نصائح قبل قياس النظر

نصائح قبل قياس النظر

نصائح قبل قياس النظر، قياس النظر هو عبارة عن عملية وخطوات يقوم الطبيب المختص بالعيون بها ليعرف مدى قوة نظر المريض ورؤيته للأشياء البعيدة والقريبة، وذلك الذي يعتمد اعتماد كلي على تركيز الوضوح بشبكة العين، لقياس وفحص النظر يتم بالعديد من الوسائل والطرق وبعض العلامات المعينة التي تم رسمها بواسطة علماء فهي طريقة علمية وتعتمد على حقائق فسيولوجية وبصرية، ويوجد بعض النصائح والخطوات التي يجب معرفتها قبل قياس النظر، حيث يمكنكم معرفة نصائح قبل قياس النظر من خلال موقع معلومة ثقافية.

حاسة البصر

تعد حاسة البصر أحد الحواس المهمة والضرورية والتي لا غنى عنها لدى كل إنسان، ويقام تقييم سلامة عين المريض عن طريق بعض المؤشرات مثل قدرة المريض على تمييز الألوان، تمييز الأشياء، ومدى رؤية المريض للأشياء، وفحوصات العين يتم قسمها لقسمين أساسيين، في القسم الأول يكون عبارة عن فحص مبدئي خارجي حيث يتم فحص كل من الملتحمة، القزحية، الصبة، القرنية، أما القسم الثاني وهو يعد الأكثر دقة، حيث يقوم الطبيب بفحص الاجزاء الداخلية للعين، وهذا عن طريق أجهزة متخصصة بتنظير العين وهي أجهزة طبية دقيقة.

شاهد أيضًا: 9 وصفات طبيعية لتقوية النظر وعلاج ضعف البصر

نصائح قبل قياس النظر

يمتلك الإنسان الكثير من النعم التي لا يمكن أن تحصى ومنها العين، وهب الله لنا هذه النعمة لكي نستطيع أن نرى، لذلك لابد من القيام بفحصها دائماً ورعايتها والحفاظ عليها وعلى سلامتها، وهذا عن طريق القيام بإجراء فحص وقياس النظر للعين، ومن أهم النصائح التي يجب معرفتها قبل قياس النظر ما يلي: –

  • الشخص الذي يقوم بارتداء النظارات عند القيام بالذهاب إلى طبيب العيون يجب أخذ النظارات معه للطبيب.
  • قبل الذهاب لقياس النظر لابد من التوقف عن القيام باستخدام قطرات العين، تلك التي تؤثر على حدقة العين، وذلك حتى لا تؤثر القطرة على النتائج النهائية للفحص.
  • فحص العين يستغرق تقريباً مدة ثلاثون دقيقة ربما يشعر بها المريض بالإرهاق والتعب، ويقوم الطبيب بإجراء فحص كل عين على حدة، كما أن الفحص لا يسبب أي ألم أو أي أثار جانبية للمريض.
  • يجب التوقف عن أخذ الأدوية والقطرات قبل الذهاب إلى الطبيب، حتى لا تؤثر على أي نتيجة من نتائج الفحص.
  • إذا كنت من الأشخاص الذين يتناولون الكحول يجب عدم شربه قبل الذهاب إلى الطبيب بعدة أيام، حيث أنه يسبب في حدوث تأخر بردود الفعل.

أنواع اختبارات فحص النظر

يوجد الكثير من اختبارات فحص النظر التي يقوم بها الطبيب للمريض، ومن هذه الاختبارات ما يلي: –

 اختبار مدى وضوح ورؤية المريض للأحرف والأرقام

على بعد مسافة محددة من قبل الطبيب، والأطباء عادةً ما يقومون باستخدام لوحة سنيني المشهورة في الفحص، والتي تتباين بها الحروف الإنجليزية من الأكبر للأصغر.

 اختبار قوة عضلات العين الخارجية

تحريك عضلة العين بجميع اتجاهات الرؤية الرئيسية مثل جهة اليسار، جهة اليمين، جهة أعلى اليسار، جهة أعلى اليمين، جهة أسفل اليسار، جهة أسفل اليمين.

فحص الرؤية الطرفية

يتم وضع شخصين في مقابل بعضهم البعض ويكون على بعد مسافة 3 أقدام، وكل شخص منهم يقوم بتغطية نفس العين المقابلة له، والسؤال يكون على عدد الأصابع التي تقوم بتغطية عين الشخص المقابل، وهذا الفحص يعتبر أحد أنواع الفحوصات الهامة والتي تعرف بمدى الرؤية النفقية والطرفية للأشخاص، وتدل على إذا كان عين المريض تعاني من المياه الزرقاء أم لا.

فحص العين الخارجية

يتم بهذا الفحص استخدام مصادر مختلفة للضوء، وهذا لكي يتم فحص الأنسجة التي تكون محيطة بالعين وبالجفن، وذلك للبحث عن حدوث أي تغييرات تحدث لجفن العين المتراخي أو المقلوب، بالإضافة إلى أنه يتم فحص بؤبؤ العين وحجمه، وردة فعل بؤبؤ العين تجاه الأضواء.

فحص تمييز الألوان

بهذا الفحص يتم ألواح تعريفية والتي تتضمن حروف وأرقام وأشكال مختلفة، أو عن طريق مجموعة واسعة من نقاط السطوع والألوان بالخلفية الموجودة بالصورة، ثم يقوم الطبيب بتوجيه سؤال المريض عن الشكل الظاهر باللوحة أو الرقم، ويقوم بتوجيه سؤال أخر وهي الألوان الموجودة باللوحة.

فحص الرؤية المجسمة للأجسام

بهذا الفحص يتم فحص الرؤية المجسمة للأجسام التي عن طريقها يتم اختبار الرؤية المزدوجة والفردية للمريض، كما يتم به فحص القدرة البصرية للمريض لإدراك الأبعاد الثلاثية للكون والكون نفسه، وهذا الفحص عادةً ما يتم باختبارات رخصة القيادة.

شاهد أيضًا: كيفية تقوية النظر بدون جراحة

فحص العين عن طريق شبكة الماستر

شبكة الماستر أحد الشبكات والتي تتكون بصفة أساسية من الخطوط الأفقية والعمودية، وذلك لمراقبة ومعرفة مدى الرؤية المركزية للمريض وخاصةً إصابة العين بالأمراض المختلفة، وضمور الشبكية.

فحوصات النظر الأخرى

يوجد بعض الفحوصات الأخرى للنظر غير الذي سبق الفحوصات الخارجية مثل كسلها أو الحول، الميكروسكوب القطعي والذي عن طريقه يتم فحص عين المريض لفحص النسيج الداخلي لها عن طريق القيام بتسليط الضوء عليها، القيام بفحص مرض اسمه ضغط العين عن طريق جهاز توتر العين.

نتائج فحص العين

  • نتائج فحص العين تصل بعد مرور مدة تتراوح من 48 ساعة إلى 72 ساعة كأقصى حد.
  • السن يلعب دور أساسي بتحديد النتائج، حيث تبين النتائج مدى سلامة رؤية العين عن طريق المقارنة مع الأشخاص الأخرين بنفس السن الذين قاموا بنفص الفحص.
  • بعض الأمراض ينتج عنها حدوث ضرر الرؤية المحيطية، مثل أورام الدماغ والعين والزرق.
  • يوجد بعض أمراض العيون التي تتعلق بضرر بالشبكية والبقعة في تسبب حدوث ضرر بمجال الرؤية، حيث ينتج عنها ضرر بالجزء المركزي عصب الرؤية، وتتسبب بحدوث أمراض عصبية بالسكتة الدماغية.

نصائح لحماية العين

يوجد بعض النصائح المهمة والمفيدة والتي عند القيام بإتباعها الوقاية من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية وحماية العين، ومن هذه النصائح ما يلي: –

  • القيام بضبط مستوى السكر، الكولسترول بالدم، ضغط الدم.
  • المحافظة دائماً على الوزن الصحي للجسم.
  • التوقف والامتناع عن تناول الكحول والقيام بالتدخين.
  • القيام بحماية العين عن طريق ارتداء نظارات شمسية.
  • القيام بارتداء نظارات واقية عند الحاجة إليها.
  • القيام بتناول الأغذية الصحية الغنية بمضادات الاكسدة، كالعنب البري، الخضار الورق، البصل الأحمر.
  • المداومة على القيام بإجراء الفحوصات العين ومراجعة الطبيب المختص.
  • عند ركوب السيارة القيام بتوجيه المكيف الموجود بها بعيد عن العين لوقايتها وحمايتها من الجفاف.
  • عند القيام بالعمل على جهاز الحاسوب الآلي، يجب الجلوس بغرفة ذات إضاءة جيدة، وراحة العين بانتظام.
  • القيام بممارسة النشاط البدني والرياضة بانتظام.
  • عند القيام بالسباحة لابد من القيام باستخدام تلك النظارات الخاصة بالسباحة، وهذا لوقاية العين من إصابتها بأي شيء ولحمايتها من الكلور.
  • يجب القيام باستخدام مكيفات لخفض درجة حرارة المنزل، وذلك لوقاية العين وحمايتها من الإصابة بالجفاف.
  • لابد من القيام بتجديد مستحضرات التجميل الخاصة بالعين مثل الاي شادو والكحل والايلينر والكونسيلر كل عام، ولابد أيضاً من القيام بتغيير الماسكارا كل ثلاثة أشهر منعاً لتعرض العين للتلوث البكتيري.
  • يجب الامتناع عن تناول الأغذية المالحة، وإذا كنت ترغب في تناولها فقم بتناول القليل منها والفترة بين كل مرة والأخرى لابد من أن تكون بعيدة حفاظاً على سلامة وصحة العين.

شاهد أيضًا: أعراض قصر النظر الشديد عند الأطفال

كانت هذه نبذه عن نصائح قبل قياس النظر، كما يمكنكم معرفة نبذة عن حاسة البصر، أنواع اختبارات فحص النظر، نتائج فحص العين، نصائح لحماية العين.

أترك تعليق