حيوانات ونباتات

تدريب الكلاب الصغيرة على الحمام وقضاء الحاجة

تدريب الكلاب الصغيرة على الحمام وقضاء الحاجة

نقدم لكم اليوم تدريب الكلاب الصغيرة على الحمام وقضاء الحاجة حيث تعد الكلاب من الحيوانات التي تتميز بوفائها للإنسان، ويرغب الكثير في تربية الكلاب في المنزل، ولكنهم تقف أمامهم مشكلة تدريب الكلاب الصغيرة على الحمام وقضاء الحاجة، كما أن  تدريب الكلاب الصغيرة على الحمام وقضاء الحاجة تحتاج إلى إنسان متفرغ لمراقبة الكلب حتى يقوم بقضاء حاجته بنفسه في المكان المناسب له.

تدريب الكلاب الصغيرة على الحمام وقضاء الحاجة:-

تعد عملية تدريب الكلاب الصغيرة على الحمام وقضاء الحاجة من الأمور التي تتطلب مجهود من صاحب الكلب حتى لا يسبب تلوث في المنزل أو انتقال الأمراض.

كما أن تدريب الكلاب الصغيرة على الحمام وقضاء الحاجة لابد أن تأتي بعد توفير الاحتياجات الأساسية للكلب في المنزل حتى يشعر معها أنه في مكان آمن ثم تبدأ بعد ذلك عملية التدريب على الطاعة ثم التدريب على قضاء الحاجة ومن ضمن الاحتياجات التي يجب توفيرها :-

  • التغذية: يجب توفير التغذية المناسبة للكلاب، حيث تحتاج الكلاب عندما تبلغ عمر 12 شهراً أو ما يزيد، إلى وجبة غذائية واحدة فقط في اليوم، أو من الممكن تقديم وجبتين غذائيتين ولكنهما صغيرتين.

ويجب أن تكون هذه الوجبات متوازنة، كما يمكن إطعام الكلب بعض الحساء والجبن والبيض وكذلك الفاكهة بالإضافة إلى الغذاء المعلب والخضروات، كما يمكن الاستعانة بغذاء الإنسان لإطعام الكلب ولكن بكميات قليلة حتى لا تسبب له السمنة وبعض المشاكل في الأسنان والعظام.

كما يجب أن يتجنب الإنسان إطعام الكلاب بالكحول أو الأفوكادو وكذلك الخبز بالإضافة إلى المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وكذلك يجب تجنب إطعام الكلب الثوم والعنب والبصل والزبيب.

  • ممارسة التمارين: يجب أن يمارس الكلب التمارين والألعاب الرياضية، وذلك لأن الكلب يحتاج إلى النشاط المستمر والحركة الدائمة، وذلك لمساعدته في حرق السعرات الحرارية ولكي يحافظ على صحته.

كما تؤدي التمارين الرياضية إلى مساعدته على تجنب الملل، والذي يسبب له القيام بالعديد من السلوكيات الخاطئة، كما أن ممارسة التمارين والألعاب تستطيع تلبية احتياجات الكلب مثل التقطيع والمضغ والحفر وكذلك المطاردة.

اقرأ أيضًا :-  اضخم 10 كائنات عاشت على الارض

شاهد ايضًا : مميزات وعيوب كلاب الروت وايلر ومعلومات عنها

تعليم الكلاب على الطاعة :-

يجب تعليم الكلاب على الطاعة حتى لا يسبب أي مشاكل بالنسبة لصاحبه أو أفراد الأسرة، كما أن تعليم الكلاب على الطاعة تحتاج بعض التدريبات المستمرة كما يجب الحرص على :-

  • النظافة: النظافة ضرورية للكلب حيث يحتاج إلى الاستحمام أكثر  من 9 مرات في العام، كما يمكن استخدام الفرشاة لكي تمشط شعر الكلب، وكذلك لابد من وجود مشط خاص لتنظيف الكلب من البراغيث والقراد.
  • توفير مكان هادئ ودافئ : يجب على الإنسان أنو يوفر لكلبه مكان يتميز بالدفء والهدوء والراحة، بالإضافة إلى توفيره مكان مثل القفص مخصص للنوم مع وجود بطانيات حتى تتم حمايته من البرد، كما يجب أن يتوفر طبق طعام وإناء للشرب وكذلك ألعاب المضغ وطوق.
  • توفير العناية الصحيّة: يجب على صاحب الكلب أن يقوم بتوفير العناية الصحية اللازمة للكلب وكذلك لابد من زيارة الطبيب البيطري حتى يطمئن على حالته، والحرص على أخذ اللقاحات في الموعد المحدد.
  • ثم يقوم الفرد بتعليم الكلاب على الطاعة وذلك من خلال تدريبه على الجلوس والقيام وكذلك الخروج من المنزل وانتظار صاحبه عند الخروج، وكذلك القيام بتعليمه على الاستلقاء واللعب معه، ومنعه من عض الأثاث، وبهذه التدريبات يصبح الكلب صاحب متميز لمربي الكلب.

تدريب الكلاب الصغيره على التبول :-

يرغب الكثير من الناس في تربية الكلاب في المنزل ولكن موضوع فضلات الكلاب والتبول في المنزل تعتبر مشكلة كبيرة تمنعهم عن ذلك، لذلك فإن تدريب الكلاب الصغيرة على التبول هو الحل الأمثل، كما أن تدريب الكلاب الصغيرة على التبول ليس بالمستحيل وإنما يحتاج للصبر والقيام ببعض الخطوات وهي :-

  • الخروج بصفة منتظمة: يجب أن يتم إخراج الكلب بصفة منتظمة إلى خارج المنزل، ثم يجب إدخاله مرة أخرى للمنزل، حتى يتعود الكلب أن الخروج إنما هو من أجل التبول وقضاء الحاجة.
  • تغذية الكلاب وعلاقتها بالتبول: يجب أن يتم ربط الوجبات الغذائية المنتظمة للكلب بحاجته للتبول، حيث أنه يمكن تنظيم قضاء الحاجة مع الغذاء، فبعد عملية إطعام الكلب بثلث ساعة، نقوم بأخذ الكلب للخارج لمدة 10 دقائق.
  • وجود علامة مميزة: يجب تدريب الكلب على أن يكون له علامة مميزة يتم استخدامها في حالة رغبة الكلب في التبول، ومن هذه العلامات يمكن أن يقوم بالدوران حول نفسه.
اقرأ أيضًا :-  اشرس 9 كلاب في العالم بالترتيب

أو يقوم بلف ذيله بطريقة مختلفة وغريبة، وعندما يقوم الكلب بهذه العلامات، يجب أن يتم أخذ الكلب إلى الخارج حتى يقوم بقضاء حاجته، ولابد من الحرص على أن تقول كلمة اخرج بكل قوة حتى يعرف الكلب أنه أمر جدي وليس للمرح.

شاهد ايضًا : معلومات عن تربية الكلاب البيتبول

تعليم الكلاب الصغيرة دخول الحمام :-

تعليم الكلاب الصغيرة على دخول الحمام أمر شاق نسبياً إلى أصحاب الكلاب، حيث أن تعليم الكلاب الصغيرة دخول الحمام يتطلب مجهود كبير وذلك لأنه يتم التعامل مع حيوان.

  • التنظيف بصورة مستمرة: يجب أن يتم تنظيف المكان الذي يقضي فيه الكلب حاجته أول بأول وذلك بالخل حتى يتم القضاء على الرائحة الكريهة للبول الكلب، حتى يشعر الكلب أن هذا المكان ليس المكان المناسب لقضاء الحاجة، حيث أن الكلاب تقوم بقضاء الحاجة في نفس المكان الذي تشم فيه رائحة قذارته.
  • وجود مكان التبول: يجب أن يتعود الكلب على وجود مكان مناسب للتبول، وذلك من خلال اختيار مكان بعيد عن الناس حتى لا يتسبب لهم بأذى، وكذلك ربط كلمة اخرج من المنزل والوقوف في هذا المكان وتقول كلمة حمام، وبذلك يربط بين الخروج وبين الحمام، حتى يعرف أنه المكان لقضاء حاجته.
  • الحبس ليلاً: يجب أن يقوم المربي بحبس الكلب في الليل في قفص بمفرده، وإذا أراد أن يقوم بالتبول فإنه يبول في مكانه، وهذا سوف يشعره بالضيق، لذلك فإنه يعتاد على القيام بالتبول قبل أن يتم حبسه في القفص.

تعليم الجرو قضاء الحاجة :-

يجب أن يتم تعليم الجرو قضاء حاجته في مكان مخصص حتى لا يسبب إزعاج لأفراد الأسرة، كما أن تعليم الجرو قضاء حاجته تكون صعبة في البداية ولكنه سرعان ما يتنبه إلى هذه الأوامر.

  • الاعتماد على المكافأة والبعد عن العقاب: أثناء فترة تعليم الجراء على قضاء حاجته يجب الحرص على البعد عن العقاب أثناء غلطه في التدريب، بحي عدم ربط حاجة الكلب في التبول بالعقاب ورد فعل سلبي.
  • يجب أن يتميز صاحب الكلب بالهدوء التام في حالة رغبة الكلب في التبول في غير المكان المناسب، يجب أن تقوم بالتجاهل، ولكن في حالة قيام الجرو بالتبول في المكان المناسب، يجب القيام بإعطائه مكافأة، وبذلك يكون هناك حافز على القيام بالتبول في المكان الصحيح.
اقرأ أيضًا :-  طريقة تدريب القطط الصغيرة على دخول الحمام

تدريب الكلاب على الحمام فى الرمل :-

يمكن تدريب الكلاب على الحمام في الرمل حتى لا يؤدي إلى اتساخ المكان ويمكن تدريب الكلاب على الحمام في الرمل باتباع بعض الخطوات التي تحفز الكلب على القيام بالتبول في الرمل وهي :-

  • فرش الجرائد: يجب فرش بعض الجرائد في مكان مخصص لوضع الرمل عليه، و تدريب الكلب على القيام بالتبول في هذا المكان، ويجب تخصيص كلمة معينة لكي يتم تعويد الكلب على التبول في الرمل.
  • التوبيخ: يجب على الكلب في حالة الابتعاد عن مكان التبول، أن ينبه الكلب ويستخدم كلمة بصوت عالى ولكن في حالة التبول خارج المكان المناسب حتى يستطيع الربط، فلا يمكن توبيخه بعد القيام بهذا الفعل لفترة طويلة من الوقت، لانه لن يفهم ذلك.
  • ربط الكلب والجرس: يمكن وضع جرس واستخدامه، حيث يقوم صاحب الكلب بقرع الجرس في كل مرة يقوم الكلب بالتبول، ومع مرور الوقت يقوم الكلب برن الجرس حتى ينبه صاحبه أنه يرغب في قضاء حاجته.
  • وبذلك يتم تدريب الكلب بصورة كبيرة على قضاء حاجته في المكان المخصص له، ويكون الكلب قد تدرب على فعل ذلك، حيث أن الكلاب من اذكى الحيوانات ويستطيع التعلم بسرعة.

شاهد ايضًا : تغذية الكلاب أثناء الحمل وبعد الولادة

وفي نهاية رحلتنا حول تدريب الكلاب الصغيرة على الحمام وقضاء الحاجة أتمنى أن يكون قد نال اعجابكم، سوف انتظر المزيد من التعليقات ليستفيد منها الأخرين.

أترك تعليق