كيفية تدريب الكلاب على الهجوم بالأمر

نقدم لكم اليوم كيفية تدريب الكلاب على الهجوم بالأمر حيث عندما يكون الغرض من تربية أو إقتناء كلب للحراسة أو المهام الخاصة والشاقة لابد من تدريبه تدريب خاص على طريقة الهجوم حتى يكون مهاجم شرس وعنيف.

كيفية تدريب الكلاب على الهجوم بالأمر :-

جاء في دروس تعلم كيفية تدريب الكلاب على الهجوم بالأمر أنه يجب أن يبدأ التدريب المناسب للكلب أى أن كان نوعه عندما يصل الكلب إلى عمر الأربعة أشهر

طرق تدريب الكلب علي الهجوم بالأمر :-

نبدأ مع الكلب بأن نختار كلمة مناسبة و ثابته لأمر الهجوم مثل ” كاتش أو اهجم ”

نبدأ إعطاؤه الأوامر من وقت لآخر مثال ” عند رؤية أي حيوان أو حشرة صغيرة تمشي مثل قطة، صرصور, أو ما شبه”، بحيث يجري وراءه في محاولة لامساكه، ولكن يجب التدخل في الوقت المناسب حتى لا يؤذى أي حيوان.

هناك أدوات بسيطة يمكن من خلالها تدريب الكلب علي الهجوم مثل ” الكرة المطاطية، حبل، قطعة قماش).

الكرة المطاطية يمكن أستخدامها عن طريق أن تجلس الكلب بجوارك، ثم ترمي الكرة و يطلب من الكلب ” كاتش أو اهجم” أو أى كلمة أخري مفضلة ، ويكرر هذا التمرين حتى يعتاد الكلب ويجب مكافأته عندما يستجيب.

هناك طريقة أخرى وهي استخدام الحبل، عن طريق أن نمسك بطرف الحبل ونترك الطرف الآخر نرمى طرف الحبل ونعطي للكلب أمر الهجوم ونترك الكلب يشد طرف الحبل و نحن نشد الطرف الآخر وبعد فترة نترك الحبل حتى يشعر الكلب بالانتصار.

كرر التدريبات يوميا حتى يعتاد الكلب، بعد فترة من التدريب يتحرك الكلب بعد سماعه كلمة ” اهجم أو كاتش” مفتشا علي اي شئ يتحرك.

بعد الشهر العاشر من عمر الكلب يصبح عدوانيا، ويصبح مهاجما بغرض القتل، وهنا تكون التمارين شبه حقيقة، ويجب على من يساعد في هذه التمارين أن يحتاط بلبس ألبسة خاصة لحمايته من عضات الكلب.

اقرأ أيضًا :-  هل يمكن علاج داء أو مرض القطط اثناء الحمل؟

يجب أن نستطيع تدريب الكلب أيضا على التوقف عند إعطاؤه الأمر بالتوقف، لأن من المهم ليس إيقاظ الغريزة القتالية في الكلب فقط ولكن ان يستجيب للأمر المضاد بالتوقف وعدم التجاهل.

شاهد ايضًا : مدة حمل الكلاب بالتفصيل، جميع الأنواع

كيفية تدريب الكلاب على الحراسة والهجوم بالأمر :-

طريقة تدريب الكلاب لحراسة الأغراض ومهاجمة السارق :-

يجب تدريب الكلب التمييز بين العدوانية تجاه الإنسان، و بين المهمة الأساسية له وهي حماية و حراسة الشيء المؤتمن عليه
و لنجاح هذه المرحلة من التدريب، يجب إفهام الكلب أن كل الأهمية تكمن في الغرض المطلوب حراسته وذلك عن طريق تدريبه على الخطوات التالية:

في البداية يجب أن نعلم أنه في حراسة الأشياء الكلب لا ينفذ درسا أو تمرينا، و لكنه ينفذ مهمة.

خطوات تدريب الكلاب على حراسة الأشياء بالتفصيل :-

  • عند تعلم كيفية تدريب الكلاب على الهجوم بالأمر يجب أن يبدأ التدريب حيث يعمل المربي منفردا في البداية، بأن يأمر الكلب أن ينبطح.
  • يخلع المربي سترته أو الجاكت و يطويها أم الكلب ويلفت انتباهه.
  • توضع السترة أمامه بحوالي المتر ونصف ويربت على كتفه ويقول ( احرس) مع ملاحظة عدم إعطاءه أي أمر آخر حتى لا يختلط الأمر على الكلب.
  • يتوارى المربي عن أنظار الكلب ثم يختفي لمدة دقيقتين ونتأكد أنه لم يضايقه أحد أو أزعجه أحد.
  • يلتقط المدرب السترة ويقف أمام الكلب و يتشمم السترة كما يفعل الكلب لكي يلفت انتباهه.
  • يلاحظ الكلب ذلك ويفهم أن المدرب يحاول معرفة إذا ما لمس أحد السترة أم لا،
    يقترب المربي من الكلب على أساس أنه أكتشف أن لا أحد أقترب من السترة
  • ويقوم بالربت على الكلب مع كلمة ” برافو” على سبيل المثال.
    لا يجب أن يسمح للكلب بالجري على المدرب فور رؤيته، لأن ذلك يفسد التدريب، ولكن يجب أن نفهم الكلب بأن يظل مكانه في وضعية الانبطاح إلى أن يعطيه المدرب أمر بالوقوف أو يقول له” تعال، أو قف”.
اقرأ أيضًا :-  مميزات وعيوب كلاب الروت وايلر ومعلومات عنها

تمرين آخر لتدريب الهجوم ولكن عن طريق الاستعانة بصديق :-

هذه المرحلة تأتي بعد التمرين الذي يقوم به المدرب بمفرده، والغرض منه استكشاف قدرة الكلب على الهجوم وأنه تعلم جيدا من التدريب الأول، وفيها:

  • يجب الاستعانة بشخص في هذا التمرين يكون غريبا علي الكلب لم يراه من قبل ليس من أهل المنزل.
  • من قواعد السلامة الهامة أن يرتدي هذا الشخص لباس خاص لكي يحميه من عضات الكلب المحتملة.
  • يمر الشخص بجانب الكلب أو أمامه بصورة طبيعية ويقف على بعد أمتار منه، يكون هناك الغرض من الحراسة أمام الكلب على بعد متر على الأقل وليس بجوار الكلب حتي يلاحظ الكلب النظرة من المهاجم والتي تنتقل من الغرض إلى الكلب ويفهم أنه يريد الحصول عليه، ينظر المهاجم إلي الغرض وينقل بصره إلى الكلب، حتى تتلاقى نظرات الكلب والمهاجم، عند ذلك يقوم المهاجم بخطوة إلي الخلف حتى يعطى إيحاء للكلب بأنه ينسحب حتى يشعر الكلب أنه لا يقدر على لمس الغرض لأنه حارسه وموجود.
  • بعد ذلك يخطو خطواته إلي الوراء و يتوارى عن أعين الكلب، ويكون الكلب في هذه اللحظة منتصر وقد يصاحب الرجوع للوراء من قبل المهاجم نباح وزمجرة من الكلب، تشعره أن المهاجم مرعوب وخائف من صوته ومنه.
  • يرفع ذلك من الروح المعنوية الكلب، و أنتقال النظر للمهاجم بين الغرض وبينه، يعرف الكلب عندئذ الرباط بينه وبين الغرض الموكل له كمهم  للحراسة.
  • في حالة عدم إستجابة الكلب عند اقتراب الغريب أو المهاجم، هنا يجب على المهاجم التقدم إلى الأمام بدل الخطوات إلي الوراء.
  • يجب أن يظهر المهاجم علي وجهه الخوف وأن يكون باديا هذا للكلب، كي يشعر أن الخوف سببه هو وعدم الأقتراب بسببه.
  • يقترب المهاجم شيئا فشيئا، ويمد يده للغرض الموضع على الأرض أمام الكلب، ثم ينقل نظره بخوف ورعب واضح ما بين الغرض والكلب، من الطبيعي أن يصمم الكلب على المهاجم أو السارق ومن المفترض أن يهاجمه أيضا، عند هذه اللحظة يجب أن يهرب المهاجم بسرعة مع النظر للكلب بخوف؛ حتى يربط الكلب بين هروبه وبين أن ذلك لخوفه منه ويختفي عن الأنظار، هنا يشعر الكلب بلحظة الانتصار والفوز ويزداد ثقة بأنه أصبح كلب حارس يقظ يخافه السارق، هنا أيضا يجب على صاحبه أن يقوم بمنح مكافأة لتشجيعه ويربت عليه ويداعبة مع كلمة “برافو أو جيد”.
اقرأ أيضًا :-  جميع أنواع القطط الأليفة واسمائها بالتفصيل

معلومات هامة عند تدريب الكلاب على الهجوم بالأمر :

  1. يكرر هذا التدريب ولكن نبدل في أشكال الأشياء أو الأغراض التى من المفروض أن يحرسها الكلب.
  2. ويجب أيضا تغيير الشخص المهاجم وقد نوصلهم إلى أثنين حتى يعتاد الكلب على أن يكون هناك أكثر من مهاجم على سبيل المثال.
  3. يجب عند تعلم كيفية تدريب الكلاب على الهجوم بالأمر أن نبدل موضع الغرض المراد حراسته في التدريبات اللاحقة، فلا نجعله أمام الكلب، ولكن نضعه بجواره مباشرة.
  4. يجب أن تتعدد أماكن التدريب ويكون من بين الأماكن الأماكن المزدحمة أو العامة حتى يعتاد على حراسة الأشياء في كل الظروف.
  5. يمكن أن نقوم بالتدريب أيضا في المساء والكلب بالخارج دون وجود صاحبه وعلى صاحبة عند هروب المهاجم أن يذهب المربى و يقوم بمنحه مكافأة ليقظته، وهذا يجعل الكلب أكثر هجوما في المرات القادمة.
  6. في النهاية يصل الكلب لمرحلة أن يكون قد أستوعب وفهم معنى أن يكون حارسا على شئ معين و أن هذه مهمه ، وأن يكون مهاجم شرس وشجاع وذلك يعطيه زيادة في ثقته بنفسه و امكانياته.

شاهد ايضًا : الفرق بين النسر والصقر، ومن هو الأقوى

وفي نهاية مقالنا حول كيفية تدريب الكلاب على الهجوم بالأمر أتمنى أن يكون الجميع قد استفاد م كلماتنا المتواضعة، كما ادعوكم لزيارة الكثير من المقالات المميزة حول هذا الصدد على منصة موقعنا معلومات ثقافية، وسوف انتظر تعليقاتكم و أرائكم للمساعدة في تعلم هذا الصدد.

أترك تعليق