موضوع عن مقاييس التشتت

موضوع عن مقاييس التشتت

موضوع عن مقاييس التشتت، حينما كنا نرغب في الماضي في إجراء مقارنة بين قيم مجموعتين أو أكثر من البيانات والتي تخص ظاهرة معينة كنا نجد صعوبة في ذلك، ولكن مع تطور علم الرياضيات أصبحنا نتمكن من فعل ذلك بمنتهى السهولة من خلال مقاييس التشتت التي تساعدنا في تكوين فكرة عن مدى تجانس قيم مجموعة من المفردات، ومن خلال مقالنا هذا سوف نستعرض سوياً موضوع عن مقاييس التشتت، لذا تابعونا خلال السطور التالية عبر موضوع عن مقاييس التشتت بالعناصر والخاتمة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، موضوع عن مقاييس التشتت بالعناصر والافكار للصف الاول والثاني والثالث الاعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع عن مقاييس التشتت

  1. ما المقصود بالعلوم؟
  2. أنواع العلوم.
  3. مفهوم علم الرياضيات.
  4. تطور علم الرياضيات.
  5. فروع علم الرياضيات.
  6. مفهوم علم الإحصاء.
  7. مفهوم مقاييس التشتت.
  8. مقاييس التشتت في علم الإحصاء.

شاهد أيضًا: موضوع عن وحدات القياس

ما المقصود بالعلوم؟

  • يقصد بالعلوم أنها مجموعة من الجهود الذاتية والمنهجية والتي يتم بذلها من أجل الوصول إلى المعرفة.
  • ويتم ذلك من خلال إتباع مجموعة من الإجراءات والقواعد من أجل وضع القوانين الأساسية واللازمة في كل مجال على حدا.
  • حيث يتم إجراء العديد من الأبحاث العلمية من أجل الوصول إلى تلك النتائج، ويقوم العلماء بإعداد تلك الأبحاث.

أنواع العلوم

يمكن تقسيم العلوم إلى عدة فروع أساسية ومن ثم تتفرع إلى عدة تخصصات مختلفة، وتتمثل تلك الفروع فيما يلي:

  • العلوم التطبيقية.
  • العلوم الطبيعية.
  • العلوم الاجتماعية.
  • العلوم الشكلية والتي تتفرع منها عدة تخصصات مثل: علم الرياضيات، علم المنطق، علم الإحصاء، علوم الكمبيوتر، علوم اللغويات.

مفهوم علم الرياضيات

علم الرياضيات هو عبارة عن علم لقياس ووصف الأشكال والأجسام، كما يعتمد في الأساس على التفكير المنطقي والحساب الكمي.

ويمكن القول أن علم الرياضيات أصبح علماً أساسياً وذلك في العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا منذ بداية القرن السابع عشر.

تطور علم الرياضيات

  • لقد حدث تطور كبير في علم الرياضيات بفضل العديد من الحضارات المختلفة، حيث يعتبر السومريين هم أول من قاموا بتطوير نظام العد.
  • كما قاموا بتطوير نظاماً يشمل جميع العمليات الحسابية الأساسية والتي تتمثل في عمليات الجمع والطرح والضرب والكسور والجذور التربيعية.
  • وبعد ذلك قام مجموعة من علماء الفلك في أمريكا بعد حوالي ستمائة سنة بتطوير علم الرياضيات، مثل تطوير مفهوم الصفر وغيرها.
  • ومع ظهور العديد من الحضارات بدأ علماء الرياضيات في استخدام علم الهندسة من أجل حساب المساحات والكميات المختلفة ومن أجل قياس الزوايا.
  • إلى أن قام العالم خوارزم بابتكار علم الجبر، حيث ابتكر علم الخوارزميات الذي سمي على اسمه وذلك في القرن التاسع الميلادي.
  • ولا يمكن أن نغفل ما قامت به الحضارة اليونانية حيث كان لها تأثير كبير في تطور علم الرياضيات وكان ذلك من خلال تطور الهندسة المعمارية، والوصول إلى أهم النظريات والمفاهيم التي تستخدم حتى وقتنا هذا.
  • ومن أبرز علماء اليونان في مجال الرياضيات هو العالم فيثاغورث صاحب نظرية فيثاغورث الشهيرة، بالإضافة إلى كلاً من العالم الشهير أفلاطون والعالم المتميز أرسطو الذي كان لهم دور حيوي وفعال في علم الرياضيات.
  • كما أن علماء الإغريق أيضاً لهم دور كبير في تطور علم الرياضيات مثل العالم أرخميدس، والعالم أبولونيوس، والعالم ديوفانتوس، والعالم بابوس، والعالم اقليدس.
  • وبعد ذلك ظهر عالم متميز في علم الرياضيات، والذي اشتهر بعدة نظريات حول علم الحساب والجبر والهندسة وهو العالم فيبوناتشي أحد علماء عصر النهضة الأوروبية.

فروع علم الرياضيات

ارتبط علم الرياضيات بالعديد من العلوم، ومن هنا جاءت تسميته باسم ملك العلوم، بالإضافة إلى أن هناك عدة علوم فرعية تتبع علم الرياضيات حيث تعتبر مشتقة منه ويمكن إيضاح تلك الفروع فيما يلي:

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن حجم المكعب وقوانينه

1ـ علم الحساب

يعتبر علم الحساب هو أقدم فروع علم الرياضيات، حيث يتم من خلاله التعامل مع الأرقام والعمليات الحسابية الأساسية والتي تتضح في الجمع والطرح والضرب والقسمة.

2ـ علم الجبر

يعتبر علم الجبر أحد فروع علم الرياضيات، وهو يعتمد على التعامل مع الكميات الغير معروفة بالإضافة إلى تعامله مع الأرقام، ويختص في حل المعادلات الخطية والتربيعية.

3ـ علم الهندسة

يعتبر علم الهندسة أحد فروع علم الرياضيات، وهو يعتمد على التعامل مع الأحجام والأجسام وخصائصها المختلفة، كما يهتم أيضاً بقياسات الزوايا، ويمكن القول أن علم الهندسة هو أكثر علوم الرياضيات من الناحية العملية.

4ـ علم المثلثات

يعتبر علم المثلثات أحد فروع علم الرياضيات، وهو يعتمد على التعامل مع المثلثات ودراسة أنواعها وخصائصها، بالإضافة إلى دراسة العلاقة ما بين الزوايا وجوانب المثلثات.

5ـ علم الإحصاء

يعتبر علم الإحصاء أحد فروع علم الرياضيات، وهو يعتمد على جمع المعلومات والقيام بمقارنتها وتحليلها وتفسيرها، بالإضافة إلى دراسة نظريات الاحتمالات المختلفة.

مفهوم علم الإحصاء

يعتبر علم الإحصاء من أكثر العلوم التي يتم استخدامها والعمل على تطبيقها في العديد من المجالات المختلفة.

ويعد علم الإحصاء هو إحدى فروع علم الرياضيات الذي يعتمد على المنطق والتفكير والملاحظة والتجريب وذلك من أجل القيام باكتشاف ما يمكن إثباته وما لا يمكن إثباته.

مفهوم مقاييس التشتت

  • مقاييس التشتت هي المقاييس التي يستطيع الفرد من خلالها قياس انتشار التوزيع بالنسبة للمتغير.
  • ونظراً لأن مقاييس النزعة المركزية لا يمكنها وحدها أن تضيف للباحث العلمي جميع البيانات التي يحتاج إليها من أجل فهم التوزيع المطلوب اختياره بشكل كافي.
  • فلذلك ظهرت الحاجة إلى ظهور مقاييس التشتت نظراً لأن الوسط الحسابي وحده ليس كافياً لكى نحصل على وصف جيد للبيانات.
  • أي لابد من الاهتمام بمدى انتشار التوزيع.

مقاييس التشتت في علم الإحصاء

  • يحتوي علم الإحصاء على العديد من مقاييس التشتت التي يعتمد عليها في حساب التباين وقاعدة الاحتمالات بالإضافة إلى التناسق بين المعلومات والبيانات.
  • كما أن مقاييس التشتت تستخدم أيضاً لتوضيح الفرق بين المعلومات والبيانات، وقياس معدل التشتت بينهم، بالإضافة إلى تحديد نسبة التباعد بينهم.
  • ويمكن توضيح مقاييس التشتت في علم الإحصاء فيما يلي:

1ـ المدى

المدى هو مقياس من مقاييس التشتت في علم الإحصاء والذي يمتاز بمدى سهولته مما أكسبه شهرة كبيرة بين مقاييس التشتت الأخرى.

وقد وضع هذا القانون من أجل حساب الفرق ما بين أكبر قيمة وأصغر قيمة من بين قيم المعلومات والبيانات.

2ـ المتوسط الحسابي

المتوسط الحسابي هو مقياس من مقاييس التشتت في علم الإحصاء والذي يختص بحساب القيمة المتوسطة للمعلومات.

حيث يتم حساب المتوسط الحسابي من خلال جمع جميع القيم التي يتم إدخالها ثم تقسيمها على عددها، مع ملاحظة أن قيمة المتوسط الحسابي تختلف في كل مرة يتم فيها إدخال قيم جديدة إلى المسألة الإحصائية المطلوب حلها.

3ـ الانحراف المعياري

الانحراف المعياري هو مقياس من مقاييس التشتت في علم الإحصاء والذي يعتبر أساساً للكثير من القوانين التي تتبع مقاييس التشتت.

ويمكن حساب الانحراف المعياري أو تعريفه بانه الجذر التربيعي الموجب لمتوسطات مربعات القيم المعطاة في المسألة الحسابية، ويرمز له بالرمز سيجما.

4ـ معامل التشتت

معامل التشتت هو مقياس من مقاييس التشتت في علم الإحصاء والذي يعتبر المقياس الرئيسي لحساب تشتت البيانات والمعلومات التي يتم إدخالها.

ويتم حساب معامل التشتت من خلال حساب متوسط الانحراف ثم قسمته على متوسط القيم، أو هو ناتج الفرق بين أكبر قيمة وأصغر قيمة مقسوماً على مجموعهما.

شاهد أيضًا: مقاييس النزعه المركزيه للصف الثاني متوسط

خاتمة موضوع عن مقاييس التشتت

بذلك نكون قد أوضحنا في هذا المقال موضوع عن مقاييس التشتت، والذي تناولنا فيه عدة مفاهيم حيث تعرفنا على المقصود بالعلوم وأنواعها، ثم تعرفنا على مفهوم علم الرياضيات وتطورها وفروعها، ثم تحدثنا عن مفهوم علم الإحصاء وكذلك مقاييس التشتت في علم الإحصاء.

أترك تعليق