متى يبدأ وقت ليلة القدر ومتى تنتهي

متى يبدأ وقت ليلة القدر ومتى تنتهي

متى يبدأ وقت ليلة القدر ومتى تنتهي، ليلة القدر تعتبر من أهم الأيام المباركة في شهر رمضان، حيث أن كل المسلمين ينتظرونها بفارغ الصبر حتى يعبدوا فيها و يخلصوا العبادة لله سبحانه وتعالى.

سبب تسمية ليلة القدر

تعتبر ليلة القدر من الأيام ذات المكانة الكبيرة عند المسلمين حيث أنها من الأيام كثيرة الخير وسميت بهذا الاسم حيث أنها قد تغير أقدارنا إلى أحسنها بأذن الله.

ويسعى الكثير منا إلى تحروها في العشر الأواخر من رمضان كما كان يفعل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من الاجتهاد في العبادة خلال العشر الأواخر من شهر رمضان.

حيث نزل القرآن على سيدنا محمد خلال ليلة القدر فكانت بداية نزول القرآن الكريم كما يستحب أن يكثر المسلم في ليلة القدر من الدعاء والإكثار من الأعمال الصالحة في هذا اليوم المبارك.

شاهد أيضًا : ما هو حكم سماع الأغاني في رمضان

فضل ليلة القدر

  • تعتبر ليلة القدر من الليالي الهامة والتي يجب أن نكثر فيها من القيام وأداء الأعمال الصالحة حيث يفضل أن يكثر المسلم فيها من العبادات سواء من الدعاء أو الصلاة وقراءة القرآن.
  • الأجر يكون مضاعف للمسلم في هذه الليلة عن غيرها من الأيام ويجب أن يستغل المسلم هذا اليوم جيدًا وأن يبتعد عن الأمور التي تضل ولا تفيد فيجب أن نبتعد عن الغيبة والنميمة في هذا اليوم بشكل كبير وأن نطلب من الله أن يرزقنا ما نتمنى وما نرغب فيه.
  • ولا نعلم موعد ليلة القدر بالتحديد فهي تختلف من عام إلى آخر والحكمة من ذلك هو أن يقوم الفرد بالاجتهاد في العبادة خلال العشر الأواخر من الشهر الكريم.
  • ونظرًا لفضل هذه الليلة في حياتنا وأثرها على تغيير مجرى مسار الأمور فقد تم تخصيص سورة في القرآن بهذا الاسم.
  • تعتبر ليلة القدر من الليالي المباركة في قوله تعالى: ( إنا أنزلناه في ليلة مباركة)، كما يكون ثواب العبادات فيه مضاعف في قوله تعالى: ليلة القدر خير من ألف شهر حيث تنزل الملائكة فيها من السماء إلى الأرض وتحمل معها كل الخير والسلام.

شاهد أيضًا : لماذا نصوم رمضان شهرًا كاملًا

علامات ليلة القدر

إذا كنا لا نعلم بالتحديد متى تكون ليلة القدر إلا أننا من الممكن أن نتحرى علامات هذه الليلة، حيث أن ليلة القدر لها علامات تميزها عن غيرها من الأيام.

وهذه العلامات لا تظهر للفرد إلا بعد انتهاء اليوم فيفرح بها من اجتهد في العبادة ويندم من قام بتضييع الثواب والأجر العظيم.

ولعل من أهم علامات ليلة القدر هو ما يلي:

  1. تكون الشمس في هذا اليوم بدون شعاع قوي ويرجع البعض إلى أن سبب هذا هو أن الملائكة تصعد إلى السماء فتقوم بحجب أشعة الشمس كلها أو جزء منها.
  2. ليلة القدر يعم فيها الأمن والأمان والاستقرار والطمأنينة ويقل فيها سماع أصوات الحيوانات.
  3. تعتبر ليلة القدر من الليالي ذات الجو الصافي فلا تكون حارة ولا جافة ولا باردة وهذا بالمقارنة بما قبلها وبما بعدها من أيام كما تهدأ الرياح خلال ليلة القدر ويكون الجو لطيف وغير معكر.
  4. يشعر المسلم براحة لا مثيل لها خلال ليلة القدر حيث يلين قلبه وتدمع عيناه من خشية الله، كما يشعر بلذة واستمتاع عند قيام هذا اليوم المبارك.

أبرز العبادات في ليلة القدر

يجب أن يتقرب المسلم إلى ربه في ليلة القدر من خلال مجموعة من العبادات ولعل من أبرز العبادات التي يتقرب بها العبد إلي خالقه هو ما يلي:

  1. يجب أن يكثر المسلم من الدعاء في ليلة القدر وهذا رغبة من الله أن يستجيب دعاءه وأن يعطيه ما يتمني ويرغب ومن أفضل الأدعية المستحب ترديدها خلال ليلة القدر هو ( اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني)، كما يجب أن نكثر من الدعاء للنفس والأهل.
  2. تخصيص كامل العبادات إلى الله سبحانه وتعالى والتهليل والتبتل لله تعالى.
  3. يجب أيضا أن نحسن الظن بالله حتى يستجيب الله لنا ما نتمنى ويقربنا منه درجات.
  4. الإكثار من الصدقات حيث قد تصدق سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه بكل ماله وأيضًا سيدنا عمر بن الخطاب قد تصدق بنصف ماله وغيرهم الكثير من الصحابة.
  5. ذكر الله كثيرًا حيث يجب أن يكثر الفرد من ذكر الله خلال هذه الليلة رغبة منا في التقرب من الله درجات.
  6. الإكثار من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

متى يبدأ وقت ليلة القدر ومتى تنتهي

  • لا يعرف أحد متى تكون ليلة القدر حتى يجتهدوا في العبادة خلال العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، ويمكن القول أن ليلة القدر تكون في الأيام الفردية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.
  • فيمكن أن تكون ليلة القدر هي ليلة الحادي والعشرين أو الثالث والعشرين أو الخامس والعشرين أو السابع والعشرين أو التاسع والعشرين من رمضان.
  • وهي تبدأ من غروب الشمس حتى طلوع الفجر في إحدى ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

صلاة ليلة القدر

كما لا يفوتنا خلال رحلتنا عن متى يبدأ وقت ليلة القدر ومتى تنتهي، أنه لا يوجد عدد معين من الركعات لصلاة ليلة القدر ولكن يجب أن يكثر الفرد فيها من الصلاة وقراءة القرآن والتقرب إلى الله بكل السبل سواء عن طريق الدعاء أو الصدقة أو الصلاة وقراءة القرآن.

شاهد أيضًا : كيف أتقرب إلى الله في شهر رمضان الكريم

وهنا عزيزي القارئ قد وصلنا إلى نهاية المقال عن متى يبدأ وقت ليلة القدر ومتى تنتهي، والذي قد تناولنا فيه كل ما يخص ليلة القدر وما هي أبرز العبادات المستحب أدائها خلال اليوم ويمكنكم متابعة كل المقالات المشابهة من خلال موقعنا.

أترك تعليق