ما فوائد التلبينة لزيادة الوزن ؟

ما  فوائد التلبينة لزيادة الوزن

ما فوائد التلبينة لزيادة الوزن؟، التلبينة هي الحساء المصنوع من طحن الشعير بدون تقشيره، هناك اختلاف بين ماء الشعير والتلبينة في أن ماء الشعير تطبخ فيه حبات الشعير كاملة لكنها تطحن في التلبينة، تزداد فوائد الشعير بعد طحنه، وهو ما يجعل التلبية أكثر نفعًا من ماء الشعير.

ما هو الشعير؟

  • الشعير هو المكوّن الأساسي للتلبينة، كما أنه لا يحتوي مادة الجلوتين، يوجد الجلوتين بصفة أساسية في حبوب القمح، الجلوتين هو حيث سبب سوء امتصاص المواد الدُهنية والمواد الغذائية من الطعام في أجسام المصابين بمرض السيلياك.
  • لذا فإن علاج هؤلاء المرضى يحدث عبر تجنب كل المواد الغذائية المحتوية على الجلوتين، للشعير فوائد كثيرة منها خفض معدل الكولسترول، وأمراض القلب، والضغط وارتفاع السكر، كما أنه من ملين ومهدئ للقولون، وتشير الدراسات إلى الدور الفعال الشعير في تقليل نسبة الإصابة بسرطان القولون.
    وصى رسول الله صلى الله عليه وسلم، في حديثه الشريف بتناول التلبينة فقال عليه السلام: (التَّلْبِينَةُ مُجِمَّةٌ لِفُؤَادِ الْمَرِيضِ، تَذْهَبُ بِبَعْضِ الْحُزْنِ) رواه البخاري (5101) ومسلم (2216).
  • كما قالت السيدة عائشة رضي الله عنها في فوائد الشعير:(عَلَيْكُمْ بِالْبَغِيضِ النَّافِعِ، قَالُوا: وَمَا هُوَ؟ قَالَت: التَّلْبِينَةُ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، أَنَّهَا لَتَغْسِلُ بَطْنَ أَحَدِكُمْ كَمَا يَغْسِلُ أَحَدُكُمْ وَجْهَهُ بِالْمَاءِ مِنَ الْوَسَخِ”.

شاهد أيضًا: وصفات صحراوية لتسمين السيقان

يستخدم الشعير أيضًا في

  • علاج الكوليسترول.
  • علاج القلب.
  • مضاد للاكتئاب.
  • علاج السرطان بجميع أنواعه.
  • علاج لتقوية الشعر وتطويله.

كيف تحضر التلبينة

عن طريق إضافة ملعقتين من الشعير المطحون بقشرته الخارجية إلى كوب ماء في وعاء غير قابل للالتصاق، يرفع الخليط على نار هادئة لمدة خمس دقائق، ثمّ يضاف إلى الخليط كوب لبن وملعقة من العسل الأبيض.

القيم الغذائية في التلبينة

تحتوي التلبينة عناصر غذائية مفيدة لجسم الإنسان منها:

  • المعادن: يوجد داخل التلبينة معادن ضرورية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم وتساعد هذه العناصر على تخفيف بعض حالات الاكتئاب الناتجة عن نقص البوتاسيوم.
  • فيتامين ب: يعتبر فيتامين ب أساسي في تنشيط توصيل النبضات الكهربائية العصبية إلى كل من القلب والمُخ، ويؤدي نقص فيتامين ب إلى تأخير التوصيلات العصبية ويسبب الاكتئاب.
  • مُضادات الأكسدة: تحتوي مُضادات الأكسدة على فيتامين أ وفيتامين هـ وتعمل على علاج حالات الاكتئاب.
  • أحماض أمينية: لها دور أساسي في العملية الحيوية العصبية في جسم الإنسان أي أنها مسؤولة عن حالته النفسية.

شاهد أيضًا: وصفات لتسمين الوجه ونفخ الخدود

التلبينة لزيادة الوزن

  • الشعير من أشهر المواد المعروفة لزيادة الوزن بصورة صحية وطبيعية، حيث يحتوي عناصر غذائية عديدة ضرورية لعلاج حالات النحافة الشديدة، كما أن المعادن الموجودة في الشعير تساعد في التخلص من الاكتئاب الناتج عن نقص بعض الفيتامينات الأساسية في جسم الإنسان.
  • تحتوي التلبينة فيتامين ب وهو عنصر أساسي جدا لصحة جسم الإنسان وله دور أساسي في زيادة الوزن.
  • مضادات الأكسدة، والتي تعمل جنبا إلى جنب مع الفيتامينات والمعادن لتخلص الجسم من النحافة.

طريقة تناول التلبينة لزيادة الوزن

خلطة الشوفان وحبوب الشعير، حيث توضع حبوب الشوفان وحبوب الشعير معا في وعاء على النار، يضاف إليها الماء وتترك حتى الغليان، تشرب يوميا على الريق.

  1. خلطة الشعير المطحون والسمسم، حيث يخلط كوب من السمسم مع كوب من السكر وكوب من الشعير المطحون في وعاء مغلق، يأخذ منه ثلاث ملاعق يوميا بعد وجبات الطعام الثلاث.
  2. خلطة العسل وخميرة الشعير (الخميرة البيرة)، حيث تخلط ملعقة عسل كبيرة مع ملعقة خميرة الشعيرة، ينصح بتناول ملعقة من هذا الخليط عقب وجبات الطعام الثلاث اليومية، للتخلص من النحافة وتقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان.
  3. خميرة الشعير، المعروفة باسم الخميرة البيرة تتكون من ميكروبات أحادية الخلية، وتصنع من حبوب الذرة أو الشعير، تباع في الصيدليات كحبوب جاهزة إلا أن طعمها غير مقبول وغير مستساغ لذلك يتناولها البعض مع العصير أو مع ماء محلى ببعض السكر.
  • ينصح بتناول أقراص الخميرة بواقع قرصين ثلاث مرات يوميًا بعد وجبات الطعام الرئيسية مع ضرورة شرب الكثير من الماء بعدها لتحفيز عملها ومساعدة الجسم على اكتساب الوزن.
  • ينصح الأطباء أيضًا بضرورة شرب الماء الكثير بعد الخميرة الفورية أيضا.
  1. تدخل الخميرة في صناعة معظم المواد الغذائية الضرورية لتقوية الجسم والعضلات، يستخدمها من يمارسون بعض الرياضات مثل رياضة كمال الأجسام أو الكاراتيه، لزيادة حجم عضلاتهم وأيضًا تقوية أجسامهم، كما تمدهم بالطاقة والنشاط.

تعمل هذه الخلطات على زيادة الوزن والتخلص من النحافة الشديدة وإكساب الإنسان الحيوية والقوة عند الاستمرار عليها لفترات طويلة.

 قهوة الشعير لزيادة الوزن

  • وصى الرسول صلي الله عليه وسلم بتناول قهوة الشعير لما تحتويه من نسب عالية من الفيتامينات والبروتين والمعادن التي تعطي الإنسان القوة والحيوية، كما أنها تختلف كثيرًا عن القهوة المعتادة التي تحتوي الكافيين كعنصر أساسي فيها والذي يسبب الصداع وله أضرار كثيرة أخرى.
  • قهوة الشعير أو قهوة القمح ذات فائدة عظيمة لجميع الأعمار، كما أنها مفيدة جدًا لمرضى القلب ولها دور أيضًا في تقوية جهاز المناعة للإنسان البالغ وللأطفال أيضاً.

شاهد أيضًا: كيفية استخدام حبوب الحلبة للتسمين

في نهاية رحلتنا مع ما فوائد التلبينة لزيادة الوزن؟، ينصح دائمًا باللجوء إلى ما هو طبيعي ومستمد من التربة، إلا أنه يرجى أستشارة الطبيب قبل تناول الشعير في حالة مرضى السكر ومن يعانون حساسية من حبوب الشعير، أرجو أن يكون هذا المقال عن فوائد التلبينة لزيادة الوزن قد أفادكم وأمدكم بما تبحثون عنه من معلومات.

أترك تعليق