كيفية السياحة في جزيرة سقطرى اليمن الغربية

كيفية السياحة في جزيرة سقطرى اليمن الغربية

كيفية السياحة في جزيرة سقطرى اليمن الغربية هو ما سنتعرف عليه اليوم، حيث تحولت جزيرة سقطرى في السنوات الأخيرة إلى مكان جنة خيالي وخاصة لمحبي السفر، وذلك لوجود النباتات والحيوانات الفريدة من نوعها هناك ومجموعة كبيرة ومتنوعة من الأسماك والمخلوقات الأخرى، لذلك سنقدم لكم خلال هذا المقال كيفية السياحة في جزيرة سقطرى اليمن الغربية تابعوا معنا.

جزيرة سقطرى :

جزيرة سقطرى التي تصادف أنها واحدة من أكثر أشكال التضاريس عزلة على الكوكب والتي تعتبر جزء من اليمن  ومع ذلك فهي بعيدة كل البعد عن أي شيء يحدث في البر الرئيسي من اليمن مثل الثقافة واللغة، لذلك تعد الجزيرة هي موطن لما يقرب من 50000 نسمة، وتنتشر بين عشرات من القرى الصغيرة، كما يوجد هناك المزيد من الماعز والذي يبلغ عدده أضعاف أعداد السكان، والمشي لمسافات طويلة هو أكثر أشكال النقل شيوعًا، ويوجد هناك مقهى إنترنت واحد فقط في قرية العاصمة التي تعمل بمثابة اتصالها بالعالم الخارجي.

شاهد أيضاً: أجمل 20 جزيرة نادرة الجمال في العالم

وسائل النقل في جزيرة سقطرى :

تقتصر وسائل النقل العام في سقطرى على الحافلات الصغيرة النادرة إلى فالنسيا والقرى الواقعة على الساحل الشمالي الشرقي، وعادةً ما يتم استئجار السيارات ذات الدفع الرباعي مع سائق مخصوص لذلك.

كما تربط السفن ميناء سقطرى الوحيد على بعد 5 كيلومترات شرقي حديبو مع مدينة المكلا الساحلية اليمنية (المكلا)، ووفقًا للمعلومات الواردة من موانئ المكلا و حديبو تستغرق الرحلة من يومين إلى 3 أيام وتُستخدم هذه الخدمة في الغالب للشحن.

المعدات اللازمة للسفر :

ملابس مريحة وخفيفة وغير رسمية، وحقيبة نوم وشيء دافئ للارتداء في الليل في فصل الشتاء، وللمشي على الارتفاعات العالية يمكنك استخدام أحذية المشي المريحة أو أحذية رياضية، والملابس الواقية وغسول للوجة أو واقي للشمس وملابس ضد المطر، وأدوات نظافة شخصية وأي أدوية شخصية مثل بعض أقراص الصداع وبعض الأدوية للجهاز الهضمي ومطهر معوي، و بطاريات احتياطية للكاميرا الخاصة بك، مصباح يدوي مع بطاريات احتياطية، زجاجة ماء على الظهر صالحة للشرب، حزام للمال والأشياء الثمينة.

المتطلبات الصحية:

في حين أن سقطرى ليست منطقة للملاريا ولكن يوجد هناك البعوض الناقل لها في بعض الأماكن، لذلك ينصح بالوقاية من الملاريا، ومن الأمن أن مرض الكوليرا غير موجود في الجزيرة على الإطلاق، عليك أيضا شرب المياه المعدنية المعبأة في زجاجات فقط فهي متاحة بسهولة، استشر طبيبك وطبيب الأسنان أو عيادة الصحة للسفر للحصول على المشورة والتدابير الوقائية.

شاهد أيضاً: أجمل أماكن للإحتفال برأس السنة في دبي

الوحدة الزمنية:

GMT + 3 ساعات

الهاتف والإنترنت وخدمة البريد:

خطوط الهاتف متوفرة في المنطقة الرئيسية ورمز البلد: (+967) متبوعاً برقم مكون من رقم واحد لمزود الوصول (5)، بعد الرموز الدولية ورموز الوصول يجب أن يتكون الرقم من ستة أرقام بما في ذلك ثلاثة أرقام أولية للمنطقة الجغرافية (660).

أرخص طريقة لإجراء مكالمات هاتفية دولية هي استخدام بطاقة هاتفية والاتصال من خط الهاتف أو الهاتف المحمول، كما يمكن شراء البطاقات الهاتفية في معظم المحلات التجارية في السوق الرئيسي.

تتوفر خدمة الإنترنت في عدد قليل من متاجر الإنترنت في سقطرى (يكلف حوالي 3 دولارات في الساعة)، كما يقع مكتب البريد في وسط الجزيرة، في مبنى يسمى مركز تليفون سقطرى.

قواعد جزيرة سقطرى:

  • لا تستورد أو تصدر أي مواد بيولوجية أو أنواع غريبة من الجزيرة أو إلى الجزيرة.
  • لا تجمع “التذكارات” من المواقع التاريخية والأثرية.
  • لا تجمع وتصدّر القذائف من الجزيرة.
  • لا تجمع عينات من النباتات والحيوانات.
  • لا تلمس أو تضر بالمرجان.
  • لا تسبح في البحر أو الأنهار ما لم يوصي دليلك بذلك.
  • لا تغذي الأسماك أو تقدم لها أي نوع من الطعام.
  • لا تزعج الحيوانات البرية.
  • لا تقترب من الطيور وتربية السلاحف أسباب.
  • لا تفسد الموطن الطبيعي للنباتات.
  • لا تقم بإطلاق الأشجار المحفورة (استخدم فقط الأخشاب كوقود للحريق).
  • لا تترك أو تتخلص من أي فضلات.
  • لا تسقط أعقاب السجائر الخاصة بك في أي مكان (التخلص منها بشكل صحيح).
  • لا تدخل المساحات السكنية للأشخاص دون دعوة.
  • لا تلتقط صور الأشخاص والأقاليم الخاصة بدون إذن.
  • لا تشرب المشروبات الكحولية في الأماكن العامة.
  • لا ترفع صوتك أو تتحدث بصوت عال داخل الكهوف.
  • لا تفوت أي لحظة للاستمتاع.

الأماكن والأنشطة المميزة في جزيرة سقطرى :

تتميز جزيرة سقطرى ببعض الأماكن التي يمكن القيام ببعض الأنشطة بها منها.

الكهوف:

توجد مساحات كبيرة من الجزيرة تتكون من الحجر الجيري، لذلك يوجد العديد من أنظمة الكهوف الكبيرة في جميع أنحاء الجزيرة، مثل كهف هوك الذي يوجد بالقرب من الطرف الشرقي، ويبلغ طوله ثلاثة كيلومترات مع غرفة ضخمة متنافسة، ويفوق حجم هذا الكهف حجم كهوف كارلسباد على الرغم من أن الصواعد والهوابط ليست منتشرة، إلى جانب كهف ديجوب ضحل الذي يتميز بخصائص مذهلة في فمه ويقع بالقرب من الساحل الجنوبي للجزيرة.

شاطئ فلنسية:

يمكن العثور على الشواطئ الرملية البيضاء الجميلة في العديد من المواقع في سقطرى، ويعتبر الكثيرون فلنسية برمالها البيضاء وقممها الصخرية وبحيراتها الضخمة الأجمل في الجزيرة بل والعالم بأكمله، كما يوجد هناك شاطئ الشواب في الجزء الغربي من الجزيرة على الجزء الشرقي منها.

إلى جانب بعض الرياضات التي يمكن القيام بها في شاطئ أرهر الذي يتميز بالكثبان الرملية الرائعة، بالإضافة إلى الطرف الشرقي من الجزيرة والذي يتم بها غليان بحر العرب والمحيط الهندي معاً في كتلة رغوية حيث انجرفت الطيور البحرية فوق الرياح الموسمية التي تعلو في السماء.

الغطس والغوص وركوب الأمواج:

تتميز جزيرة سقطرى بأنها محاطة بالمياه الدافئة للمحيط الهندي وبحر العرب، وهناك العديد من الأماكن الممتازة في الجزيرة للغطس والغوص، حيث تتمتع بشعاب مرجانية جميلة، مع وفرة من الأسماك والسلاحف وحتى المحار العملاقة، لذلك يعتبرها البعض واحدة من أفضل الأماكن للغوص في العالم، مع أسماك القرش والشعاب المرجانية والعديد من الكائنات البحرية الأخرى.

الأخاديد:

العديد من الأخاديد العميقة تخترق هضبة الحجر الجيري السميكة في سقطرى، وأشهرها هو دير كورف الذي يمتد من جبال الآغاير جنوبا نحو المحيط الهندي، ويمكن الوصول إليه إما من المشي لمسافات طويلة عبر الجبال، أو من ديكسام بلاتو، ويحتوي الوادي على جدران طويلة من الحجر الجيري وأشجار النخيل ونباتات متوطنة ومسابح جميلة من الماء.

شاهد أيضاً: أجمل الأماكن الطبيعية الخلابة في المملكة العربية السعودية

الأقواس الطبيعية:

وأخر ما نختم به موضوع كيفية السياحة في جزيرة سقطرى هو الأقواس الطبيعية نظراً لكمية الحجر الجيري الموجودة في جزيرة سقطرى فإنها تحتوي على أعلى تركيز للقوس الطبيعي في أي مكان قمت بزيارته، حيث يوجد بها أقواس تظهر في غالبية رحلات السير والحافلات التي تقوم بها الجزيرة، وعلى الرغم من أن بعضها كبير وواضح من بعيد، إلا أن عددًا كبيرًا منها يستغرق بعض البحث والذي يقع في تجاويف صغيرة.

وهكذا قد نكون تعرفنا معا على كيفية السياحة في جزيرة سقطرى اليمن الغربية عن طريق التعرف على وسائل النقل والمعدات اللازمة للرحلة والأماكن والأنشطة التي يمكن زيارتها والقيام بها هناك.

أترك تعليق