرعة حتى لا يتشتت انتباهه وتكون عبارة عن صدور دجاج أو لحم ، أو يمكن الربت عليه ومداعبته واللعب معه.

شاهد ايضًا : معلومات عن الكلاب تغذيتها وتدريبها وتكاثرها

تدريب الكلب على طريقة المشي :-

من الهام تدريب الكلب على طريقة المشي بجوار صاحبه في الشارع بأن يكون ملاصق له ولا يبتعد عنه، ويجب على المربي أن يمسك الطوق الخاص بالكلب ويتحرك به إلى الأمام، وعندما يشد الكلب السلسلة يجب عدم القيام بأى خطوة حتى يأتي الكلب بجوار المربي.
ويجب مكافأة الكلب والثناء عليه عند استجابته لتغير الإتجاه أو الاستمرار في السير وهنا يجب استخدام كلمة أو لفظ محدد للمشي مثل ( يالا بينا مثلا) لجعل الكلب يسير بجوار صاحبه.

إستدعاء الكلب :-

من أهم الأوامر أيضا الإستدعاء للكلب ومناداته بلفظ ” تعال” ولتعليم الكلب هذا الأمر، يجب أن يكون صوت المربي قوى وواضح في نطق الكلمة ” تعال ” وأن يجذب الكلب بلعبة، أو الصفيق باليد أو التصفير بالفم، وتكرر المحاولة أكثر من مرة ، وعند استجابة الكلب للأمر يجب الثناء عليه ومكافأته.
كما يجب أن يكرر هذا التمرين في الأماكن العامة والمنتزهات والحدائق، تعويد الكلب تنفيذ الأوامر وسط الناس دون إلهاء له أو تشتت، ولا ننسى أن في كل مرة يستجيب لنا يجب مكافأته على ذلك.

تدريب الكلب على الجلوس :-

لابد في هذا التدريب أن يكون الكلب في وضعية الوقوف، ثم يقف أمامة المربى ويطلب من بصوت واضح وبهدوء ” اجلس أو ست” ولمرة واحدة ثم يسحب السلسلة الخاصة بالكلب إلى أسفل قليلا، ويضغط المربى على مؤخرة الكلب ليجلس على الأرض
إذا استجاب الكلب للأمر من أول مرة يجب مكافأته كما تعودنا ويربت صاحب الكلب عليه ويشجعه، وإذا لم يستجب الكلب للأمر يجب الذهاب للكلب و إجلاسه باليد
ملحوظة هامة: عندما لا يستجيب الكلب للأمر اللفظى ” اجلس” يجب ألا يكرر الأمر اللفظي مرة أخرى حتى لا يعتاد الكلب على تكرار الأمر أكثر من مرة والاستجابة للأوامر من المرة الأولى.

تدريب الكلب على الاستلقاء :-

يجب في هذا التدريب أن نستخدم دمية صغيرة ” لعبة أو عروسة أو دبدوب صغير” ونتركها أمام أرجل الكلب الأمامية وذلك حتى نشجعه على الإستلقاء.
ويقوم المربى بتدريب الكلب على إنزال يده الأمامية الممدودة إلى أسفل، ويستخدم هنا كلمة ” استلق أو نام”، ولا ننسى المكافأة عند الاستجابة، ولكن يجب هنا تأخير المكافأة قليلا حتى يعتاد الكلب على الاستلقاء والثبات لفترة طويلة وأن ينهي الوضع عند أمر المدرب أو المربي ولا يستجيب المربى للكلب إذا أنهى الوضع وقام دون أمر إلى أن يرجع الكلب لوضع الاستلقاء مرة أخرى.

تدريب الكلب على عدم عض صاحبه :-

حتى لا يعتاد الكلب على عض صاحبه يجب تدريبه على ذلك، ويكون ذلك أثناء اللعب على سبيل المثال فإذا قام الكلب بعض صاحبة أثناء اللعب يجب أن ينهى المربى اللعب فورا وأن يعاقب الكلب بعدم تقديم ما يحبه أو يريده، ولكن يجب إعادة كل شئ مرة أخرى عند الاستجابة للأمر.

تدريب الكلب الانتظار عند عتبة الباب :-

من المهام الضرورية التي يجب أن نعلمها للكلب الانتظار عند عتبة المنزل عندما يخرج صاحبه، ويتم ذلك عن طريق أن يخرج صاحب الكلب من الباب ويصطحب معه الكلب وعند الباب يشد السلسلة إلى أسفل لوقف حركته الإمامية مع إعطاء الكلب أمر ” أنتظر”، لكي يفهم الكلب أن المطلوب منه أنتظر، وعند إطاعة الأمر من قبل الكلب يجب مكافأته، ولكن يجب بعد ذلك لكى يكتمل التدريب أن نقوم بأمر الكلب أن يقف حتى يعتاد على أنه لا يترك مكانه إلا بالأمر المباشر من صاحبه.

تدريب الكلب على قضاء الحاجة :-

من الأشياء الهامة والضرورية تدريب الكلب على قضاء الحاجة في المكان المحدد لذلك ويتم في البداية إختيار المكان الذى نفضله و نحدده ليكون عبارة عن مرحاض للكلب ويفضل خارج المنزل.
يبدأ المربى في المشي حول المنطقة ومعه الكلب ويختار كلمة يرددها لتكون ربط بينها وبين قضاء الحاجة للكلب، وإذا قضى الكلب حاجته في المكان المخصص يحصل على مكافأة ويجب ملاطفته والثناء عليه.
وإذا لم يستجب الكلب من أول مرة تكرر المحاولة مرة أخرى بعد 20 دقيقة، ويمكن أيضا تجهيز و أستخدام جرس بجوار المكان وقرعة عندما يتخلص الكلب من فضلاته، ومع الوقت سيعتاد الكلب ان يفعل ذلك بنفسه ويدق الجرس فور انتهائه أو تخلصه من فضلاته في المكان المخصص.

تدريب الكلب على منعه من مضغ محتويات المنزل :-

هناك عادة عند الكلام وهي مضغ مقتنيات أو الأشياء الموجودة في المنزل ولمنع الكلب من ممارسة هذه العادة السيئة ضمن دروس تعلم كيفية تدريب الكلاب الصغيره على الشراسة والطاعة يجب أن نقول له بحزم وبقوة عند فعل ذلك كلمة ” لا أو سيب أو أترك أو غلط” كما نفضل الكلمة.
وعند استجابة الكلب وتركه الشئ الذي يمضغه يجب ملاطفته واللعب معه ، ثم نحضر له بعض الألعاب الخاصة به لكي يمضغها بدل الأثاث، ومع التدريب يعتاد الكلب على مضغ ألعابه الخاصة فقط .

كيفية تدريب الكلاب على الشراسة :-

الثقة :-

يجب في البداية وقبل أى شئ أن يكتسب الكلب الثقة في نفسه، لأن الثقة هي التي تجعل الكلب أكثر شراسة، ويتم ذلك في البداية عن طريق اختلاط الكلب بالناس بأن يخرج الكلب لكي يعتاد الناس.
ممنوع منعا باتا أن نسمح للغرباء بملاطفة الكلب أو إطعامه أو ملامسته، يجب أن يعرف الكلب أن المسئول الوحيد عنه هو صاحبه، المطلوب أن يعتاد الكلب على البشر ولكن لا يقرب أحد منه سوى صاحبه فقط.
من الأشياء الهامة ألا يعتاد الكلب أن يأخذ هو بنفسه القرار يجب أن يكون القائد دائما هو صاحبه، ويتم ذلك على سبيل المثال عندما نأمر الكلب بالجلوس يجب أن يستجيب ويجلس في المكان المحدد له دون تهاون أو تعاطف معه.
عندما لا يستجيب الكلب للأمر في دروس كيفية تدريب الكلاب الصغيره على الشراسة والطاعة لا يصح أستخدام العنف أو الضرب، ولكن يجب أن يفرض المربى شخصيته على الكلب بتكرار الأمر بحزم وإصرار واضح.

استفزاز الكلب :-

من الأمور الهامة التي يكتشف بها وصول الكلب للشراسة المطلوبة في دروس كيفية تدريب الكلاب الصغيره على الشراسة والطاعة عن طريق استفزازه ويكون ذلك بإحضار أحد الأشخاص الذى يطلب منه مضايقة الكلاب عن طريق الصراخ عليه أو محاولة الهجوم عليه أو إلقاء أشياء على الكلب.
في هذه الحالة يخرج ويطلق الكلب الشراسة التي بداخله وبذلك نقوي لديه هذه الصفة وتجعله كلب شرس و تقوي شخصية الكلب.

ملحوظة هامة:  يجب تنوع الأشخاص الذين يقومون باستفزاز الكلب وليس نفس الشخص، ويعتبر هذا التمرين هو ما يجعل الكلب شرس بنسبة 75% من المطلوب.

شاهد ايضًا : مدة حمل الكلاب بالتفصيل، جميع الأنواع

وقت مداعبة الكلب :-

من الأشياء الهامة لتعلم وتدريب الكلاب على الشراسة، وذلك عن طريق ملاحظة الكلب من قبل المربى فإذا نبح الكلب مثلا على أى شخص يضايقه أو يقترب منه أو يحاول لمسه غير صاحبة بالطبع.
يكون على المدرب مكافأته وملاطفته و الابتسام في وجهه و القول له أنه كلب مطيع وجيد، فذلك يعطى الكلب ثقة أكبر في نفسه ويقوي العلاقة بين المدرب والكلب ومع تكرار هذا الوضع أو التمرين سيلاحظ المدرب الفرق في كل مرة.

عندما نكتشف ضعف الكلب :-

عندما يلاحظ المربي أن الكلب لديه بعض الضعف والخوف يجب أن يتم عمل مشهد تمثيلي على الكلب ، عن طريق إحضار أحد الأشخاص كي يقوم باستفزاز الكلب وعندما لا ينبح عليه يمثل هذا الشخص أنه خائف ومرعوب من الكلب ويلوذ بالفرار من أمامه، مع تكرار هذا المشهد التمثيلي يشعر الكلب أنه قادر على إخافة الشخص فيزداد الثقة بنفسه أكثر في كل مرة يكرر فيها المشهد التمثيلى إلى أن يصل للمستوى المطلوب.

مكافأة الكلب :-

اعتدنا في كيفية تدريب الكلاب الصغيره على الشراسة والطاعة في جميع الخطوات السابقة مكافأة الكلب على كل أداء مميز وكل إستجابة،ومن الأمور التي تجعل الكلب شرس هي منح المكافأة، على سبيل المثال إذا نبح الكلب أثناء الليل على أى أحد حاول أن يزعجة أو يزعج صاحبه يجب مكافأته ليس عن طريق الملاطفة أو الكلمات التشجيعية، ولكن عن طريق تقديم وجبة طعام محببة ودسمة له فذلك يجعل الكلب أكثر طاعة وإصرار لتنفيذ الأوامر وأن يكون أكثر شراسة في المرات القادمة.

شاهد ايضًا : هل تربية الكلاب حلال ام حرام ؟

وفي نهاية رحلتنا الممتعة مع كيفية تدريب الكلاب الصغيره على الشراسة والطاعة أتمنى أن تكونوا وجدتم ما تبحثون عنه بشأن الكلاب الصغيرة وطرق تربيتها، وسوف انتظر المزيد من الأفكار ليستفيد منها عشاق الكلاب ومربيها في كل مكان.

أترك تعليق