ما هو اللقب الذي يطلق على ملك الحبشة

ما هو اللقب الذي يطلق على ملك الحبشة

يُطلق على ملك الحبشة اسم النجاشي والذي يدعى باسم أصحمة، وهو الذي يُعرف بالفضل والحكمة، فعمل على حماية المسلمين من كفار قريش، فلم يجد نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام أفضل منه لتهجير المسلمين إليه بعد التعذيب الذي لحق بهم من أهل مكة، فأمر الله المسلمين بمفارقة مكة للاستقرار في بلاد الحبشة لالتماس الامن والامان من النجاشي، وفي هذا الموضوع سنتعرف على موقف ملك الحبشة من كفار قريش، وعلى خطوات اعلان اسلامه، مرورًا بوفاته.

موقف كفار قريش من ملك الحبشة

عند علم كفار قريش أن بعض المسلمين قد هاجروا للحبشة، عملوا على انتقاء رُسل لهم لإرسال بعد الهدايا للنجاشي معهم، فقاموا باختيار عمرو بن العاص قبل اعلان اسلامه، وعبد الله بن أبي الربيعة، ظنًا منهم أن النجاشي سيقبل هذه الهدايا بعد إغراءه بها، لإقناعه أن يقوم بتسليم المسلمين الذين طلبوا اللجوء إليه، ولكن خيب ملك الحبشة ظنونهم برفضه القاطع لهذه الهدايا، فلم يكن ليغدر بمن آوى إليه لحمايتهم من الأعداء، وقد قام بتأمين المسلمين على أنفسهم اثناء إقامتهم في بلاده.

شاهد أيضًا: بحث عن الملك سعود جاهز pdf

احداث اسلام النجاشي ملك الحبشة

في ظل حماية النجاشي للمسلمين في بلاده، وتصميمه على عدم تسليمهم لكفار قريش، قد هداه الله تعالى للدخول في الاسلام، لينشرح صدره للدين الاسلامي وللأفكار التي جاء بها المسلمون إليه، والتي تم عرضها عليه اثناء وجودهم في بلاده، فأسلم النجاشي ولكن بينه وبين الله فقط ولم يعلن ذلك.

وقد بعث كتابًا لنبي الله صلى الله عليه وسلم ليخبره فيه أنه أسلم، ولكن هذه الكتب قد غرقت في البحار ولم تصل رسالته لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وقد نال النجاشي الحب الوافر من المسلمين في بلاد الحبشة، حتى أنهم قاموا بالتضحية بأنفسهم بإحدى معاركه مع أعدائه، حيث سبح الزبير بن العوّام بمياه النيل ليقاتل اعداء النجاشي، ورجع مبشرًا بانتصار ملك الحبشة.

وفاة ملك الحبشة

توفى النجاشي ملك الحبشة بعد اسلامه وتوحيده لله سبحانه وتعالى، وحزن نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام عند سمعه لخبر وفاته، وقالت السيدة عائشة -رضي الله عنها-عن النجاشي ” لما مات ملك الحبشة كنا نتحدث أنه مازال نرى النور على قبره”.

شاهد أيضًا: معلومات تاريخية عن أقدم مملكة في الشام

وبعد أن تحدثنا عن ملك الحبشة، وعن صفاته وقوته في دفاعه عمن احتمى به في بلاده، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق