الطماطم للتخسيس

الطماطم للتخسيس

الطماطم للتخسيس دون أن يعلم الكثير من الناس الذي يستخدمون الطماطم في أنظمتهم الغذائية لإنقاص الوزن السبب وراء ذلك فهم يقومون فقط بتناولها كنوع خضروات يعزز الشعور بالشبع، ويغفل الكثير عن فوائدها وقيمتها الغذائية العالية، فقد تعدت فوائدها ذلك بمراحل، وسوف نتعرف عليها في المقال التالي.

معلومات عن الطماطم

ثمرة الطماطم معروفة بالاسم العلمي ب Solanum lycopersicum، وتندرج إلى عائلة الباذنجانيات، وتعتبر أمريكا الجنوبية هي موطن الزراعة الأصلي لها، ولقد تم إدخالها تحت تصنيف الخضروات.

كما أنها تعد المصدر الغذائي الرئيسي الذي يحتوي على مادة الليكوبين المضاد للأكسدة، التي تلعب دورًا حيويًا في إعطاء جسم الإنسان العديد من الفوائد الصحية، وتحميه من مخاطر الإصابة بالأمراض الغريبة، وخلال الفقرات التالية سيتم سرد فوائد الطماطم للتخسيس وفوائدها الصحية للجسم بشكل عام، هذا بالإضافة إلى أفضل الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن بجانب الطماطم.

فوائد الطماطم للتخسيس

  • قبل أن تبدأ في اختيار نوعية الأطعمة التي يجب أن تحرص على تناولها أثناء اتباع نظام غذائي صحي لفقدان الوزن، ينبغي أن تقوم بأخذ النصيحة والمشورة على تلك الأطعمة من خبير تغذية لديه نظرة عن حالتك الصحية العامة، ويعلم ما يضرك وينفعك، كما أن الطماطم تتناسب مع الجميع تقريبًا، ولا يوجد ما يعيق ادخالك إياها في نظامك الغذائي بهدف التخسيس.

إن التجنب التام لتناول الأطعمة الغنية بالدهون، والسعرات الحرارية يساهم بشكل كبير في عملية فقدان الوزن، ويجدر بالذكر أن للخضروات دور حيوي في ذلك أيضًا، أما بالنسبة بما يتعلق حول فوائد الطماطم لنظام الطعام للتخسيس، فهو كما يأتي:

  •  مكانة الطماطم في التسلسل الهرمي الغذائي: حيث تندرج في قائمة تصنيف البستنة تحت قائمة الخضروات، وتناولها بشكل يومي يساعد على حرق الدهون.

 ثمرة الطماطم منخفضة السعرات الحرارية

  • تتصف بعدم احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، إذ أنها تحتوي على 33 سعرة حرارية، وهذه الميزة من أهم فوائد الطماطم للتخسيس.
  • خالية تمامًا من الدهون وغنية بالمغذيات: لا تشمل الطماطم على أي نسبة من الدهون، ومن جهة أخرى تحتوي على 1.5 أو 2.2 جرام من الألياف، هذا بالإضافة إلى السكريات الطبيعية والبوتاسيوم وفيتامين C وكمية قليلة من البروتين، كما تحتوي على 7 أو 5 جرام من الكربوهيدرات، وهو السبب الذي يجعلها اختيار مناسب لراغبي فقدان الوزن الزائد.
  • احتوائها على الماء: إن احتواء هذه الثمرة على نسبة مرتفعة من الماء يساهم في منح الجسم الإحساس بالشبع، وينصح بتناولها بين الوجبات اليومية عند الشعور بالجوع.

طريقة تناول الطماطم للتخسيس

  • أفضل الطرق لتناول الطماطم بغرض فقدان  الوزن الزائد هي في شرب عصائرها، وهذا عن طريق عصر ثمرات الطماطم بعد تنظيفها جيدًا في الخلاط كما يمكنك تحليتها بكمية قليلة من عسل النحل، إذ أن شرب عصير الطماطم له فائدة كبيرة في إنقاص الوزن، وحرق الدهون، ويمكنك اضافة هذا العصير لنظامك الغذائي اليومي دون القلق حول أي أضرار قد تنتج عنه.
  • كما يمكنك أيضًا إضافتها إلى مختلف الأنواع من الأطباق الشهية الصحية مثل الدجاج أو الأرز أو الحساء أو المكرونة، وذلك عن طريق تقطيعها إلى قطع صغيرة او فرمها، سواء قمت بطبخها أو أكلها طازجة دون طهي.

 فوائد الطماطم الصحية

تعتبر ثمرة الطماطم  مصدر لا غنى عنه لأي شخص، وهذا نظرًا إلى غناها بفيتامين C وفيتامين K، ومعدن البوتاسيوم وحامض الفوليك، ومن الضروري ذكر أنها في الأغلب تكون حمراء عندما تكون ناضجة، إلا أنه تظهر بألوان عديدة ومختلفة، وتملك شكلًا مميزًا مثل: الأصفر والبرتقالي والأخضر والأرجواني، ومن ناحية أخرى لا يمكن دحض أن لها الكثير من الفوائد الصحية وأبرزها ما يلي:

  • الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية: تساعد ثمرة الطماطم على وقاية الجسم من التعرض لنوبات قلبية والسكتات الدماغية التي تعتبر السبب الأكثر إنتشارًا للوفاة، إذ أنها تعمل على تعويض ما ينقص الجسم من مستويات الليكوبين والبيتا كاروتين اللذان يعتبر نقصهما السبب الرئيسي للإصابة بأمراض القلب.
  • تقي من السرطان: السرطان الذي اشتهر بأنه عبارة عن نمو خلايا غريبة بصورة  غير طبيعية، ولكن نظرًا لكون الطماطم تحتوي على نسب مرتفعة للغاية من مادة الليكوبين التي لديها تأثير وقائي من أمراض السرطان مثل سرطان البروستاتا وسرطان الرئة وسرطان المعدة فهي الحل الأمثل للوقاية، كما أن تتضمن على نسب عالية من الكاروتينات التي تعمل على منع تطور مراحل سرطان الثدي.
  •  مفيدة جدًا لصحة الجلد: تحتوي ثمار الطماطم على مادة الليكوبين ومركبات نباتية كيميائية أخرى تساهم في حماية الجلد من الإصابة بحروق الشمس.

 أطعمة تساعد على إنقاص الوزن بجانب الطماطم

لا بد أن عملية إنقاص الوزن هو أمر يحتاج إلى اتباع برنامج غني بالأطعمة الصحية قليلة السعرات الحرارية ولديها القدرة على حرق الدهون وتمنح الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، ومن أهم هذه الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن هي ما يأتي:

  • الفول: يعد من مصادر البروتين الغنية التي تساعد على بقاء الشعور بالشبع والتقليل من الشعور بالجوع، كما أنه غني أيضًا بالألياف بطيئة الهضم، وهذا ما يشرح عدم الإحساس بالجوع لفترة طويلة خلال اليوم عند تناوله في وجبة الإفطار.

 الحساء

  • إن بدء وجبة الغداء أو العشاء بطبق من الحساء يسهم بتناول كميات أقل من الطعام، ولا يهم إن كان كثيفًا أو لا، ويمكنك صنع حساء الطماطم اللذيذ.

الشوكولاتة الداكنة

  • إن تناول لوحين من الشوكولاتة الداكنة مع كوب من الحليب بين وجبتي الطعام الرئيسية، ويساهم في التقليل من كم الطعام الذي يتناوله الشخص في الوجبة.

 الخضراوات المطبوخة

  • مع اضافة الطماطم إلى هذه الأنواع من الخضروات فإنك تحقق الاستفادة القصوى لجسمك عبر تناول تلك القيم الغذائية مثل: الكوسا والقرنبيط المطبوخان سلقًا، والابتعاد عن الوجبات ثقيلة السعرات يساهم في تقليل نسبة السعرات الحرارية التي تحصل عليها في الوجبة الواحدة.

البيض والسجق

  • يمكنك تناول وجبة الإفطار المكونة من البيض والسجق مع شرائح الطماطم والتي ستساعدك على التقليل من رغبة الجسم في تناول الوجبات الخفيفة طوال اليوم، حيث يظهر تأثير هذا الصنف من الأطعمة خلال فترة المساء، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين.

المكسرات

  • يمكنك تناول وجبة صغيرة الكمية من المكسرات مثل: اللوز أو الجوز أو الفول السوداني بين كل وجبة والأخرى، وسوف تساهم في منع الشعور المفرط بالرغبة في الأكل بين الوجبات، ولكن يجدر بك تناول كميات صغيرة حتى لا تصاب بزيادة في الوزن.

التفاح

  • تناول التفاح أو شرب عصيره، أو أي فاكهه عامًة يساعد على التقليل من شهية الشخص لتناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، فهو يعتبر من الفواكه الغنية بكمية كبيرة من الألياف.

 اللبن الزبادي

  • يساهم بشكل فعال في فقدان الوزن الزائد، نظرًا إلى قدرته على اعطاء الشعور بالامتلاء في المعدة، وتقليل الشعور بالجوع وإزالة دهون الكرش.

فاكهة الجريب فروت

  • تساهم في التخلص من الوزن الزائد، خاصةً إذا كان الشخص معرضًا لخطر الإصابة بمرض السكري، ولكن ينبغي أن لا يتم  تناول هذه الفاكهة مع تعاطي بعض أنواع الأدوية.

قمنا بإيضاح فوائد الطماطم للتخسيس، ونرجو أن يكون مقالنا قد أجاب على كافة أسئلتكم، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

أترك تعليق